وقال
يعقوب الفسوي أيضا : سمعت بعض ولد
nindex.php?page=showalam&ids=15662جويرية بن أسماء - وكان ملازما
لعلي - قال : سمعت
عليا يقول : وقع إلي من حديث
ابن إسحاق شيء ، فما أنكرت منه إلا أربعة أحاديث ، ظننت أن بعضه منه ، وبعضه ليس منه .
[ ص: 46 ] أبو داود : سمعت
أحمد يقول : كان
ابن إسحاق يشتهي الحديث ، فيأخذ كتب الناس فيضعها في كتبه .
قلت : هذا الفعل سائغ ، فهذا " الصحيح "
nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري فيه تعليق كثير .
وقال
أحمد :
ابن إسحاق أحب إلي من
موسى بن عبيدة .
قلت : موسى ضعفوه .
وقال
أحمد : كان ابن إسحاق يدلس إلا أن كتاب
إبراهيم بن سعد إذا كان سماع قال : حدثني . وإذا لم يكن ، قال : قال .
وقال
أحمد : قدم
ابن إسحاق بغداد ، فكان لا يبالي عمن يحكي ، عن
الكلبي وعن غيره . وقال : ليس هو بحجة .
قال
أبو العباس بن عقدة : سمعت
عبد الله بن أحمد بن حنبل ، كان أبي يتبع حديث
ابن إسحاق ، فيكتبه كثيرا بالعلو والنزول ، ويخرجه في " المسند " ، وما رأيته أبقى حديثه قط . قيل له : يحتج به ؟ قال : لم يكن يحتج به في السنن .
وقال
أيوب بن إسحاق بن سافري سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل فقلت : إذا انفرد
ابن إسحاق بحديث تقبله ؟ قال : لا والله ، إني رأيته يحدث عن جماعة بالحديث الواحد ، ولا يفصل كلام ذا من كلام ذا . قال : وأما
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني ، فكان يثني عليه ويقدمه .
وروى
محمد بن عثمان العبسي ، عن
علي : هو صالح وسط . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12211ابن أبي خيثمة عن
يحيى : ليس به بأس . وقال مرة : ليس بذاك . وسمعت
[ ص: 47 ] يحيى مرة أخرى يقول : هو عندي سقيم ، ليس بقوي .
وقال
الميموني : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول :
ابن إسحاق ضعيف . وروى
المفضل الغلابي ، عن
ابن معين : هو ثبت في الحديث . وروى
أبو زرعة النصري عن
يحيى : ثقة وليس بحجة ، إنما الحجة
عبيد الله بن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ، . . . وذكر جماعة .
وقال
يعقوب السدوسي : قلت
ليحيى : في نفسك من صدقه شيء ؟
قال : لا ، هو صدوق . وروى
عباس بن محمد عن
يحيى : ثقة وليس بحجة .
وقال
العجلي : مدني ثقة . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وغيره : ليس بالقوي . وقال
أبو زرعة : هو صدوق . وقال
أبو حاتم : يكتب حديثه .
قال
النفيلي : حدثنا
عبد الله بن فائد . قال : كنا إذا جلسنا إلى
ابن إسحاق ، فأخذ في فن من العلم ، قضى مجلسه فيه .
أبو عبد الله المحاملي : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13824العباس بن يزيد البحراني ، حدثنا
ابن عيينة ، سمعت
شعبة يقول :
محمد بن إسحاق أمير المؤمنين في الحديث .
أحمد الأبار : حدثنا
إسماعيل بن عبيد الحراني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، عن
شعبة قال : لو سود أحد في الحديث لسود
ابن إسحاق .
وقال
ابن سعد : كان ثقة ، ومنهم من يتكلم فيه ، وكان خرج من
المدينة قديما ، فأتى
الجزيرة والكوفة والري وبغداد ، فأقام بها حتى مات في سنة 151 .
قال
أبو سعيد بن يونس : قدم
ابن إسحاق الإسكندرية سنة خمس عشرة ومائة ، وروى عن جماعة من
أهل مصر ، منهم :
عبيد الله بن المغيرة ،
ويزيد بن أبي حبيب ،
[ ص: 48 ] وثمامة بن شفي nindex.php?page=showalam&ids=16519وعبيد الله بن أبي جعفر ،
والقاسم بن قرمان ،
والسكن بن أبي كريمة ، روى عنهم أحاديث لم يروها عنهم غيره فيما علمت . روى عنه من أهل
مصر الأكابر ، منهم :
يزيد بن أبي حبيب ،
وقيس بن أبي يزيد .
قال
ابن سعد : كان
ابن إسحاق أول من جمع مغازي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وخرج من
المدينة قديما ، فلم يرو عنه أحد منهم غير
إبراهيم بن سعد ، وكان مع
العباس بن محمد بالجزيرة ، وأتى
أبا جعفر بالحيرة ، فكتب له المغازي ، فسمع منه أهل
الكوفة بذلك السبب ، وسمع منه
أهل الري ، فرواته من هؤلاء البلدان أكثر ممن روى عنه من
أهل المدينة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : ولو لم يكن
nindex.php?page=showalam&ids=12563لابن إسحاق من الفضل إلا أنه صرف الملوك عن الاشتغال بكتب لا يحصل منها شيء إلى الاشتغال بمغازي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومبعثه ، ومبتدأ الخلق ، لكانت هذه فضيلة سبق بها ، ثم من بعده صنفها قوم آخرون فلم يبلغوا مبلغ
ابن إسحاق منها . وقد فتشت أحاديثه كثيرا ، فلم أجد من أحاديثه ما يتهيأ أن يقطع عليه بالضعف ، وربما أخطأ ، أو يهم في الشيء بعد الشيء ، كما يخطئ غيره ، ولم يتخلف في الرواية عنه الثقات والأئمة ، وهو لا بأس به .
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : حدثنا
العباس بن الفضل الأسفاطي ، حدثنا
سليمان بن داود ، حدثنا
يحيى بن سعيد ، حدثنا
وهيب : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة يقول :
ابن إسحاق كذاب .
[ ص: 49 ] nindex.php?page=showalam&ids=14748عباس العنبري : سمعت
أبا الوليد ، حدثني
وهيب قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا عن
محمد بن إسحاق فقال ، وقال . . . واتهمه .
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : حدثنا
محمد بن العباس مولى بني هاشم ، حدثنا
أحمد بن منصور زاج حدثني
أحمد بن زهير ، سمعت
عبد الرحمن بن مهدي يقول : كان
يحيى بن سعيد الأنصاري nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك يجرحان
محمد بن إسحاق .
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي ، عن
محمد بن مسلم بن أبي الوضاح قال : كنت عند
يحيى بن سعيد الأنصاري ، فقيل له : إن أهل
العراق يروون عن
ابن إسحاق . فقال
يحيى : تروون العلم عن
محمد بن إسحاق ؟ تروون العلم عن
محمد بن إسحاق ؟ ! . nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : حدثني
الفضل بن جعفر ، حدثنا
عبد الملك بن محمد ، حدثني
سليمان بن داود ، قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان : أشهد أن
محمد بن إسحاق كذاب . قلت : وما يدريك ؟ قال : قال لي
وهيب . فقلت
لوهيب : ما يدريك ؟
قال : قال لي
مالك بن أنس . فقلت
لمالك : وما يدريك ؟ فقال : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة . قلت
لهشام : وما يدريك ؟ قال : حدث امرأتي
فاطمة بنت المنذر ، ودخلت علي وهي ابنة تسع سنين ، وما رآها حتى لقيت الله .
قلت : معاذ الله أن يكون
يحيى وهؤلاء بدا منهم هذا بناء على أصل فاسد واه ، ولكن هذه الخرافة من صنعة
سليمان ، وهو الشاذكوني - لا صبحه الله بخير - فإنه مع تقدمه في الحفظ متهم عندهم بالكذب ، وانظر كيف قد سلسل الحكاية . ويبين لك بطلانها أن
فاطمة بنت المنذر لما كانت بنت تسع سنين لم يكن زوجها
هشام خلق بعد ، فهي أكبر منه بنيف عشرة سنة ، وأسند
[ ص: 50 ] منه ، فإنها روت - كما ذكرنا - عن
أسماء بنت أبي بكر ، وصح أن
ابن إسحاق سمع منها ، وما عرف بذلك
هشام . أفبمثل هذا القول الواهي يكذب الصادق ؟ كلا والله ! نعوذ بالله من الهوى والمكابرة ، ولكن صدق
القاضي أبو يوسف إذ يقول : من تتبع غريب الحديث كذب ، وهذا من أكبر ذنوب
ابن إسحاق ، فإنه يكتب عن كل أحد ، ولا يتورع - سامحه الله .
وعن
يحيى بن سعيد ، قلت
لهشام :
ابن إسحاق يحدث عن
فاطمة بنت المنذر . قال : أهو كان يصل إليها ؟ .
قلت : ويحتمل أن تكون إحدى خالات
ابن إسحاق من الرضاعة ، فدخل عليها وما علم
هشام بأنها خالة له أو عمة .
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم : حدثنا
ابن إدريس قال : كنت عند
مالك ، فقال له رجل : إن
محمد بن إسحاق يقول : اعرضوا علي علم
مالك فإني بيطاره . فقال
مالك : انظروا إلى دجال من الدجاجلة يقول : اعرضوا علي علم
مالك . قال
ابن إدريس : فما رأيت أحدا جمع الدجالين قبله .
أخبرنا
ابن الخلال ، أنبأنا
جعفر ، أنبأنا
السلفي ، أنبأنا
ابن ماك أنبأنا
الخليلي ، سمعت جدي
والقاسم بن علقمة ، سمعنا
ابن أبي حاتم ، سمعت
مسلم بن الحجاج ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12418ابن راهويه ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ، سمعت
ابن إدريس يقول : كنت عند
مالك ، فقال رجل : كنت
بالري عند
أبي عبيد الله وزير المهدي ، فقال
ابن إسحاق : هاتوا اعرضوا علي علوم
مالك ، فإني أنا بيطارها . فقال
مالك : دجال من الدجاجلة يقول هذا ! ! قال
ابن إدريس : لم أسمع بجمع الدجال إلا منه .
[ ص: 51 ] وبه : إلى
ابن أبي حاتم ، حدثنا
أبو سعيد الأشج ، حدثنا
ابن إدريس بنحوها . فقال
مالك : دجال من الدجاجلة يقول هكذا ؟ ! نحن نفيناه من
المدينة
وقال
هارون بن معروف : سمعت
أبا معاوية يقول : كان
ابن إسحاق أحفظ الناس ، وكان إذا كان عند الرجل خمسة أحاديث أو أكثر ، جاء واستودعها
ابن إسحاق ، يقول : احفظها عني ، فإن نسيتها كنت قد حفظتها علي . وعن
ابن إدريس الحافظ قال : كيف لا يكون
محمد بن إسحاق ثقة وقد سمع من
nindex.php?page=showalam&ids=13724الأعرج ، ثم يروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد عنه ، ثم يروي عن
ابن أبي الزناد ، عن أبيه عنه .
وقال
ابن المديني : إنه ليبين في حديثه الصدق ، يقول مرة : حدثني
أبو الزناد ، ومرة : ذكر
أبو الزناد . ويقول : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15956سالم أبي النضر ، وهو من أروى الناس ، عن
أبي النضر . ويقول : حدثني
الحسن بن دينار ، عن
عمرو بن شعيب في سلف وبيع ، وهو من أروى الناس عن
عمرو ، ولم أجد له سوى حديثين منكرين :
نافع ، عن
ابن عمر في النعاس يوم الجمعة .
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ، عن
عروة ، عن
زيد بن خالد : من مس فرجه
قال
الهيثم بن خلف : حدثنا
أحمد بن إبراهيم ، حدثنا
أبو داود ، حدثني من سمع
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة وقيل له : إن
ابن إسحاق حدث بكذا وكذا عن
فاطمة ، فقال : كذب الخبيث .
ابن المديني : قال
سفيان : رأيت
ابن إسحاق في
مسجد الخيف ، فاستحييت أن يراني معه أحد ، فقال : أنا أرصد
ابن خصيفة أبغي أن أسأله عما
[ ص: 52 ] حدثني عنه ، ثم قال
ابن عيينة : اتهموه بالقدر .
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي : عن
حماد بن سلمة قال : ما رويت عن
ابن إسحاق إلا باضطرار .
الفلاس : سمعت
يحيى يقول : قال رجل
nindex.php?page=showalam&ids=12563لابن إسحاق : كيف حديث
شرحبيل بن سعد ؟ فقال : وأحد يحدث عن
شرحبيل ؟ ثم قال
الفلاس : العجب من رجل يحدث عن
أهل الكتاب ، ويرغب عن
شرحبيل ، وقد حدث عنه
يحيى بن سعيد ،
وعاصم الأحول ،
ومطر وأبو معشر المديني !
الفلاس : سمعت
يحيى بن سعيد يقول
لعبيد الله : إلى أين تذهب ؟
قال : أذهب إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، أكتب السيرة . قال : يكتب كذبا كثيرا .
قلت : كان
وهب يرويها عن أبيه ، عن
ابن إسحاق ، وأشار
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان إلى ما في السيرة من الواهي من الشعر ، ومن بعض الآثار المنقطعة المنكرة ، فلو حذف منها ذلك ، لحسنت ، وثم أحاديث جمة في الصحاح والمسانيد مما يتعلق بالسيرة والمغازي ينبغي أن تضم إليها وترتب ، وقد فعل غالب هذا
الإمام أبو بكر البيهقي في : " دلائل النبوة " له .
قال
علي بن عبد الله : كان
يحيى بن سعيد لا يحدث عن
ابن إسحاق شيئا ، كان يضعفه . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : لم يسمع
ابن إسحاق من
nindex.php?page=showalam&ids=12027طلحة بن نافع شيئا .
ابن المديني : سمعت
يحيى يقول : قال إنسان
للأعمش : إن
ابن إسحاق حدثنا عن
ابن الأسود ، عن أبيه بكذا وكذا . فقال : كذب
ابن إسحاق ، وكذب
ابن الأسود ، حدثني
عمارة بكذا وكذا .
[ ص: 53 ]
قال
علي : وسمعت
يحيى يقول :
الحجاج بن أرطاة nindex.php?page=showalam&ids=16903ومحمد بن إسحاق - يعني سواء -
nindex.php?page=showalam&ids=12318وأشعث بن سوار دونهما . وقال : تركت
ابن إسحاق متعمدا .
إبراهيم الحزامي : عن
ابن أبي فديك قال : رأيت
محمد بن إسحاق يكتب عن رجل من
أهل الكتاب .
قلت : هذا يشنع به على
ابن إسحاق ، ولا ريب أنه حمل ألوانا عن الذمة مترخصا بقوله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=880345 " حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج " .
nindex.php?page=showalam&ids=14798أبو جعفر العقيلي : حدثني
أسلم بن سهل ، حدثني
محمد بن عمرو بن عون ، حدثنا
محمد بن يحيى بن سعيد القطان قال : قال أبي : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا يقول : يا
أهل العراق من يغت عليكم بعد
محمد بن إسحاق ؟
[ ص: 54 ] nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : حدثني
الخضر بن داود ، حدثنا
أحمد بن محمد ، قلت
لأبي عبد الله : ما تقول في
ابن إسحاق ؟ قال : هو كثير التدليس جدا . قلت : فإذا
قال : أخبرني ، وحدثني ، فهو ثقة ؟ قال : هو يقول أخبرني ، فيخالف ، فقيل
لأبي عبد الله : روى عنه
يحيى بن سعيد ؟ فقال : لا - كالمنكر لذلك - ثم قال : كان
يحيى بن سعيد لا يستخف من هو أكبر من
محمد بن إسحاق .
بندار : سمعت
معاذا يقول : رأيت
ابن إسحاق عليه إزار رقيق متخلق ، وخصيته مدلاة .
بندار : سمعت
ابن أبي عدي يقول : كان
ابن إسحاق يلعب بالديوك .
قال
الهيثم بن عدي ،
والمدائني :
محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار ، وكان
خيار لقيس بن مخرمة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269أبو الحسن الدارقطني :
ابن إسحاق لا يحتج به .
وقال
الحسن بن علي الحلواني : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون يقول : لو كان لي سلطان ، لأمرت
ابن إسحاق على المحدثين .
أخبرنا
عبد الرحمن بن قدامة الفقيه في كتابه ، أنبأنا
عمر بن محمد ، أنبأنا
هبة الله بن محمد ، أنبأنا
محمد بن محمد ، أنبأنا
محمد بن عبد الله الشافعي ، حدثنا
محمد بن ربح بن سليمان البزاز ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، أنبأنا
محمد بن إسحاق ، عن
سعيد المقبري ، عن
عبد الله بن أبي قتادة ، عن أبيه
قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880346خرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في صلاة الظهر أو العصر - شك يزيد - وهو حامل أمامة بنت أبي العاص ، فإذا أراد أن يركع وضعها ثم ركع ، فإذا قام حملها ، فلم يزل يفعل ذلك حتى قضى صلاته فهذا أعلى ما يقع لنا من
[ ص: 55 ] حديث
ابن إسحاق .
قال
عمرو بن علي ،
وإبراهيم نفطويه ، وغيرهما : مات
ابن إسحاق سنة خمسين ومائة .
وقال
الهيثم بن عدي ،
وأحمد بن خالد الوهبي ، وغيرهما : مات سنة إحدى وخمسين ومائة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني ،
nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين ،
وزكريا الساجي ، وغيرهم : سنة اثنتين وخمسين ومائة .
وقال
شباب : توفي سنة اثنتين أو ثلاث .
روى له
مسلم في المتابعات واستشهد به
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وأخرج أرباب السنن له ،
والوهبي هو خاتمة أصحابه مات سنة خمس عشرة ومائتين .