[ ص: 27 ] أبو طلحة الأنصاري ( ع )
صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن بني أخواله ، وأحد أعيان البدريين ، وأحد النقباء الاثني عشر ليلة العقبة .
واسمه : زيد بن سهل بن الأسود بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار ، الخزرجي النجاري .
له أحاديث .
روى عنه ربيبه :
أنس بن مالك ،
وزيد بن خالد الجهني ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، وابنه
أبو إسحاق عبد الله بن أبي طلحة .
وكان قد سرد الصوم بعد النبي صلى الله عليه وسلم .
وهو الذي كان لا يرى بابتلاع البرد للصائم بأسا . ويقول : ليس بطعام ولا شراب .
[ ص: 28 ]
وهو الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=879080صوت أبي طلحة في الجيش خير من فئة . ومناقبه كثيرة .
قيل : إنه غزا
بحر الروم ، فتوفي في السفينة . والأشهر : أنه مات
بالمدينة ، وصلى عليه
عثمان في سنة أربع وثلاثين رضي الله عنه .
ابن أبي عروبة ، عن
قتادة ، عن
أنس : كان
أبو طلحة ،
ومعاذ ،
وأبو عبيدة ، يشربون
بالشام الطلاء : ما طبخ على الثلث وذهب ثلثاه .
وقلت : هو الدبس .
وذكر
عروة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17177وموسى بن عقبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12563وابن إسحاق : أن
أبا طلحة ممن شهد
العقبة وبدرا .
[ ص: 29 ] قال
أبو زرعة الدمشقي : إن
أبا طلحة عاش بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين سنة يسرد الصوم .
وقلت : بل عاش بعده نيفا وعشرين سنة .
قال
أحمد بن البرقي :
أبو طلحة بدري ، نقيب ، صلى عليه
عثمان ، جاء له نحو عشرين حديثا .
حماد بن سلمة ، عن
ثابت ،
nindex.php?page=showalam&ids=16621وعلي بن زيد ، عن
أنس : أن
أبا طلحة قال له بنوه : قد غزوت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأبي بكر وعمر ، فنحن نغزو عنك ، فأبى ، فغزا في البحر ، فمات .
جعفر بن سليمان ، عن
ثابت ، عن
أنس ، قال : خطب
أبو طلحة أم سليم ؟ فقالت : أما إني فيك لراغبة ، وما مثلك يرد ، ولكنك كافر ، فإن تسلم فذلك مهري ، لا أسألك غيره ، فأسلم ، وتزوجها .
قال
ثابت : فما سمعنا بمهر كان قط أكرم من مهر
أم سليم : الإسلام .
الطيالسي : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16034سليمان بن المغيرة ،
وحماد ،
وجعفر بن سليمان ، عن
ثابت ، عن
أنس . قال
أبو داود : وحدثناه شيخ سمعه من
النضر بن [ ص: 30 ]
أنس : قال
مالك -والد أنس - لامرأته :
nindex.php?page=hadith&LINKID=879081أرى هذا الرجل يحرم الخمر ، فانطلق حتى أتى الشام فهلك هناك ، فجاء أبو طلحة يخطب أم سليم ، فقالت : ما مثلك يرد ، ولكنك امرؤ كافر ، ولا أريد مهرا إلا الإسلام . قال : فمن لي بذلك ؟ قالت : النبي صلى الله عليه وسلم ، فانطلق يريده ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : جاءكم أبو طلحة وغرة الإسلام بين عينيه .
قال : فتزوجها على ذلك . . . الحديث بطوله ، وكيف مات ابنه منها ، وكتمته ، وتصنعت له حتى أصابها ، ثم أخبرته وقالت : إن الله كان أعارك عارية فقبضها ، فاحتسب ابنك .
قال
أنس : قال
أبو طلحة : لقد سقط السيف مني يوم
بدر ، لما غشينا من النعاس .
حماد بن سلمة ، عن
ثابت ، عن
أنس : أن
أبا طلحة صام بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين سنة ، لا يفطر إلا يوم فطر أو أضحى .
غريب ، على شرط
مسلم .
[ ص: 31 ] وبه : أن
أبا طلحة قال : لا أتأمرن على اثنين ، ولا أذمهما .
ثابت ، عن
أنس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=879082أن أبا طلحة كان يرمي بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد ، وكان رجلا راميا . وكان رسول الله إذا رمى أبو طلحة ، رفع بصره ينظر أين يقع سهمه . وكان يدفع صدر رسول الله بيده ، ويقول : يا رسول الله ، هكذا ، لا يصيبك سهم .
nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز بن صهيب ، عن
أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=879083لما كان يوم أحد ، انهزم ناس عن رسول الله ، وأبو طلحة بين يديه مجوبا عليه بحجفة ، وكان راميا شديد النزع ، كسر يومئذ قوسين أو ثلاثة . وكان الرجل يمر معه الجعبة من النبل ، فيقول صلى الله عليه وسلم : انثرها لأبي طلحة . ثم يشرف إلى القوم ، فيقول أبو طلحة : يا نبي الله ، بأبي أنت ، لا تشرف ، لا يصيبك سهم ، نحري دون نحرك ! .
قال : فلقد رأيت عائشة nindex.php?page=showalam&ids=11088وأم سليم وإنهما لمشمرات أرى خدم سوقهما ، تنقزان ، القرب على متونهما ، وتفرغانها في أفواه القوم ، وترجعان ، فتملآنها ، فلقد وقع السيف من يد أبي طلحة مرتين أو ثلاثا من النعاس .
[ ص: 32 ] ابن عيينة : حدثنا
علي بن زيد ، عن
أنس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=879084كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : صوت أبي طلحة في الجيش خير من فئة وكان إذا بقي مع النبي صلى الله عليه وسلم ، جثا بين يديه ، وقال : نفسي لنفسك الفداء ، ووجهي لوجهك الوقاء .
حماد بن سلمة ، عن
ثابت ، عن
أنس ، قال : قال رسول الله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=879085لصوت أبي طلحة أشد على المشركين من فئة .
الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن
جابر - أو
أنس - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=879086لصوت أبي طلحة في الجيش خير من ألف رجل .
حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12423إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن
أنس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=879087قال يوم حنين : من قتل قتيلا فله سلبه فقتل أبو طلحة يومئذ عشرين رجلا ، وأخذ أسلابهم .
هشام ، عن
ابن سيرين ، عن
أنس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=879088نحر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحلق ، فناول الحلاق شقه الأيمن ، فحلقه ، ثم دعا أبا طلحة ، فأعطاه إياه ، ثم [ ص: 33 ] ناوله شقه الأيسر ، وقال : احلق ، وأعطاه أبا طلحة فقسمه بين الناس .
ورواه
ابن عون ، عن
محمد فأرسله .
قال
أنس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=879089كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة مالا من نخل ، فقال : يا رسول الله ، إن أحب أموالي إلي بيرحاء ، وإنها صدقة لله ، أرجو برها وذخرها ، فضعها يا رسول الله حيث أراك الله ، فقال : بخ ! ذلك مال رابح ، وإني أرى أن تجعلها في الأقربين .
حميد ، عن
أنس ، قال : كان
أبو طلحة بعد النبي صلى الله عليه وسلم لا يفطر إلا في سفر أو مرض .
قتادة ،
وحميد ، عن
أنس :
كان أبو طلحة يأكل البرد وهو صائم ، ويقول : ليس بطعام ولا بشراب ، وإنما هو بركة . تفرد به فيه علي بن [ ص: 34 ] جدعان ، عن أنس : فأخبرت رسول الله ، فقال : خذ عن عمك .
حماد بن سلمة ، عن
ثابت nindex.php?page=showalam&ids=16621وعلي بن زيد ، عن
أنس : أن
أبا طلحة قرأ :
انفروا خفافا وثقالا فقال : استنفرنا الله ، وأمرنا شيوخنا وشبابنا ، جهزوني ، فقال بنوه : يرحمك الله ! إنك قد غزوت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
وأبي بكر ،
وعمر ، ونحن نغزو عنك الآن .
قال : فغزا البحر ، فمات ، فلم يجدوا له جزيرة يدفنونه فيها ، إلا بعد سبعة أيام ، فلم يتغير .
مات سنة أربع وثلاثين وقال خليفة وحده : سنة اثنتين وثلاثين .
قال لنا
الحافظ أبو محمد :
nindex.php?page=hadith&LINKID=879091حلق النبي صلى الله عليه وسلم شق رأسه فوزعه على الناس ، ثم حلق شقه الآخر ، فأعطاه أبا طلحة .
قال : وكان جلدا ، صيتا ، آدم ، مربوعا ، لا يغير شيبه .
صلى عليه
عثمان . وقيل : مات سنة إحدى وخمسين .
روى عن النبي صلى الله عليه وسلم نيفا وعشرين حديثا ، منها في " الصحيحين " حديثان . وتفرد
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بحديث ،
ومسلم بحديث .