[ ص: 445 ] حماد بن سلمة ( خ ، م ، 4 )
ابن دينار ، الإمام القدوة ، شيخ الإسلام أبو سلمة البصري ، النحوي ، البزاز ، الخرقي ، البطائني ، مولى آل
ربيعة بن مالك ، وابن أخت
حميد الطويل .
سمع :
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة -وهو أكبر شيخ له-
nindex.php?page=showalam&ids=12336وأنس بن سيرين ،
ومحمد بن زياد القرشي ،
وأبا جمرة نصر بن عمران الضبعي ،
وثابتا البناني ،
وعمار بن أبي عمار ،
وعبد الله بن كثير الداري المقرئ ،
وأبا عمران الجوني ،
وأبا غالب حزورا ، صاحب أبي أمامة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة بن دعامة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16052وسماك بن حرب ،
وحميدا خاله ،
وحماد بن أبي سليمان الفقيه ،
وسعد بن جمهان ،
وأبا العشراء الدارمي ،
ويعلى بن عطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16068وسهيل بن أبي صالح ،
وإسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12444وإياس بن معاوية ،
وبشر بن حرب الندبي nindex.php?page=showalam&ids=16621وعلي بن زيد ،
وخالد بن ذكوان ،
وشعيب بن الحبحاب ،
وعاصم بن العجاج الجحدري ،
nindex.php?page=showalam&ids=12341وأيوب السختياني ،
nindex.php?page=showalam&ids=17419ويونس بن عبيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16705وعمرو بن دينار ،
وأبا الزبير المكي ،
ومحمد بن واسع ،
ومطر بن طهمان الوراق ،
ويزيد الرقاشي ،
وأبا التياح الضبعي يزيد ،
وعطاء بن عجلان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16571وعطاء بن السائب ، وأمما سواهم .
حدث عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك ،
nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى القطان ، وحرمي بن عمارة ،
وابن مهدي ،
وأبو نعيم ،
وعفان ،
nindex.php?page=showalam&ids=15020والقعنبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17173وموسى بن إسماعيل ،
nindex.php?page=showalam&ids=16131وشيبان بن فروخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=17233وهدبة بن خالد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16464وعبد الله بن معاوية الجمحي ،
وعبد الواحد بن غياث ،
nindex.php?page=showalam&ids=16300وعبد الأعلى بن حماد النرسي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12364وإبراهيم بن الحجاج السامي ،
وعبيد الله بن عائشة التيمي ،
وأبو كامل مظفر بن مدرك الحافظ ،
والحسن الأشيب ،
ويحيى بن إسحاق السيلحيني ،
والأسود بن عامر ،
والهيثم بن جميل ، وأسد السنة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15982وسعيد بن سليمان ، وخلق كثير وآخر من زعم أنه سمع منه :
أحمد بن أبي سليمان القواريري ، المتروك ، المتهم ، الذي لقيه
محمد بن مخلد العطار ، في سنة سبعين ومائتين .
وقد روى الحروف عن
عاصم ،
وابن كثير .
أخذ عنه الحروف
حرمي بن عمارة ،
وأبو سلمة التبوذكي .
قال
شعبة : كان
حماد بن سلمة يفيدني عن
عمار بن أبي عمار . وقال
وهيب بن خالد :
حماد بن سلمة سيدنا وأعلمنا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : هو أعلم من غيره بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد بن جدعان . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني : كان عند
يحيى بن ضريس الرازي ، عن
حماد بن سلمة ، عشرة آلاف حديث . قلت : يعني بالمقاطيع والآثار .
[ ص: 446 ] قال
أحمد : أعلم الناس
بثابت البناني حماد بن سلمة ، وهو أثبتهم في حميد الطويل .
وروى
إسحاق الكوسج ، عن
ابن معين ، قال :
حماد بن سلمة ثقة وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني : هو عندي حجة في رجال ، وهو أعلم الناس
بثابت البناني ،
وعمار بن أبي عمار ، ومن تكلم في
حماد فاتهموه في الدين .
قلت : كان بحرا من بحور العلم ، وله أوهام في سعة ما روى ، وهو صدوق حجة ، إن شاء الله ، وليس هو في الإتقان
كحماد بن زيد ، وتحايد
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إخراج حديثه ، إلا حديثا خرجه في الرقاق ، فقال : قال لي
أبو الوليد : حدثنا
حماد بن سلمة ، عن
ثابت ، عن
أنس ، عن أبي . ولم ينحط حديثه عن رتبة الحسن ،
ومسلم روى له في الأصول ، عن
ثابت ،
وحميد ، لكونه خبيرا بهما .
قال
عمرو بن عاصم كتبت عن
حماد بن سلمة بضعة عشر ألفا
جعفر الطيالسي : سمعت
عفان يقول : كتبت عن
حماد بن سلمة بضعة عشر ألفا .
وقال
حجاج بن منهال : حدثنا
حماد بن سلمة ، وكان من أئمة الدين . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحاكم : قد قيل في سوء حفظ
حماد بن سلمة ، وجمعه بين جماعة في الإسناد بلفظ واحد ، ولم يخرج له
مسلم في الأصول ، إلا من
[ ص: 447 ] حديثه عن
ثابت ، وله في كتابه أحاديث في الشواهد عن غير
ثابت .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16464عبد الله بن معاوية الجمحي : حدثنا الحمادان ، وفضل
ابن سلمة على
ابن زيد ، كفضل الدينار على الدرهم -يعني الذي اسم جده دينار أفضل من
حماد بن زيد ، الذي اسم جده درهم- . وهذا محمول ، على جلالته ودينه ، وأما الإتقان فمسلم إلى
ابن زيد ، هو نظير
مالك في التثبت .
قال
شهاب بن معمر البلخي : كان
حماد بن سلمة يعد من الأبدال .
قلت : وكان مع إمامته في الحديث ، إماما كبيرا في العربية ، فقيها فصيحا ، رأسا في السنة ، صاحب تصانيف .
قال
عبد الرحمن بن مهدي : لو قيل
nindex.php?page=showalam&ids=15744لحماد بن سلمة : إنك تموت غدا ، ما قدر أن يزيد في العمل شيئا .
قلت : كانت أوقاته معمورة بالتعبد والأوراد .
وقال
عفان : قد رأيت من هو أعبد من
حماد بن سلمة ، لكن ما رأيت أشد مواظبة على الخير ، وقراءة القرآن ، والعمل لله -تعالى- منه . وقال
عباس عن
ابن معين : حديثه في أول أمره وآخره واحد .
وروى
أحمد بن زهير ، عن
يحيى ، قال : إذا رأيت إنسانا يقع في
عكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة ، فاتهمه على الإسلام .
وقال
ابن المديني وغيره : لم يكن في أصحاب ثابت أثبت من
حماد بن سلمة . قال
موسى بن إسماعيل التبوذكي : لو قلت لكم : إني ما رأيت حماد بن
[ ص: 448 ] سلمة ضاحكا لصدقت ، كان مشغولا ، إما أن يحدث ، أو يقرأ ، أو يسبح ، أو يصلي ، قد قسم النهار على ذلك .
قال
أحمد بن زهير : سمعت
ابن معين يقول : أثبت الناس في
ثابت :
حماد بن سلمة .
وقال
محمد بن مطهر : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، فقال :
حماد بن سلمة عندنا من الثقات ، ما نزداد فيه كل يوم إلا بصيرة
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14765أحمد بن عبد الله العجلي : حدثني أبي قال : كان
حماد بن سلمة لا يحدث ، حتى يقرأ مائة آية ، نظرا في المصحف . .
قال
يونس بن محمد المؤدب : مات
حماد بن سلمة في الصلاة في المسجد . .
قال
سوار بن عبد الله : حدثنا أبي ، قال : كنت آتي
حماد بن سلمة في سوقه ، فإذا ربح في ثوب حبة أو حبتين ، شد جونته ولم يبع شيئا فكنت أظن ذلك يقوته .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13941التبوذكي : سمعت
حماد بن سلمة يقول : إن دعاك الأمير لتقرأ عليه :
قل هو الله أحد فلا تأته قال
إسحاق بن الطباع : سمعت
حماد بن سلمة يقول : من طلب الحديث لغير الله -تعالى- مكر به .
[ ص: 449 ] وقال
حماد : ما كان من نيتي أن أحدث ، حتى قال لي
أيوب السختياني في النوم : حدث .
حاتم بن الليث : حدثنا
موسى بن إسماعيل ، حدثنا
حماد بن زيد ، قال : ما كنا نأتي أحدا نتعلم شيئا بنية في ذلك الزمان ، إلا
حماد بن سلمة .
قال أبو الشيخ : حدثنا
الحسن بن محمد التاجر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل البخاري ، قال : سمعت بعض أصحابنا يقول : عاد
حماد بن سلمة nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري فقال
سفيان : يا
أبا سلمة ! أترى الله يغفر لمثلي ؟ فقال
حماد : والله لو خيرت بين محاسبة الله إياي ، وبين محاسبة أبوي ، لاخترت محاسبة الله ، وذلك لأن الله أرحم بي من أبوي .
المفضل الغلابي : حدثنا
قريش بن أنس ، عن
حماد بن سلمة ، قال : ما كان من شأني أن أروي أبدا ، حتى رأيت أيوب في النوم ، فقال لي : حدث ، فإن الناس يقبلون .
قال
إسحاق بن الجراح : حدثنا
محمد بن الحجاج ، قال : كان رجل يسمع معنا عند
حماد بن سلمة ، فركب إلى
الصين ، فلما رجع ، أهدى إلى
حماد هدية ، فقال له
حماد إن قبلتها ، لم أحدثك بحديث ، وإن لم أقبلها ، حدثتك . قال : لا تقبلها وحدثني .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان :
حماد بن سلمة الخزاز ، كنية
أبي حماد :
أبو صخرة ، مولى حميد بن كراته ، ويقال :
مولى قريش . وقيل : هو حميري من العباد المجابي الدعوة في الأوقات ، لم ينصف من جانب حديثه ، واحتج
بأبي بكر بن عياش ،
[ ص: 450 ] وبابن أخي
الزهري ،
وعبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، فإن كان تركه إياه لما كان يخطئ ، فغيره من أقرانه مثل
الثوري ،
وشعبة ودونهما كانوا يخطئون ، فإن زعم أن خطأه قد كثر من تغير حفظه ، فكذلك
أبو بكر ، ولم يكن مثل
حماد بالبصرة ، ولم يكن يثلبه إلا معتزلي أو جهمي ، لما كان يظهر من السنن الصحيحة ، وأنى يبلغ
أبو بكر بن عياش مبلغ
حماد بن سلمة في إتقانه ، أم في جمعه ، أم في علمه ، أم في ضبطه .
قال
حماد بن زيد : ما كنا نرى من يتعلم بنية غير
حماد بن سلمة ، وما نرى اليوم من يعلم بنية غيره .
قال
مسلم بن إبراهيم : سمعت
حماد بن سلمة يقول : كنت أسأل
nindex.php?page=showalam&ids=15741حماد بن أبي سليمان عن أحاديث مسندة ، والناس يسألونه عن رأيه ، فكنت إذا جئته ، قال : لا جاء الله بك . قال
أبو سلمة المنقري : سمعت
حماد بن سلمة يقول : إن الرجل ليثقل حتى يخف .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم : حدثنا
حماد بن سلمة ، قال : قدمت
مكة -
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح حي- في شهر رمضان ، فقلت : إذا أفطرت ، دخلت عليه ، فمات في رمضان .
قال شيخ الإسلام في : " الفاروق " له : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : إذا رأيت الرجل يغمز
حماد بن سلمة ، فاتهمه على الإسلام ، فإنه كان شديدا على المبتدعة . قال
يونس : من
حماد بن سلمة تعلمت العربية .
[ ص: 451 ] وليحيى اليزيدي مرثية يقول فيها :
يا طالب النحو ألا فابكه بعد أبي عمرو وحماد
ونقل بعضهم ، أن
حماد بن سلمة تزوج سبعين امرأة ، ولم يولد له ولد .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا
آدم ، قال : شهدت
حماد بن سلمة ، ودعوه -يعني الدولة- فقال : أحمل لحية حمراء إلى هؤلاء ؟ والله لا فعلت . وروي أن
حماد بن سلمة كان مجاب الدعوة .
قال
أبو داود : لم يكن
nindex.php?page=showalam&ids=15744لحماد بن سلمة كتاب ، سوى كتاب
قيس بن سعد . وروى
عبد العزيز بن المغيرة ، عن
حماد بن سلمة : أنه حدثهم بحديث نزول الرب -عز وجل- فقال : من رأيتموه ينكر هذا ، فاتهموه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني قال
يحيى : قال
شعبة : كان
حماد بن سلمة يفيدني عن
محمد بن زياد -يعني القرشي صاحب
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة -فقلت
ليحيى : كان
حماد يفيده؟ قال : فيما أعلم . ثم قال
يحيى بن سعيد :
حماد بن سلمة ، عن
زياد الأعلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=7246وقيس بن سعد ليس بذاك ، إن كان ما حدث به عن
قيس بن سعد حقا ،
[ ص: 452 ] فلم يكن
قيس بشيء ، ولكن حديث
حماد عن
ثابت ، وهذا الضرب ، يعني أنه ثبت فيها .
وقال
ابن سعد : أخبرني
أبو عبد الله التميمي ، قال : أخبرني
أبو خالد الرازي ، عن
حماد بن سلمة ، قال : أخذ
إياس بن معاوية بيدي وأنا غلام ، فقال : لا تموت حتى تقص ، أما إني قد قلت هذا لخالك -يعني
حميدا الطويل- فما مات
حماد حتى قص . قال
أبو خالد : قلت
لحماد : أنت قصصت ؟ قال : نعم . قلت : القاص هو الواعظ
قال
علي بن عبد الله : قلت
ليحيى : حملت عن
حماد بن سلمة إملاء ؟ قال : نعم ، إملاء كلها ، إلا شيئا كنت أسأله عنه في السوق ، فأتحفظ . قلت
ليحيى : كان يقول : حدثني وحدثنا ؟ قال نعم ، كان يجيء بها عفوا ، حدثني وحدثنا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " الخلافيات " : مما جاء في كتاب " الإمام " لشيخنا ، بعد إيراد حديث : ألا إن العبد نام
nindex.php?page=showalam&ids=15744لحماد بن سلمة ، قال : فأما
حماد ، فإنه أحد أئمة المسلمين .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : إذا رأيت من يغمزه ، فاتهمه ، فإنه كان شديدا على أهل البدع ، إلا أنه لما طعن في السن ، ساء حفظه ، فلذلك لم يحتج به
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وأما
مسلم ، فاجتهد فيه ، وأخرج من حديثه عن
ثابت ، مما سمع منه قبل تغيره ، وأما عن غير
ثابت ، فأخرج نحو اثني عشر حديثا في الشواهد ، دون الاحتجاج ، فالاحتياط أن لا يحتج به فيما يخالف الثقات ، وهذا الحديث من جملتها . قال
أبو القاسم البغوي : حدثني
محمد بن مطهر ، قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ،
[ ص: 453 ] فقال :
حماد بن سلمة عندنا من الثقات ، ما نزداد فيه كل يوم إلا بصيرة . قال
أبو سلمة التبوذكي : مات
حماد بن سلمة ، وقد أتى عليه ست وسبعون سنة . قلت : فعلى هذا يكون مولده في حياة
أنس بن مالك . وقال
أبو الحسن المدائني : مات
حماد بن سلمة يوم الثلاثاء ، في ذي الحجة ، سنة سبع وستين ومائة وصلى عليه
إسحاق بن سليمان . قلت : كذا أرخ وفاته في هذا العام غير واحد ، وبعضهم قال : مات بعد عيد النحر وقال
شباب العصفري في " تاريخه " :
حماد بن سلمة ، مولى
بني ربيعة بن زيد مناة بن تميم ، يكنى
أبا سلمة ، مات في ذي الحجة سنة سبع وأما
عبد الله بن محمد العيشي ، فقال : مات في ذي الحجة سنة ست وهذا وهم .
ومات مع حماد في سنة سبع أئمة كبار من العلماء ، منهم :
أبو حمزة محمد بن ميمون السكري محدث
مرو ،
والحسن بن صالح بن حي الهمداني الفقيه الكوفي ،
والربيع بن مسلم البصري ،
وسلام بن مسكين البصري ،
والقاسم بن الفضل الحداني البصري ،
والسري بن يحيى البصري بخلف ،
[ ص: 454 ] وسويد بن إبراهيم الحناط البصري ،
وأبو بكر الهذلي البصري ، سلمي ،
وأبو عقيل يحيى بن المتوكل البصري ،
وأبو هلال محمد بن سليم الراسبي البصري ،
وداود بن أبي الفرات البصري ،
وأبو الربيع أشعث السمان البصري ،
وعبد العزيز بن مسلم القسملي البصري ، وجماعة سواهم
بالبصرة . فكانت سنة فناء العلماء
بالبصرة .
وفيها مات شيخ
دمشق سعيد بن عبد العزيز التنوخي الفقيه ، وشيخ
الإسكندرية عبد الرحمن بن شريح ومحدث
الكوفة محمد بن طلحة بن مصرف وأمير
الكوفة عيسى بن موسى العباسي وبشار بن برد شاعر وقته .
وقد وقع لي من أعلى رواياته بضعة عشر حديثا ، أفردتها قديما في سنة بضع وتسعين وست مائة .
أخبرنا
أبو المعالي أحمد بن إسحاق بمصر : أنبأنا
المبارك بن أبي الجود ببغداد ، أنبأنا
أحمد بن أبي غالب العابد ، أنبأنا
عبد العزيز بن علي ، أنبأنا
محمد بن عبد الرحمن الذهبي ، حدثنا
عبد الله البغوي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16300عبد الأعلى بن حماد النرسي ، حدثنا
حماد بن سلمة ، عن
ثابت ، عن
أبي رافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880433إن رجلا زار أخا له في قرية أخرى ، فأرصد الله على مدرجته ملكا ، فلما أتى عليه ، قال : أين تريد ؟ قال : أردت أخا لي في قرية كذا وكذا . قال : هل له عليك من نعمة تربها ؟ قال : لا ، إلا أني أحبه في الله . قال : إني رسول الله إليك أن الله قد أحبك كما أحببته فيه [ ص: 455 ] أخرجه
مسلم عن
عبد الأعلى ، فوافقناه بعلو ، وهو من أحاديث الصفات التي تمر كما جاءت ، وشاهده في القرآن وفي الحديث كثير ، قال الله -تعالى- :
قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله وقال :
واتخذ الله إبراهيم خليلا .
أخبرنا
عبد الحافظ بن بدران بنابلس ،
ويوسف بن أحمد الحجار بدمشق ، قالا : أنبأنا
موسى بن عبد القادر سنة ثماني عشرة وست مائة ، أنبأنا
سعيد بن أحمد ، أنبأنا
علي بن أحمد البسري ، أنبأنا
أبو طاهر المخلص ، حدثنا
عبد الله بن محمد البغوي ، حدثنا
أبو نصر التمار ، حدثنا
حماد بن سلمة ، عن
أيوب ، عن
نافع ، عن
ابن عمر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880234أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- قرأ هذه الآية يوم يقوم الناس لرب العالمين قال : يقومون حتى يبلغ الرشح أطراف آذانهم رواه
مسلم عن
التمار .
أخبرنا
أحمد بن إسحاق : أنبأنا
الفتح بن عبد السلام ; أنبأنا
هبة الله بن الحسين ، أنبأنا
أحمد بن محمد البزاز ، حدثنا
عيسى بن علي ، حدثنا
أبو القاسم البغوي ، حدثنا
علي بن الجعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16300وعبد الأعلى بن حماد ،
وأبو نصر التمار ،
nindex.php?page=showalam&ids=16838وكامل بن طلحة ،
وعبيد الله العيشي ، قالوا : حدثنا
حماد بن سلمة ، عن
أبي العشراء ، عن أبيه ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880434قلت يا رسول الله ! أما تكون الذكاة إلا من اللبة والحلق ؟ فقال : لو طعنت في فخذها لأجزأ عنك [ ص: 456 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في كتاب " الضعفاء " : سمعت
محمد بن إبراهيم بن أبي شيخ الملطي يقول : جاء
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين إلى
عفان ليسمع منه كتب
حماد بن سلمة ، فقال : أما سمعتها من أحد ؟ قال : نعم ، حدثني سبعة عشر نفسا عن
حماد ، قال : والله حدثتك . فقال : إنما هو درهم وأنحدر إلى
البصرة ، فأسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=13941التبوذكي . قال : شأنك . فانحدر إلى
البصرة ، وجاء إلى
nindex.php?page=showalam&ids=13941التبوذكي ، فقال له : أما سمعتها من أحد ؟ قال : سمعتها على الوجه من سبعة عشر ، وأنت الثامن عشر . قال : وما تصنع بهذا ؟ قال : إن
حماد بن سلمة كان يخطئ ، فأردت أن أميز خطأه من خطأ غيره ، فإذا رأيت أصحابه اجتمعوا على شيء ، علمت أن الخطأ منه .
قلت : هذه حكاية منقطعة .
وقال
محدث : رأيت أبا سعيد الحداد يكتب أصناف
حماد بن سلمة ، فذكر حكاية .