[ ص: 457 ] حماد بن زيد ( ع )
ابن درهم ، العلامة ، الحافظ الثبت ، محدث الوقت أبو إسماعيل الأزدي ، مولى آل جرير بن حازم البصري ، الأزرق الضرير ، أحد الأعلام ، أصله من
سجستان ، سبي جده درهم منها .
سمع من :
nindex.php?page=showalam&ids=12336أنس بن سيرين ،
nindex.php?page=showalam&ids=16705وعمرو بن دينار ،
وأبي عمران الجوني ،
ومحمد بن زياد القرشي الجمحي ،
وأبي جمرة الضبعي ،
وثابت البناني ،
وبديل بن ميسرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12341وأيوب السختياني ،
nindex.php?page=showalam&ids=16377وعبد العزيز بن صهيب ،
وبشر بن حرب ،
وسلم بن قيس العلوي ،
وشعيب بن الحبحاب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم بن أبي النجود ،
وعامر بن عبد الواحد الأحول ،
وعباس بن فروخ الجريري ،
وعبيد الله بن أبي يزيد المكي .
وكثير بن زياد الأزدي ،
ومحمد بن واسع ،
nindex.php?page=showalam&ids=17096ومطر الوراق ،
nindex.php?page=showalam&ids=17223وهارون بن رئاب ،
وواصل مولى أبي عيينة بن المهلب ،
وأبي التياح الضبعي ،
ويزيد . الرشك
وإسحاق بن سويد ،
وجميل بن مرة ،
وحاجب بن المهلب بن أبي صفرة ،
والزبير بن الخريت ،
والزبير بن عربي ،
والصقعب بن زهير ،
وكثير بن شنظير ،
nindex.php?page=showalam&ids=17152ومنصور بن المعتمر ،
وبرد بن سنان ،
nindex.php?page=showalam&ids=15854وداود بن أبي هند ،
nindex.php?page=showalam&ids=17419ويونس بن عبيد ،
وأبي حازم الأعرج ،
وعبيد الله بن أبي بكر بن أنس وخلق كثير .
روى عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=12356إبراهيم بن أبي عبلة ،
وسفيان ،
وشعبة -وهم من شيوخه-
nindex.php?page=showalam&ids=16501وعبد الوارث بن سعيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وعبد الله بن المبارك ،
وأبو النعمان عارم ،
nindex.php?page=showalam&ids=17072ومسدد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16039وسليمان بن حرب ،
وعبيد الله القواريري ،
ومحمد بن عبيد بن حساب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني -وهو أكبر شيخ عنده-
وزكريا بن عدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12799ومحمد بن عيسى بن الطباع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16818وقتيبة بن سعيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16066وسهل بن عثمان العسكري ،
وإبراهيم بن يوسف البلخي الفقيه ،
nindex.php?page=showalam&ids=15859وداود بن عمرو الضبي ،
وسنيد بن داود المصيصي ،
وسليمان بن أيوب صاحب البصري ،
ومحمد بن أبي بكر المقدمي ،
[ ص: 458 ] وأبو الربيع الزهراني ،
ومحمد بن موسى الحرشي ،
ومحمد بن زنبور ،
ومحمد بن النضر المروزي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12410وإسحاق بن أبي إسرائيل ،
وأحمد بن عبدة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16464وعبد الله بن معاوية الجمحي ،
وأبو الأشعث أحمد بن المقدام العجلي ;
والهيثم بن سهل ، خاتمة من روى عنه ، وأمم سواهم . قد استوعب كثيرا منهم شيخنا
أبو الحجاج في " تهذيبه " .
قال
عبد الرحمن بن مهدي : أئمة الناس في زمانهم أربعة :
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري بالكوفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بالحجاز ،
nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي بالشام nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد بالبصرة .
و قال
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ليس أحد أثبت من
حماد بن زيد . و قال
يحيى بن يحيى النيسابوري : ما رأيت شيخا أحفظ من
حماد بن زيد .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل :
حماد بن زيد من أئمة المسلمين ، من أهل الدين ، هو أحب إلي من
حماد بن سلمة .
وقال
عبد الرحمن بن مهدي : لم أر أحدا قط أعلم بالسنة ، ولا بالحديث الذي يدخل في السنة من
حماد بن زيد .
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، قال : رجل
البصرة بعد
شعبة ذاك الأزرق -يعني
حمادا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بن الجراح : ما كنا نشبه
حماد بن زيد إلا
بمسعر . قال
سليمان بن حرب : لم يكن
nindex.php?page=showalam&ids=15743لحماد بن زيد كتاب ، إلا كتاب
يحيى بن سعيد الأنصاري .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14765أحمد بن عبد الله العجلي :
حماد بن زيد ثقة ، وحديثه أربعة آلاف حديث ، كان يحفظها ، ولم يكن له كتاب . وقال
عبد الرحمن بن خراش الحافظ : لم يخطئ
حماد بن زيد في
[ ص: 459 ] حديث قط ، وفيه يقول
ابن المبارك أيها الطالب علما إيت حماد بن زيد تقتبس حلما وعلما
ثم قيده بقيد
قال
عبد الرحمن بن مهدي : ما رأيت أعلم من
حماد بن زيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ، وما رأيت
بالبصرة أحدا أفقه منه -يعني
حماد بن زيد . وقال آخر : هو أجل أصحاب
أيوب السختياني وأثبتهم . وعن
حماد بن زيد ، قال : جالست
أيوب عشرين سنة . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14273أحمد بن سعيد الدارمي : سمعت
أبا عاصم النبيل يقول : مات
حماد بن زيد يوم مات ، ولا أعلم له في الإسلام نظيرا في هيئته ودله ، أظنه قال : وسمته .
قلت : تأخر موته عن
مالك قليلا ولذلك قال
أبو عاصم ذلك ، ولما سمع
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع بموت
حماد بن زيد ، قال : مات اليوم سيد المسلمين . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم بن حبان : كان ضريرا يحفظ حديثه كله . قلت : إنما أضر بأخرة .
[ ص: 460 ] قال
أبو بكر الخطيب : قد روى عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=12356إبراهيم بن أبي عبلة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، وخلق ، آخرهم وفاة :
الهيثم بن سهل التستري .
قال
محمد بن مصفى : حدثنا
بقية بن الوليد ، قال : ما رأيت
بالعراق مثل
حماد بن زيد . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف بن هشام البزار : المدلس متشبع بما لم يعط . قلت : هو داخل في قوله تعالى :
ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا قلت : والمدلس فيه شيء من الغش ، وفيه عدم نصح للأمة ، لا سيما إذا دلس الخبر الواهي ، يوهم أنه صحيح ، فهذا لا يحل بوجه ، بخلاف باقي أقسام التدليس ، وما أحسن قول
عبد الوارث بن سعيد : التدليس ذل .
جماعة سمعوا
سليمان بن حرب : سمعت
حماد بن زيد يقول في قوله :
لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي قال : أرى رفع الصوت عليه بعد موته ، كرفع الصوت عليه في حياته ، إذا قرئ حديثه ، وجب عليك أن تنصت له كما تنصت للقرآن يعمر .
وروى
سليمان بن أيوب صاحب
البصري ، وهو صادق : سمعت
عبد الرحمن بن مهدي يقول : ما رأيت أحدا أعلم من
حماد بن زيد ، لا
سفيان ولا
مالك .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12799محمد بن عيسى بن الطباع : ما رأيت أعقل من
حماد بن زيد . قال
محمد بن وزير الواسطي : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون يقول : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=15743لحماد بن زيد : هل ذكر الله أصحاب الحديث في القرآن ؟ قال : بلى ، الله تعالى يقول :
فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة الآية .
[ ص: 461 ]
قال
أبو العباس بن مسروق : حدثنا
أيوب العطار : سمعت
بشر بن الحارث -رحمه الله- يقول : حدثنا
حماد بن زيد ، ثم قال : أستغفر الله ، إن لذكر الإسناد في القلب خيلاء .
قال
سليمان بن حرب ، عن
حماد بن زيد ، قال : جاءني
أبان بن أبي عياش ، فقال : أحب أن تكلم
شعبة ، أن يكف عني . فكلمته ، فكف عنه أياما ، وأتاني في الليل ، فقال : إنه لا يحل الكف عن
أبان ، فإنه يكذب على رسول الله -صلى الله عليه وسلم .
قال
عبد الرحمن بن أبي حاتم الحافظ : حدثنا أبي ، حدثنا
سليمان بن حرب : سمعت
حماد بن زيد يقول : إنما يدورون على أن يقولوا : ليس في السماء إله -يعني
الجهمية - وعن
أبي النعمان عارم ، قال : قال
حماد بن زيد : القرآن كلام الله ، أنزله
جبريل من عند رب العالمين .
قلت : لا أعلم بين العلماء نزاعا ، في أن
حماد بن زيد من أئمة السلف ، ومن أتقن الحفاظ وأعدلهم ، وأعدمهم غلطا ، على سعة ما روى -رحمه الله- مولده في سنة ثمان وتسعين .
قال
إبراهيم بن سعيد الجوهري : سمعت
أبا أسامة يقول : كنت إذا رأيت
حماد بن زيد ، قلت : أدبه
كسرى ، وفقهه
عمر -رضي الله عنه .
قال
الخليلي : سمعت
عبد الله بن محمد الحافظ ، سمعت
أبا عبيد محمد بن محمد بن أخي هلال الرأي ، سمعت
هشام بن علي ، يقول : كانوا يقولون : كان علم
حماد بن سلمة أربعة دوانيق وعقله : دانقين ، وعلم
حماد بن زيد دانقين ، وعقله أربعة دوانيق .
قلت : مات في سنة تسع وسبعين ومائة وفاقا في شهر رمضان . وقال
أبو حفص الفلاس :
[ ص: 462 ] مات في يوم الجمعة تاسع عشر شهر رمضان . وقال
عارم : مات لعشر ليال خلون من رمضان ، يوم الجمعة ، وقال
أبو داود : مات قبله
مالك بشهرين وأيام .
قلت : هذا وهم ، بل مات قبله بستة أشهر فرحمهما الله . فلقد كانا ركني الدين ، ما خلفهما مثلهما .
ومات فيها بواسط الحافظ الحجة ، العابد القدوة ،
خالد بن عبد الله الطحان . ومحدث
الكوفة أبو الأحوص سلام بن سليم . ومفتي
دمشق الهقل بن زياد ، صاحب
الأوزاعي . ومحدث
حمص عبد الله بن سالم الأشعري . وفيها كان مصرع ملك
الخوارج ، الذي يضرب بشجاعته المثل :
الوليد بن طريف الشاري .
ومن عوالي
حماد -وقد أفردتها- : أخبرنا
عبد الحافظ بن بدران ،
ويوسف بن أحمد ، قالا : أنبأنا
موسى بن عبد القادر ، أنبأنا
سعيد بن أحمد بن البناء ، أنبأنا
علي بن أحمد ، أنبأنا
أبو طاهر المخلص ، حدثنا
يحيى بن محمد ،
[ ص: 463 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12235أحمد بن المقدام ، حدثنا
حماد بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12107أبي عمران الجوني : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=193جندب بن عبد الله -ولا أعلمه ، إلا أنه قد رفعه- قال : اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم ، فإذا اختلفتم فيه ، فقوموا عنه .
أخبرنا
علي بن أحمد بن عبد المحسن العلوي : أنبأنا
أبو الحسن محمد بن أحمد القطيعي حضورا ، أنبأنا
محمد بن عبيد الله بن الزاغوني وأنبأنا
أحمد بن إسحاق ، أنبأنا
عمر بن محمد الزاهد ، أنبأنا
هبة الله بن أحمد الشبلي ، قالا : أنبأنا
أبو نصر محمد بن محمد ; أنبأنا
أبو طاهر المخلص ، حدثنا .
أبو القاسم البغوي ، حدثنا
أبو الربيع الزهراني ، حدثنا
حماد بن زيد ، عن
أيوب ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، عن
بلال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880435أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى بين العمودين ، تلقاء وجهه في جوف الكعبة أخرجه
مسلم عن
الزهراني .
وبه إلى
الزهراني : حدثنا
حماد بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
ابن عمر ، عن
بلال ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880436صلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في البيت وقال
ابن عباس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880437لم يصل فيه ، إنما كبر في نواحيه [ ص: 464 ] وهذا إسناد صحيح ، وإنما العبرة بقول من أثبت الصلاة ، فإن معه زيادة علم .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي ، عن
مقاتل بن محمد ، سمع
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيعا يقول :
حماد بن زيد أحفظ من
ابن سلمة ، ما كنا نشبه
حماد بن زيد إلا
بمسعر .
إسحاق الكوسج ، عن
يحيى قال :
حماد بن زيد أثبت من
عبد الوارث ،
nindex.php?page=showalam&ids=13382وابن علية ،
nindex.php?page=showalam&ids=16503وعبد الوهاب الثقفي ،
وابن عيينة .
قال
أبو زرعة : سمعت
أبا الوليد يقول : يرون أن
حماد بن زيد دون
شعبة في الحديث .
وقال
عارم : سألت
أم حماد بن زيد وعمته ، فقالت إحداهما : ولد زمن
سليمان بن عبد الملك . وقالت الأخرى : ولد زمن
عمر بن عبد العزيز . وقال
خالد بن خداش : ولد سنة ثمان وتسعين قال
محمد بن سعد :
حماد بن زيد يكنى
أبا إسماعيل ، وكان عثمانيا ، وكان ثقة ثبتا حجة ، كثير الحديث .
فصل
اشترك الحمادان في الرواية عن كثير من المشايخ ، وروى عنهما جميعا جماعة من المحدثين ، فربما روى الرجل منهم عن
حماد ، لم ينسبه ، فلا يعرف أي الحمادين هو إلا بقرينة ، فإن عري السند من القرائن -وذلك قليل- لم نقطع بأنه
ابن زيد ، ولا أنه
ابن سلمة ، بل نتردد ، أو نقدره
ابن سلمة ، ونقول : هذا الحديث على شرط
مسلم . إذ
مسلم قد احتج بهما جميعا . فمن شيوخهما معا :
nindex.php?page=showalam&ids=12336أنس بن سيرين ،
وأيوب ،
والأزرق بن قيس ،
وإسحاق بن سويد ،
وبرد بن سنان ،
وبشر بن حرب ،
nindex.php?page=showalam&ids=15579وبهز بن حكيم ،
وثابت ،
والجعد أبو عثمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=15767وحميد الطويل ،
nindex.php?page=showalam&ids=15804وخالد الحذاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=15854وداود بن أبي هند ،
والجريري ،
وشعيب بن الحبحاب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم بن أبي النجود ،
nindex.php?page=showalam&ids=16453وابن عون ،
[ ص: 465 ] وعبيد الله بن أبي بكر بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16524وعبيد الله بن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16571وعطاء بن السائب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16621وعلي بن زيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16705وعمرو بن دينار ،
nindex.php?page=showalam&ids=16961ومحمد بن زياد ،
ومحمد بن واسع ،
nindex.php?page=showalam&ids=17096ومطر الوراق ،
nindex.php?page=showalam&ids=11969وأبو جمرة الضبعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام بن عروة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17240وهشام بن حسان ،
ويحيى بن سعيد الأنصاري ،
ويحيى بن عتيق ،
nindex.php?page=showalam&ids=17419ويونس بن عبيد .
وحدث عن الحمادين :
عبد الرحمن بن مهدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع ،
وعفان ،
وحجاج بن منهال ،
nindex.php?page=showalam&ids=16039وسليمان بن حرب ،
وشيبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=15020والقعنبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16464وعبد الله بن معاوية الجمحي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16300وعبد الأعلى بن حماد ،
وأبو النعمان عارم ،
nindex.php?page=showalam&ids=17173وموسى بن إسماعيل -لكن ماله عن
حماد بن زيد سوى حديث واحد-
nindex.php?page=showalam&ids=16862ومؤمل بن إسماعيل ،
nindex.php?page=showalam&ids=17233وهدبة ،
ويحيى بن حسان ،
ويونس بن محمد المؤدب ، وغيرهم . والحفاظ المختصون بالإكثار ، وبالرواية عن
حماد بن سلمة :
بهز بن أسد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15679وحبان بن هلال ،
والحسن الأشيب ،
وعمر بن عاصم .
والمختصون
بحماد بن زيد ، الذين ما لحقوا
ابن سلمة ، فهم أكثر وأوضح :
nindex.php?page=showalam&ids=16604كعلي بن المديني ،
وأحمد بن عبدة ،
وأحمد بن المقدام ،
وبشر بن معاذ العقدي ،
وخالد بن خداش ،
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بن هشام .
وزكريا بن عدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
وأبي الربيع الزهراني ،
والقواريري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16715وعمرو بن عون ،
nindex.php?page=showalam&ids=16818وقتيبة بن سعيد ،
ومحمد بن أبي بكر المقدمي ،
ولوين ،
nindex.php?page=showalam&ids=12799ومحمد بن عيسى بن الطباع ،
ومحمد بن عبيد بن حساب ،
nindex.php?page=showalam&ids=17072ومسدد ،
ويحيى بن حبيب ،
ويحيى بن يحيى التميمي ، وعدة من أقرانهم .
فإذا رأيت الرجل من هؤلاء الطبقة ، قد روى عن
حماد وأبهمه ، علمت أنه
ابن زيد ، وأن هذا لم يدرك
حماد بن سلمة ، وكذا إذا روى رجل ممن لقيهما ، فقال : حدثنا
حماد ، وسكت ، نظرت في شيخ
حماد من هو . فإن رأيته من شيوخهما على الاشتراك ، ترددت ، وإن رأيته من شيوخ أحدهما على الاختصاص والتفرد عرفته بشيوخه المختصين به ، ثم عادة
عفان لا يروي عن
حماد بن زيد إلا وينسبه ، وربما روى عن
حماد بن سلمة فلا ينسبه ،
[ ص: 466 ] وكذلك يفعل
حجاج بن منهال ،
nindex.php?page=showalam&ids=17233وهدبة بن خالد ، فأما
سليمان بن حرب ، فعلى العكس من ذلك ، وكذلك عارم يفعل ، فإذا قالا : حدثنا
حماد ، فهو
ابن زيد ، ومتى قال
موسى التبوذكي : حدثنا
حماد . فهو
ابن سلمة ، فهو راويته ، والله أعلم .
ويقع مثل هذا الاشتراك سواء في السفيانين ، فأصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري كبار قدماء ، وأصحاب
ابن عيينة صغار ، لم يدركوا
الثوري ، وذلك أبين ، فمتى رأيت القديم قد روى ، فقال : حدثنا
سفيان ، وأبهم ، فهو
الثوري ، وهم
كوكيع ،
وابن مهدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14906والفريابي ،
وأبي نعيم . فإن روى واحد منهم عن
ابن عيينة بينه ، فأما الذي لم يلحق
الثوري ، وأدرك
ابن عيينة ، فلا يحتاج أن ينسبه لعدم الإلباس ، فعليك بمعرفة طبقات الناس .