قال
محمد بن جرير : كان
مالك قد ضرب بالسياط ، واختلف في سبب ذلك ، فحدثني
العباس بن الوليد ، حدثنا
ابن ذكوان ، عن
مروان [ ص: 80 ] الطاطري ، أن
أبا جعفر نهى
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا عن الحديث :
ليس على مستكره طلاق ثم دس إليه من يسأله ، فحدثه به على رءوس الناس ، فضربه بالسياط .
وحدثنا
العباس ، حدثنا
إبراهيم بن حماد أنه كان ينظر إلى
مالك إذا أقيم من مجلسه ، حمل يده بالأخرى .
ابن سعد : حدثنا
الواقدي قال : لما دعي
مالك ، وشوور ، وسمع منه ، وقبل قوله ، حسد ، وبغوه بكل شيء ، فلما ولي
جعفر بن سليمان المدينة ، سعوا به إليه ، وكثروا عليه عنده ، وقالوا : لا يرى أيمان بيعتكم هذه بشيء ، وهو يأخذ بحديث رواه عن
ثابت بن الأحنف في طلاق المكره : أنه لا يجوز عنده ، قال : فغضب
جعفر ، فدعا
بمالك ، فاحتج عليه بما رفع إليه عنه ، فأمر بتجريده ، وضربه بالسياط ، وجبذت يده حتى انخلعت من
[ ص: 81 ] كتفه ، وارتكب منه أمر عظيم ، فوالله ما زال
مالك بعد في رفعة وعلو .
قلت : هذا ثمرة المحنة المحمودة ، أنها ترفع العبد عند المؤمنين ، وبكل حال فهي بما كسبت أيدينا ، ويعفو الله عن كثير ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=880471ومن يرد الله به خيرا يصب منه وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - :
كل قضاء المؤمن خير له وقال الله تعالى :
ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين وأنزل تعالى في وقعة أحد قوله :
أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم وقال :
وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير فالمؤمن إذا امتحن صبر واتعظ ، واستغفر ولم يتشاغل بذم من انتقم منه ، فالله حكم مقسط ، ثم يحمد الله على سلامة دينه ، ويعلم أن عقوبة الدنيا أهون وخير له .
قال
القاضي عياض : ألف في مناقب
مالك - رحمه الله - جماعة منهم
القاضي أبو عبد الله التستري المالكي ، له في ذلك ثلاث مجلدات ،
وأبو الحسن بن فهر المصري وجعفر بن محمد الفريابي القاضي ،
وأبو بشر الدولابي الحافظ ،
nindex.php?page=showalam&ids=14413والزبير بن بكار ،
وأبو علاثة محمد بن أبي غسان ،
[ ص: 82 ] وابن حبيب ،
وأبو محمد بن الجارود ،
وأحمد بن رشدين ،
وأبو عمرو المغامي والحسن بن إسماعيل الضراب ،
وأبو الحسن بن منتاب ،
وأبو إسحاق بن شعبان ،
وأبو بكر أحمد بن محمد اليقطيني ،
والحافظ أبو نصر بن الجبان ،
وأبو بكر بن روزبة الدمشقي ،
والقاضي أبو عبد الله الزنكاني وأبو الحسن بن عبيد الله الزبيري ،
وأبو بكر أحمد بن مروان الدينوري ،
والقاضي أبو بكر الأبهري ،
والقاضي أبو الفضل القشيري ،
وأبو بكر بن اللباد ،
وأبو محمد بن أبي زيد ،
والحافظ أبو عبد الله الحاكم ،
وأبو ذر عبد بن أحمد الهروي ،
وأبو عمر الطلمنكي ،
وأبو عمر بن حزم الصدفي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13332وأبو عمر بن عبد البر ،
والقاضي أبو محمد بن نصر ،
وابن الإمام التطيلي ،
وابن حارث القروي ، والقاضي
nindex.php?page=showalam&ids=11927أبو الوليد الباجي ،
وأبو مروان بن أصبغ . وقد جمع الحافظ
أبو بكر الخطيب كتابا كبيرا في الرواة عن
مالك ، وشيء من روايتهم عنه .
قلت : وللحافظ
أبي نعيم ترجمة طولى في " الحلية "
لمالك . وممن ألف في الرواة عنه :
الإمام أبو عبد الله بن مفرج ،
والإمام أبو عبد الله بن أبي دليم ،
وعبد الرحمن بن محمد البكري .
[ ص: 83 ]
قال
عياض : واستقصينا كتابنا هذا في أخبار
مالك من تصانيف المحدثين : ككتب
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
والزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم ،
ووكيع القاضي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير الطبري ،
والصولي ،
وأحمد بن كامل ،
وأبي سعيد بن يونس الصدفي ،
وأبي عمر الكندي ،
وأبي عمر الصدفي القرطبي ،
وأبي عبد الله بن حارث القروي ،
وأبي العرب التميمي ،
وأبي إسحاق بن الرفيق الكاتب ،
وأبي علي بن البصري في القرويين ، وتاريخ
أبي بكر بن أبي عبد الله المالكي في القرويين ، وتواريخ
الأندلس : ككتاب
أبي عبد الله بن عبد البر ، وكتاب " الاحتفال "
لأبي عمر بن عفيف ، و " الانتخاب "
لأبي القاسم بن مفرج ، وتاريخ
أبي محمد بن الفرضي ، وتواريخ
أبي مروان ،
nindex.php?page=showalam&ids=13093وابن حيان ،
والرازي ، وكتاب
أحمد بن عبد الرحمن بن مظاهر . وما وقع إلي من تاريخ
الخطيب في البغداديين ، وكتاب
أبي نصر الأمير وطبقات
nindex.php?page=showalam&ids=11815أبي إسحاق الشيرازي ، وكتاب
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر في الأئمة الثلاثة ورواتهم .
قال القاضي : وحققنا من روى " الموطأ " عن
مالك ، ومن نص عليهم أصحاب الأثر والنقاد :
ابن وهب ،
ابن القاسم ،
محمد بن الحسن ،
الغاز بن قيس ،
زياد شبطون ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ،
القعنبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17126معن بن عيسى ،
عبد الله بن [ ص: 84 ] يوسف ،
يحيى بن يحيى التميمي ،
يحيى بن يحيى الليثي ،
يحيى بن بكير ،
مطرف بن عبد الله اليساري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16448عبد الله بن عبد الحكم ،
موسى بن طارق ،
أسد بن الفرات ،
nindex.php?page=showalam&ids=14656ومحمد بن المبارك الصوري ،
أبو مسهر الغساني ،
حبيب كاتب الليث ،
قرعوس بن العباس ،
أحمد بن منصور الحراني nindex.php?page=showalam&ids=15473يحيى بن صالح الوحاظي ،
يحيى بن مضر ،
سعيد بن داود الزبيري ،
مصعب بن عبد الله الزبيري ،
أبو مصعب الزهري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16071سويد بن سعيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم ،
سعيد بن عفير ،
علي بن زياد التونسي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد الثقفي ،
عتيق بن يعقوب الزبيري ،
محمد بن شروس الصنعاني ،
إسحاق بن عيسى بن الطباع ،
خالد بن نزار الأيلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس ، وأخوه
أبو بكر ،
عيسى بن شجرة المغربي ،
بربر المغني والد
الزبير بن بكار ،
أبو حذافة أحمد بن إسماعيل السهمي .
خاتمة من روى عنه : قيل : إن
زكريا بن دويد الكندي لقي
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا ، ولكنه كذاب ، بقي إلى سنة نيف وستين ومائتين ، وعليه بنى
الخطيب في كتاب : " السابق واللاحق " ،
خلف بن جرير القروي ،
محمد بن يحيى السبائي ،
محرز بن هارون ،
سعيد بن عبدوس ،
عباس بن ناصح ،
عبيد بن حيان الدمشقي ،
أيوب بن صالح الرملي ،
حفص بن عبد السلام ، وأخوه
حسان ،
يحيى وفاطمة ولدا
مالك ، سليمان بن برد ،
عبد الرحمن بن [ ص: 85 ] خالد ،
عبد الرحمن بن هند ،
عبد الرحمن بن عبد الله الأندلسي .
وقد قيل : إن قاضي
البصرة محمد بن عبد الله الأنصاري روى " الموطأ " عن
مالك إجازة . وقيل : إن
أبا يوسف القاضي رواه عن رجل ، عن
مالك ، وما زال العلماء قديما وحديثا لهم أتم اعتناء برواية " الموطأ " ومعرفته ، وتحصيله . وقد جمع
إسماعيل القاضي أحاديث الموطأ عن رجاله ، عن
مالك ، وسائر ما وقع له من حديث
مالك .
وألف
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ الحافظ حديث
مالك ، وأبو القاسم الجوهري ،
وأبو الحسن القابسي عمل " الملخص " ، وحفظه خلق من الطلبة . وألف
nindex.php?page=showalam&ids=12002أبو ذر الهروي " مسند الموطآت " ، وألف
أبو بكر القباب حديث
مالك .
ولأبي الحسن بن حبيب السجلماسي " مسند الموطأ " ، ولفلان
المطرز ،
ولأبي عبد الله الجيزي ،
وأحمد بن بندار الفارسي ،
وأبي سعيد بن الأعرابي ،
وابن مفرج .
وألف
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي " مسند
مالك " ،
nindex.php?page=showalam&ids=13357وأبو أحمد بن عدي ،
وأحمد بن إبراهيم بن جامع السكري ،
وابن عفير ،
وأبو عبد الله النيسابوري السراج ،
وأبو بكر بن زياد النيسابوري ،
وأبو حفص بن شاهين ،
وأبو العرب التميمي ،
ويحيى بن سعيد ، والحافظ
أبو القاسم الأندلسي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13332وأبو عمر بن عبد البر ، له : " التقصي " ،
ومحمد بن عيشون الطليطلي . وألف مسند
مالك أبو القاسم الجوهري ، وذلك غير ما في
[ ص: 86 ] " الموطأ " ، والحافظ
عبد الغني بن سعيد الأزدي ،
وأبو بكر محمد بن عيسى الحضرمي ،
وأبو الفضل بن أبي عمران الهروي . وعمل
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني كتاب " اختلافات الموطأ " . وألف
دعلج السجزي غرائب حديث
مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=12644وابن الجارود ،
nindex.php?page=showalam&ids=16802وقاسم بن أصبغ .
وعمل
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا " الأحاديث التي خولف فيها
مالك " .
ولأبي بكر البزار مؤلف في ذلك . وعمل
محمد بن المظفر الحافظ ما وصله
مالك خارج موطئه ، وألف
أبو عمر بن نصر الطليطلي " مسند الموطأ " وكذا
إبراهيم بن نصر ، وأحمد بن سعيد بن فرضخ الإخميمي ، والمحدث
أبو سليمان بن زبر ، وأسامة بن علي المصري ،
وموسى بن هارون الحمال الحافظ ،
والقاضي أبو بكر بن السليم أفرد ما ليس في " الموطأ " . وعمل
أبو الحسن بن أبي طالب العابر كتاب " موطأ الموطأ " . وعمل
الدارقطني الخطيب أطراف الموطأ . وعمل له شرحا
يحيى بن مزين الفقيه ، وله كتاب في رجاله .
ولابن وهب فيه شرح ،
ولعيسى بن دينار ،
ولعبد الله بن نافع الصائغ ،
ولحرملة ،
ولابن حبيب ،
ولمحمد بن سحنون .
ولمسلم مؤلف في شيوخ
مالك .
وللبرقي " رجال الموطأ " ،
وللطلمنكي وأبي عبد الله بن الحذاء ،
[ ص: 87 ] ولأبي عبد الله بن مفرج ،
ولأحمد بن عمران الأخفش في غريبه .
وللبرقي ،
وللغساني المصري ،
ولأبي جعفر الداودي ،
ولأبي مروان القنازعي ،
ولأبي عبد الملك البوني .
وجمع
ابن جوصا بين " الموطأ " رواية
ابن وهب وابن القاسم ، ولغيره جمع بين رواية
يحيى بن يحيى ،
وأبي مصعب .
ولابن عبد البر شرحان ، وهما : " التمهيد " و " الاستذكار " وله كتاب ما رواه
مالك خارح الموطأ . وعمل على " الموطأ "
nindex.php?page=showalam&ids=11927أبو الوليد الباجي كتاب : " الإيمان " ، وكتاب : " المنتقى " ، وعمل كتاب : " الاستيفاء " ، طويل جدا ، ولم يتمه .
وشرحه
أبو الوليد بن الصفار في كتاب اسمه : " الموعب " . لم يتمه . وكتاب : " المحلى في شرح الموطأ " للقاضي
محمد بن سليمان بن خليفة .
ولأبي محمد بن حزم شرح .
ولأبي بكر بن سائق شرح ،
ولابن أبي صفرة شرح .
ولأبي عبد الله بن الحاج القاضي شرح . ولشيخنا
أبي الوليد بن العواد : " الجمع بين التمهيد والاستذكار " ما تم .
ولأبي محمد بن السيد البطليوسي شرح كبير .
ولابن عيشون : " توجيه الموطأ " .
[ ص: 88 ] ولعثمان بن عبد ربه المعافري الدباغ شيء في ذلك على أبواب " الموطأ " .
ولأبي القاسم بن الجد : " اختصار التمهيد "
ولحازم بن محمد بن حازم كتاب " السافر عن آثار الموطأ " . و " تفسير الموطأ "
لأبي الحسن الإشبيلي . وتفسير
لابن شراحيل .
وللطلمنكي تفسير لم يتم . و " شرح مسند الموطأ "
ليونس بن مغيث .
وللمهلب بن أبي صفرة في ذلك . ولأخيه
أبي عبد الله في ذلك . وللقاضي
nindex.php?page=showalam&ids=12815أبي بكر بن العربي كتاب : " القبس في شرح الموطأ " .
ولأبي محمد بن يربوع الحافظ كتاب على معرفة رجال الموطأ .
ولعاصم النحوي شريح لم يكمل . ولأبي
بكر بن موهب القيري ، شرح الملخص في مجلدات .