زهير بن معاوية ( ع )
ابن حديج بن الرحيل الحافظ ، الإمام ، المجود ، أبو خيثمة الجعفي ، الكوفي محدث الجزيرة وهو أخو حديج والرحيل . كان من أوعية العلم ، صاحب حفظ وإتقان . وسنة مولده في خمس وتسعين .
وحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق السبيعي ،
وزبيد بن الحارث اليامي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15939وزياد بن علاقة ،
والأسود بن قيس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16052وسماك بن حرب ،
والحسن بن الحر ،
nindex.php?page=showalam&ids=17152ومنصور بن المعتمر ، وأبي الزبير المكي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15767وحميد الطويل ،
وسليمان الأعمش ،
nindex.php?page=showalam&ids=11793وأبان بن تغلب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم بن بهدلة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16524وعبيد الله بن عمر ،
وكنانة مولى صفية حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وقال : كنت ممن حمل
الحسن بن علي جريحا من دار
عثمان ، وقدت
بصفية بنت حيي ، لترد عن
عثمان ، فلقيها
الأشتر فضرب وجه بغلتها ، حتى مالت ، فقالت : ردوني لا يفضحني هذا
[ ص: 182 ] الكلب ، قال : فوضعت خشبا بين منزلها وبين منزل
عثمان ، تنقل عليه الطعام والشراب .
أنبأنا بهذا
الفخر بن البخاري ، أخبرنا
ابن طبرزد ، أخبرنا
عبد الوهاب ، أخبرنا
ابن هزارمرد ، أخبرنا
ابن حبابة ، أخبرنا
البغوي ، حدثنا
علي بن الجعد ، حدثنا
زهير ، عن
كنانة ، فذكره .
وروى أيضا عن
سهيل بن أبي صالح ،
nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام بن عروة ،
وإبراهيم بن مهاجر ،
وعروة بن عبد الله بن قشير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16376وعبد العزيز بن رفيع ، وآخرين .
قال
أحمد بن أبي خيثمة : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول :
زهير أحفظ من
إسرائيل ، وهما ثقتان .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12211ابن أبي خيثمة : وسمعت
سعيد بن قديد ، سمعت
شعيب بن حرب يقول : كنت مع
زهير بن معاوية بالبصرة ، فقال : يا
شعيب ، أنا لا أكتب حديثا إلا بنية . فأقمنا
بالبصرة ، فما كتبنا إلا حديثا واحدا .
قال
يحيى بن أيوب : سمعت
حميدا الرؤاسي يقول : كان
زهير إذا سمع الحديث من المحدث مرتين كتب عليه فرغت .
وقال
معاذ بن معاذ : إذا سمعت الحديث من
زهير لا أبالي أن لا أسمعه من
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري .
وقال
يحيى بن أيوب العابد : حدثنا
شعيب بن حرب يوما بحديث عن
زهير ،
وشعبة ، فقيل له : تقدم
nindex.php?page=showalam&ids=15932زهيرا على
شعبة ؟ قال : كان
زهير أحفظ من عشرين مثل
شعبة . ثم قال : جاء
زهير إلى
شعبة ، فسأله عن حديث فيه طول أن يمله عليه ، فأبى
شعبة وقال : أنا أردده عليك حتى تحفظه ، فقال
زهير : أنا أرجو أن أحفظه ، ولكن إلى أن أبلغ البيت يعرض لي الشك .
[ ص: 183 ] قال : فإن لم تكن كذا ، فأرحني ، واسترح مني . قال : يقول
شعبة : لا والله لا تملني بلسان ألثغ . وحكاه
شعيب بن حرب .
عباس الدوري : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=17336ليحيى بن معين :
زهير بن معاوية ،
وأبو عوانة ، فكأنه ساوى بينهما . قلت :
فزائدة بن قدامة ؟ قال : هو أثبت من
زهير . قلت : يقولون : عرض
زائدة كتبه على
سفيان ، قال : ما بأس بذلك ، كان يلقي السقط ، ولا يزيد في كتبه ، فقيل
ليحيى : أيهما أثبت ،
زهير أو
وهيب بن خالد ؟ فقال : ما فيهما إلا ثبت .
قلت : حدث عنه
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ،
nindex.php?page=showalam&ids=12563وابن إسحاق - وهما من شيوخه - وزائدة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك ،
وابن مهدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14724وأبو داود الطيالسي ،
والحسن الأشيب ،
ويحيى بن أبي بكير ،
وأبو نعيم ،
وأبو جعفر النفيلي ،
وأحمد بن يونس ،
ويحيى بن يحيى النيسابوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=11928وأبو الوليد الطيالسي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16598وعلي بن الجعد ،
ويحيى بن آدم ،
والهيثم بن جميل ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
وأحمد بن عبد الملك بن واقد . وخلق من آخرهم
عبد الرحمن بن عمرو البجلي شيخ أبي عروبة الحراني .
قال
الخطيب في كتاب : " السابق واللاحق " : آخر من روى عن
زهير :
عبد السلام بن عبد الحميد الحراني ، شيخ ، بقي إلى سنة أربع وأربعين ومائتين .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل :
زهير بن معاوية من معادن العلم . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي :
زهير أحب إلينا من
إسرائيل في كل شيء إلا في حديث جده
أبي إسحاق . قيل
لأبي حاتم :
فزائدة وزهير ؟ قال :
زهير أتقن ، وهو صاحب
[ ص: 184 ] سنة ، غير أنه تأخر سماعه من
أبي إسحاق .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة الرازي : سمع
زهير من
أبي إسحاق بعد الاختلاط ، وهو ثقة .
قيل : تحول
زهير إلى
الجزيرة في سنة أربع وستين ومائة ، وضربه الفالج قبل موته بسنة أو أزيد ، ولم يتغير ، ولله الحمد .
قال
سفيان بن عيينة لبعض الطلبة : عليك
بزهير بن معاوية ، فما
بالكوفة مثله . قال
أبو جعفر النفيلي ،
وعمرو بن خالد الحراني : توفي
زهير سنة ثلاث وسبعين ومائة .
قال
النفيلي : في رجب . وبعضهم قال : توفي سنة أربع وسبعين . وهو وهم وكان من أبناء الثمانين .
وقع لي من عواليه : قرأت على
أبي المعالي أحمد بن إسحاق الأبرقوهي ، أخبركم
الفتح بن عبد السلام ببغداد ، أخبرنا
هبة الله بن الحسين ، أخبرنا
أحمد بن محمد البزاز ، حدثنا
عيسى بن علي الوزير إملاء سنة تسع وثمانين وثلاث مائة ، حدثنا
أبو القاسم عبد الله بن محمد إملاء ، حدثنا
علي بن الجعد ، أخبرنا
زهير ، عن
سماك ،
nindex.php?page=showalam&ids=15939وزياد بن علاقة ،
وحصين ، كلهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880502يكون بعدي اثنا عشر أميرا ثم تكلم بشيء لم أفهمه . وقال بعضهم في حديثه : فسألت أبي ، وقال بعضهم : فسألت القوم ، فقالوا : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=880503كلهم من قريش " .
[ ص: 185 ]
أخبرنا
محمد بن عبد السلام ،
وزينب بنت كندي ، عن
زينب الشعرية ، أخبرنا
إسماعيل بن أبي القاسم ، أخبرنا
عبد الغافر بن محمد ، أخبرنا
بشر بن أحمد الإسفراييني ، أخبرنا
داود بن الحسين البيهقي ، حدثنا
يحيى بن يحيى التميمي ، أخبرنا
أبو خيثمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
أبي جابر ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880504خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سفر ، فمطرنا فقال : ليصل من شاء منكم في رحله أخرجه
مسلم عن
يحيى بن يحيى .
أخبرنا
علي بن أحمد في كتابه ، أخبرنا
عمر بن محمد ، أخبرنا
عبد الوهاب الأنماطي ، أخبرنا
أبو محمد الصريفيني ، أخبرنا
عبيد الله بن حبابة ، أخبرنا
أبو القاسم البغوي ، حدثنا
علي بن الجعد من حفظه ، أخبرنا
زهير ، عن
أبي إسحاق قال : قال رجل
للبراء : يا
أبا عمارة ، أكنتم يوم حنين وليتم ؟ قال : لا والله ، ما ولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ولكنا لقينا قوما رماة ، لا يكاد يسقط لهم سهم : جمع
هوازن ، فرشقونا رشقا ، ما يكادون يخطئون ، فأقبلوا هناك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو على بغلته البيضاء .
[ ص: 186 ]
وبه إلى
زهير : عن
أبي إسحاق ، عن
نوف ، قال : كان طول سرير عوج ثمان مائة ذراع في عرض نصف ذلك . وكان
موسى - عليه السلام - طوله عشرة أذرع ، وعصاه عشرة ، ووثبته حين وثب ثمان أذرع ، فأصاب كعبه ، فخر على نيل
مصر ، فجسره الناس عاما يمرون على صلبه وأضلاعه . وبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، أن
عائشة كانت تصوم الدهر وأيام التشريق .
وبه : أخبرنا
الزبير ، عن
جابر قال : في جميع ظني ، ولست أشك أنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880505إذا ميز أهل الجنة فدخلوا الجنة ، ودخل أهل النار النار قامت الرسل فشفعوا ، فيقول عز وجل : انطلقوا فمن عرفتم فأخرجوه ، فيخرجونهم قد امتحشوا ، فيلقون على نهر أو في نهر ، يقال له : الحياة ، فتسقط محاشهم على حافتي النهر ، ويخرجون بيضا مثل الثعارير ، فيشفعون ، فيقول : اذهبوا أو انطلقوا ، فمن وجدتم في قلبه قيراطا من إيمان فأخرجوه . فيخرجون بشرا كثيرا ، ثم يشفعون ، فيقول : اذهبوا فمن وجدتم في قلبه حبة من خردل من إيمان فأخرجوه ، فيخرجون بشرا كثيرا ، ثم يقول الله عز وجل : الآن أخرج بعلمي ورحمتي ، فيخرج أضعاف ما أخرجوا وأضعافه ، فيكتب في رقابهم : عتقاء الله ، ثم يدخلون [ ص: 187 ] الجنة فيسمون فيها : الجهنميين .
وبه إلى
زهير عن زوجته - وزعم أنها صدوقة - أنها سمعت
مليكة بنت عمرو - وذكر أنها ردت الغنم على أهلها في إمرة
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - أنها وصفت لها من وجع بها سمن بقر ، وقالت : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
ألبانها شفاء ، وسمنها دواء ، ولحمها داء .