أبو عوانة ( ع )
هو الإمام الحافظ ، الثبت ، محدث البصرة الوضاح بن عبد الله ، مولى يزيد بن عطاء اليشكري ، الواسطي ، البزاز . كان
nindex.php?page=showalam&ids=12118الوضاح من سبي
جرجان . مولده : سنة نيف وتسعين . رأى
الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين .
وروى عن :
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15939وزياد بن علاقة ،
وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16052وسماك بن حرب ،
والأسود بن قيس ،
وإسماعيل السدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16705وعمرو بن دينار ،
وعاصم بن كليب ،
nindex.php?page=showalam&ids=11862وأبي الزبير ،
وحصين بن عبد الرحمن ،
ويعلى بن عطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=17152ومنصور بن المعتمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=5842وعمر بن أبي سلمة ،
وأبي إسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=17127ومغيرة بن مقسم ،
ومنصور بن زاذان العابد ،
وأبي بشر جعفر بن إياس ،
وعمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن ،
nindex.php?page=showalam&ids=12139وأبي مالك الأشجعي ،
وإبراهيم بن مهاجر ،
وسعيد بن مسروق الثوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17347ويزيد بن أبي زياد ،
وعاصم الأحول ،
nindex.php?page=showalam&ids=16490وعبد الملك بن عمير ،
وسعد بن إبراهيم الزهري ،
وداود الأودي ، وعدة . وكان من أركان الحديث .
[ ص: 218 ]
روى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام بن أبي عبد الله الدستوائي ، مع تقدمه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك ،
وابن مهدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15679وحبان بن هلال ،
nindex.php?page=showalam&ids=16577وعفان بن مسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بن هشام ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
ومحمد بن أبي بكر المقدم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16131وشيبان بن فروخ ، nindex.php?page=showalam&ids=16818وقتيبة بن سعيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11928وأبو الوليد الطيالسي ،
ويحيى بن يحيى ،
ويحيى بن عبد الحميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16715وعمرو بن عون ،
ومحمد بن المنهال الضرير ،
وأحمد بن عبد الملك الحراني ، وخلق كثير . وأكثر عنه ختنه
يحيى بن حماد ،
وأبو كامل الجحدري ،
وأبو الربيع الزهراني ،
ومحمد بن عبيد بن حساب ،
nindex.php?page=showalam&ids=17072ومسدد ،
ولوين ،
والهيثم بن سهل خاتمتهم .
قال
عفان :
أبو عوانة أصح حديثا عندنا من
شعبة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : هو صحيح الكتاب ، وإذا حدث من حفظه ربما يهم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم : كان
أبو عوانة صحيح الكتاب ثبتا ، كثير العجم والنقط .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان : ما أشبه حديثه بحديث
سفيان ،
وشعبة .
وقال
عفان : سمعت
شعبة يقول : إن حدثكم
أبو عوانة عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فصدقوه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357الحافظ بن عدي : كان مولاه
يزيد قد خيره بين الحرية ، وكتابة الحديث ، فاختار كتابة الحديث . وفوض إليه مولاه التجارة ، فجاءه سائل ، فقال : أعطني درهمين ، فإني أنفعك ، فأعطاه ، فدار السائل على رؤساء
[ ص: 219 ] البصرة ، وقال : بكروا على
يزيد بن عطاء ، فإنه قد أعتق
أبا عوانة . قال : فاجتمعوا إلى
يزيد وهنئوه ، فأنف من أن ينكر ذلك ، فأعتقه حقيقة .
وروى
أبو عمر الضرير ، عن
أبي عوانة ، قال : دخلت على
همام بن يحيى وهو مريض أعوده ، فقال لي : يا
أبا عوانة ، ادع الله أن لا يميتني حتى يبلغ ولدي الصغار . فقلت : إن الأجل قد فرغ منه ، فقال لي : أنت بعد في ضلالك .
قلت : بئس المقال هذا ، بل كل شيء بقدر سابق ، ولكن وإن كان الأجل قد فرغ منه ، فإن الدعاء بطول البقاء قد صح .
دعا الرسول - صلى الله عليه وسلم - لخادمه أنس بطول العمر والله يمحو ما يشاء ويثبت . فقد يكون طول العمر في
[ ص: 220 ] علم الله مشروطا بدعاء مجاب ، كما أن طيران العمر قد يكون بأسباب جعلها من جور وعسف ، و
nindex.php?page=hadith&LINKID=880517لا يرد القضاء إلا الدعاء والكتاب الأول ، فلا يتغير .
قال
محمد بن غالب تمتام : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول : كان
أبو عوانة يقرأ ولا يكتب .
وروى
عباس الدوري ، عن
يحيى قال : كان
أبو عوانة أميا يستعين بمن يكتب له .
قال
حجاج الأعور : قال لي
شعبة : الزم
أبا عوانة .
وقال
جعفر بن أبي عثمان : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : من
لأهل البصرة مثل
زائدة ؟ يعني في
الكوفة . فقال :
أبو عوانة . قال :
وزهير كوهيب .
قال
عبد الرحمن بن مهدي :
أبو عوانة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17235وهشام الدستوائي كسعيد بن [ ص: 221 ] أبي عروبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17258وهمام .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان :
أبو عوانة من كتابه أحب إلي من
شعبة من حفظه .
وروى
حنبل ، عن
ابن المديني ، قال : كان
أبو عوانة في
قتادة ضعيفا ، ذهب كتابه ، وكان يتحفظ من
سعيد ، وقد أغرب فيها أحاديث .
قال
يعقوب السدوسي :
الحافظ أبو عوانة هو أثبتهم في
مغيرة ، وهو في
قتادة ليس بذاك .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى العبسي : قال
شعبة لأبي عوانة : كتابك صالح ، وحفظك لا يسوى شيئا ، مع من طلبت الحديث ؟ قال : مع
منذر الصيرفي . قال :
منذر صنع بك هذا .
قلت : استقر الحال على أن
أبا عوانة ثقة . وما قلنا : إنه
كحماد بن زيد ، بل هو أحب إليهم من
إسرائيل ،
nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة ، وهو أوثق من
فليح بن سليمان ، وله أوهام تجانب إخراجها الشيخان .
مات في ربيع الأول سنة ست وسبعين ومائة
بالبصرة .
أخبرنا
أحمد بن إسحاق ، أخبرنا
الفتح بن عبد السلام ، أخبرنا
محمد بن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=17002ومحمد بن علي ،
ومحمد بن أحمد الطرائفي ، قالوا : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12894أبو جعفر بن المسلمة ، أخبرنا
أبو الفضل الزهري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14907جعفر الفريابي ، حدثنا
قتيبة ، حدثنا
أبو عوانة ، عن
قتادة ، عن
أنس ، عن
أبي موسى : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880518مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ، ريحها طيب ، وطعمها طيب . . . وذكر الحديث . وقد سقته في أخبار
قتادة .
[ ص: 222 ]
أخبرنا
عبد الحافظ بن بدران ،
بنابلس ،
ويوسف بن أحمد بن غالية بدمشق ، قالا : أخبرنا
موسى بن عبد القادر ، أخبرنا
سعيد بن أحمد ، أخبرنا
علي بن البسري ، أخبرنا
أبو طاهر المخلص ، حدثنا
أبو القاسم البغوي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14747العباس بن الوليد النرسي ، حدثنا
أبو عوانة ، عن
عمر بن أبي سلمة ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880519لا تزالون تسألون حتى يقال لكم : هذا الله خلقنا ، فمن خلق الله ؟ قال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : إني لجالس يوما ، إذ قال لي رجل : هذا الله خلقنا ، فمن خلق الله ؟ فجعلت أصبعي ، في أذني ، ثم صرخت : صدق الله ورسوله : الله الواحد الأحد الصمد ، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد . هذا حديث حسن غريب .