شهاب بن خراش ( د )
ابن حوشب بن يزيد بن الحارث بن يزيد بن رويم بن عبد الله بن سعد بن مرة بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة . الإمام القدوة العالم أبو الصلت الشيباني ، ثم الحوشبي ، الواسطي ، أخو عبد الله ، وابن أخي
العوام بن حوشب . أصله كوفي تحول إلى
الرملة .
وحدث عن
عمرو بن مرة ،
وأبان بن أبي عياش ،
nindex.php?page=showalam&ids=16490وعبد الملك بن عمير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16395وعبد الكريم الجزري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17152ومنصور بن المعتمر ،
ومحمد بن زياد القرشي ،
وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم بن بهدلة ، وعمه
العوام ،
nindex.php?page=showalam&ids=15741وحماد بن أبي سليمان ،
وشعيب بن رزيق الطائفي ،
والقاسم بن غزوان ، وينزل إلى
الثوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=14358والربيع بن صبيح ، وعدة .
وعنه :
ابن مهدي ،
وعبد الله بن ميمون القداح ،
nindex.php?page=showalam&ids=12523وابن أبي فديك ،
nindex.php?page=showalam&ids=15461والهيثم بن خارجة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11790وآدم بن أبي إياس ،
وعثمان بن سعيد بن كثير الحمصي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ، والحكم بن موسى ،
وقتيبة ،
وعلي بن [ ص: 285 ] حجر ،
ويزيد بن موهب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16071وسويد بن سعيد ، وخلق كثير . وثقه
ابن المبارك ،
nindex.php?page=showalam&ids=17336وابن معين ،
وابن عمار ،
وأبو زرعة . وقال
أحمد وغيره : لا بأس به . قال
أحمد العجلي : ثقة ، نزل
الرملة . قال
أبو زرعة : ثقة صاحب سنة . وقال
أبو حاتم : صدوق لا بأس به .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : له أحاديث ليست كثيرة . وفي بعض رواياته ما ينكر عليه ، ولا أعرف للمتقدمين فيه كلاما فأذكره . قلت : وذلك لانزوائه
بفلسطين .
قال
أبو بكر بن أبي الأسود : سمعت
عبد الرحمن بن مهدي يقول : لم أر أحدا أجمع من
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ، ولم أر أحدا أقدمه على
بشر بن منصور ، ولم أر أحدا أحسن وصفا للسنة من
nindex.php?page=showalam&ids=16122شهاب بن خراش ، ولم أر أحدا أعلم بالسنة من
حماد بن زيد ،
ولسفيان علمه وزهده .
بهلول بن إسحاق : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16122شهاب بن خراش قال : أدركت من أدركت من صدرة هذه الأمة ، وهم يقولون : اذكروا مجلس أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما تأتلف عليه القلوب ، ولا تذكروا الذي شجر بينهم ، فتحرشوا عليهم الناس .
محمد بن سعيد الخريمي ، عن
هشام بن عمار : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16122شهاب بن خراش يقول : إن
القدرية أرادوا أن يصفوا الله بعدله ، فأخرجوه من فضله .
قال
هشام : لقيت
شهابا وأنا شاب في سنة أربع وسبعين ومائة فقال
[ ص: 286 ] لي : إن لم تكن قدريا ولا مرجئا ، حدثتك ، وإلا لم أحدثك ، فقلت : ما في من هذين شيء .
وقال
مسلم في مقدمة كتابه : حدثنا
محمد بن عبد الله بن قهزاد ، عن
أبي إسحاق الطالقاني ، قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16418لعبد الله بن المبارك : يا
أبا عبد الرحمن ، الحديث الذي جاء :
إن من البر بعد البر أن تصلي لأبويك مع صلاتك وتصوم لهما مع صومك فقال : يا
أبا إسحاق ، عمن هذا ؟ قلت : هذا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16122شهاب بن خراش ، قال : ثقة ، عمن ؟ قلت : عن
الحجاج بن دينار ، قال : ثقة ، عمن ؟ قلت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : إن بين
الحجاج وبين النبي - صلى الله عليه وسلم - مفاوز تنقطع فيها أعناق المطي ، ولكن ليس في الصدقة اختلاف .
خرج
أبو داود لشهاب في سننه حديثين .
ومات قبل سنة ثمانين ومائة ، فقد لحقه
علي بن حجر .
أخبرنا
أحمد بن هبة الله ، عن
زينب الشعرية ، أخبرتنا
فاطمة بنت زعبل ، أخبرنا
أبو الحسين الفارسي ، أخبرنا
أبو عمرو بن حمدان ، حدثنا
الحسن بن سفيان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16071سويد بن سعيد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16122شهاب بن خراش ، عن
محمد بن زياد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
إن الله لعن المرجئة والقدرية على لسان سبعين نبيا .
[ ص: 287 ]
أخبرنا
الحافظ أبو الحسين علي بن محمد ، أخبرنا
الحسن بن صباح ، أخبرنا
عبد الله بن رفاعة ، أخبرنا
علي بن الحسن القاضي ، أخبرنا
عبد الرحمن بن عمر البزاز سنة ثلاث عشرة وأربع مائة ، أخبرنا
أبو بكر محمد بن أحمد العامري ، حدثنا
سليمان بن شعيب الكيساني ، حدثنا
سعيد الآدم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16122شهاب بن خراش ، حدثنا
يزيد الرقاشي ، عن
أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880530أخوف ما أخاف على أمتي تصديق بالنجوم وتكذيب بالقدر ، ولا يؤمن عبد بالله حتى يؤمن بالقدر خيره وشره ، حلوه ومره ، وأخذ رسول الله بلحيته ، وقال : آمنت بالقدر كله خيره وشره ، حلوه ومره وأخذ
أنس بلحيته ، وقال : آمنت بالقدر كله خيره وشره ، حلوه ومره ، وأخذ
يزيد الرقاشي بلحيته ، وقال : آمنت بالقدر كله ، خيره وشره ، حلوه ومره ، وتسلسل إلي هذا الكلام . وهو كلام صحيح ، لكن الحديث واه لمكان
nindex.php?page=showalam&ids=12135الرقاشي .