إسماعيل بن عياش ( د ، ت ، س ، ق )
ابن سليم الحافظ الإمام ، محدث الشام ، بقية الأعلام ، أبو عتبة
[ ص: 313 ] الحمصي العنسي ، مولاهم . ولد سنة ثمان ومائة .
وسمع من :
شرحبيل بن مسلم الخولاني ،
ومحمد بن زياد الألهاني ،
وعبد الله بن دينار البهراني ،
وعبد الرحمن بن جبير بن نفير ، إن صح ذلك وهو في سنن
أبي داود ،
وضمضم بن زرعة ،
وتميم بن عطية العنسي ،
وأسيد بن عبد الرحمن الخثعمي ،
وبحير بن سعد ،
والزبيدي ،
وحبيب بن صالح الطائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15614وثور بن يزيد ،
وحريز بن عثمان ،
وعاصم بن رجاء بن حيوة ،
وعبد الله بن بسر الحضرمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16230وصفوان بن عمرو ،
وثابت بن عجلان ،
وسليمان بن سليم الكناني ، وخلق من الشاميين . إلى أن ينزل فيروي عن
ضمرة بن ربيعة . وروى أيضا عن :
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16068وسهيل بن أبي صالح ،
وأبي طوالة ،
وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين ،
وعبد الله بن عثمان بن خثيم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16656وعمارة بن غزية ،
nindex.php?page=showalam&ids=17177وموسى بن عقبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام بن عروة ،
ويحيى بن سعيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ،
nindex.php?page=showalam&ids=16861وليث بن أبي سليم ، وخلق من الحجازيين والعراقيين . وهو فيهم كثير الغلط بخلاف أهل بلده ، فإنه يحفظ حديثهم ، ويكاد أن يتقنه ، إن شاء الله . وكان من بحور العلم ، صادق اللهجة ، متين الديانة ، صاحب سنة
[ ص: 314 ] واتباع ، وجلالة ووقار .
حدث عنه :
ابن إسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش ، وهم من شيوخه ،
nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد ،
وأبيض بن الأغر المنقري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17171وموسى بن أعين ، وجماعة ماتوا قبله ،
nindex.php?page=showalam&ids=15550وبقية بن الوليد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك ،
nindex.php?page=showalam&ids=15500والوليد بن مسلم ،
وفرج بن فضالة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17376ويزيد بن هارون ،
nindex.php?page=showalam&ids=15697وحجاج بن محمد ،
وحيوة بن شريح ،
nindex.php?page=showalam&ids=11931وأبو اليمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
وأبو الجماهر الكفرسوسي ،
ومروان بن محمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15461والهيثم بن خارجة ،
والحكم بن موسى ،
nindex.php?page=showalam&ids=12153وأبو مسهر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16544وعثمان بن أبي شيبة ، وأخوه
أبو بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16967ومحمد بن سلام البيكندي ،
وأبو عبيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17259وهناد بن السري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين ،
ومحمد بن عبيد المحاربي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14120والحسن بن عرفة ،
وعمرو بن عثمان بن سعيد الحمصي ،
ويحيى بن يحيى التميمي ، وأمم سواهم .
قال
ابن معين :
إسماعيل بن عياش مولى
عنس . وقال
أبو خيثمة : كان أحول . وقال
محمد بن أحمد المقدمي : كان أزرق . وقال
الخطيب : قدم
بغداد على
المنصور ، فولاه خزانة الكسوة ، وروى
ببغداد كثيرا .
قال
محمد بن مهاجر : قال لي أخي
عمرو : ليس تحسن تسأل ، لم لا تسألني مسألة هذا الأزرق ، ما سألني أحد أحسن مسألة منه ، قلت : كيف أكون مثله وهو فقيه ، يعني
إسماعيل ؟ وفي رواية
لأبي مسهر عن
محمد ، قال أخي : لم لا تسألني مسألة هذا
الأحمر الحمصي ؟
[ ص: 315 ]
وقال
عبد الوهاب بن نجدة : سمعت
إسماعيل بن عياش يقول : كان
ابن أبي حسين المكي يدنيني ، فقال له أصحاب الحديث : نراك تقدم هذا الغلام الشامي ، وتؤثره علينا ، فقال : إني أؤمله ، فسألوه يوما عن حديث يحدث به عن
شهر ، إذا جمع الطعام أربعا فقد كمل ، فذكر ثلاثة ، ونسي الرابعة ، فسألني عن ذلك ، فقال لي : كيف حدثتكم ؟ قلت : حدثتنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب أنه قال : إذا جمع الطعام أربعا فقد كمل ، إذا كان أوله حلالا ، وسمي الله عليه حين يوضع ، وكثرت عليه الأيدي ، وحمد الله حين يرفع ، فأقبل على القوم ، وقال : كيف ترون ؟
سليمان بن أحمد الواسطي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون قال : رأيت
شعبة عند
فرج بن فضالة ، يسأله عن حديث
إسماعيل بن عياش .
محمد بن عوف ، عن
أبي اليمان قال : كان منزل
إسماعيل إلى جانب منزلي ، فكان يحيي الليل ، وكان ربما قرأ ، ثم يقطع ، ثم رجع ، فقرأ من الموضع الذي قطع منه ، فلقيته يوما ، فقلت : يا عم ، قد رأيت منك في القراءة كيت وكيت ، قال : يا بني ، وما سؤالك ؟ قلت : أريد أن أعلم . قال : يا بني ، إني أصلي ، فأقرأ ، فأذكر الحديث في الباب من الأبواب التي أخرجتها ، فأقطع الصلاة ، فأكتبه فيه ، ثم أرجع إلى صلاتي ، فأبتدئ من الموضع الذي قطعت منه .
قال
سليمان بن عبد الحميد ، عن
يحيى الوحاظي : ما رأيت رجلا كان أكبر نفسا من
إسماعيل بن عياش ، كنا إذا أتيناه إلى مزرعته لا يرضى لنا إلا بالخروف والخبيص . سمعته يقول : ورثت من أبي أربعة آلاف دينار ، فأنفقتها في طلب العلم .
[ ص: 316 ] جعفر بن محمد الرسعني عن
عثمان بن صالح ، قال : كان
أهل مصر ينتقصون
عثمان حتى نشأ فيهم
الليث بن سعد ، فحدثهم بفضائل
عثمان فكفوا عن ذلك ، وكان
أهل حمص ينتقصون
عليا ، حتى نشأ فيهم
إسماعيل بن عياش ، فحدثهم بفضائل
علي ، فكفوا عن ذلك .
عبد الله بن أحمد بن حنبل : قال أبي
لداود بن عمرو ، وأنا أسمع : يا
أبا سليمان ، كان
إسماعيل بن عياش يحدثكم هذه الأحاديث حفظا ؟ قال : نعم ، ما رأيت معه كتابا قط ، فقال : لقد كان حافظا ، كم كان يحفظ ؟ قال : شيئا كثيرا . قال له : كان يحفظ عشرة آلاف ؟ قال : عشرة آلاف وعشرة آلاف ، وعشرة آلاف . قال أبي : هذا كان مثل
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع .
وقال
أحمد بن سعد بن أبي مريم : عن
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني ، قال : رجلان هما صاحبا حديث بلدهما :
إسماعيل بن عياش ،
وابن لهيعة . وروى
الفضل بن زياد ، عن
أحمد ، قال : ليس أحد أروى لحديث الشاميين من
إسماعيل بن عياش ،
nindex.php?page=showalam&ids=15500والوليد بن مسلم .
وقال
يعقوب الفسوي : كنت أسمع أصحابنا يقولون : علم
الشام عند
إسماعيل ،
والوليد . فسمعت
أبا اليمان يقول : كان أصحابنا لهم رغبة في العلم ، وطلب شديد
بالشام والمدينة ومكة ، وكانوا يقولون : نجهد في الطلب ، ونتعب أبداننا ، ونغيب ، فإذا جئنا ، وجدنا كل ما كتبنا عند
إسماعيل .
ثم قال
الفسوي : وتكلم قوم في
إسماعيل ،
وإسماعيل ثقة ، عدل ، أعلم الناس بحديث الشاميين ، ولا يدفعه دافع ، وأكثر ما تكلموا قالوا :
[ ص: 317 ] يغرب عن ثقات المدنيين والمكيين . وقال
الهيثم بن خارجة : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون يقول : ما رأيت أحفظ من
إسماعيل بن عياش ، ما أدري ما
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ؟ .
وقال
سليمان بن أحمد الواسطي : سمعت
يزيد يقول : ما رأيت شاميا ولا عراقيا أحفظ من
إسماعيل .
قال
أبو داود : قدم
إسماعيل العراق قدمتين ، قدم هو
وحريز بن عثمان الكوفة في مساحة أرض حمص ، سمع منه
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون في القدمة الأولى .
وروى
عباس الدوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين :
إسماعيل بن عياش ثقة ، كان أحب إلى
أهل الشام من
بقية ، وقد سمع
إسماعيل من
شرحبيل ،
وإسماعيل أحب إلي من
فرج بن فضالة ، مضيت إليه فرأيته عند دار
الجوهري قاعدا على غرفة ، ومعه رجلان ينظران في كتاب ، فيحدثهم خمسمائة في اليوم أقل أو أكثر ، وهم أسفل ، وهو فوق ، فيأخذون كتابه فينسخون من غدوة إلى الليل ، فرجعت ولم أسمع منه شيئا . وقال أيضا : شهدته يملي إملاء ، فكتبت عنه . وقال
عبد الله بن أحمد : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عن
إسماعيل بن عياش ، فقال : إذا حدث عن الشيوخ الثقات مثل
محمد بن زياد ،
وشرحبيل بن مسلم ، قلت : فكتبت عنه ؟ قال : نعم ، سمعت منه شيئا . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12211ابن أبي خيثمة : سئل
ابن معين عن
إسماعيل بن عياش ،
[ ص: 318 ] فقال : ليس به بأس في
أهل الشام ، والعراقيون يكرهون حديثه . قيل
ليحيى : أيما أثبت هو أو
بقية ؟ قال : كلاهما صالحان .
وروى
عثمان بن سعيد عن
ابن معين : أرجو أن لا يكون به بأس .
وقال
محمد بن عثمان بن أبي شيبة : سمعت
يحيى يقول : هو ثقة فيما روى عن الشاميين ، وأما روايته عن
أهل الحجاز ، فإن كتابه ضاع ، فخلط في حفظه عنهم .
وقال
مضر بن محمد عن يحيى : إذا حدث عن الشاميين ، وذكر الخبر ، فحديثه مستقيم ، وإذا حدث عن الحجازيين والعراقيين ، خلط ما شئت .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15202أبو بكر المروذي : سألت
أحمد عن
إسماعيل بن عياش ، فحسن روايته عن الشاميين ، وقال : هو أحسن حالا فيهم مما روى عن المدنيين وغيرهم .
وقال
أبو داود : سألت
أحمد عنه ، فقال : ما حدث عن مشايخهم ، فأما ما حدث عن غيرهم ، فعنده مناكير عن الثقات .
وقال
أحمد بن الحسن الترمذي قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : هو أصلح من
بقية ،
لبقية مناكير .
[ ص: 319 ]
وقال
عبد الله بن أحمد ، عن أبيه قال : نظرت في كتاب
إسماعيل ، عن
يحيى بن سعيد أحاديث صحاح ، وأحاديث مضطربة .
وقال
محمد بن عثمان بن أبي شيبة : يوثق فيما روى عن أصحابه
أهل الشام ، فأما ما روى عن غيرهم ، ففيه ضعف .
وروى
عثمان الدارمي عن دحيم ، قال :
إسماعيل بن عياش في الشاميين غاية ، وخلط عن المدنيين .
وقال
الفلاس : إذا حدث عن أهل بلده ، فصحيح ، وليس بشيء في المدنيين ; كان
عبد الرحمن لا يحدث عنه .
وقال
ابن المديني : ضرب
عبد الرحمن على حديثه ، وعلى حديث
المبارك بن فضالة .
وقال
عبد الله بن علي ابن المديني : سألت أبي عن
إسماعيل بن عياش ، فضعفه فيما روى عن
أهل الشام وغيرهم ، وسمعت أبي يقول : ما أحد أعلم منه بحديث
أهل الشام لو ثبت على حديث
أهل الشام ، ولكنه خلط في حديثه عن أهل
العراق ، وحدثنا عنه
عبد الرحمن ، ثم ضرب على حديثه .
قال
يعقوب بن شيبة :
إسماعيل ثقة عند
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين وأصحابنا ، فيما روى عن الشاميين خاصة ، وفي روايته عن
أهل العراق وأهل المدينة اضطراب كثير ، وكان عالما بناحيته . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : إذا حدث عن أهل بلده فصحيح ، وإذا حدث عن غيرهم ففيه نظر .
[ ص: 320 ] وقال مرة : ما روى عن الشاميين فهو أصح . وكذلك قال
أبو بشر الدولابي .
وقال
أحمد بن أبي الحواري : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيعا يقول : قدم علينا
إسماعيل بن عياش ، فأخذ مني أطرافا
لإسماعيل بن أبي خالد ، فرأيته يخلط في أخذه .
وقال
أبو إسحاق الجوزجاني : سألت
أبا مسهر عن
إسماعيل بن عياش ،
وبقية ، فقال : كل كان يأخذ عن غير ثقة ، فإذا أخذت حديثهم عن الثقات ، فهو ثقة .
قال
الجوزجاني : قلت
لأبي اليمان : ما أشبه حديث
إسماعيل بن عياش إلا بثياب
سابور ، يرقم على الثوب المائة ، وأقل شرائه دون عشرة دراهم . قال : كان من أروى الناس عن الكذابين ، وهو في حديث الثقات عن الشاميين أحمد منه في حديث غيرهم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت أبي عن حديث
إسماعيل بن عياش فقال : هو لين يكتب حديثه ، لا أعلم أحدا كف عنه إلا
nindex.php?page=showalam&ids=11816أبا إسحاق الفزاري .
قال
مسلم : حدثنا
أبو محمد الدارمي ، حدثنا
زكريا بن عدي ، قال : قال لي
أبو إسحاق الفزاري : اكتب عن
بقية ما روى عن المعروفين ، ولا تكتب عنه ما روى عن غير المعروفين ، ولا تكتب عن
إسماعيل بن عياش ما روى عن المعروفين ولا غيرهم . وقال
أبو صالح الفراء : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=11816لأبي إسحاق الفزاري : أكتب عن
[ ص: 321 ] إسماعيل بن عياش ؟ قال : لا ، ذاك رجل لا يدري ما يخرج من رأسه .
قال
أبو صالح : كان
الفزاري قد روى عن
إسماعيل ثم تركه ، وذاك أن رجلا جاء إلى
أبي إسحاق فقال : يا
أبا إسحاق ، ذكرت عند
إسماعيل بن عياش ، فقال : أيما رجل لولا أنه شكي . قلت : هذا يدل على أن
إسماعيل كان لا يرى الاستثناء في الإيمان فلعله من
المرجئة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : إذا روى
إسماعيل عن قوم من أهل
الحجاز كيحيى بن سعيد ،
ومحمد بن عمرو ،
nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام بن عروة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ،
وعمر بن محمد ،
وعبيد الله الوصافي ، فلا يخلو من غلط فيغلط ، إما يكون حديثا برأسه ، أو مرسلا يوصله ، أو موقوفا يرفعه ، وحديثه عن الشاميين إذا روى عنه ثقة ، فهو مستقيم ، وفي الجملة هو ممن يكتب حديثه ، ويحتج به من حديث الشاميين خاصة .
قلت : حديث
إسماعيل عن الحجازيين والعراقيين لا يحتج به ، وحديثه عن الشاميين صالح من قبيل الحسن ، ويحتج به إن لم يعارضه أقوى منه .
[ ص: 322 ] وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ضعيف الحديث . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : كثير الخطأ في حديثه فخرج عن حد الاحتجاج به .
قال
عبد الله بن أحمد بن حنبل : عرضت على أبي حديثا حدثناه
الفضل بن زياد الطستي ، حدثنا
إسماعيل بن عياش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880251لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن فقال أبي : هذا باطل . يعني أن
إسماعيل وهم .
قلت : أخبرناه
أحمد بن سلامة وغيره كتابة ، عن
عبد المنعم بن كليب ، أخبرنا
ابن بيان ، أخبرنا
ابن مخلد ، أخبرنا
إسماعيل الصفار ، حدثنا
الحسن بن عرفة ، حدثنا
إسماعيل ، فذكره . أخرجه
الترمذي عن
ابن عرفة ، فوافقناه بعلو .
إسماعيل بن عياش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ،
وسعيد بن يوسف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال :
إن الله كره لكم العبث في الصلاة ، [ ص: 323 ] والرفث في الصيام ، والضحك عند المقابر رواه
ابن المبارك عنه .
أخبرنا
أبو المعالي الأبرقوهي ، أخبرنا
زيد بن هبة الله ، أخبرنا
أحمد بن قفرجل ، أخبرنا
عاصم بن الحسن ، أخبرنا
عبد الواحد بن مهدي ، أخبرنا
أبو عبد الله المحاملي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي ، حدثنا
أبو مسهر ، حدثنا
إسماعيل بن عياش ، حدثني
بحير ، عن
خالد بن معدان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير بن نفير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880541قال الله عز وجل : ابن آدم اركع لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره . هذا حديث حسن متصل الإسناد شامي .
إسماعيل بن عياش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن
عائشة مرفوعا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880542من قاء أو رعف فأحدث في صلاته فليذهب فليتوضأ ثم ليبن على صلاته . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : الصواب مرسل .
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : حدثنا
إسماعيل ، عن
شرحبيل بن مسلم ، عن
أبي أمامة مرفوعا ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880543الزعيم غارم . هذا إسناد قوي .
[ ص: 324 ] محمد بن حرب النشائي : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، أخبرنا
شعبة ، عن
فرج بن فضالة ، عن
إسماعيل بن عياش ، عن
أبي بكر بن أبي مريم ، عن
حبيب بن عبيد ، عن
عوف بن مالك أن النبي -صلى الله عليه وسلم- " صلى على جنازة . . الحديث . ثم قال يزيد ، وقدم علينا
إسماعيل بعد ، فحدثناه .
قال
أبو زرعة الدمشقي : لم يكن
بالشام بعد
الأوزاعي وسعيد بن عبد العزيز أحفظ من
إسماعيل بن عياش .
إسماعيل بن عياش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده عن النبي -صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880545تعافوا الحدود بينكم ، فما بلغني من حد فقد وجب .
[ ص: 325 ] محمد بن حمير الحمصي : حدثنا
إسماعيل بن عياش ، عن
محمد بن عمرو ، عن
أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، مرفوعا قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880546إذا كتب أحدكم كتابا فليتربه فإنه أنجح للحاجة .
إسماعيل بن عياش ، عن
الأوزاعي ، عن
الزهري ، عن
سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب يرفعه ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880547يكون في هذه الأمة رجل يقال له الوليد ، هو أشد على أمتي من فرعون على قومه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم بن حبان : وهذا باطل ، هكذا قال . وليس كما زعم بل إسناده نظيف .
إسماعيل بن عياش ، عن
ضمضم بن زرعة ، عن
شريح بن عبيد ، عن
أبي راشد الحبراني ، عن
عبد الرحمن بن شبل ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880548نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن أكل الضب . هذا حديث منكر ، وأراه مرسلا .
nindex.php?page=showalam&ids=11948ابن عياش ، عن
يحيى بن سعيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ، عن
عمرو بن [ ص: 326 ] شعيب ، عن أبيه ، عن جده مرفوعا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880549ليس لقاتل من الميراث شيء . لا يصح هذا ، فقد رواه جماعة ، عن
عمرو بن شعيب ، عن
عمر ، من قوله ، فهو منقطع موقوف .
أبو اليمان ، عن
إسماعيل بن عياش ، عن
يحيى بن سعيد ، عن
أنس بن مالك مرفوعا :
خير نسائكم العفيفة الغلمة هذا حديث منكر .
وقد صحح
الترمذي لإسماعيل بن عياش غير ما حديث من روايته عن أهل بلده . منها حديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880551لا وصية لوارث . وحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880552بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه .
[ ص: 327 ] اختلفوا في مولد
nindex.php?page=showalam&ids=11948ابن عياش ووفاته ، فقال
محمد بن عوف ، عن
يزيد بن عبد ربه : مولده سنة اثنتين ومائة .
وروى
سعيد بن عمرو السكوني ، عن
بقية : أن
إسماعيل ولد سنة خمس ومائة وولدت سنة عشر .
وروى
أبو زرعة الدمشقي ، عن
يزيد بن عبد ربه : ولد سنة ست ومائة قلت : هذا أصح . كان كذلك .
قال أحمد بن حنبل : وروى عمرو بن عثمان الحمصي ، عن أبيه ، قال : قال لي
ابن عيينة : مولد
إسماعيل بن عياش قبلي سنة ست ومولدي سنة ثمان ومائة . قلت : يا أبا محمد أنت بكرت ، يعني بالطلب .
وروى أبو التقي اليزني ، عن
بقية قال : ولد إسماعيل سنة ثمان ومائة ومولدي : سنة اثنتي عشرة .
وأما وفاة إسماعيل ، ففي سنة إحدى وثمانين ومائة قاله
يزيد بن عبد ربه ،
وحيوة بن شريح ، وأحمد ، وابن مصفى ، وعدة . فزاد ابن مصفى : يوم الثلاثاء لثمان خلون من ربيع الأول وقال
الحجاج بن محمد الخولاني : يوم الثلاثاء لست مضت من جمادى وقال
ابن سعد ، وخليفة ، وأبو حسان الزيادي ،
وأبو عبيد ، وأبو مسلم الواقدي : سنة اثنتين وثمانين . وما خرجا له في " الصحيحين " شيئا .
[ ص: 328 ]
ومن غرائبه ما يرويه علي بن عياش عنه ، قال : حدثنا مطعم بن المقدام ، عن ابن غنيم الكلاعي ، عن نصيح العنسي ، عن ركب المصري ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- :
طوبى لمن تواضع من غير منقصة وذكر الحديث . وليس في الأربعين الودعانية متن أمثل منه ، لكنه ساقه ابن ودعان بسند موضوع .