[ ص: 135 ] عائشة أم المؤمنين ( ع )
بنت الإمام الصديق الأكبر ، خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم
أبي بكر عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة ، بن كعب بن لؤي ؛ القرشية التيمية ، المكية ، النبوية ، أم المؤمنين ، زوجة النبي صلى الله عليه وسلم ، أفقه نساء الأمة على الإطلاق .
وأمها هي
أم رومان بنت عامر بن عويمر ، بن عبد شمس ، بن عتاب بن أذينة الكنانية .
هاجر
بعائشة أبواها ، وتزوجها نبي الله قبل مهاجره بعد وفاة الصديقة
nindex.php?page=showalam&ids=10640خديجة بنت خويلد ، وذلك قبل الهجرة ببضعة عشر شهرا ، وقيل : بعامين . ودخل بها في شوال سنة اثنتين ، منصرفه - عليه الصلاة والسلام - من غزوة
بدر ، وهي ابنة تسع .
فروت عنه علما كثيرا طيبا مباركا فيه . وعن أبيها . وعن
عمر ،
وفاطمة ،
وسعد ،
وحمزة بن عمرو الأسلمي ،
وجدامة بنت وهب .
[ ص: 136 ]
حدث عنها
إبراهيم بن يزيد النخعي مرسلا ،
nindex.php?page=showalam&ids=12402وإبراهيم بن يزيد التيمي كذلك ،
وإسحاق بن طلحة ،
وإسحاق بن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=13705والأسود بن يزيد ، وأيمن المكي ،
وثمامة بن حزن ،
nindex.php?page=showalam&ids=15622وجبير بن نفير ، وجميع بن عمير .
والحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي ،
والحارث بن نوفل ،
والحسن ، وحمزة بن عبد الله بن عمر ،
وخالد بن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15802وخالد بن معدان - وقيل : لم يسمع منها -
وخباب صاحب المقصورة ،
وخبيب بن عبد الله بن الزبير ،
وخلاس الهجري ،
وخيار بن سلمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15849وخيثمة بن عبد الرحمن ،
وذكوان السمان ؛ ومولاها
ذكوان ،
وربيعة الجرشي - وله صحبة - ،
وزاذان أبو عمر الكندي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15917وزرارة بن أوفى ،
nindex.php?page=showalam&ids=15916وزر بن حبيش ،
وزيد بن أسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15957وسالم بن أبي الجعد - ولم يسمعا منها -
وزيد بن خالد الجهني nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله ،
وسالم سبلان ،
nindex.php?page=showalam&ids=256والسائب بن يزيد ، وسعد بن هشام ،
nindex.php?page=showalam&ids=15985وسعيد المقبري ، nindex.php?page=showalam&ids=74وسعيد بن العاص ،
nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار nindex.php?page=showalam&ids=16035، وسليمان بن بريدة وشريح بن أرطاة nindex.php?page=showalam&ids=16099، وشريح بن هانئ ،
وشريق الهوزني ،
وشقيق أبو وائل ،
nindex.php?page=showalam&ids=16128وشهر بن حوشب ،
وصالح بن ربيعة بن الهدير .
وصعصعة عم الأحنف ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ،
وطلحة بن عبد الله التيمي ،
وعابس بن ربيعة ، وعاصم بن حميد السكوني ،
nindex.php?page=showalam&ids=16283وعامر بن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16288وعباد بن عبد الله بن الزبير ،
وعبادة بن الوليد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16423وعبد الله بن بريدة ،
وأبو الوليد عبد الله بن الحارث البصري ،
وابن الزبير ابن أختها ، وأخوه
عروة ،
وعبد الله بن شداد الليثي ،
وعبد الله بن شقيق ،
وعبد الله بن [ ص: 137 ] شهاب الخولاني ،
nindex.php?page=showalam&ids=4891وعبد الله بن عامر بن ربيعة nindex.php?page=showalam&ids=12، وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
وعبد الله بن فروخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=12531وعبد الله بن أبي مليكة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12186وعبد الله بن عبيد بن عمير ، وأبوه ،
وعبد الله بن عكيم ،
وعبد الله بن أبي قيس ، وابنا أخيها :
عبد الله والقاسم ، ابنا محمد ، وعبد الله بن أبي عتيق محمد بن أخيها عبد الرحمن ، وعبد الله بن واقد العمري ، ورضيعها
عبد الله بن يزيد ،
وعبد الله البهي nindex.php?page=showalam&ids=16333وعبد الرحمن بن الأسود ،
nindex.php?page=showalam&ids=16334وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام .
وعبد الرحمن بن سعيد بن وهب الهمداني ،
وعبد الرحمن بن شماسة ،
وعبد الرحمن بن عبد الله بن سابط الجمحي ،
وعبد العزيز ، والد ابن جريج ،
وعبيد الله بن عبد الله ، وعبيد الله بن عياض وعراك - ولم يلقها -
وعروة المزني ، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح ، nindex.php?page=showalam&ids=16572وعطاء بن يسار ،
وعكرمة ،
وعلقمة nindex.php?page=showalam&ids=16590وعلقمة بن وقاص ،
nindex.php?page=showalam&ids=16600وعلي بن الحسين ،
وعمرو بن سعيد الأشدق ، nindex.php?page=showalam&ids=12171وعمرو بن شرحبيل ، وعمرو بن غالب ،
وعمرو بن ميمون ،
nindex.php?page=showalam&ids=16689وعمران بن حطان ،
nindex.php?page=showalam&ids=179وعوف بن الحارث ، رضيعها ،
وعياض بن عروة ،
وعيسى بن طلحة ،
وغضيف بن الحارث ،
وفروة بن نوفل ،
والقعقاع بن حكيم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16834وقيس بن أبي حازم ،
وكثير بن عبيد الكوفي .
[ ص: 138 ] رضيعها ،
وكريب ،
ومالك بن أبي عامر ،
ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16900ومحمد بن إبراهيم التيمي - إن كان لقيها -
ومحمد بن الأشعث .
ومحمد بن زياد الجمحي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين ،
ومحمد بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام nindex.php?page=showalam&ids=11958، وأبو جعفر الباقر - ولم يلقها -
ومحمد بن قيس بن مخرمة ،
ومحمد بن المنتشر ، nindex.php?page=showalam&ids=16920ومحمد بن المنكدر - وكأنه مرسل -
ومروان العقيلي أبو لبابة ومسروق ،
ومصدع أبو يحيى nindex.php?page=showalam&ids=17098ومطرف بن الشخير ،
ومقسم مولى ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=15255والمطلب بن عبد الله بن حنطب ، ومكحول - ولم يلحقها -
nindex.php?page=showalam&ids=17176وموسى بن طلحة ،
وميمون بن أبي شبيب ، nindex.php?page=showalam&ids=17188وميمون بن مهران ،
nindex.php?page=showalam&ids=17193ونافع بن جبير ،
ونافع بن عطاء ،
ونافع العمري ،
nindex.php?page=showalam&ids=114والنعمان بن بشير ،
nindex.php?page=showalam&ids=17256وهمام بن الحارث ،
وهلال بن يساف ،
ويحيى بن الجزار ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب ،
nindex.php?page=showalam&ids=17344ويحيى بن يعمر ،
ويزيد بن بابنوس ويزيد بن الشخير ،
ويعلى بن عقبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17408ويوسف بن ماهك وأبو أمامة بن سهل .
nindex.php?page=showalam&ids=11936وأبو بردة بن أبي موسى ،
وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث ،
nindex.php?page=showalam&ids=11838وأبو الجوزاء الربعي ،
[ ص: 139 ] وأبو حذيفة الأرحبي ،
وأبو حفصة ، مولاها nindex.php?page=showalam&ids=11862، وأبو الزبير المكي - وكأنه مرسل -
nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبو سلمة بن عبد الرحمن .
وأبو الشعثاء المحاربي ، وأبو الصديق الناجي ،
وأبو ظبيان الجنبي ،
وأبو العالية رفيع الرياحي ، وأبو عبد الله الجدلي nindex.php?page=showalam&ids=12077وأبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=12081وأبو عثمان النهدي ،
وأبو عطية الوادعي nindex.php?page=showalam&ids=12134، وأبو قلابة الجرمي - ولم يلقها -
وأبو المليح الهذلي ،
وأبو موسى ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة ،
وأبو نوفل بن أبي عقرب ،
وأبو يونس مولاها ،
وبهية مولاة الصديق ، وجسرة بنت دجاجة ،
وحفصة بنت أخيها عبد الرحمن ،
وخيرة والدة الحسن البصري ،
وذفرة بنت غالب ،
nindex.php?page=showalam&ids=170وزينب بنت أبي سلمة ،
وزينب بنت نصر ،
وزينب السهمية ،
وسمية البصرية ،
وشميسة العتكية ،
وصفية بنت شيبة ، وصفية بنت أبي عبيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16270وعائشة بنت طلحة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16693وعمرة بنت عبد الرحمن ،
ومرجانة ، والدة
علقمة بن أبي علقمة ،
ومعاذة العدوية ،
وأم كلثوم التيمية . أختها ،
وأم محمد ، امرأة والد علي بن زيد بن جدعان . وطائفة سوى هؤلاء .
مسند "
عائشة يبلغ ألفين ومائتين وعشرة أحاديث . اتفق لها
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم على مائة وأربعة وسبعين حديثا ، وانفرد
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بأربعة وخمسين ، وانفرد
مسلم بتسعة وستين .
nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة ممن ولد في الإسلام ، وهي أصغر من
فاطمة بثماني سنين ، وكانت تقول : لم أعقل أبوي إلا وهما يدينان الدين .
وذكرت أنها لحقت
بمكة سائس الفيل شيخا أعمى يستعطي .
[ ص: 140 ]
وكانت امرأة بيضاء جميلة . ومن ثم يقال لها : الحميراء . ولم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم بكرا غيرها ، ولا أحب امرأة حبها ، ولا أعلم في أمة
محمد صلى الله عليه وسلم ، بل ولا في النساء مطلقا ، امرأة أعلم منها .
وذهب بعض العلماء إلى أنها أفضل من أبيها ، وهذا مردود ، وقد جعل الله لكل شيء قدرا ، بل نشهد أنها زوجة نبينا صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة ، فهل فوق ذلك مفخر - وإن كان للصديقة
خديجة شأو لا يلحق ، وأنا واقف في أيتهما أفضل - . نعم جزمت بأفضلية
خديجة عليها لأمور ليس هذا موضعها .
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن
عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=879204أريتك في المنام ثلاث ليال ، جاء بك الملك في سرقة من حرير فيقول : هذه امرأتك ، فأكشف عن وجهك فإذا أنت فيه ، فأقول : إن يك هذا من عند الله يمضه .
وأخرج
الترمذي من حديث
عبد الله بن عمرو بن علقمة المكي ، عن
ابن أبي حسين ، عن ابن أبي مليكة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=879205عن عائشة : أن جبريل جاء بصورتها [ ص: 141 ] في خرقة حرير خضراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : هذه زوجتك في الدنيا والآخرة .
حسنه
الترمذي وقال : لا نعرفه إلا من حديث
عبد الله . ورواه
عبد الرحمن بن مهدي عنه مرسلا .
بشر بن الوليد القاضي : حدثنا
عمر بن عبد الرحمن عن سليمان الشيباني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد بن جدعان ، عن جدته ، عن
عائشة أنها قالت : لقد أعطيت تسعا ما أعطيتها امرأة بعد
مريم بنت عمران : لقد نزل
جبريل بصورتي في راحته حتى أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتزوجني ، ولقد تزوجني بكرا ، وما تزوج بكرا غيري ، ولقد قبض ورأسه في حجري ، ولقد قبرته في بيتي ، ولقد حفت الملائكة ببيتي ، وإن كان الوحي لينزل عليه وإني لمعه في لحافه ، وإني لابنة خليفته وصديقه ، ولقد نزل عذري من السماء ، ولقد خلقت طيبة عند طيب ، ولقد وعدت مغفرة ورزقا كريما رواه
أبو بكر الآجري ، عن
أحمد بن يحيى الحلواني عنه . وإسناده جيد وله طريق آخر سيأتي .
وكان تزويجه صلى الله عليه وسلم بها إثر وفاة
خديجة ، فتزوج بها
وبسودة في وقت واحد ، ثم دخل
بسودة ، فتفرد بها ثلاثة أعوام حتى بنى
بعائشة في شوال بعد
[ ص: 142 ] وقعة
بدر ، فما تزوج بكرا سواها ، وأحبها حبا شديدا كان يتظاهر به ، بحيث إن
عمرو بن العاص ، وهو ممن أسلم سنة ثمان من الهجرة ، سأل النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=879206أي الناس أحب إليك يا رسول الله ؟ قال : عائشة . قال : فمن الرجال ؟ قال : أبوها .
وهذا خبر ثابت على رغم أنوف الروافض ، وما كان عليه السلام ليحب إلا طيبا . وقد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=879207لو كنت متخذا خليلا من هذه الأمة ، لاتخذت أبا بكر خليلا ، ولكن أخوة الإسلام أفضل فأحب أفضل رجل من أمته وأفضل امرأة من أمته ، فمن أبغض حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو حري أن يكون بغيضا إلى الله ورسوله .
وحبه عليه السلام
nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة كان أمرا مستفيضا ، ألا تراهم كيف كانوا يتحرون بهداياهم يومها تقربا إلى مرضاته .
قال
حماد بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن
عائشة ، قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=879208كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة . قالت : فاجتمعن صواحبي إلى أم سلمة ، فقلن لها : إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة ، وإنا نريد الخير كما تريده عائشة ، فقولي لرسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر الناس أن يهدوا له أينما كان ، فذكرت أم سلمة له ذلك ، فسكت ، فلم يرد عليها ، فعادت الثانية ، فلم يرد عليها ، فلما كانت الثالثة قال : يا أم سلمة ، لا تؤذيني في عائشة ، فإنه والله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها [ ص: 143 ] متفق على صحته .
وهذا الجواب منه دال على أن فضل
عائشة على سائر أمهات المؤمنين بأمر إلهي وراء حبه لها ، وأن ذلك الأمر من أسباب حبه لها .
nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس ، حدثنا
أخي أبو بكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، عن
هشام ، عن أبيه ، عن
عائشة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=879209أن نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم كن حزبين ، فحزب فيه عائشة nindex.php?page=showalam&ids=41وحفصة nindex.php?page=showalam&ids=199وصفية nindex.php?page=showalam&ids=93وسودة ، والحزب الآخر
أم سلمة وسائر أزواجه . وكانوا المسلمون قد علموا حب رسول الله صلى الله عليه وسلم
عائشة ، فإذا كانت عند أحدهم هدية يريد أن يهديها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرها ، حتى إذا
nindex.php?page=hadith&LINKID=879210كان في بيت عائشة بعث بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة ، فتكلم حزب أم سلمة فقلن لها : كلمي رسول الله صلى الله عليه وسلم يكلم الناس ، فيقول : من أراد أن يهدي إلى رسول الله هدية فليهد إليه حيث كان من نسائه ، فكلمته أم سلمة بما قلن ، فلم يقل لها شيئا ، فسألنها ، فقالت : ما قال لي شيئا ، فقلن : كلميه . قالت : فكلمته حين دار إليها ، فلم يقل لها شيئا ، فسألنها ، فقالت : ما قال لي شيئا ، فقلن لها : كلميه ، فدار إليها فكلمته ، فقال لها : لا تؤذيني في عائشة ؛ فإن الوحي لم يأتني وأنا في ثوب [ ص: 144 ] امرأة إلا عائشة ، فقالت : أتوب إلى الله من أذاك يا رسول الله . ثم إنهن دعون فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأرسلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، تقول إن نساءك ينشدنك العدل في بنت أبي بكر ، فكلمته ، فقال : يا بنية ، ألا تحبين ما أحب ؟ قالت : بلى ، فرجعت إليهن وأخبرتهن ، فقلن : ارجعي إليه ، فأبت أن ترجع ، فأرسلن زينب بنت جحش ، فأتته فأغلظت ، وقالت : إن نساءك ينشدنك الله العدل في ابنة أبي قحافة ، فرفعت صوتها حتى تناولت عائشة ، وهي قاعدة ، فسبتها حتى إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لينظر إلى عائشة هل تتكلم ، قال : فتكلمت عائشة ترد على زينب حتى أسكتتها ، فنظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى عائشة ، وقال : إنها ابنة أبي بكر . فضيلة :
إسماعيل بن جعفر : أخبرنا
عبد الله بن عبد الرحمن ، سمع
أنسا يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=879211فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام متفق عليه من طرق عن أبي طوالة .
[ ص: 145 ]
شعبة ، عن
عمرو بن مرة ، عن
مرة ، عن
أبي موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=879212كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران ، وآسية امرأة فرعون ، وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام .