الأنصاري ( ع )
الإمام العلامة المحدث ، الثقة ، قاضي
البصرة ، أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك ، الأنصاري الخزرجي ، ثم النجاري البصري .
سمعه
محمد بن المثنى العنزي يقول : ولدت سنة ثماني عشرة ومائة .
[ ص: 533 ]
وطلب العلم وهو شاب .
فحدث عن
سليمان التيمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15767وحميد الطويل ،
nindex.php?page=showalam&ids=13999وسعيد الجريري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16453وابن عون ،
وأشعث بن عبد الملك الحمراني ،
وأشعث بن عبد الله الحداني ،
nindex.php?page=showalam&ids=15684وحبيب بن الشهيد ، وأبيه
عبد الله بن المثنى ،
nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ،
وإسماعيل بن مسلم المكي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16823وقرة بن خالد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17240وهشام بن حسان ،
nindex.php?page=showalam&ids=17004ومحمد بن عمرو بن علقمة ،
وسعيد بن أبي عروبة ، وأبي
خلدة خالد بن دينار ،
وحجاج بن أبي عثمان الصواف ،
وعبيد الله بن الأخنس ،
وعيينة بن عبد الرحمن بن جوشن ،
وشعبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17258وهمام ،
والمسعودي وخلق ، وينزل إلى
زفر الفقيه ،
وسعد بن الصلت القاضي .
حدث عنه
أبو الوليد الطيالسي ،
وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17336وابن معين ،
nindex.php?page=showalam&ids=15573وبندار ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبو بكر بن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12224وأحمد بن الأزهر ،
والزعفراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14923والفلاس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني ،
وقتيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12166ومحمد بن المثنى ،
ومحمد بن يحيى ،
ويحيى بن جعفر البيكندي ،
وأبو قلابة ،
ومحمد بن أحمد بن أبي الخناجر ،
وأبو حاتم ،
ومحمد بن عبد الله بن جعفر الأنصاري الصغير ،
وأبو عمير عبد الكبير ولده ،
nindex.php?page=showalam&ids=12425وإسماعيل بن إسحاق القاضي ،
وإسماعيل سمويه ،
وعبد الله بن محمد بن أبي قريش ،
ومحمد بن إسماعيل الترمذي ،
وعبد العزيز بن معاوية ، وخلق كثير ، خاتمهم
nindex.php?page=showalam&ids=15061أبو مسلم الكجي .
روى
الأحوص بن المفضل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ثقة .
وقال
أبو حاتم : صدوق وقال أيضا : لم أر من الأئمة إلا
[ ص: 534 ] ثلاثة :
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ،
وسليمان بن داود الهاشمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13748ومحمد بن عبد الله الأنصاري .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس به بأس .
وأما
أبو داود ، فقال : تغير تغيرا شديدا .
وقال
زكريا الساجي : هو رجل جليل عالم ، لم يكن عندهم من فرسان الحديث مثل
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان ، ونظرائه ، غلب عليه الرأي .
وعن
ابن معين قال : كان يليق به القضاء ، قيل : يا
أبا زكريا ، فالحديث ؟ فقال :
إن للحرب أقواما لها خلقوا وللدواوين كتاب وحساب
وقال
أبو خيثمة : أنكر
يحيى بن سعيد حديث الأنصاري عن
حبيب بن الشهيد ، عن
ميمون ، عن
ابن عباس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880703احتجم النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو محرم صائم وقيل : وهم فيه
الأنصاري ، رواه
سفيان بن [ ص: 535 ] حبيب ، عن
حبيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران ، عن
يزيد بن الأصم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880704أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تزوج ميمونة ، وهو محرم لكن قد روى
الأنصاري حديث
يزيد بن الأصم هكذا .
وقال
الأثرم : سمعت
أبا عبد الله يقول : ما كان يضع
الأنصاري عند أصحاب الحديث إلا النظر في الرأي ، وأما السماع فقد سمع ، ثم ذكر الحديث المذكور بضعفه ، وقال : ذهبت
للأنصاري كتب ، فكان بعد يحدث من كتب غلامه
أبي حكيم .
[ ص: 536 ]
وقال
الفسوي سئل
ابن المديني عن الحديث المذكور ، فقال ليس من ذا شيء ، إنما أراد حديث
يزيد بن الأصم .
الرامهرمزي : حدثني
عبد الله بن محمد بن أبان الخياط ، من
أهل رامهرمز ، حدثنا
القاسم بن نصر المخرمي ، حدثنا
سليمان بن داود المنقري ، قال : وجه
المأمون إلى
الأنصاري خمسين ألف درهم ، يقسمها بين الفقهاء
بالبصرة ، فكان
هلال بن مسلم يتكلم عن أصحابه ، قال
الأنصاري : وكنت أتكلم عن أصحابي ، فقال
هلال : هي لنا ، وقلت : بل هي لي ولأصحابي ، فاختلفنا ، فقلت
لهلال : كيف تتشهد ؟ فقال : أومثلي يسأل عن التشهد ؟ فتشهد على حديث
ابن مسعود ، فقال : من حدثك به ، ومن أين ثبت عندك ؟ فبقي
هلال ، ولم يجبه ، فقال
الأنصاري : تصلي كل يوم ، وتردد هذا الكلام ، وأنت لا تدري من رواه عن نبيك ؟ باعد الله بينك وبين الفقه ، فقسمها
الأنصاري في أصحابه .
البيان في صحة ذلك : فإن
المنقري واه . وكان
الأنصاري قد أخذ الفقه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16542عثمان البتي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16069وسوار بن عبد الله ،
وعبيد الله بن الحسن العنبري ، وولي قضاء
البصرة زمن
الرشيد بعد
معاذ بن معاذ ، ثم قدم
بغداد ، وولي بها القضاء ، ثم رجع ، فعن
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة أن
الرشيد قلده القضاء بالجانب الشرقي ، بعد
العوفي ، فلما ولي
الأمين ، عزله ، واستعمله على المظالم ، بعد
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية .
[ ص: 537 ] قال
ابن مثنى : سمعت
الأنصاري : كان يأتي علي قبل اليوم عشرة أيام ، لا أشرب الماء ، واليوم أشرب كل يومين ، وما أتيت سلطانا قط إلا وأنا كاره .
وقيل : تفقه
بزفر وبأبي يوسف ، فالله أعلم .
قال
ابن سعد وغيره : مات
الأنصاري بالبصرة في رجب سنة خمس عشرة ومائتين .
قلت : عاش سبعا وتسعين سنة ، وكان أسند أهل زمانه ، وله جزء مشهور من العوالي تفرد به
التاج الكندي ، وجزء آخر من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي حاتم الرازي عنه ، سمعناه من طريق السلفي ، وجزء رواه عنه
أبو حاتم المهلب بن محمد بن المهلب المهلبي ، ويقع حديثه عاليا في " الغيلانيات " وما في شيوخ
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أحد أكبر منه ، ولا أعلى رواية ، بلى له عند
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري نظراء ، منهم
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ،
وأبو عاصم ،
nindex.php?page=showalam&ids=17140ومكي بن إبراهيم ، رحمهم الله .
أخبرنا
عبد الرحمن بن محمد وجماعة كتابة ، قالوا : أخبرنا
عمر بن محمد ، أخبرنا
هبة الله بن محمد ، أخبرنا
محمد بن محمد بن غيلان ، أخبرنا
أبو بكر الشافعي ، حدثنا
إبراهيم بن عبد الله ، حدثنا
الأنصاري ، حدثني
سليمان التيمي ، أن
أبا عاصم حدثهم عن
أسامة بن زيد ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880705قمت على باب الجنة ، فإذا عامة من [ ص: 538 ] يدخلها المساكين ، وقمت على باب النار ، فإذا عامة من يدخلها النساء .
أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم من وجوه عن
التيمي .