روى
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ الحافظ وغيره من غير وجه : أن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي لما دخل
مصر أتاه جلة أصحاب
مالك ، وأقبلوا عليه ، فلما أن رأوه يخالف
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا ، وينقض عليه ، جفوه وتنكروا له ، فأنشأ يقول :
أأنثر درا بين سارحة النعم وأنظم منثورا لراعية الغنم لعمري لئن ضيعت في شر بلدة
فلست مضيعا بينهم غرر الحكم فإن فرج الله اللطيف بلطفه
وصادفت أهلا للعلوم وللحكم بثثت مفيدا واستفدت ودادهم
وإلا فمخزون لدي ومكتتم ومن منح الجهال علما أضاعه
ومن منع المستوجبين فقد ظلم وكاتم علم الدين عمن يريده
يبوء بإثم زاد وآثم إذا كتم
[ ص: 72 ] قال
أبو عبد الله بن منده : حدثت عن
الربيع قال : رأيت
أشهب بن عبد العزيز ساجدا يقول في سجوده : اللهم أمت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي لا يذهب علم
مالك ، فبلغ
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، فأنشأ يقول :
تمنى رجال أن أموت وإن أمت فتلك سبيل لست فيها بأوحد
فقل للذي يبغي خلاف الذي مضى تهيأ لأخرى مثلها فكأن قد
وقد علموا لو ينفع العلم عندهم لئن مت ما الداعي علي بمخلد
قال
المبرد : دخل رجل على
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، فقال : إن أصحاب
أبي حنيفة لفصحاء . فأنشأ يقول :
فلولا الشعر بالعلماء يزري لكنت اليوم أشعر من لبيد
وأشجع في الوغى من كل ليث وآل مهلب وأبي يزيد
ولولا خشية الرحمن ربي حسبت الناس كلهم عبيدي
[ ص: 73 ] ولأبي عبد الله محمد بن إبراهيم البوشنجي في
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي :
ومن شعب الإيمان حب ابن شافع وفرض أكيد حبه لا تطوع
وإني حياتي شافعي فإن أمت فتوصيتي بعدي بأن يتشفعوا
قال
الإمام أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد بن غانم في كتاب " مناقب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي " له ، وهو مجلد : جمعت ديوان شعر
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي كتابا على حدة . ثم إنه ساق بإسناد له إلى
ثعلب قال :
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي إمام في اللغة .
قال
أبو نعيم بن عدي الحافظ سمعت
الربيع مرارا يقول : لو
[ ص: 74 ] رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وحسن بيانه وفصاحته ، لعجبت ، ولو أنه ألف هذه الكتب على عربيته التي كان يتكلم بها معنا في المناظرة ، لم نقدر على قراءة كتبه لفصاحته ، وغرائب ألفاظه ، غير أنه كان في تأليفه يوضح للعوام .
حرملة : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول : ما جهل الناس ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان
العرب ، وميلهم إلى لسان
أرسطاطاليس . هذه حكاية نافعة ، لكنها منكرة ، ما أعتقد أن الإمام تفوه بها ، ولا كانت أوضاع
أرسطوطاليس عربت بعد ألبتة . رواها
أبو الحسن علي بن مهدي الفقيه ، وحدثنا
محمد بن هارون ، حدثنا
هميم بن همام ، حدثنا
حرملة .
ابن هارون مجهول .
قال
مصعب بن عبد الله : ما رأيت أحدا أعلم بأيام الناس من
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .
ونقل الإمام
ابن سريج عن بعض النسابين قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي من أعلم الناس بالأنساب ، لقد اجتمعوا معه ليلة ، فذاكرهم بأنساب النساء إلى الصباح ، وقال : أنساب الرجال يعرفها كل أحد .
الحسن بن رشيق : أخبرنا
أحمد بن علي المدائني قال : قال
المزني : قدم علينا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي فأتاه
ابن هشام صاحب المغازي ، فذاكره أنساب الرجال ، فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : دع عنك أنساب الرجال ، فإنها لا
[ ص: 75 ] تذهب عنا وعنك ، وحدثنا في أنساب النساء ، فلما أخذوا فيها بقي
ابن هشام .
قال
يونس الصدفي : كان
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي إذا أخذ في أيام الناس قلت : هذه صناعته .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال : ما أردت بها -يعني : العربية والأخبار- إلا للاستعانة على الفقه .
قال
أبو حاتم : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قال : ما رأيت أحدا لقي من السقم ما لقي
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، فدخلت عليه ، فقال : اقرأ ما بعد العشرين والمائة من آل عمران ، فقرأت ، فلما قمت قال : لا تغفل عني فإني مكروب .
قال
يونس : عنى بقراءتي ما لقي النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه أو نحوه .
nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة وغيره : حدثنا
المزني قال : دخلت على
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في مرضه الذي مات فيه ، فقلت : يا
أبا عبد الله ، كيف أصبحت ؟ فرفع رأسه ، وقال : أصبحت من الدنيا راحلا ، ولإخواني مفارقا ، ولسوء عملي ملاقيا ، وعلى الله واردا ، ما أدري روحي تصير إلى جنة فأهنيها ،
[ ص: 76 ] أو إلى نار فأعزيها ، ثم بكى ، وأنشأ يقول :
ولما قسا قلبي وضاقت مذاهبي جعلت رجائي دون عفوك سلما
تعاظمني ذنبي فلما قرنته بعفوك ربي كان عفوك أعظما
فما زلت ذا عفو عن الذنب لم تزل تجود وتعفو منة وتكرما
فإن تنتقم مني فلست بآيس ولو دخلت نفسي بجرمي جهنما
ولولاك لم يغوى بإبليس عابد فكيف وقد أغوى صفيك آدما
وإني لآتي الذنب أعرف قدره وأعلم أن الله يعفو ترحما
إسناده ثابت عنه .
قال
أبو العباس الأصم : حدثنا
الربيع بن سليمان : دخلت على
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وهو مريض ، فسألني عن أصحابنا ، فقلت : إنهم يتكلمون ، فقال : ما ناظرت أحدا قط على الغلبة ، وبودي أن جميع الخلق تعلموا هذا الكتاب -يعني كتبه- على أن لا ينسب إلي منه شيء . قال هذا يوم الأحد ، ومات يوم الخميس ، وانصرفنا من جنازته ليلة الجمعة ، فرأينا هلال شعبان سنة أربع ومائتين وله نيف وخمسون سنة .
ابن أبي حاتم : كتب إلي
أبو محمد السجستاني نزيل
مكة ، حدثني
الحارث بن سريج ، قال : دخلت مع
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي على خادم
الرشيد ، وهو في بيت قد فرش بالديباج ، فلما أبصره رجع ، فقال له الخادم : ادخل ، قال : لا يحل افتراش الحرم ، فقام الخادم متبسما ،
[ ص: 77 ] حتى دخل بيتا قد فرش بالأرمني فدخل
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، ثم أقبل عليه ، فقال : هذا حلال ، وذاك حرام ، وهذا أحسن من ذاك ، وأكثر ثمنا ، فتبسم الخادم ، وسكت .
وعن
الربيع nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي :
لقد أصبحت نفسي تتوق إلى مصر ومن دونها أرض المهامه والقفر
فوالله ما أدري أللمال والغنى أساق إليها أم أساق إلى قبري
قال
الميموني : سمعت
أحمد يقول : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن القياس ، فقال : عند الضرورات .
أخبرنا
أبو علي بن الخلال ، أخبرنا
ابن اللتي ، أخبرنا
أبو الوقت ، أخبرنا
أبو إسماعيل الأنصاري ، أخبرنا
محمد بن موسى ، حدثنا
محمد بن يعقوب ، سمعت
الربيع يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول : إذا وجدتم
[ ص: 78 ] في كتابي خلاف سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقولوا بسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ودعوا ما قلت .
سمعنا جزءا في رحلة
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، فلم أسق منه شيئا ؛ لأنه باطل لمن تأمله وكذلك عزي إليه أقوال وأصول لم تثبت عنه ، ورواية
ابن عبد الحكم عنه في محاش النساء منكرة ، ونصوصه في تواليفه بخلاف ذلك .
[ ص: 79 ]
وكذا وصية
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي من رواية
الحسين بن هشام البلدي غير صحيحة .
وقال شيخ الإسلام
علي بن أحمد بن يوسف الهكاري في كتاب " عقيدة
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي " له : أخبرنا
أبو يعلى الخليل بن عبد الله الحافظ ، أخبرنا
أبو القاسم بن علقمة الأبهري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790أبا عبد الله الشافعي يقول -وقد سئل عن صفات الله -تعالى- وما يؤمن به- فقال : لله أسماء وصفات جاء بها كتابه ، وأخبر بها نبيه -صلى الله عليه وسلم- أمته ، لا يسع أحدا قامت عليه الحجة ردها ; لأن القرآن نزل بها ، وصح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- القول بها ، فإن خالف
[ ص: 80 ] ذلك بعد ثبوت الحجة عليه ، فهو كافر ، فأما قبل ثبوت الحجة ، فمعذور بالجهل ، لأن علم ذلك لا يدرك بالعقل ، ولا بالروية والفكر ، ولا نكفر بالجهل بها أحدا إلا بعد انتهاء الخبر إليه بها ، ونثبت هذه الصفات ، وننفي عنها التشبيه ، كما نفاه عن نفسه ، فقال :
ليس كمثله شيء وهو السميع البصير .
قال
مصعب بن عبد الله : كان
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يسمر مع أبي إلى الصباح .
وقال
المبرد : كان
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي من أشعر الناس ، وآدب الناس ، وأعرفهم بالقراءات .
ومن مناقب هذا الإمام قول النبي -صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880731إنما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد لم يفارقونا في جاهلية ولا إسلام أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
[ ص: 81 ]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان : مما نقله
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " المدخل " له : ما رأيت أعقل -أو قال أفقه- من
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وأنا أدعو الله له أخصه به .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : حدثنا
الزبير بن عبد الواحد ، حدثني
العباس بن الفضل بأرسوف ، حدثنا
محمد بن عوف ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يقول :
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي فيلسوف في أربعة أشياء : في اللغة ، واختلاف الناس ، والمعاني ، والفقه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم الحربي ، سألت
أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، فقال : حديث صحيح ، ورأي صحيح ، وسألته عن
مالك . . . وذكر القصة .
أحمد بن محمد بن عبيدة : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي إذا أخذ في التفسير كأنه شهد التنزيل .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي فيما أجاز لنا
ابن علان وفاطمة بنت عساكر ، عن
منصور [ ص: 82 ] الفراوي أخبرنا
أبو المعالي الفارسي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13933أبو بكر البيهقي ، أخبرنا
أبو عبد الرحمن السلمي ، حدثنا
محمد بن العباس العصمي حدثنا
أبو إسحاق بن ياسين الهروي ، حدثنا
إبراهيم بن إسحاق الأنصاري ، سمعت
المروذي يقول : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : إذا سئلت عن مسألة لا أعرف فيها خبرا ، قلت فيها بقول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، لأنه إمام قرشي ، وقد روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال :
عالم قريش يملأ الأرض علما إلى أن قال
أحمد : وإني لأدعو
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي منذ أربعين سنة في صلاتي .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي nindex.php?page=showalam&ids=12410وإسحاق بن إسرائيل ، حدثنا
جعفر بن سليمان ، عن
أبي الجارود النضر بن حميد ، عن
أبي الجارود ، عن
أبي الأحوص ، عن
عبد الله قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :
لا تسبوا قريشا فإن عالمها يملأ الأرض علما .
قلت :
النضر ، قال فيه
أبو حاتم : متروك الحديث .
[ ص: 83 ]
قال
أبو بكر بن زياد النيسابوري : سمعت
الربيع يقول : كان
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يختم القرآن في كل رمضان ستين ختمة ، وفي كل شهر ثلاثين ختمة . وكان يحدث وطست تحته ، فقال يوما : اللهم إن كان لك فيه رضى ، فزد فبعث إليه
إدريس بن يحيى المعافري -يعني زاهد مصر- : لست من رجال البلاء ، فسل الله العافية .