شاذان ( ع )
الإمام الحافظ الصدوق أبو عبد الرحمن ، أسود بن عامر ، شاذان ، الشامي ثم البغدادي .
ولد سنة بضع وعشرين ومائة .
وسمع :
nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان ،
وطلحة بن عمرو ،
وذواد بن علبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15627وجرير بن حازم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة بن الحجاج ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ،
وعبد العزيز بن الماجشون ،
nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد وعدة .
حدث عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ،
nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني ،
وأبو ثور الكلبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16696وعمرو الناقد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14272وعبد الله الدارمي ،
ويعقوب بن شيبة ،
وأحمد بن الوليد الفحام ،
وأحمد بن الخليل البرجلاني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14060والحارث بن أبي أسامة وخلق كثير .
[ ص: 113 ] وثقه
ابن المديني وغيره ، وحدث عنه من القدماء
بقية بن الوليد .
توفي في أول سنة ثمان ومائتين
ببغداد .
أنبأنا
أحمد بن عبد السلام ،
والمسلم بن علان وجماعة قالوا : أخبرنا
عمر بن محمد ، أخبرنا
هبة الله بن محمد ، أخبرنا
محمد بن محمد بن غيلان ، أخبرنا
أبو بكر الشافعي ، حدثنا
محمد بن الفرج الأزرق ، حدثنا
شاذان ، حدثنا
إسرائيل ، عن
أبي إسحاق ، عن
بريد بن أبي مريم ، عن
أنس بن مالك ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880738إذا أذن المؤذن ، فقال الرجل : اللهم رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة القائمة ، أعط محمدا سؤله يوم القيامة ، إلا نالته شفاعة محمد -صلى الله عليه وسلم- يوم القيامة .
أنبأنا
عبد الرحمن بن محمد الفقيه ، أخبرنا
أبو الفتح المندائي ، أخبرنا
عبيد الله بن محمد بن أحمد ، أخبرنا جدي
nindex.php?page=showalam&ids=13933أبو بكر البيهقي في كتاب " الصفات " له ، أخبرنا
أبو سعد الماليني ، أخبرنا
عبد الله بن عدي ، أخبرني
الحسن بن سفيان ، حدثنا
محمد بن رافع ، حدثنا
أسود بن عامر ، حدثنا
حماد بن سلمة ، عن
قتادة ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس ، قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : " رأيت ربي -يعني في المنام- . . " وذكر الحديث .
وهو بتمامه في تأليف
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، وهو خبر منكر ، نسأل الله
[ ص: 114 ] السلامة في الدين ، فلا هو على شرط
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ولا
مسلم ، ورواته وإن كانوا غير متهمين ، فما هم بمعصومين من الخطأ والنسيان ، فأول الخبر : قال : " رأيت ربي " وما قيد الرؤية بالنوم ، وبعض من يقول : إن النبي -صلى الله عليه وسلم- رأى ربه ليلة المعراج يحتج بظاهر الحديث . والذي دل عليه الدليل عدم الرؤية مع إمكانها فنقف عن هذه المسألة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=880654فإن من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه فإثبات ذلك أو نفيه صعب ، والوقوف سبيل السلامة ، والله أعلم . وإذا ثبت شيء قلنا به ، ولا نعنف من أثبت الرؤية لنبينا في الدنيا ، ولا من نفاها ، بل نقول : الله ورسوله أعلم . بلى نعنف ونبدع من أنكر الرؤية في الآخرة ، إذ رؤية الله في الآخرة ثبت بنصوص متوافرة .