[ ص: 366 ] معلى بن منصور ( ع )
الرازي العلامة الحافظ الفقيه أبو يعلى الحنفي ، نزيل
بغداد ومفتيها .
ولد في حدود الخمسين ومائة .
وحدث عن :
عكرمة بن إبراهيم الأزدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16036وسليمان بن بلال ،
nindex.php?page=showalam&ids=16101وشريك القاضي ،
وعبد الله بن جعفر المخرمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد ،
وأبي عوانة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15800وخالد بن عبد الله ،
وهشيم ،
ويحيى بن حمزة القاضي ،
وصدقة بن خالد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد ،
وعمرو بن أبي المقدام ،
وعبد الرحمن بن أبي الموال ،
وعبد الوارث ،
وأبي أويس عبد الله بن عبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك ،
والقاضي أبي يوسف ، وتفقه به مدة ، وكتب عن خلق كثير ، وأحكم الفقه والحديث .
حدث عنه :
أبو ثور الفقيه ،
ومحمد بن عبد الله المخرمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16202ومحمد بن عبد الرحيم صاعقة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15699وحجاج بن الشاعر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12224وأحمد بن الأزهر ،
والفضل بن سهل الأعرج ،
nindex.php?page=showalam&ids=14327ومحمد بن يحيى الذهلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14624ومحمد بن إسحاق الصاغاني ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070ومحمد بن إسماعيل البخاري في غير " الصحيح " ،
ويعقوب بن شيبة ،
وأبو قدامة السرخسي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14304وعباس الدوري ،
وابن منصور الرمادي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14123والحسن بن مكرم ، وخلق كثير .
قال
أحمد : ما كتبت عنه شيئا .
وقال أيضا : كان يحدث بما وافق الرأي ، وكان كل يوم يخطئ في حديثين وثلاثة ، فكنت أجوزه إلى
عبيد بن أبي قرة في قطيعة
الربيع .
وقال
محمد بن يوسف بن الطباع : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن
معلى [ ص: 367 ] الرازي ، فسكت .
وقال
أبو حاتم : قيل
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد بن حنبل : كيف لم تكتب عن
المعلى بن منصور ؟ قال : كان يكتب الشروط ، ومن كتبها لم يخل من أن يكذب .
قال
أبو زرعة : رحم الله
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، بلغني أنه كان في قلبه غصص من أحاديث ظهرت عن
المعلى بن منصور كان يحتاج إليها ، وكان
المعلى أشبه القوم - يعني أصحاب الرأي - بأهل العلم ، وذلك أنه كان طلابة للعلم ، رحل وعني ، فتصبر
أحمد عن تلك الأحاديث ، ولم يسمع منها حرفا ، وأما
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني ،
nindex.php?page=showalam&ids=11997وأبو خيثمة ، وعامة أصحابنا ، فسمعوا منه ،
المعلى صدوق .
وروى
عثمان بن سعيد ، عن
ابن معين : ثقة .
وقال
يحيى أيضا : إذا اختلف
معلى وإسحاق بن الطباع في حديث عن
مالك ، فالقول قول
معلى .
معلى أثبت منه وخير منه .
[ ص: 368 ] قال
عمران بن بكار القافلاني : حدثنا
محمد بن إسحاق ،
وعباس بن محمد ، قالا : سمعنا
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول : كان
المعلى بن منصور يوما يصلي ، فوقع على رأسه كور الزنابير ، فما التفت ولا انفتل حتى أتم صلاته ، فنظروا فإذا رأسه قد صار هكذا من شدة الانتفاخ .
وقال
العجلي : ثقة صاحب سنة ، وكان نبيلا ، طلبوه للقضاء غير مرة فأبى .
وقال
يعقوب بن شيبة : ثقة فيما تفرد به وشورك فيه ، متقن صدوق فقيه مأمون .
وقال
ابن سعد : نزل
بغداد ، وطلب الحديث ، وكان صدوقا ، صاحب حديث ورأي وفقه ، فمن أصحاب الحديث من روى عنه ، ومنهم من لا يروي عنه ، وكان ينزل
الكرخ .
وقال
أبو حاتم : كان صدوقا في الحديث ، وكان صاحب رأي .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13456أحمد بن كامل القاضي : كان
معلى من كبار أصحاب
أبي يوسف ،
ومحمد ، ومن ثقاتهم في النقل والرواية .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي : أرجو أنه لا بأس به ، لأني لم أجد له حديثا منكرا .
[ ص: 369 ] وقال
سهل بن عمار : كنت عند
المعلى بن منصور ،
وإبراهيم بن حرب النيسابوري في أيام خاض الناس في القرآن ، فدخل علينا
إبراهيم بن مقاتل المروزي ، فذكر
للمعلى أن الناس قد خاضوا في أمره ، فقال : ماذا يقولون ؟ قال : يقولون : إنك تقول : القرآن مخلوق . فقال : ما قلت ، ومن قال : القرآن مخلوق ، فهو عندي كافر .
قلت : كان
معلى صاحب سنة واتباع ، وكان بريئا من التجهم .
قال
ابن سعد وأحمد بن زهير : مات سنة إحدى عشرة ومائتين .
قلت : روى له الجماعة .
قال
أبو داود في " سننه " : كان
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل لا يروي عن
معلى ; لأنه كان ينظر في الرأي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين وغيره يوثقه .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم ، فغلط بلا ريب ، فنقل عن أبيه أنه قال : قيل
لأحمد : كيف لم تكتب عن
معلى ؟ فقال : كان يكذب ، وإنما الصواب ما قدمناه .
ومن مفردات
معلى بن منصور في إسناد لا في متن ما رواه
أبو داود له
[ ص: 370 ] عن
ابن المبارك ، عن
معمر ، عن
الزهري ، عن
عروة ، عن
أم حبيبة ، أن
النجاشي زوجها برسول الله - صلى الله عليه وسلم - فخالفه
علي بن الحسن بن شقيق ، فرواه عن
ابن المبارك ، فقال : عن
يونس ، عن
الزهري ، عن
عروة مرسلا .
أخبرنا
سنقر بن عبد الله ، أخبرنا
عبد اللطيف بن يوسف ، أخبرنا
عبد الحق اليوسفي ، أخبرنا
علي بن محمد ، أخبرنا
أبو الحسن الحمامي ، حدثنا
ابن قانع ، حدثنا
محمد بن شاذان ، حدثنا
معلى بن منصور ، حدثنا
حاتم وأبو معاوية واللفظ له ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن
المسور ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880782وضعت سبيعة بعد وفاة زوجها بأيام قلائل ، فأتت النبي - صلى الله عليه وسلم - تستأذنه في النكاح ، فأذن لها .
وأخبرنا
يوسف بن أحمد وعبد الحافظ بن بدران قالا : أخبرنا
موسى بن عبد القادر ، أخبرنا
سعيد بن أحمد ، وقرأت على
أحمد بن إسحاق ، أخبرنا
الحسن بن إسحاق ببغداد ، أخبرنا
محمد بن عبيد الله ، وقرأت على
عمر بن عبد المنعم ، عن
أبي اليمن الكندي ، أخبرنا
محمد بن عبد الله الخطيب
قالوا : أخبرنا
محمد بن محمد الزينبي ، أخبرنا
محمد بن عمر الوراق حدثنا
عبد الله بن أبي داود ، حدثنا
عيسى بن حماد ، أخبرنا
الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
المسور بن مخرمة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880783أن سبيعة الأسلمية توفي عنها زوجها وهي حبلى ، فلم تمكث إلا ليالي حتى وضعت ، فلما فصلت خطبت ، فاستأذنت رسول الله في النكاح حين وضعت ، فأذن لها ، فنكحت .