يحيى بن معين ( خ ، م ، د )
هو الإمام الحافظ الجهبذ ، شيخ المحدثين ، أبو زكريا ، يحيى بن معين
[ ص: 72 ] بن عون بن زياد بن بسطام . وقيل : اسم جده غياث بن زياد بن عون بن بسطام الغطفاني ثم المري ، مولاهم البغدادي ، أحد الأعلام .
ولد سنة ثمان وخمسين ومائة .
وسمع من :
ابن المبارك ،
وهشيم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12434وإسماعيل بن عياش ،
nindex.php?page=showalam&ids=16287وعباد بن عباد ،
وإسماعيل بن مجالد بن سعيد ،
ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17116ومعتمر بن سليمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة ،
وغندر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12156وأبي معاوية ،
nindex.php?page=showalam&ids=15667وحاتم بن إسماعيل ،
nindex.php?page=showalam&ids=15730وحفص بن غياث ،
nindex.php?page=showalam&ids=15628وجرير بن عبد الحميد ،
وعبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=17070ومروان بن معاوية ،
وهشام بن يوسف ،
nindex.php?page=showalam&ids=16753وعيسى بن يونس ،
nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع ،
ومعن ،
وأبي حفص الأبار ،
وعمر بن عبيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16643وعلي بن هاشم ،
nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى القطان ،
وابن مهدي ،
وعفان ، وخلق كثير
بالعراق والحجاز والجزيرة والشام ومصر .
روى عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ،
ومحمد بن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11997وأبو خيثمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17259وهناد بن السري ، وعدة من أقرانه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
ومسلم ،
وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=14304وعباس الدوري ،
وأبو بكر الصاغاني ،
وعبد الخالق بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=14274وعثمان بن سعيد الدارمي ،
وأبو زرعة ،
وأبو حاتم ،
وإسحاق الكوسج ،
وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17110ومعاوية بن صالح الأشعري ،
nindex.php?page=showalam&ids=15772وحنبل بن إسحاق ،
وصالح بن محمد جزرة ،
وأحمد بن أبي خيثمة ،
وأبو بكر أحمد بن علي المروزي ،
وأبو معين الحسين بن الحسن الرازي ،
ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة ،
ومطين ،
ومضر بن محمد الأسدي ،
والمفضل بن غسان الغلابي ،
وأبو زرعة النصري ،
وأحمد بن محمد بن عبيد الله التمار ،
وعبد الله بن أحمد ،
ومحمد بن صالح كيلجة ،
وعلي بن [ ص: 73 ] الحسن ماغمة
وعبيد العجل حسين بن محمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13629ومحمد بن وضاح ،
nindex.php?page=showalam&ids=14907وجعفر الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17182وموسى بن هارون ،
nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى الموصلي ،
وأحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي ، وخلائق .
أخبرنا
أبو المعالي أحمد بن إسحاق الزاهد ، أخبرنا
أحمد بن يوسف الدقاق ،
والفتح بن عبد السلام ببغداد ( ح ) وأخبرنا
عمر بن عبد المنعم ، عن
أبي اليمن الكندي ، قالوا : أخبرنا
أبو الفضل محمد بن عمر الأرموي ، وقرأت على
أحمد بن هبة الله ، عن
عبد المعز بن محمد ، أخبرنا
يوسف بن أيوب الزاهد ، قالا : أخبرنا
أحمد بن محمد بن النقور ، حدثنا
علي بن عمر السكري ، حدثنا
أحمد بن الحسن الصوفي ، حدثنا
أبو زكريا يحيى بن معين سنة سبع وعشرين ومائتين ، حدثنا
إسماعيل بن مجالد ، عن
بيان ، عن
وبرة ، عن
همام قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880866رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وما معه إلا خمسة أعبد وامرأتان ، وأبو بكر ، رضي الله عنهم . أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
عبد الله ، عن
ابن معين .
[ ص: 74 ] وبالإسناد إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين قال : حدثنا
يحيى بن عبد الله بن يزيد بن عبد الله بن أنيس الأنصاري ، سمعت
طلحة بن خراش ، يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ،
أن رجلا قام فركع ركعتي الفجر ، فقرأ في الركعة الأولى : قل يا أيها الكافرون حتى انقضت السورة . فقال - صلى الله عليه وسلم - : هذا عبد عرف ربه . وقرأ في الآخرة : قل هو الله أحد حتى انقضت السورة . فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : هذا عبد آمن بربه قال طلحة : فأنا أستحب أن أقرأهما في هاتين الركعتين .
وبالإسناد إلى
ابن معين قال : حدثنا
ابن عيينة ، عن
حميد الأعرج ، عن
سليمان بن عتيق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880593أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر بوضع الجوائح ، ونهى عن بيع السنين .
أخرجه
أبو داود عن
يحيى فوافقناه .
وبالإسناد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، عن
الأعمش ، عن
أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880286من أقال مسلما عثرته ، أقاله الله يوم القيامة .
[ ص: 75 ] أخرجه
أبو داود عن
يحيى ، وقد رواه
عبد الله بن أحمد في زيادات " المسند " عن
يحيى وهو معدود في أفراده .
وروينا في
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا
عبد الله بن محمد ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، حدثنا
حجاج ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة : وكان بينهما شيء ، فغدوت على
ابن عباس ، فقلت : أتريد أن تقاتل
ابن الزبير ، فتحل ما حرم الله ؟ قال : معاذ الله . وذكر باقي الأثر ، وهو في تفسير براءة .
فعبد الله أظنه المسندي .
قرأت على
أبي الفضل أحمد بن هبة الله ، عن
أبي روح الهروي ، أخبرنا
تميم بن أبي سعيد في سنة ثمان وعشرين وخمسمائة ، أخبرنا
أبو سعد محمد بن عبد الرحمن النحوي ، أخبرنا
أبو عمرو بن حمدان ، أخبرنا
أبو يعلى أحمد بن علي الموصلي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، حدثنا
غندر ، عن
شعبة ، عن
الأعمش ، عن
أبي الضحى ، عن
مسروق ، عن
عبد الله والنازعات غرقا قال : الملائكة
[ ص: 76 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : سمعت
عبدان الأهوازي يقول : سمعت
حسين بن حميد بن الربيع ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبا بكر بن أبي شيبة يتكلم في
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول : من أين له حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، عن
الأعمش يعني :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880868من أقال مسلما ؟ وقال : هو ذا كتب
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عندنا ، وهو ذا كتب ابنه
عمر عندنا ، وليس فيها شيء من هذا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : قد روى الحديث
مالك بن سعير عن
الأعمش ، وقد رواه
أبو عوف البزوري عن
زكريا بن عدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي :
الحسين بن حميد لا يعتمد على روايته ، هو متهم في هذه الحكاية ،
ويحيى أوثق وأجل من أن ينسب إليه شيء من ذلك ، وبه يسبر أحوال الضعفاء .
قلت : فحاصل الأمر أن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين مع إمامته لم ينفرد بالحديث .
ولله الحمد .
قال
أحمد بن زهير : ولد
يحيى في سنة ثمان وخمسين ومائة قلت : وكتب
[ ص: 77 ] العلم وهو ابن عشرين سنة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم : سئل أبي عن
يحيى ، فقال : إمام .
وقال
النسائي : أبو زكريا أحد الأئمة في الحديث ثقة مأمون .
قال
الكلاباذي : روى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ثم روى عن
عبد الله بن محمد عن
يحيى في تفسير براءة وروى عن
عبد الله غير منسوب عنه في ذكر أيام الجاهلية .
قال
ابن المرزبان : حدثنا
أبو العباس المروزي ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15856داود بن رشيد يذكر أن والد
ابن معين كان مشعبذا من قرية نحو
الأنبار ، يقال لها "
نقيا " ويقال : إن
فرعون كان من
أهل نقيا . قال
العجلي : كان أبوه معين كاتبا
لعبد الله بن مالك .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : حدثني شيخ كاتب ذكر أنه قرابة
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين قال : كان
معين على خراج
الري ، فمات ، فخلف
ليحيى ابنه ألف ألف درهم ، فأنفقه كله على الحديث حتى لم يبق له نعل يلبسه .
أخبرنا
أبو الغنائم القيسي إجازة ، أخبرنا
أبو اليمن الكندي ، أخبرنا
أبو منصور القزاز ، أخبرنا
أبو بكر الخطيب ، أخبرنا
أبو بكر الحرشي وأبو سعيد الصيرفي ، قالا : أخبرنا
أبو العباس الأصم سمعت
العباس بن محمد ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، وسأله
nindex.php?page=showalam&ids=14748عباس العنبري ، يا
أبا زكريا ، من أي العرب أنت ؟ قال : أنا مولى للعرب .
[ ص: 78 ] قيل : أصل
ابن معين من
الأنبار ، ونشأ
ببغداد ، وهو أسن الجماعة الكبار الذين هم :
علي ابن المديني ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ،
nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبو بكر بن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11997وأبو خيثمة ، فكانوا يتأدبون معه ، ويعترفون له ، وكان له هيبة وجلالة ، يركب البغلة ، ويتجمل في لباسه ، رحمه الله تعالى .
وقال
أحمد بن زهير : سمعت
يحيى يقول : أنا مولى للجنيد .
ابن عبد الرحمن المري : قال
أحمد بن يحيى الجارود : قال
ابن المديني : انتهى العلم
بالبصرة إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير وقتادة ، وعلم
الكوفة إلى
أبي إسحاق nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش ، وعلم
الحجاز إلى
ابن شهاب nindex.php?page=showalam&ids=16705وعمرو بن دينار ، وصار علم هؤلاء الستة إلى اثني عشر رجلا :
ابن أبي عروبة ،
ومعمر ،
وشعبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة ،
والسفيانين ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12563وابن إسحاق ،
وهشيم ،
وأبي عوانة ،
ويحيى بن سعيد ،
ويحيى بن أبي زائدة إلى أن ذكر
ابن المبارك ،
وابن مهدي ،
ويحيي بن آدم . فصار علم هؤلاء جميعهم إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين .
قلت : نعم ، وإلى
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبي بكر بن أبي شيبة ،
وعلي ، وعدة .
ثم من بعد هؤلاء إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12070أبي عبد الله البخاري ،
وأبي زرعة ،
وأبي حاتم ،
وأبي داود ، وطائفة .
ثم إلى
nindex.php?page=showalam&ids=15397أبي عبد الرحمن النسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17032ومحمد بن نصر المروزي ،
وابن خزيمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير .
ثم شرع العلم ينقص قليلا قليلا فلا قوة إلا بالله .
وبإسنادي إلى
الخطيب : أخبرنا
محمد بن علي المقرئ ، أخبرنا
أبو مسلم بن مهران ، أخبرنا
عبد المؤمن بن خلف ، سمعت
صالح بن محمد ،
[ ص: 79 ] أخبرنا
علي يقول : سمعت
علي ابن المديني يقول : انتهى علم
الحجاز إلى
الزهري ،
وعمرو ، إلى أن قال : فانتهى علم هؤلاء إلى
ابن معين .
علي بن أحمد بن النضر ، قال
ابن المديني : انتهى العلم إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ، وبعده إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، رحمه الله .
عبد الخالق بن منصور ، قلت
لابن الرومي : سمعت
أبا سعيد الحداد يقول : لولا
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، ما كتبت الحديث . قال : وما تعجب ! ! فوالله لقد نفعنا الله به ، ولقد كان المحدث يحدثنا لكرامته ما لم نكن نحدث به أنفسنا .
ولقد كنت عند
أحمد فجاءه رجل ، فقال : يا
أبا عبد الله ، انظر في هذه الأحاديث ، فإن فيها خطأ . فقال : عليك
بأبي زكريا ، فإنه يعرف الخطأ .
قال
عبد الخالق : فقلت
لابن الرومي : حدثني
أبو عمرو أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، يقول : السماع مع
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين شفاء لما في الصدور .
علي بن سهل : سمعت
أحمد في دهليز عفان ، يقول
لعبد الله بن الرومي : ليت أن
أبا زكريا قدم ، فقال : ما تصنع به ؟ قال
أحمد : اسكت هو يعرف خطأ الحديث .
وبه إلى
الخطيب : أخبرنا
الصيرفي ، حدثنا
الأصم ، سمعت
الدوري يقول : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل في مجلس روح سنة خمس ومائتين ، فيسأل
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عن أشياء ، يقول : يا
أبا زكريا ، ما تقول في حديث كذا ؟ وكيف حديث كذا ؟ فيستثبته في أحاديث قد سمعوها . فما قال
يحيى : كتبه
أحمد . وقلما سمعه يسمي
يحيى باسمه ، بل يكنيه .
وبه : أخبرنا
أبو سعد الماليني كتابة ، أخبرنا
عبد الرحمن بن محمد الإدريسي ، حدثني
محمد بن أحمد بن محمد بن موسى البخاري ، سمعت
[ ص: 80 ] الحسين بن إسماعيل الفارسي ، سمعت
أبا مقاتل سليمان بن عبد الله ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يقول : هاهنا رجل خلقه الله لهذا الشأن ، يظهر كذب الكذابين ، يعني :
ابن معين .
وبه : حدثنا
التنوخي ،
ومحمد بن طلحة النعالي ، قالا : حدثنا
أبو نصر أحمد بن محمد بن إبراهيم البخاري ، أخبرنا
عبد الرحمن بن محمد بن حريث ، سمعت
أحمد بن سلمة ، سمعت
محمد بن رافع ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يقول : كل حديث لا يعرفه
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، فليس هو بحديث .
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : حدثنا
يحيى بن زكريا بن حيويه ، حدثنا
العباس بن إسحاق ، سمعت
هارون بن معروف يقول : قدم علينا شيخ فبكرت عليه ، فسألناه أن يملي علينا ، فأخذ الكتاب ، وإذا الباب يدق ، فقال الشيخ : من هذا ؟ قال :
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل فأذن له ، والشيخ على حالته لم يتحرك . فإذا آخر يدق الباب ، فقال : من ذا ؟ قال :
أحمد الدورقي فأذن له ، ولم يتحرك ، ثم
ابن الرومي فكذلك ، ثم
أبو خيثمة فكذلك ، ثم دق الباب ، فقال : من ذا ؟ قال :
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين . فرأيت الشيخ ارتعدت يده ، وسقط منه الكتاب .
جعفر الطيالسي : سمعت
ابن معين يقول : لما قدم
عبد الوهاب بن عطاء ، أتيته ، فكتبت عنه ، فبينا أنا عنده ، إذ أتاه كتاب من أهله ، فقرأه ، وأجابهم ، فرأيته ، وقد كتب على ظهره : قدمت
بغداد ، وقبلني
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين . والحمد لله رب العالمين .
قال
أبو عبيد الآجري : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=14724لأبي داود : أيما أعلم بالرجال
يحيى أو
علي ؟ قال :
يحيى ، وليس عندي من خبر أهل
الشام شيء .
قال
عبد المؤمن النسفي : سألت
أبا علي صالح بن محمد : من أعلم بالحديث
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين أو
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ؟ فقال :
أحمد أعلم بالفقه ،
[ ص: 81 ] والاختلاف ، وأما
يحيى ، فأعلم بالرجال والكنى .
محمد بن عثمان بن أبي شيبة : سمعت
علي ابن المديني يقول : كنت إذا قدمت إلى
بغداد منذ أربعين سنة ، كان الذي يذاكرني
أحمد ، فربما اختلفنا في الشيء ، فنسأل
أبا زكريا ، فيقوم فيخرجه ، ما كان أعرفه بموضع حديثه .
وقال
أبو الحسن بن البراء : سمعت
ابن المديني يقول : ما رأيت
يحيى استفهم حديثا قط ولا رده .
بكر بن سهل : حدثنا
عبد الخالق بن منصور ، قلت
لابن الرومي : سمعت بعض أصحاب الحديث يحدث بأحاديث
يحيى ، ويقول : حدثني من لم تطلع الشمس على أكبر منه . فقال : وما تعجب ؟ سمعت
علي ابن المديني يقول : ما رأيت في الناس مثله .
وعن
ابن المديني قال : ما أعلم أحدا كتب ما كتب
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين .
وقال
أبو الحسن بن البراء ، سمعت
عليا يقول : لا نعلم أحدا من لدن
آدم كتب من الحديث ما كتب
يحيى .
قال
أحمد بن عقبة ، سألت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : كم كتبت من الحديث ؟ قال : كتبت بيدي هذه ستمائة ألف حديث - قلت : يعني بالمكرر .
قال
صالح بن أحمد الحافظ : سمعت
أبا عبد الله محمد بن عبد الله ، سمعت أبي ، يقول : خلف
يحيى من الكتب مائة قمطر ، وأربعة عشر قمطرا ، وأربعة حباب شرابية مملوءة كتبا .
وقال
عبد المؤمن : سمعت
صالحا جزرة يقول : ذكر لي أن
يحيى بن [ ص: 82 ] معين خلف من الكتب ثلاثين قمطرا وعشرين حبا ، فطلب
nindex.php?page=showalam&ids=17299يحيى بن أكثم كتبه بمائتي دينار ، فلم يدع
أبو خيثمة أن تباع .
وبإسنادي إلى
الخطيب : أخبرنا
الماليني ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي ، حدثنا
موسى بن القاسم بن الأشيب عن بعض شيوخه ، قال : كان
أحمد ويحيى وعلي عند
عفان أو عند
سليمان بن حرب ، فأتى بصك ، فشهدوا فيه ، وكتب
يحيى فيه . فقال
عفان : أما أنت يا
أحمد ، فضعيف في
إبراهيم بن سعد ، وأما أنت يا
علي ، فضعيف في
حماد بن زيد ، وأما أنت يا
يحيى ، فضعيف في
ابن المبارك . فقال
يحيى : وأنت يا
عفان فضعيف في
شعبة . ثم قال
الخطيب : لم يكن واحد منهم ضعيفا وإنما هذا مزاح .
قلت : كل منهم صغير في شيخه ذلك ، ومقل عنه .
عبد الخالق بن منصور : سمعت
ابن الرومي يقول : ما رأيت أحدا قط يقول الحق في المشايخ غير
يحيى ، وغيره كان يتحامل بالقول .
قلت : هذا القول من
عبد الله بن الرومي غير مقبول ، وإنما قاله باجتهاده ، ونحن لا ندعي العصمة في أئمة الجرح والتعديل ، لكن هم أكثر الناس صوابا ، وأندرهم خطأ ، وأشدهم إنصافا ، وأبعدهم عن التحامل . وإذا اتفقوا على تعديل أو جرح ، فتمسك به ، واعضض عليه بناجذيك ، ولا تتجاوزه ، فتندم . ومن شذ منهم ، فلا عبرة به . فخل عنك العناء ، وأعط القوس باريها ، فوالله لولا الحفاظ الأكابر ، لخطبت الزنادقة على المنابر ، ولئن خطب خاطب من أهل البدع ، فإنما هو بسيف الإسلام وبلسان الشريعة ، وبجاه السنة وبإظهار متابعة ما جاء به الرسول ، فنعوذ بالله من الخذلان .
ومن نادر ما شذ به
ابن معين ، رحمه الله ، كلامه في
أحمد بن صالح حافظ [ ص: 83 ] مصر ، فإنه تكلم فيه باجتهاده ، وشاهد منه ما يلينه باعتبار عدالته لا باعتبار إتقانه ، فإنه متقن ثبت ، ولكن عليه مأخذ في تيه وبأو كان يتعاطاه ، والله لا يحب كل مختال فخور ، ولعله اطلع منه على حال في أيام
شبيبة ابن صالح ، فتاب منه أو من بعضه ، ثم شاخ ، ولزم الخير ، فلقيه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري والكبار ، واحتجوا به . وأما كلام
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي فيه ، فكلام موتور ; لأنه آذى
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، وطرده من مجلسه ، فقال فيه : ليس بثقة .
قال
الحسن بن عليل : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين قال : أخطأ
عفان في نيف وعشرين حديثا ، ما أعلمت بها أحدا ; وأعلمته سرا ، ولقد طلب إلي
خلف بن سالم أن أخبره بها فما عرفته ، وكان
يحب أن يجد عليه .
قال
يحيى : ما رأيت على رجل خطأ إلا سترته ، وأحببت أن أزين أمره ، وما استقبلت رجلا في وجهه بأمر يكرهه ، ولكن أبين له خطأه فيما بيني وبينه ، فإن قبل ذلك ، وإلا تركته .
وقال
ابن الغلابي : قال
يحيى : إني لأحدث بالحديث فأسهر له مخافة أن أكون قد أخطأت فيه .
وبإسنادي إلى
الخطيب : حدثنا
علي بن طلحة ، أخبرنا
صالح بن أحمد الهمذاني ، حدثنا
عبد الرحمن بن حمدان بن المرزبان قال : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي : إذا رأيت
البغدادي يحب
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، فاعلم أنه صاحب سنة ، وإذا رأيته يبغض
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، فاعلم أنه كذاب .
وقال
محمد بن هارون الفلاس : إذا رأيت الرجل يقع في
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، فاعلم أنه كذاب ، يضع الحديث ، وإنما يبغضه لما يبين من أمر الكذابين .
قال
الأبار في " تاريخه " : قال
ابن معين : كتبنا عن الكذابين ، وسجرنا
[ ص: 84 ] به التنور ، وأخرجنا به خبزا نضيجا .
قال
أبو داود : سمعت
يحيى يقول : أكلت عجينة خبز ، وأنا ناقه من علة .
قال
الدوري : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عن الرءوس فقال : ثلاثة بين اثنين صالح .