[ ص: 394 ] أبو كريب ( ع )
محمد بن العلاء بن كريب الحافظ الثقة الإمام ، شيخ المحدثين ، أبو كريب الهمداني الكوفي . ولد سنة إحدى وستين ومائة .
وحدث عن :
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبي بكر بن عياش ،
وهشيم ،
ويحيى بن أبي زائدة ، nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16354وعبد الرحيم بن سليمان ،
وعمر بن عبيد ،
وأبى خالد الأحمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12156وأبي معاوية ،
nindex.php?page=showalam&ids=13382وابن علية ،
nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15730وحفص بن غياث ،
وابن إدريس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16513وعبدة بن سليمان ،
وعبيد الله الأشجعي ،
وعبد الله بن الأجلح ،
وحكام بن سلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16106وشعيب بن إسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=15945وزيد بن الحباب ،
ومحمد بن أبي عبيدة بن معن ،
nindex.php?page=showalam&ids=17345ويحيى بن يمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=17116ومعتمر بن سليمان ، وخلق كثير . وينزل إلى
طلق بن غنام ،
وخالد بن مخلد القطواني . وصنف وجمع وارتحل .
وعنه : الجماعة الستة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14327ومحمد بن يحيى الذهلي ،
وأبو زرعة ،
وأبو حاتم .
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا ،
وعثمان بن خرزاذ ،
وموسى بن إسحاق ،
وعبد الله بن أحمد ،
وعبد الرحمن بن خراش ،
وزكريا خياط السنة ،
وأبو بكر أحمد بن علي المروزي ، وقد أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أيضا عن هذين عنه ،
ومطين ،
nindex.php?page=showalam&ids=14907وجعفر الفريابي ،
وأبو يعلى ،
وإبراهيم بن معقل ،
وأحمد بن إسحاق بن بهلول ،
وأحمد بن يحيى التستري ،
وإسحاق بن إبراهيم البشتي ،
وبدر بن [ ص: 395 ] الهيثم ،
وجعفر بن أحمد بن سنان ،
وحمدان بن عارم البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=14113والحسن بن سفيان ،
وأبو عروبة ،
وعبد الله بن زيدان البجلي ،
وابن ناجية ،
والقاسم المطرز ،
وابن خزيمة ،
والسراج ،
nindex.php?page=showalam&ids=14396ومحمد بن هارون الروياني ،
وعلي بن محمد بن هارون الحميري ،
ومحمد بن القاسم بن زكريا المحاربي ، وأمم سواهم .
قال
حجاج بن الشاعر : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، يقول : لو حدثت عمن أجاب في المحنة ، لحدثت عن اثنين :
أبو معمر ،
وأبو كريب ; أما
أبو معمر ، فلم يزل بعدما أجاب يذم نفسه على إجابته وامتحانه ، ويحسن أمر من لم يجب . وأما
أبو كريب ، فأجري عليه ديناران ، وهو محتاج ، فتركهما لما علم أنه أجري عليه لذلك .
قال
الحسن بن سفيان : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير : ما
بالعراق أكثر حديثا من
أبي كريب ، ولا أعرف بحديث بلدنا منه .
وثقه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وغيره .
وقال
أبو حاتم : صدوق .
وقال
أبو عمرو أحمد بن نصر الخفاف : ما رأيت من المشايخ بعد
إسحاق أحفظ من
أبي كريب .
وقال
موسى بن إسحاق : سمعت من
أبي كريب مائة ألف حديث .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12355إبراهيم بن أبي طالب : قال لي
محمد بن يحيى الذهلي : من أحفظ من رأيت
بالعراق ؟ قلت : لم أر بعد
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل أحفظ من
أبي كريب .
قال
الحافظ أبو علي النيسابوري : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة يقدم
أبا كريب [ ص: 396 ] في الحفظ والكثرة على جميع مشايخهم ، ويقول : ظهر
لأبي كريب بالكوفة ثلاث مائة ألف حديث .
وقال
محمد بن حامد بن إدريس البخاري ، عن
صالح بن محمد جزرة : غلبت اليبوسة مرة على رأس
أبي كريب ، فجيء بالطبيب ، فقال : ينبغي أن يغلف رأسه بالفالوذج . قال : ففعلوا . قال : فتناوله من رأسه ، ووضعه في فيه ، وقال : بطني أحوج إليه من رأسي .
قلت : بلغ في رحلته إلى
دمشق ، فعنه قال : أتيت
يحيى بن حمزة ، فوجدت عليه سواد القضاء فلم أسمع منه ، وكنت سافرت أريد
إفريقية .
قال
مطين : أوصى
أبو كريب بكتبه أن تدفن فدفنت .
قلت : فعل هذا بكتبه من الدفن والغسل والإحراق عدة من الحفاظ خوفا من أن يظفر بها محدث قليل الدين ، فيغير فيها ، ويزيد فيها ، فينسب ذلك إلى الحافظ ، أو أن أصوله كان فيها مقاطيع وواهيات ما حدث بها أبدا ، وإنما انتخب من أصوله ما رواه ، وما بقي ، فرغب عنه ، وما وجدوا لذلك سوى الإعدام . فلهذا ونحوه دفن ، رحمه الله ، كتبه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وغيره : مات
أبو كريب في يوم الثلاثاء لأربع بقين من جمادى الآخرة سنة ثمان وأربعين ومائتين .
وقال
مطين : مات لثلاث بقين من جمادى الأولى ومن قال : مات سنة سبع ، فقد أخطأ . وعاش سبعا وثمانين سنة .
أخبرنا
أبو المعالي الأبرقوهي ، أخبرنا
الفتح بن عبد السلام ، أخبرنا
هبة [ ص: 397 ] الله بن أبي شريك ، أخبرنا
أبو الحسين بن النقور ، أخبرنا
عيسى بن علي ، قال : قرئ على
القاضي أبي القاسم بدر بن الهيثم ، وأنا أسمع ، قيل له : حدثكم
محمد بن العلاء بن كريب ، حدثنا
أبو معاوية ، حدثنا
عبد الرحمن بن إسحاق ، عن
النعمان بن سعد ، عن
علي - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880940إن في الجنة سوقا ما فيها بيع ولا شراء ، إلا الصور من الرجال والنساء ، فإذا اشتهى رجل صورة ، دخل فيها . وإن فيها لمجمع الحور العين ، يرفعن أصواتا لم تسمع الخلائق مثلها : نحن الخالدات فلا نبيد ، ونحن الراضيات فلا نسخط ، ونحن الناعمات فلا نبؤس ; فطوبى لمن كان لنا وكنا له .
قال لنا
القاضي أبو القاسم : هذا الحديث رفعه
أبو معاوية ، ووقفه
ابن فضيل .
حدثنا
القاضي أبو القاسم ، حدثنا
علي بن المنذر ، حدثنا
ابن فضيل ، حدثنا
عبد الرحمن ، عن
النعمان بن سعد ، عن
علي ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880941إن في الجنة لسوقا ما فيها بيع ولا شراء إلا الصور من الرجال والنساء . من اشتهى صورة ، دخل فيها .
[ ص: 398 ] أخرجه
الترمذي وحده عن الثقة ، عن
أبي معاوية ، جعله حديثين .
قرأت على
أحمد بن هبة الله بن أحمد ، عن
عبد المعز بن محمد ، أخبرنا
تميم الجرجاني ، أخبرنا
محمد بن عبد الرحمن ، أخبرنا
أبو عمر بن حمدان ، أخبرنا
أبو يعلى ، حدثنا
أبو كريب ، حدثنا
أبو أسامة عن
بريد بن عبد الله ، عن
أبي بردة ، عن
أبي موسى ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880942كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا بعث أحدا من أصحابه في بعض أمره ، قال : بشرا ولا تنفرا ، ويسرا ولا تعسرا أخرجه
مسلم عن
أبي كريب . فوافقناه .