[ ص: 160 ] أحمد بن صالح ( خ ، د )
الإمام الكبير ، حافظ زمانه بالديار المصرية أبو جعفر المصري ، المعروف بابن الطبري . كان أبوه جنديا من
آمل طبرستان .
وكان
أبو جعفر رأسا في هذا الشأن ، قل أن ترى العيون مثله ، مع الثقة والبراعة .
ولد
بمصر سنة سبعين ومائة ضبطه
ابن يونس . حدث عن :
ابن وهب فأكثر ، وعن
سفيان بن عيينة ، ارتحل إليه ، وحج ، وسار إلى
اليمن ، فأكثر عن
عبد الرزاق . وروى أيضا عن :
ابن أبي فديك ،
وعنبسة بن خالد الأيلي ،
وحرمي بن عمارة ،
وأسد بن موسى ،
وعبد الملك بن عبد الرحمن الذماري ،
ويحيى بن حسان ،
ويحيى بن محمد الجاري ،
وأبي نعيم ،
وعفان ،
وسلامة بن روح ، وخلق سواهم .
حدث عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=12013وأبو زرعة الرازي ،
ومحمد بن يحيى ،
وموسى بن سهل الرملي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12166ومحمد بن المثنى الزمن ، وهو أكبر
[ ص: 161 ] منه ،
nindex.php?page=showalam&ids=17052ومحمود بن غيلان ، وهو من طبقته ،
nindex.php?page=showalam&ids=13608ومحمد بن عبد الله بن نمير ، ومات قبله بزمان ،
وأبو إسماعيل الترمذي ،
وأبو الأحوص محمد بن الهيثم ،
ويعقوب الفسوي ،
وإسماعيل سمويه ،
وصالح بن محمد جزرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14274وعثمان بن سعيد الدارمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12011وأبو زرعة الدمشقي ،
وعلي بن الحسين بن الجنيد ،
وعبيد بن رجال ،
وأحمد بن محمد بن نافع الطحان ، وخلق كثير ، آخرهم وفاة
nindex.php?page=showalam&ids=11939أبو بكر بن أبي داود ، وقد سمع منه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، ولم يحدث عنه ، وقع بينهما ، وآذاه
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، فآذى
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي نفسه بوقوعه في
أحمد .
روى
علي بن عبد الرحمن بن المغيرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير ، سمعت
أبا نعيم يقول : ما قدم علينا أحد أعلم بحديث
أهل الحجاز من هذا الفتى ، يريد
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح .
وقال
الحافظ ابن عدي : سمعت
أحمد بن عاصم الأقرع بمصر ، سمعت
أبا زرعة الدمشقي يقول : قدمت
العراق ، فسألني
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : من خلفت
بمصر ؟ قلت :
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، فسر بذكره ، وذكر خيرا ، ودعا الله له .
محمد بن حمدون بن خالد النيسابوري : سمعت
أبا الحسن علي بن محمود الهروي يقول : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد بن حنبل : من أعرف الناس بأحاديث
[ ص: 162 ] ابن شهاب ؟ قال :
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ،
ومحمد بن يحيى النيسابوري .
وقال
عبد الله بن إسحاق النهاوندي الحافظ : سمعت
يعقوب بن سفيان يقول : كتبت عن ألف شيخ وكسر ، كلهم ثقات ، ما أحد أتخذه عند الله حجة ، إلا رجلين :
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح بمصر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل بالعراق .
قلت : في صحة هذا نظر ، فإن
يعقوب ما كتب عن ألف شيخ ولا شطر ذلك . وهذه مشيخته موجودة في مجلد لطيف ، وشتان ما بين الأحمدين في سعة الرحلة ، وكثرة المشايخ ، والجلالة والفضل .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري :
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ثقة صدوق ، ما رأيت أحدا يتكلم فيه بحجة ، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وعلي وابن نمير وغيرهم يثنون على
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح . كان
علي يقول : سلوا
أحمد ، فإنه أثبت .
خلف الخيام : سمعت
صالح بن محمد ، يقول : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح : كان عند
ابن وهب مائة ألف حديث ، كتبت عنه خمسين ألفا .
قال
صالح : ولم يكن
بمصر أحد يحسن الحديث ، ولا يحفظ غير
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، كان يعقل الحديث ، ويحسن أن يأخذ ، وكان رجلا
[ ص: 163 ] جامعا ، يعرف الفقه والحديث والنحو ، ويتكلم -يعني : يعرف ويذاكر- في حديث
الثوري وشعبة وأهل العراق ، أي يذاكر بذلك . قال : وكان قدم
العراق ، وكتب عن
عفان وهؤلاء . وكان يذاكر بحديث
الزهري ، ويحفظه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح : كتبت عن
ابن زبالة ، يعني : محمد بن الحسن بن زبالة مائة ألف حديث ثم تبين لي أنه كان يضع الحديث ، فتركت حديثه . وكان
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح يثني على
أبي الطاهر بن السرح ، ويقع في
حرملة nindex.php?page=showalam&ids=17418ويونس بن عبد الأعلى .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : سمعت
محمد بن موسى الحضرمي -هو أخو
أبي عجيبة - يقول : سمعت بعض مشايخنا يقول : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح : صنف
ابن وهب مائة ألف وعشرين ألف حديث ، فعند بعض الناس منها الكل -يعني :
حرملة - وعند بعض الناس منها النصف ، يريد نفسه .
قال
علي بن الجنيد الحافظ : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير يقول : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، وإذا جاوزت
الفرات ، فليس أحد مثله .
[ ص: 164 ]
وقال
الحافظ ابن عقدة : حدثني
عبد الله بن إبراهيم بن قتيبة ، سمعت
ابن نمير ، وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، فقال : هو واحد الناس في علم
الحجاز والمغرب ، فهم ، وجعل يعظمه . وأخبرنا عنه بغير شيء .
أحمد بن سلمة النيسابوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13621ابن وارة ، قال :
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ببغداد ،
وابن نمير بالكوفة ،
والنفيلي بحران ، هؤلاء أركان الدين .
قال
أحمد العجلي :
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح مصري ثقة ، صاحب سنة .
وقال
أبو حاتم : ثقة . كتبت عنه
بمصر وبدمشق وأنطاكية .
قال
أبو زرعة الدمشقي : ذاكرت
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح مقدمه
دمشق سنة سبع عشرة ومائتين .
وقال
أبو عبيد الآجري : سمعت
أبا داود يقول : كتب
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح عن
سلامة بن روح ، وكان لا يحدث عنه ، وكتب عن
ابن زبالة بخمسين ألف حديث ، وكان لا يحدث عنه ، وحدث
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح قبل أن يبلغ الأربعين ، وكتب
nindex.php?page=showalam&ids=14748عباس العنبري عن رجل عنه ، وقال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح يقوم كل لحن في الحديث .
وقال
أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن سهل الغزال :
أحمد بن [ ص: 165 ] صالح طبري الأصل ، كان من حفاظ الحديث ، واعيا ، رأسا في علم الحديث وعلله ، وكان يصلي
nindex.php?page=showalam&ids=13790بالشافعي . ولم يكن في أصحاب
ابن وهب أحد أعلم بالآثار منه .
قال
أبو سعيد بن يونس : كان أبوه من
طبرستان جنديا من العجم ، وكان
أحمد حافظا للحديث . ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي يوما ، فرماه ، وأساء الثناء عليه ، وقال : حدثنا
معاوية بن صالح ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول :
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح كذاب يتفلسف . ثم قال
ابن يونس : لم يكن عندنا بحمد الله كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، ولم يكن له آفة غير الكبر .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي : سمعت
عبدان الأهوازي يقول : سمعت
أبا داود السجستاني يقول :
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ليس هو كما يتوهمون ، يعني . ليس بذاك في الجلالة . ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : وسمعت
القاسم بن عبد الله بن مهدي يقول : كان
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح يستعير مني كل جمعة الحمار ، ويركبه إلى صلاة الجمعة . وكنت جالسا عند
حرملة في الجامع ، فجاز
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح على باب الجامع ، فنظر إلينا وإلى
حرملة ، ولم يسلم ، فقال
حرملة : انظروا إلى هذا ، بالأمس يحمل دواتي ، واليوم يمر بي فلا يسلم .
وقال أيضا : سمعت
محمد بن سعد السعدي يقول : سمعت
أبا عبد الرحمن النسائي ، سمعت
معاوية بن صالح قال : سألت
يحيى عن
أحمد بن [ ص: 166 ] صالح ، فقال : رأيته كذابا يخطر في
جامع مصر .
وقال
عبد الكريم بن النسائي عن أبيه :
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ليس بثقة ولا مأمون ، تركه
محمد بن يحيى ، ورماه
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين بالكذب .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : كان
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي سيئ الرأي فيه ، وينكر عليه أحاديث منها ، عن
ابن وهب ، عن
مالك ، عن
سهيل ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880979الدين النصيحة .
ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي :
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح من حفاظ الحديث ، وخاصة لحديث
الحجاز ، ومن المشهورين بمعرفته . وحدث عنه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مع شدة استقصائه ،
ومحمد بن يحيى ، واعتمادهما عليه في كثير من حديث
الحجاز ، وعلى معرفته . وحدث عنه من حدث من الثقات ، واعتمدوه حفظا وإتقانا . وكلام
ابن معين فيه تحامل . وأما سوء ثناء
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عليه ، فسمعت
محمد بن هارون بن حسان البرقي يقول : هذا الخراساني يتكلم في
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح . وحضرت مجلس
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، وطرده من مجلسه ، فحمله ذلك على أن
[ ص: 167 ] تكلم فيه . قال : وهذا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل قد أثنى عليه ، فالقول ما قاله
أحمد لا ما قاله غيره . وحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880979 " الدين النصيحة " الذي أنكره
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي قد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى أيضا ، عن
ابن وهب ، وقد رواه عن
مالك محمد بن خالد بن عثمة . قال :
nindex.php?page=showalam&ids=12265وأحمد بن صالح من أجلة الناس ، وذاك أني رأيت جمع
أبي موسى الزمن في عامة ما جمع من حديث
الزهري ، يقول : كتب إلي
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح : حدثنا
عبد الرزاق ، عن
معمر ، عن
الزهري . ولولا أني شرطت في كتابي هذا أن أذكر فيه كل من تكلم فيه متكلم لكنت أجل
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح أن أذكره .
قال
أبو عمرو الداني ، عن
مسلمة بن القاسم : الناس مجمعون على ثقة
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، لعلمه وخيره وفضله ، وإن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وغيره كتبوا عنه ووثقوه . وكان سبب تضعيف
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي له ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح كان لا
[ ص: 168 ] يحدث أحدا حتى يشهد عنده رجلان من المسلمين أنه من أهل الخير والعدالة . فكان يحدثه ، ويبذل له علمه ، وكان يذهب في ذلك مذهب
زائدة بن قدامة . فأتى
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ليسمع منه ، فدخل بلا إذن ، ولم يأته برجلين يشهدان له بالعدالة ، فلما رآه في مجلسه أنكره ، وأمر بإخراجه ، فضعفه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي لهذا .
وقال
الخطيب : احتج سائر الأئمة بحديث
ابن صالح سوى
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، فإنه ترك الرواية عنه ، وكان يطلق لسانه فيه . وليس الأمر على ما ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي . ويقال : كان فيه الكبر ، وشراسة الخلق ، ونال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي منه جفاء في مجلسه ، فذلك الذي أفسد الحال بينهما . وقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح في الثقات . وما أورده في الضعفاء ، فأحسن ، ولكن ذكر في الضعفاء
أحمد بن صالح المكي الشمومي وكذبه ، وادعى أنه هو الذي حط عليه
ابن معين . وقصد أن ينزه
ابن معين عن الوقيعة في مثل
أحمد بن صالح الطبري الحافظ .
قال
عبد الله بن محمد بن سيار : أخبرنا
بندار قال : كتبت إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح بخمسين ألف حديث ، أي إجازة ، وسألته أن يجيز لي ، أو يكتب إلي بحديث
مخرمة بن بكير ، فلم يكن عنده من المروءة ما يكتب بذلك إلي .
قال
الخطيب : بلغني أن
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح كان لا يحدث إلا ذا لحية ، ولا يترك أمرد يحضر مجلسه . فلما حمل
أبو داود السجستاني إليه ابنه ،
[ ص: 169 ] ليسمع منه -وكان إذا ذاك أمرد أنكر
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح على
أبي داود إحضاره . فقال له
أبو داود : هو -وإن كان أمرد- أحفظ من أصحاب اللحى ، فامتحنه ، بما أردت . فسأله عن أشياء أجابه
ابن أبي داود عن جميعها ، فحدثه حينئذ ولم يحدث أمرد غيره .
قال : وكان أحد حفاظ الأثر ، عالما بعلل الحديث ، بصيرا باختلافه ، ورد بغداد قديما ، وجالس بها الحفاظ ، وجرت بينه وبين
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل مذاكرات . وكان
أبو عبد الله يذكره ، ويثني عليه . وقيل : إن كلا منهما كتب عن صاحبه في المذاكرة حديثا ، ثم رجع
ابن صالح إلى
مصر ، وانتشر عند أهلها ، علمه ، وحدث عنه الأئمة .
أنبأنا
أبو الغنائم بن علان ، أخبرنا
أبو اليمن الكندي ، أخبرنا
أبو منصور القزاز ، أخبرنا
أبو بكر الحافظ ، أخبرني
أحمد بن سليمان بن علي المقرئ ، أخبرنا
أحمد بن محمد بن الخليل ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي ، سمعت
عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، سمعت
أبا بكر بن زنجويه ، يقول : قدمت
مصر ، فأتيت
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، فسألني : من أين أنت ؟ .
قلت : من
بغداد . قال : أين منزلك من منزل
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ؟ فقلت : أنا من أصحابه . قال : تكتب لي موضع منزلك ؟ فإني أريد أوافي
العراق ، حتى تجمع بيننا . فكتبت له ، فوافى
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح سنة اثنتي عشرة ومائتين إلى
عفان ، فسأل عني ، فلقيني ، فقال : الموعد الذي بيني وبينك ؟ فذهبت به إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، واستأذنت له ، فقلت :
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح بالباب فأذن له ، فقام إليه ، ورحب به وقربه . ثم قال له : بلغني أنك جمعت
[ ص: 170 ] حديث
الزهري ، فتعال حتى نذكر ما روى
الزهري عن أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- . فجعلا يتذاكران ، ولا يغرب أحدهما على الآخر ، حتى فرغا ، فما رأيت أحسن من مذاكرتهما . ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : تعال حتى نذكر ما روى
الزهري عن أولاد الصحابة . فجعلا يتذاكران ، ولا يغرب أحدهما على الآخر إلى أن قال
لأحمد بن صالح : عند
الزهري ، عن
محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، عن
عبد الرحمن بن عوف : قال النبي -صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=881015ما يسرني أن لي حمر النعم ، وأن لي حلف المطيبين فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد بن حنبل : أنت الأستاذ ، وتذكر مثل هذا ؟! فجعل
أحمد يتبسم ، ويقول : رواه عن
الزهري رجل مقبول أو صالح
عبد الرحمن بن إسحاق . فقال : من رواه عن
عبد الرحمن ؟ فقال : حدثناه ثقتان :
إسماعيل ابن علية ،
nindex.php?page=showalam&ids=15535وبشر بن المفضل ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح : سألتك بالله إلا أمليته علي ، فقال
أحمد : من الكتاب . فقام ودخل ، فأخرج الكتاب ، وأملى عليه ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح : لو لم أستفد
بالعراق إلا هذا الحديث لكان كثيرا ، ثم ودعه وخرج .
وهذا الحديث في " مسند "
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد عنهما . ولفظه قال -صلى الله عليه وسلم- : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=881016شهدت غلاما مع عمومتي حلف المطيبين ، فما أحب أن لي حمر النعم . وإني أنكثه " فهذا لفظ
إسماعيل . ثم رواه ثانيا ، فقال : حدثنا
بشر بن المفضل ، عن
عبد الرحمن بن إسحاق عن
الزهري ، عن أبيه ، عن
عبد الرحمن ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=881017شهدت حلف المطيبين مع عمومتي ، وأنا [ ص: 171 ] غلام ، فما أحب أن لي حمر النعم ، وإني أنكثه .
قلت : أنبأنا
عبد الرحمن بن محمد الفقيه ، أخبرنا
حنبل ، أخبرنا
ابن الحصين ، أخبرنا
ابن المذهب ، أخبرنا
القطيعي ، حدثنا
عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي بهما .
وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التوحيد من " صحيحه " حدثنا
محمد ،
[ ص: 172 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، حدثنا
ابن وهب ، أخبرنا
عمرو ، عن
ابن أبي هلال ، أن
أبا الرجال حدثه عن أمه
عمرة -وكانت في حجر
عائشة - عن
عائشة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=881018أن النبي -صلى الله عليه وسلم- بعث رجلا على سرية ، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم ب قل هو الله أحد فلما رجعوا ، ذكروا ذلك للنبي -صلى الله عليه وسلم- فقال : سلوه لأي شيء يصنع ذلك ؟ فسألوه ، فقال : لأنها صفة الرحمن ، وأنا أحب أن أقرأ بها . فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- : أخبروه أن الله يحبه .
فمحمد هو ابن يحيى الذهلي ، قال ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=14050أبو علي الغساني في كتاب " تقييد المهمل " وأنا إلى هذا أميل ، إن كانت النسخ متفقة على ذلك . فإنني أخاف أن يكون
محمد هو
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ; فإن كثيرا من النسخ في أول كل حديث منها اسم المؤلف ، وفي بعضها :
محمد الفربري أخبرنا
محمد ، فيحرر هذا .
قال
أبو زرعة النصري حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، قال : حدثت
[ ص: 173 ] nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت في بيع الثمار ، فأعجبه ، واستزادني مثله . فقلت : ومن أين مثله ؟ ! .
قال
صالح بن محمد جزرة الحافظ : حضرت مجلس
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، فقال : حرج على كل مبتدع وماجن أن يحضر مجلسي ، فقلت : أما الماجن فأنا هو : وذاك أنه قيل له :
صالح الماجن قد حضر مجلسك .
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : حدثنا
أبو حامد السياري ، حدثنا
أبو بكر محمد بن داود الرازي : سمعت
أبا زرعة الرازي ، يقول : ارتحلت إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، فدخلت فتذاكرانا إلى أن ضاق الوقت ، ثم أخرجت من كمي أطرافا فيها أحاديث ، فسألته عنها . فقال لي : تعود . فعدت من الغد مع أصحاب الحديث ، فأخرجت الأطراف ، وسألته فقال : تعود . فقلت : أليس قلت لي بالأمس ما عندك ما يكتب ، أورد علي مسندا أو مرسلا أو حرفا مما أستفيد ، فإن لم أورد ذلك عمن هو أوثق منك ، فلست
بأبي زرعة ، ثم قمت ، وقلت لأصحابنا : من ها هنا ممن نكتب عنه ؟ قالوا :
يحيى بن بكير . فذهبت إليه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : كان
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح قد سمع في كتب
حرملة ، فمنعه
حرملة من الكتب ، ولم يدفع إليه إلا نصف الكتب . فكان
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح بعد ، كل من سمع من
حرملة ، وبدأ به إذا وافى
مصر ، لم يحدثه
أحمد وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : سمعت
عبد الله بن محمد بن سلم المقدسي يقول : قدمت
مصر ، فبدأت
بحرملة ، فكتبت عنه كتاب
عمرو بن الحارث ،
nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس بن يزيد والفوائد ، ثم ذهبت إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح فلم يحدثني ، فحملت كتاب
يونس ، فخرقته بين يديه ، أرضيه بذلك وليتني لم أخرقه - فلم
[ ص: 174 ] يرض ، ولم يحدثني .
قلت : نعوذ بالله من هذه الأخلاق . صدق
أبو سعيد بن يونس حيث يقول : لم يكن له آفة غير الكبر ، فلو قدح في عدالته بذلك ، فإنه إثم كبير .
أخبرنا
أبو المعالي أحمد بن إسحاق بن محمد بن المؤيد ، أخبرنا
المبارك بن أبي الجود ، أخبرنا
أحمد بن أبي غالب الزاهد ، أخبرنا
عبد العزيز بن علي ، أخبرنا
محمد بن عبد الرحمن المخلص ، حدثنا
أبو بكر عبد الله بن سليمان ، حدثنا
أبو جعفر أحمد بن صالح المصري ، حدثنا
ابن أبي فديك ، حدثني
ابن أبي ذئب ، عن
المقبري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=881019قلت : يا رسول الله ، إني أسمع منك حديثا كثيرا ، فأنساه . قال : ابسط رداءك ، فبسطته ، فغرف بيده ، ثم قال : ضمه فضممته ، فما نسيت حديثا بعد .
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن الثقة ، عن
ابن أبي فديك .
وبه : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، حدثنا
ابن أبي فديك قال : أخبرني
ابن أبي ذئب ، عن
شرحبيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري : أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=881020لأن يتصدق الرجل في حياته بدرهم خير من أن يتصدق بمائة دينار عند موته .
أخرجه
أبو داود عن
أحمد ، فوافقناه بعلو .
[ ص: 175 ] فأما حديث بيع الثمار ، فأنبأناه
علي بن أحمد ، أخبرنا
عمر بن محمد ، أخبرنا
أبو غالب بن البناء ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12894أبو جعفر بن المسلمة ، أخبرنا
أبو طاهر المخلص ، حدثنا
عبد الله بن أبي داود ، حدثنا
أحمد ، حدثنا
عنبسة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبا الزناد عن بيع الثمر قبل أن يبدو صلاحه ، وما يذكر في ذلك ، فقال : كان
عروة بن الزبير ، يحدث عن
سهل بن أبي حثمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=881021كان الناس يتبايعون الثمار ، فإذا جد الناس ، وحضر تقاضيهم ، قال المبتاع : إنه أصاب الثمار الدمان ، وأصابه قشام ، وأصابه مراض ، عاهات يحتجون بها . فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : فإما لا فلا تبايعوا الثمار حتى يبدو صلاحها كالمشورة يشير بها لكثرة خصومتهم . قال
ابن أبي داود : إني شاك ، لا أدري سمعت هذه الكلمة من قول
أحمد وهو في كتابي مجاز عليه . وأخرجه
أبو داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح .
[ ص: 176 ]
قال جماعة منهم
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
وابن زبر : مات
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح في شهر ذي القعدة سنة ثمان وأربعين ومائتين . وقد كان
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح من جلة المقرئين .
قال
أبو عمرو الداني : أخذ القراءة عرضا وسماعا عن
ورش ،
nindex.php?page=showalam&ids=16810وقالون ،
nindex.php?page=showalam&ids=12427وإسماعيل بن أبي أويس ، وأخيه
أبي بكر بن أبي أويس ، كلهم عن
نافع ، قال : وروى حروف
عاصم عن
حرمي بن عمارة .
روى عنه القراءة :
حجاج الرشديني ،
والحسن بن أبي مهران الجمال ،
والحسن بن علي بن مالك الأشناني ،
وحسن بن القاسم ،
والخضر بن الهيثم الطوسي ،
وأبو إسحاق الحراني ، وغيرهم .
قرأت على
عمر بن عبد المنعم ، عن
زيد بن الحسن ، أنبأنا
أبو الحسين بن توبة ، أخبرنا
أبو محمد بن هزارمرد ، أخبرنا
عمر بن إبراهيم الكتاني ، حدثنا
ابن مجاهد في كتاب " السبعة " له ، قال : حدثنا
الحسن بن علي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، عن
ورش ،
nindex.php?page=showalam&ids=16810وقالون ،
وأبي بكر .
وإسماعيل ، عن
نافع بالحروف .
[ ص: 177 ]
قال
أبو داود : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح عمن قال : القرآن كلام الله ، ولا يقول : مخلوق ، ولا غير مخلوق . فقال : هذا شاك ، والشاك كافر .
قلت : بل هذا ساكت . ومن سكت تورعا لا ينسب إليه قول ، ومن سكت شاكا مزريا على السلف ، فهذا مبتدع .
وقال
محمد بن موسى المصري : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، فقلت : إن قوما يقولون : إن لفظنا بالقرآن غير الملفوظ ، فقال : لفظنا بالقرآن هو الملفوظ ، والحكاية هي المحكي ، وهو كلام الله غير مخلوق ، من قال : لفظي به مخلوق فهو كافر .
قلت : إن قال : لفظي ، وعنى به القرآن ، فنعم ، وإن قال لفظي ، وقصد به تلفظي وصوتي وفعلي أنه مخلوق ، فهذا مصيب ، فالله تعالى خالقنا ، وخالق أفعالنا وأدواتنا . ولكن الكف عن هذا هو السنة ، ويكفي المرء أن يؤمن بأن القرآن العظيم كلام الله ووحيه وتنزيله على قلب نبيه ، وأنه غير مخلوق ، ومعلوم عند كل ذي ذهن سليم أن الجماعة إذا قرءوا السورة ، أنهم جميعهم قرءوا شيئا واحدا ، وأن أصواتهم وقراءاتهم ، وحناجرهم أشياء مختلفة ، فالمقروء كلام ربهم ، وقراءتهم وتلفظهم ونغماتهم متابينة ، ومن لم يتصور الفرق بين التلفظ وبين الملفوظ ، فدعه وأعرض عنه .