ابن عفان ( د ، ق )
المحدث الثقة ، المسند أبو محمد ، الحسن بن علي بن عفان العامري الكوفي ، أخو محمد .
سمع : nindex.php?page=showalam&ids=16421عبد الله بن نمير ، وأبا يحيى عبد الحميد الحماني ، nindex.php?page=showalam&ids=12309وأسباط بن محمد ، وأبا أسامة ، nindex.php?page=showalam&ids=15637وجعفر بن عون ، وطائفة . ولم يرحل .
حدث عنه : ابن ماجه في " سننه " ، وعبد الرحمن ابن أبي حاتم ، [ ص: 25 ] وقال : صدوق . وعلي بن محمد بن كاس القاضي ، وإسماعيل بن محمد الصفار ، وعلي بن محمد بن الزبير القرشي ، وآخرون .
وله بضعة وعشرون شيخا كوفيون .
سمعنا من طريقه كتاب " الخراج " ليحيى بن آدم وسمعنا جزءا من حديثه انفرد به ابن اللتي .
فأما قول nindex.php?page=showalam&ids=13359الحافظ ابن عساكر في " شيوخ النبل " إن أبا داود روى عن هذا ، فوهم قديم ، والذي في النسخ القديمة " بالسنن " : أخبرنا الحسن بن علي ، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، وأبو عاصم ، عن أبي الأشهب ، عن عبد الرحمن ، عن عرفجة : أنه أصيب أنفه يوم الكلاب .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13136ابن داسة وحده ، فقال فيه : حدثنا الحسن بن علي بن عفان . ولا ريب أن الانفصال عن مثل هذا صعب ، لكن أجزم بأن قوله : ابن عفان ، زيادة من كيس nindex.php?page=showalam&ids=13136ابن داسة .
وقد خالفه جماعة ، وحذفوا ذلك ، ولا نعلم nindex.php?page=showalam&ids=14724لأبي داود ، عن ابن عفان رواية ، ولا علمنا أن ابن عفان رحل إلى يزيد ، ولا إلى أبي عاصم ، وإنما هو الحسن بن علي الحلواني ، الحافظ الرحال .
[ ص: 26 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : الحسن بن علي بن عفان ، وأخوه محمد ثقتان .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة : توفي الحسن لليلة خلت من صفر سنة سبعين ومائتين .
أخبرنا الحسن بن علي ومحمد بن قيماز الدقيقي وجماعة ، قالوا : أخبرنا عبد الله بن عمر ، أخبرنا مسعود بن محمد بن شنيف سنة ( 551 ) ، أخبرنا الحسن بن محمد السراج ، وأبو غالب محمد بن محمد العطار .
قالا : أخبرنا الحسن بن أحمد البزاز ، أخبرنا علي بن محمد القرشي ، حدثنا الحسن بن علي بن عفان سنة خمس وستين ومائتين ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15637جعفر بن عون ، أخبرنا يحيى بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، قال : إذا أعتق الرجل وليدته ، فله أن يطأها ويستخدمها وينكحها ، وليس له أن يبيعها أو يهبها . وولدها بمنزلتها .
التالي
السابق