صفحة جزء
محمد بن أحمد بن أبي المثنى

يحيى بن عيسى بن هلال : الحافظ ، المفيد ، شيخ الموصل أبو [ ص: 140 ] جعفر ، التميمي الموصلي ، نسيب أبي يعلى الموصلي ، وخاله .

ولد سنة نيف وثمانين ومائة .

وسمع : أبا بكر السكوني ، وعبد الوهاب بن عطاء ، وجعفر بن عون ، ومحمد بن عبيد ، وأخاه يعلى بن عبيد ، وأبا النضر ، ومحمد بن القاسم الأسدي ، وينزل إلى أحمد بن حنبل ، ونحوه .

حدث عنه : ابن أخته أبو يعلى ، ومحمد بن العباس بياع الطعام ، ويزيد بن محمد بن إياس الحافظ ، وعبد الله بن جعفر بن إسحاق الجابري ، وآخرون .

وعامة " جزء " الجابري عنه .

قال ابن إياس : كان من أهل الفضل والفقه ، ومن آدب من رأينا من المحدثين كان أحمد بن حنبل ، ويحيى بن معين يكرمونه . . . إلى أن قال : وكانت الرحلة إليه بالموصل بعد علي بن حرب ، سمعته يقول : خرج أحمد بن حنبل يوما ، فقمت ، فقال : أما علمت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : من أحب أن يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار فقلت : إنما قمت إليك ، ولم أقم لك ، فاستحسن ذلك .

توفي في شوال سنة سبع وسبعين ومائتين .

أخبرنا ابن الخلال أخبرنا ابن المقير ، أخبرنا عبد الحق ، أخبرنا [ ص: 141 ] ابن العلاف ، أخبرنا أبو الحسن الحمامي ، حدثنا محمد بن العباس ، حدثنا محمد بن أحمد بن أبي المثنى ، حدثنا قبيصة ، عن سفيان ، عن منصور ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : من حج فلم يرفث ولم يفسق ، رجع كما ولدته أمه .

متفق عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية