عبد الله بن أحمد ( س )
ابن محمد بن حنبل بن هلال : الإمام ، الحافظ ، الناقد ، محدث
بغداد أبو عبد الرحمن ابن شيخ العصر أبي عبد الله الذهلي الشيباني المروزي ، ثم البغدادي .
[ ص: 517 ] ولد سنة ثلاث عشرة ومائتين فكان أصغر من أخيه
صالح بن أحمد قاضي
الأصبهانيين .
روى عن أبيه شيئا كثيرا ، من جملته " المسند " كله ، و " الزهد " ، وعن
يحيى بن عبدويه صاحب
شعبة ، وامتنع من الأخذ عن
علي بن الجعد لوقفه في مسألة القرآن ، وعن :
nindex.php?page=showalam&ids=16131شيبان بن فروخ ،
وحوثرة بن أشرس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16071وسويد بن سعيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين ،
nindex.php?page=showalam&ids=16915ومحمد بن الصباح الدولابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15461والهيثم بن خارجة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16300وعبد الأعلى بن حماد ،
وأبي الربيع الزهراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبي بكر بن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12364وإبراهيم بن الحجاج السامي ،
وعبيد الله القواريري ،
ومحمد بن أبي بكر المقدمي ،
ومحمد بن جعفر الوركاني ،
وأحمد بن محمد بن أيوب ،
وأحمد بن إبراهيم الموصلي ،
وإسحاق بن موسى الخطمي ،
وأبي معمر إسماعيل بن إبراهيم الهذلي ،
وإسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة ،
والحكم بن موسى القنطري ،
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بن هشام البزار ،
nindex.php?page=showalam&ids=15856وداود بن رشيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15859وداود بن عمرو الضبي ،
وروح بن عبد المؤمن ،
وأبي خيثمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15972وسريج بن يونس ،
وعباد بن يعقوب ،
وعبد الله بن عون الخراز ،
nindex.php?page=showalam&ids=16526وعبيد الله بن معاذ ،
nindex.php?page=showalam&ids=16838وكامل بن طلحة ،
ومحمد بن أبان الواسطي ،
ومحمد بن أبان البلخي ،
ومحمد بن عباد المكي ،
ومحمد بن عبد الله بن عمار ،
ومحمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب ،
ومنصور بن أبي مزاحم ،
nindex.php?page=showalam&ids=17281ووهب بن بقية ، وخلق كثير .
حدث عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي حديثين في " سننه "
والبغوي ،
وابن صاعد ،
وأبو عوانة الإسفرييني ،
والخضر بن المثني الكندي ،
وأبو بكر بن زياد ،
[ ص: 518 ] nindex.php?page=showalam&ids=17020ومحمد بن مخلد ،
والمحاملي ،
ودعلج ،
وإسحاق بن أحمد الكاذي وأبو بكر النجاد ،
وسليمان الطبراني ،
وأبو علي بن الصواف ،
وأبو أحمد العسال ،
nindex.php?page=showalam&ids=16802وقاسم بن أصبغ ،
وأحمد بن كامل ،
وأبو بكر الشافعي ،
وأبو بكر القطيعي ، وخلق كثير .
قال
إبراهيم بن محمد بن بشير : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباسا الدوري يقول : كنت يوما عند
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، فدخل ابنه
عبد الله ، فقال لي
أحمد : يا
عباس ! إن
أبا عبد الرحمن قد وعى علما كثيرا .
ومن شيوخه :
أحمد الدورقي ،
وأحمد بن أيوب بن راشد ،
وأحمد بن بديل ،
وأحمد بن جناب ،
وأحمد بن الحسن بن جنيدب ، وأحمد بن الحسن بن خراش ،
nindex.php?page=showalam&ids=12252وأحمد بن خالد الخلال ،
nindex.php?page=showalam&ids=14273وأحمد بن سعيد الدارمي ،
وأحمد بن حميد ،
وأحمد بن حاتم ،
وأحمد بن عبدة البصري ،
وأحمد بن عمر الوكيعي ،
وابن عيسى التستري ،
وأحمد بن محمد بن المغيرة ، الحمصي ،
وأحمد بن محمد بن يحيى القطان ،
وإبراهيم بن الحسن الباهلي ،
وإبراهيم بن زياد سبلان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14038وإبراهيم بن سعيد الجوهري ،
وإبراهيم بن عبد الله بن بشار واسطي ،
وإبراهيم بن نصر ، وهو ابن أبي الليث ،
وإسحاق بن إسماعيل الطالقاني ،
وإسحاق الكوسج ،
وإسماعيل بن إبراهيم الترجماني ،
وأبو معمر الهذلي ،
وإسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة ،
وإسماعيل بن محمد المعقب ،
وإسماعيل بن مهدي ،
وإسماعيل بن موسى ،
وحميد ،
وجعفر بن محمد بن فضيل ،
وجعفر بن مهران بن السباك ،
وجعفر بن أبي هريرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15699وحجاج بن الشاعر ،
والحسن بن قزعة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14103والحسن بن أبي الربيع ،
وحوثرة بن أشرس ،
وأبو مسلم الخليل بن سلم -لقي
عبد [ ص: 519 ] الوارث- وخلاد بن أسلم ،
وروح بن عبد المؤمن ،
وزكريا بن يحيى زحمويه ،
وزكريا بن يحيى الرقاشي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15936وزياد بن أيوب ،
وسعيد بن أبي الربيع السمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=13997وسعيد بن محمد الجرمي ،
وسعيد بن يحيى الأموي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16010وسفيان بن وكيع ،
وسليمان بن أيوب صاحب البصري ،
وأبو الربيع الزهراني ،
وسليمان بن محمد المبارك ،
وشجاع بن مخلد ،
وصالح بن عبد الله الترمذي ،
والصلت بن مسعود ،
وعاصم بن عمر المقدمي ،
وعباس العنبري ،
nindex.php?page=showalam&ids=14304وعباس الدوري ،
والعباس بن الوليد النرسي ،
وعبد الله بن أبي زياد ،
وعبد الله بن سالم المفلوج ،
وعبد الله بن سعد الزهري ،
وعبد الله بن صندل ، عن
الفضيل بن عياض ،
وعبد الله بن عامر بن زرارة ،
وعبد الله مشكدانة ،
وعبد الله بن عمران الرازي ،
وعبد الواحد بن غياث ،
والقواريري ، nindex.php?page=showalam&ids=16544وعثمان بن أبي شيبة ،
وعقبة بن مكرم العمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16596وعلي بن إشكاب ،
وأبو الشعثاء علي بن الحسن ،
وعلي بن حكيم ،
وعلي بن مسلم ،
وعمران بن بكار الحمصي ،
وعمرو الفلاس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16696وعمرو الناقد ،
وعيسى بن سالم ، وأبو كامل الفضيل الجحدري ،
وفطر بن حماد ،
وقاسم بن دينار ،
وقتيبة بن سعيد كتابة ،
وقطن بن نسير ،
وكثير بن يحيى الحنفي ،
وليث بن خالد البلخي ،
وأبو بكر الصاغاني ،
ومحمد بن إسحاق المسيبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15573وبندار ، ومحمد بن أبي بكر المقدمي ،
ومحمد بن بكار مولى
بني هاشم ،
ومحمد بن تميم النهشلي ،
ومحمد بن ثعلبة بن سواء ،
ومحمد بن حسان السمتي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16906ومحمد بن إشكاب ،
ومحمد لوين ،
ومحمد بن صدران ،
ومحمد بن عبد الله -جار لهم يكنى
أبا بكر -
ومحمد بن عبد الله المخرمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13608ومحمد بن عبد الله بن نمير ،
ومحمد بن عبد الله الرزي nindex.php?page=showalam&ids=16202ومحمد بن عبد الرحيم صاعقة ،
[ ص: 520 ] ومحمد بن عبيد بن حسان ،
ومحمد بن عبيد المحاربي ،
ومحمد بن عثمان العثماني ،
ومحمد بن علي بن الحسن بن شقيق ،
ومحمد بن عمرو الباهلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12137وأبو كريب محمد بن العلاء ،
ومحمد بن أبي غالب ،
nindex.php?page=showalam&ids=12166ومحمد بن المثنى ، ومحمد بن المنهال أخو
حجاج ،
ومحمد بن يحيى بن سعيد القطان ،
ومحمد بن يحيى بن أبي سمينة ،
ومحمد بن يزيد العجلي ،
ومحمد بن يعقوب أبو الهيثم -سمع :
معتمرا- ومحرز بن عون ،
ومخلد بن الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=17095ومصعب الزبيري ،
ومعاوية بن عبد الله بن معاوية الزبيري ، عن
سلام أبي المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=17206ونصر بن علي ،
ونوح بن حبيب ،
وهارون بن معروف ،
nindex.php?page=showalam&ids=17233وهدبة بن خالد ،
وهدية بن عبد الوهاب ،
وهريم بن عبد الأعلى ،
وهناد ،
ويحيى بن أيوب البلخي ،
ويحيى بن داود الواسطي ،
ويحيى بن عثمان الحربي ،
ويعقوب بن إسماعيل بن حماد بن زيد ،
ويوسف بن يعقوب الصفار ،
وأبو عبد الله البصري العنبري ، كأنه
محمد بن عبد الرحمن ،
وأبو عبيدة بن الفضيل ،
وأبو موسى الهروي إسحاق بن إبراهيم . وسائر هؤلاء حدث عنهم في " مسند " أبيه ، سوى بعض الأحمديين .
قال
أبو يعلى بن الفراء : وجدت على ظهر كتاب رواه
أبو الحسين السوسنجردي ، عن
إسماعيل الخطبي ، قال : بلغني عن
أبي زرعة أنه قال : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : ابني
عبد الله محظوظ من علم الحديث ،
الخطبي يشك ، لا يكاد يذاكرني إلا بما لا أحفظ .
قال
أبو علي بن الصواف : قال
عبد الله بن أحمد بن حنبل : كل شيء أقول : قال أبي ، فقد سمعته مرتين وثلاثة ، وأقله مرة .
[ ص: 521 ] قال
ابن أبي حاتم : كتب إلي
عبد الله بمسائل أبيه ، وبعلل الحديث .
وقال
أبو الحسين أحمد بن جعفر بن المنادي : لم يكن في الدنيا أحد أروى عن أبيه من
عبد الله بن أحمد ، لأنه سمع منه " المسند " ، وهو ثلاثون ألفا ، و " التفسير " ، وهو مائة ألف وعشرون ألفا ، سمع منه ثمانين ألفا ، والباقي وجادة وسمع " الناسخ والمنسوخ " و " التاريخ " ، و " حديث
شعبة " ، و " المقدم والمؤخر في كتاب الله " ، و " جوابات القرآن " ، و " المناسك الكبير " و " الصغير " ، وغير ذلك من التصانيف ، وحديث الشيوخ . قال : وما زلنا نرى أكابر شيوخنا يشهدون له بمعرفة الرجال وعلل الحديث ، والأسماء والكنى ، والمواظبة على طلب الحديث في
العراق وغيرها ، ويذكرون عن أسلافهم الإقرار له بذلك ، حتى إن بعضهم أسرف في تقريظه إياه بالمعرفة ، وزيادة السماع للحديث على أبيه .
[ ص: 522 ] قلت : ما زلنا نسمع بهذا " التفسير الكبير "
لأحمد على ألسنة الطلبة ، وعمدتهم حكاية
ابن المنادي هذه ، وهو كبير قد سمع من جده
nindex.php?page=showalam&ids=14304وعباس الدوري ، ومن
عبد الله بن أحمد ، لكن ما رأينا أحدا أخبرنا عن وجود هذا " التفسير " ، ولا بعضه ولا كراسة منه ، ولو كان له وجود ، أو لشيء منه لنسخوه ، ولاعتنى بذلك طلبة العلم ، ولحصلوا ذلك ، ولنقل إلينا ، ولاشتهر ، ولتنافس أعيان
البغداديين في تحصيله ، ولنقل منه
ابن جرير فمن بعده في تفاسيرهم ، ولا -والله- يقتضي أن يكون عند الإمام
أحمد في التفسير مائة ألف وعشرون ألف حديث ، فإن هذا يكون في قدر " مسنده " ، بل أكثر بالضعف ، ثم الإمام
أحمد لو جمع شيئا في ذلك ، لكان يكون منقحا مهذبا عن المشاهير ، فيصغر لذلك حجمه ، ولكان يكون نحوا من عشرة آلاف حديث بالجهد ، بل أقل . ثم الإمام
أحمد كان لا يرى التصنيف ، وهذا كتاب " المسند " له لم يصنفه هو ، ولا رتبه ، ولا اعتنى بتهذيبه ، بل كان يرويه لولده نسخا وأجزاء ، ويأمره : أن ضع هذا في مسند فلان ، وهذا في مسند فلان ، وهذا " التفسير " لا وجود له ، وأنا أعتقد أنه لم يكن ،
فبغداد لم تزل دار الخلفاء ، وقبة الإسلام ، ودار الحديث ، ومحلة السنن ولم يزل
أحمد فيها معظما في سائر الأعصار ، وله تلامذة كبار ، وأصحاب أصحاب ، وهلم جرا إلى بالأمس ، حين استباحها جيش
المغول وجرت بها من الدماء سيول ، وقد اشتهر
ببغداد " تفسير "
ابن جرير ، وتزاحم على تحصيله العلماء ، وسارت به الركبان ، ولم نعرف مثله في معناه ، ولا ألف قبله أكبر منه ، وهو في عشرين مجلدة ، وما يحتمل أن يكون عشرين ألف حديث ، بل لعله خمسة عشر ألف إسناد ، فخذه ، فعده إن شئت .
[ ص: 523 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي : نبل
عبد الله بن أحمد بأبيه ، وله في نفسه محل في العلم ، أحيا علم أبيه من " مسنده " الذي قرأه عليه أبوه خصوصا قبل أن يقرأه على غيره ، ومما سأل أباه عن رواة الحديث ، فأخبره به ما لم يسأله غيره ، ولم يكتب عن أحد ، إلا من أمره أبوه أن يكتب عنه . .
قال
بدر بن أبي بدر البغدادي :
عبد الله بن أحمد جهبذ ابن جهبذ .
وقال
الخطيب كان ثقة ثبتا فهما .
قال
أبو علي بن الصواف : ولد سنة ثلاث عشرة ومات سنة تسعين ومائتين .
قلت : عاش في عمر أبيه سبعا وسبعين سنة .
قال
إسماعيل الخطبي : مات يوم الأحد ، ودفن في آخر النهار لتسع ليال بقين من جمادى الآخرة ، سنة تسعين ، وصلى عليه ابن أخيه
زهير بن صالح ، ودفن في مقابر باب التبن وكان الجمع كثيرا فوق المقدار .
وقيل : إن
عبد الله أمرهم أن يدفنوه هناك ، وقال : بلغني أن هناك قبر نبي ، ولأن أكون في جوار نبي أحب إلي أن أكون في جوار أبي .
ولعبد الله كتاب : " الرد على الجهمية " في مجلد ، وله كتاب : " الجمل " .
[ ص: 524 ] وكان صينا دينا صادقا ، صاحب حديث واتباع وبصر بالرجال ، لم يدخل في غير الحديث ، وله زيادات كثيرة في " مسند " والده واضحة عن عوالي شيوخه ، ولم يحرر ترتيب " المسند " ولا سهله ، فهو محتاج إلى عمل وترتيب ، رواه عنه جماعة ، وسمع
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم الحافظ كثيرا منه من
أبي علي بن الصواف ، وعامته من
أبي بكر القطيعي ، وحدث
القطيعي مرات ، وقرأه عليه
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحاكم ، وغيره ، ولم يكن
القطيعي من فرسان الحديث ، ولا مجودا ، بل أدى ما تحمله ، إن سلم من أوهام في بعض الأسانيد والمتون .
وآخر من روى " المسند " كاملا عنه -سوى نزر يسير منه ، أسقط من النسخ- الشيخ الواعظ
أبو علي بن المذهب ، ولم يكن صاحب حديث ، بل احتيج إليه في سماع هذا الكتاب ، فرواه في الجملة ، وعاش بعده عشرة أعوام الشيخ
أبو محمد الجوهري ، فكان خاتمة أصحاب
القطيعي ، وتفرد عنه بعدة أجزاء عالية ، وبسماع مسند العشرة من " المسند " .
ثم حدث بالكتاب كله آخر أصحاب ابن المذهب وفاة : الشيخ الرئيس الكاتب
أبو القاسم هبة الله بن محمد الشيباني بن الحصين ، شيخ جليل مسند ، انتهى إليه علو الإسناد ، بمثل قبة الإسلام
بغداد ، وكان عريا من معرفة هذا الشأن أيضا ، روى الكتاب عنه خلق كثير ، من جملتهم :
nindex.php?page=showalam&ids=12699أبو محمد بن الخشاب إمام العربية ،
والحافظ أبو الفضل بن ناصر ، والإمام ذو الفنون
nindex.php?page=showalam&ids=11890أبو الفرج ابن الجوزي ، والحافظ الكبير
أبو موسى المديني ، والحافظ العلامة شيخ
همذان أبو العلاء العطار ، والحافظ الكبير
nindex.php?page=showalam&ids=13359أبو القاسم بن عساكر ، والقاضي
أبو الفتح بن المندائي الواسطي ، والشيخ
عبد الله بن أبي المجد الحربي ،
والمبارك بن المعطوش ، والشيخ المبارك
حنبل بن عبد الله [ ص: 525 ] الرصافي ، في آخرين .
فأما الحافظ
أبو موسى : فروى منه الكثير في تآليفه ، ولم يقدم على ترتيبه ولا تحريره .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر : فألف كتابا في أسماء الصحابة الذين فيه على المعجم ، ونبه على ترتيب الكتاب .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : فطالع الكتاب مرات عدة ، وملأ تآليفه منه ، ثم صنف " جامع المسانيد " ، وأودع فيه أكثر متون " المسند " ، ورتب وهذب ، ولكن ما استوعب .
فلعل الله يقيض لهذا الديوان العظيم من يرتبه ويهذبه ، ويحذف ما كرر فيه ، ويصلح ما تصحف ، ويوضح حال كثير من رجاله ، وينبه على مرسله ، ويوهن ما ينبغي من مناكيره ، ويرتب الصحابة على المعجم ، وكذلك أصحابهم على المعجم ، ويرمز على رءوس الحديث بأسماء الكتب الستة ، وإن رتبه على الأبواب فحسن جميل ، ولولا أني قد عجزت عن ذلك لضعف البصر ، وعدم النية ، وقرب الرحيل ، لعملت في ذلك .
أخبرنا
عبد الرحمن بن محمد الفقيه ،
والمسلم بن محمد الكاتب كتابة ، قالا : أخبرنا
حنبل بن عبد الله ، أخبرنا
هبة الله بن الحصين ، أخبرنا
أبو علي بن المذهب ، أخبرنا
أحمد بن جعفر القطيعي ، حدثنا
عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، حدثنا
ابن نمير ، حدثنا
سفيان ، عن
سمي ، عن
[ ص: 526 ] النعمان بن أبي عياش ، عن
أبي سعيد قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880922لا يصوم عبد يوما في سبيل الله ، إلا باعد الله بذلك اليوم النار عن وجهه سبعين خريفا وبه : حدثني أبي ، أخبرنا
محمد بن جعفر ، عن
ابن أبي عروبة ، عن
قتادة ، عن
طارق بن مرقع ، عن
صفوان بن أمية :
nindex.php?page=hadith&LINKID=881162أن رجلا سرق بردة له ، فرفعه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأمر بقطعه ، فقال : يا رسول الله ! قد تجاوزت عنه . قال : فلولا كان هذا قبل أن تأتيني به يا أبا وهب . فقطعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم .
أخرجهما
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في " سننه " عن
عبد الله بن أحمد ، فوقعا عاليين .