صفحة جزء
ومحمد بن حبان

ابن بكر بن عمرو الباهلي البصري ، نزيل المخرم ، من بغداد .

حدث عن أمية بن بسطام ، وكثير بن يحيى ، وكامل بن طلحة ، ومحمد بن المنهال ، وطائفة .

روى عنه : أبو علي النيسابوري ، وأبو القاسم الطبراني وغيرهما .

[ ص: 94 ] كأنه الأول -إن شاء الله- بناء على أن الأزهر لقب لبكر بن عمرو ، أو هو جد أعلى له ، أو وقع وهم في نسبه ، وقد وهم الحافظ عبد الغني بن سعيد ، فقال : محمد بن حبان -بالفتح- ، حدثنا عنه أبو الطاهر الذهلي . قال : وبضم الحاء : محمد بن حبان ، حدث عنه : أبو قتيبة سلم بن الفضل .

قال الصوري : هما واحد ، وهو بالضم .

قلت : ليس عند الطبراني عنه سوى حديث واحد ، عن كامل بن طلحة ، أورده له في " معجمه الأوسط " ، و " معجمه الأصغر " .

قال أبو عبد الله بن مندة : ليس بذاك .

قال أبو نصر بن ماكولا محمد بن حبان بن الأزهر الباهلي بالفتح روى عن أبي عاصم ، وعنه : أحمد بن عبيد الله النهرديري ، ومحمد بن حبان أبو بكر ، عن أبي عاصم . ذكره عبد الغني ، وهو متقن لا يخفى عليه أمر شيخ شيخه ، وكان القاضي الذهلي من المتثبتين ، لا يخفى عليه أمر شيوخه .

وقال الصوري : إنما هما واحد .

ثم قال ابن ماكولا : لا ، بل هما اثنان ، والنسبة تفرق بينهما ، وكذلك الجد ، فإن كان شيخنا الصوري قد أتقنه بالضم فقد غلط في تصوره أنهما هما واحد . وهما اثنان ، كل منهما محمد بن حبان ، وإن لم يكن أتقنه ، [ ص: 95 ] فالأول بالفتح ، وهذا بالضم .

قلت : ما قال الصوري : هما اثنان ، إلا باعتبار المسمين المذكورين ، أما باعتبار الرجل الآخر الذي ذكره الدارقطني ، فيصيرون ثلاثة . قال الدارقطني : محمد بن حبان بن بكسر بن عمرو البصري ، نزل بغداد في المحرم ، وحدث عن أمية بن بسطام ، ومحمد بن منهال ، وغيرهما .

قلت : الظاهر -كما قلنا- إنهما واحد ، والذي لا أرتاب فيه أن محمد بن حبان ، عن أبي عاصم ، رجل واحد معمر ، وهو بالضم ، وقد يجوز أن يكون أبوه حبان بالضم وبالفتح . فالله أعلم . .

التالي السابق


الخدمات العلمية