[ ص: 125 ] النسائي
الإمام الحافظ الثبت ، شيخ الإسلام ، ناقد الحديث أبو عبد الرحمن ، أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر الخراساني
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، صاحب السنن .
ولد
بنسا في سنة خمس عشرة ومائتين ، وطلب العلم في صغره ، فارتحل إلى
قتيبة في سنة ثلاثين ومائتين ، فأقام عنده
ببغلان سنة ، فأكثر عنه .
وسمع من :
إسحاق بن راهويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بن عمار ،
ومحمد بن النضر بن مساور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16073وسويد بن نصر ،
وعيسى بن حماد زغبة ،
وأحمد بن عبدة الضبي ،
وأبي الطاهر بن السرح ،
nindex.php?page=showalam&ids=12289وأحمد بن منيع ،
وإسحاق بن شاهين ،
وبشر بن معاذ العقدي ،
وبشر بن هلال الصواف ،
وتميم بن المنتصر ،
والحارث بن [ ص: 126 ] مسكين ،
nindex.php?page=showalam&ids=14106والحسن بن الصباح ، البزار ،
وحميد بن مسعدة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15936وزياد بن أيوب ،
وزياد بن يحيى الحساني ،
nindex.php?page=showalam&ids=16069وسوار بن عبد الله العنبري ،
والعباس بن عبد العظيم العنبري ،
وأبي حصين عبد الله بن أحمد اليربوعي ،
وعبد الأعلى بن واصل ، وعبد الجبار بن العلاء العطار ،
وعبد الرحمن بن عبيد الله الحلبي ، ابن أخي الإمام .
وعبد الملك بن شعيب بن الليث ،
وعبدة بن عبد الله الصفار ،
وأبي قدامة عبيد الله بن سعيد ،
وعتبة بن عبد الله المروزي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16609وعلي بن حجر ،
وعلي بن سعيد بن مسروق الكندي ،
وعمار بن خالد الواسطي ،
وعمران بن موسى القزاز ،
وعمرو بن زرارة الكلابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16713وعمرو بن عثمان الحمصي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14923وعمرو بن علي الفلاس ،
وعيسى بن محمد الرملي ، وعيسى بن يونس الرملي ،
وكثير بن عبيد ،
ومحمد بن أبان البلخي ،
ومحمد بن آدم المصيصي ،
ومحمد بن إسماعيل بن علية قاضي دمشق ،
nindex.php?page=showalam&ids=15573ومحمد بن بشار ،
ومحمد بن زنبور المكي ،
ومحمد بن سليمان لوين ، ومحمد بن عبد الله بن عمار ،
ومحمد بن عبد الله المخرمي ،
ومحمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة ،
ومحمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب ،
ومحمد بن عبيد المحاربي ،
ومحمد بن العلاء الهمداني ،
ومحمد بن قدامة المصيصي الجوهري . ومحمد بن مثنى ،
ومحمد بن مصفى ،
ومحمد بن معمر القيسي ،
ومحمد بن موسى الحرشي ،
ومحمد بن هاشم البعلبكي ،
وأبي المعافى محمد بن وهب ،
ومجاهد بن موسى ،
nindex.php?page=showalam&ids=17052ومحمود بن غيلان ،
ومخلد بن حسن الحراني .
ونصر بن علي الجهضمي ،
وهارون بن عبد الله الحمال ،
nindex.php?page=showalam&ids=17259وهناد بن السري ،
والهيثم بن أيوب الطالقاني ،
وواصل بن عبد الأعلى ،
ووهب بن بيان ،
ويحيى بن درست البصري ،
ويحيى بن موسى خت ،
nindex.php?page=showalam&ids=14302ويعقوب الدورقي ،
ويعقوب بن ماهان البناء ،
ويوسف بن حماد المعني ،
ويوسف بن عيسى [ ص: 127 ] الزهري ،
ويوسف بن واضح المؤدب ، وخلق كثير ، وإلى أن يروي عن رفقائه .
وكان من بحور العلم ، مع الفهم ، والإتقان ، والبصر ، ونقد الرجال ، وحسن التأليف .
جال في طلب العلم في
خراسان ،
والحجاز ،
ومصر ،
والعراق ،
والجزيرة ،
والشام ، والثغور ، ثم استوطن
مصر ، ورحل الحفاظ إليه ، ولم يبق له نظير في هذا الشأن .
حدث عنه :
أبو بشر الدولابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14695وأبو جعفر الطحاوي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12099وأبو علي النيسابوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=15762وحمزة بن محمد الكناني ،
وأبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس النحوي ،
وأبو بكر محمد بن أحمد بن الحداد الشافعي ،
وعبد الكريم بن أبي عبد الرحمن النسائي ،
والحسن بن الخضر الأسيوطي ،
وأبو بكر أحمد بن محمد بن السني ،
وأبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني ،
ومحمد بن معاوية بن الأحمر الأندلسي ،
والحسن بن رشيق ،
ومحمد بن عبد الله بن حيويه النيسابوري ،
ومحمد بن موسى المأموني ،
وأبيض بن محمد بن أبيض ، وخلق كثير .
وكان شيخا مهيبا ، مليح الوجه ، ظاهر الدم ، حسن الشيبة .
قال قاضي
مصر أبو القاسم عبد الله بن محمد بن أبي العوام السعدي : حدثنا
أحمد بن شعيب النسائي ، أخبرنا
إسحاق بن راهويه ، حدثنا
محمد بن أعين قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16418لابن المبارك : إن فلانا يقول : من زعم أن قوله تعالى :
إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني مخلوق ، فهو كافر . فقال
ابن المبارك : صدق ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : بهذا أقول .
[ ص: 128 ] وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي قال : أقمت عند
قتيبة بن سعيد سنة وشهرين .
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي يسكن
بزقاق القناديل بمصر .
وكان نضر الوجه مع كبر السن ، يؤثر لباس البرود النوبية والخضر ، ويكثر الاستمتاع ، له أربع زوجات ، فكان يقسم لهن ، ولا يخلو -مع ذلك- من سرية ، وكان يكثر أكل الديوك ، تشترى له وتسمن وتخصى .
قال مرة بعض الطلبة : ما أظن
أبا عبد الرحمن إلا أنه يشرب النبيذ للنضرة التي في وجهه .
وقال آخر : ليت شعري ما يرى في إتيان النساء في أدبارهن ؟ قال : فسئل عن ذلك ، فقال : النبيذ حرام ، ولا يصح في الدبر شيء . لكن حدث
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي ، عن
ابن عباس قال : " اسق حرثك حيث شئت " . فلا ينبغي أن يتجاوز قوله .
قلت : قد تيقنا بطرق لا محيد عنها نهي النبي -صلى الله عليه وسلم- عن أدبار النساء ، وجزمنا بتحريمه ، ولي في ذلك مصنف كبير .
[ ص: 129 ] وقال الوزير
ابن حنزابة سمعت
محمد بن موسى المأموني -صاحب
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي - قال : سمعت قوما ينكرون على
nindex.php?page=showalam&ids=15397أبي عبد الرحمن النسائي كتاب : " الخصائص "
لعلي -رضي الله عنه - ، وتركه تصنيف فضائل الشيخين ، فذكرت له ذلك ، فقال : دخلت
دمشق والمنحرف بها عن علي كثير ، فصنفت كتاب : " الخصائص " ، رجوت أن يهديهم الله تعالى .
ثم إنه صنف بعد ذلك فضائل الصحابة ، فقيل له -وأنا أسمع- : ألا تخرج فضائل
معاوية -رضي الله عنه ؟ فقال : أي شيء أخرج ؟ حديث :
اللهم لا تشبع بطنه فسكت السائل .
[ ص: 130 ] قلت : لعل أن يقال : هذه منقبة
لمعاوية لقوله -صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=881196اللهم من لعنته أو سببته فاجعل ذلك له زكاة ورحمة . .
قال
مأمون المصري المحدث : خرجنا إلى
طرسوس مع
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي سنة الفداء ، فاجتمع جماعة من الأئمة :
عبد الله بن أحمد بن حنبل ،
ومحمد بن إبراهيم مربع ،
وأبو الآذان ،
وكيلجة فتشاوروا : من ينتقي لهم على الشيوخ ؟ فأجمعوا على
nindex.php?page=showalam&ids=15397أبي عبد الرحمن النسائي ، وكتبوا كلهم بانتخابه .
قال الحاكم : كلام
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي على فقه الحديث كثير ، ومن نظر في سننه تحير في حسن كلامه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير في أول " جامع الأصول " كان شافعيا ، له مناسك على مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وكان ورعا متحريا .
قيل : إنه أتى
nindex.php?page=showalam&ids=14061الحارث بن مسكين في زي أنكره ، عليه قلنسوة وقباء ، وكان
الحارث خائفا من أمور تتعلق بالسلطان ، فخاف أن يكون عينا عليه ، فمنعه ، فكان يجيء فيقعد خلف الباب ويسمع ، ولذلك ما قال : حدثنا
الحارث ، وإنما يقول : قال
nindex.php?page=showalam&ids=14061الحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع .
[ ص: 131 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير : وسأل أمير
أبا عبد الرحمن عن سننه : أصحيح كله ؟
قال : لا . قال : فاكتب لنا منه الصحيح . فجرد المجتنى .
قلت : هذا لم يصح ; بل المجتنى اختيار
nindex.php?page=showalam&ids=12769ابن السني .
قال الحافظ
أبو علي النيسابوري : أخبرنا الإمام في الحديث بلا مدافعة
nindex.php?page=showalam&ids=15397أبو عبد الرحمن النسائي .
وقال
أبو طالب أحمد بن نصر الحافظ : من يصبر على ما يصبر عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ؟ عنده حديث
ابن لهيعة ترجمة ترجمة -يعني عن
قتيبة ، عن
ابن لهيعة - قال : فما حدث بها .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269أبو الحسن الدارقطني :
أبو عبد الرحمن مقدم على كل من يذكر بهذا العلم من أهل عصره .
قال
الحافظ بن طاهر : سألت
سعد بن علي الزنجاني عن رجل ، فوثقه ، فقلت : قد ضعفه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، فقال : يا بني ، إن
لأبي عبد الرحمن شرطا في الرجال أشد من شرط
البخاري ومسلم .
قلت : صدق ; فإنه لين جماعة من رجال صحيحي
البخاري ومسلم .
قال
محمد بن المظفر الحافظ : سمعت مشايخنا
بمصر يصفون اجتهاد
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في العبادة بالليل والنهار ، وأنه خرج إلى الفداء مع أمير
مصر ، فوصف ،
[ ص: 132 ] من شهامته وإقامته السنن المأثورة في فداء المسلمين ، واحترازه عن مجالس السلطان الذي خرج معه ، والانبساط في المأكل ، وأنه لم يزل ذلك دأبه إلى أن استشهد
بدمشق من جهة
الخوارج .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : كان
أبو بكر بن الحداد الشافعي كثير الحديث ، ولم يحدث عن غير
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، وقال : رضيت به حجة بيني وبين الله تعالى .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أبو عبد الرحمن النسائي القاضي
بمصر . فذكر حديثا .
وقال
أبو عوانة في " صحيحه " : حدثنا
أحمد بن شعيب النسائي قاضي
حمص : حدثنا
محمد بن قدامة ، فذكر حديثا .
روى
أبو عبد الله بن مندة ، عن
حمزة العقبي المصري وغيره ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي خرج من
مصر في آخر عمره إلى
دمشق ، فسئل بها عن
معاوية ، وما جاء في فضائله ، فقال : لا يرضى رأسا برأس حتى يفضل ؟ قال : فما زالوا يدفعون في حضنيه حتى أخرج من المسجد ، ثم حمل إلى
مكة فتوفي بها . كذا قال ، وصوابه : إلى
الرملة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : خرج حاجا فامتحن
بدمشق ، وأدرك الشهادة ، فقال :
[ ص: 133 ] احملوني إلى مكة . فحمل وتوفي بها ، وهو مدفون بين
الصفا والمروة ، وكانت وفاته في شعبان سنة ثلاث وثلاثمائة .
قال : وكان أفقه مشايخ
مصر في عصره ، وأعلمهم بالحديث والرجال .
قال
أبو سعيد بن يونس في " تاريخه " : كان
nindex.php?page=showalam&ids=15397أبو عبد الرحمن النسائي إماما حافظا ثبتا ، خرج من
مصر في شهر ذي القعدة من سنة اثنتين وثلاثمائة ، وتوفي
بفلسطين في يوم الاثنين لثلاث عشرة خلت من صفر ، سنة ثلاث .
قلت : هذا أصح ; فإن
ابن يونس حافظ يقظ ، وقد أخذ عن
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، وهو به عارف . ولم يكن أحد في رأس الثلاث مائة أحفظ من
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، هو أحذق بالحديث وعلله ورجاله من
مسلم ، ومن
أبي داود ، ومن
أبي عيسى ، وهو جار في مضمار
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
وأبي زرعة ، إلا أن فيه قليل تشيع وانحراف عن خصوم
الإمام علي ،
كمعاوية وعمرو ، والله يسامحه .
وقد صنف " مسند
علي " وكتابا حافلا في الكنى ، وأما كتاب : " خصائص
علي " فهو داخل في " سننه الكبير " ، وكذلك كتاب : " عمل يوم وليلة " وهو مجلد ، هو من جملة " السنن الكبير " في بعض النسخ ، وله كتاب " التفسير " في مجلد ، وكتاب " الضعفاء " وأشياء ، والذي وقع لنا من سننه هو الكتاب المجتنى منه ، انتخاب
أبي بكر بن السني ، سمعته ملفقا من جماعة سمعوه من
ابن باقا بروايته عن
أبي زرعة المقدسي ، سماعا لمعظمه ، وإجازة لفوت له محدد في الأصل . قال : أخبرنا
أبو محمد عبد الرحمن بن حمد الدوني قال : أخبرنا القاضي
أحمد بن الحسين الكسار ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12769ابن السني عنه .
ومما يروى اليوم في عام أربعة وثلاثين وسبع مائة من السنن عاليا جزآن ،
[ ص: 134 ] الثاني من الطهارة والجمعة ، تفرد
البوصيري بعلوهما في وقته ، وقد أنبأني
أحمد بن أبي الخير بهما ، عن
البوصيري ، فبيني وبين
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي فيهما خمسة رجال .
وعندي جزء من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، وقع لنا بعلو أيضا .
ووقع لنا جزء كبير انتخبه
السلفي من السنن ، سمعناه من الشيخ
أبي المعالي بن المنجا التنوخي : أخبرنا
جعفر الهمداني ، أخبرنا
أبو طاهر السلفي ، أخبرنا
الدوني ،
وبدر بن دلف الفركي بسماعهما من
الكسار قال : أخبرنا
أبو بكر بن السني ، أخبرنا
أحمد بن شعيب ، أخبرنا
قتيبة ، أخبرنا
الليث عن أبي الزبير ، عن
جابر ، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=881197أنه نهى عن البول في الماء الراكد .
أخبرنا
علي بن حجر : أخبرنا
عبيدة بن حميد ، عن
يوسف بن صهيب ، عن
حبيب بن يسار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=881198من لم يأخذ شاربه فليس منا . .
قال
أبو علي الحافظ : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ما تقول في
بقية ؟ فقال : إن قال : حدثنا وأخبرنا ، فهو ثقة .
وقال
جعفر بن محمد المراغي : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي يقول :
محمد بن [ ص: 135 ] حميد الرازي كذاب .
قرأت على
علي بن محمد ،
وشهدة العامرية : أخبرنا
جعفر ، أخبرنا
السلفي ، أخبرنا
محمد بن طاهر بهمذان ، أخبرنا
عبد الوهاب بن محمد بن إسحاق قال : قال لي
أبو عبد الله بن مندة : الذين أخرجوا الصحيح ، وميزوا الثابت من المعلول ، والخطأ من الصواب أربعة :
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
ومسلم ،
وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397وأبو عبد الرحمن النسائي .
وممن مات معه : المحدث
أبو الحسن أحمد بن الحسين بن إسحاق الصوفي الصغير ببغداد .
والمفسر
أبو جعفر أحمد بن فرح البغدادي الضرير المقرئ .
والمفسر
أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق النيسابوري الأنماطي الحافظ .
والمسند
أبو إسحاق إبراهيم بن موسى الجوزي .
والمحدث
إسحاق بن إبراهيم بن نصر النيسابوري البشتي .
والحافظ
جعفر بن أحمد بن نصر الحصيري . والحسن بن سفيان الحافظ .
والمحدث
أبو الحسين عبد الله بن محمد بن يونس السمناني .
والمحدث
عمر بن أيوب السقطي ببغداد .
ورأس
المعتزلة أبو علي الجبائي .
والحافظ
محمد بن المنذر الهروي شكر .