ابن ناجية
الإمام الحافظ الصادق أبو محمد ، عبد الله بن محمد بن ناجية بن نجبة البربري ، ثم البغدادي .
سمع
nindex.php?page=showalam&ids=16071سويد بن سعيد ،
وأبا معمر الهذلي ،
وعبد الواحد بن غياث ،
nindex.php?page=showalam&ids=16300وعبد الأعلى بن حماد النرسي ،
وأبا بكر بن أبي شيبة ، وبندارا ، وطبقتهم وصنف وجمع .
حدث عنه :
أبو بكر الشافعي ،
وأبو بكر الجعابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
وأبو القاسم ابن النخاس المقرئ ،
وإسحاق النعالي ،
ومحمد بن المظفر الحافظ ،
وأبو حفص بن الزيات ، وخلق كثير .
وكان إماما ، حجة ، بصيرا بهذا الشأن ، له " مسند " كبير .
قال الحافظ
أبو عمر بن عبد البر : ناولني
خلف بن القاسم " مسند "
ابن ناجية ، وهو في مائة جزء واثنين وثلاثين جزءا ، بروايته عن
سلم بن الفضل عنه .
[ ص: 165 ] قال
الخطيب كان ثقة ثبتا ، توفي في شهر رمضان سنة إحدى وثلاثمائة .
قرأت على
أبي الفضل أحمد بن هبة الله : أخبرنا
زين الأمناء حسن بن محمد ، أخبرنا
المبارك بن علي ، أخبرنا
أبو الحسن بن العلاف ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12993أبو القاسم بن بشران ، أخبرنا
أبو بكر الآجري ، أخبرنا
عبد الله بن محمد بن ناجية : حدثنا
وهب بن بقية ، أخبرنا
خالد الواسطي ، عن
مطرف بن طريف ، عن
أبي إسحاق ، عن
الحارث ، عن
علي -رضي الله عنه- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=881203أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى أن يرفع الرجل صوته بالقرآن قبل العشاء وبعدها ، يغلط أصحابه في الصلاة ، والقوم يصلون .
هذا حديث صالح الإسناد ، فيه النهي عن قراءة الأسباع التي في المساجد وقت صلوات الناس فيها ; ففي ذلك تشويش بين على المصلين ، هذا إذا قرءوا قراءة جائزة مرتلة ، فإن كانت قراءتهم دمجا وهذرمة وبلعا
[ ص: 166 ] للكلمات ، فهذا حرام مكرر ، فقد -والله- عم الفساد ، وظهرت البدع ، وخفيت السنن ، وقل القوال بالحق ، بل لو نطق العالم بصدق وإخلاص لعارضه عدة من علماء الوقت ، ولمقتوه وجهلوه ، فلا حول ولا قوة إلا بالله .