البغوي
عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن المرزبان بن سابور بن
[ ص: 441 ] شاهنشاه ، الحافظ الإمام الحجة المعمر ، مسند العصر أبو القاسم البغوي الأصل ، البغدادي الدار والمولد .
منسوب إلى مدينة
بغشور من مدائن إقليم
خراسان ، وهي على مسيرة يوم من
هراة . كان أبوه وعمه الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز البغوي منها .
وهو
أبو القاسم بن منيع نسبة إلى جده لأمه الحافظ
أبي جعفر أحمد بن منيع البغوي الأصم ، صاحب " المسند " ونزيل
بغداد ، ومن حدث عنه :
مسلم ، وأبو داود ، وغيرهما .
ولد
أبو القاسم يوم الاثنين أول يوم من شهر رمضان ، سنة أربع عشرة ومائتين هكذا أملاه
أبو القاسم على عبيد الله بن محمد بن حبابة البزاز ، وأخبره أنه رآه بخط جده -يعني
أحمد بن منيع .
حرص عليه جده ، وأسمعه في الصغر ، بحيث إنه كتب بخطه إملاء ، في ربيع الأول ، سنة خمس وعشرين ومائتين ، فكان سنه يومئذ عشر سنين ونصفا ، ولا نعلم أحدا في ذلك العصر طلب الحديث وكتبه أصغر من
أبي القاسم ، فأدرك الأسانيد العالية ، وحدثه جماعة عن صغار التابعين .
سمع من :
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني ، nindex.php?page=showalam&ids=16598وعلي بن الجعد ، وأبي نصر التمار ، nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بن هشام البزار ، nindex.php?page=showalam&ids=17233وهدبة بن خالد ، nindex.php?page=showalam&ids=16131وشيبان بن فروخ ، ومحمد بن عبد الواهب الحارثي ، ويحيى بن عبد الحميد الحماني ، nindex.php?page=showalam&ids=15536وبشر بن الوليد الكندي ، وعبيد الله بن محمد العيشي ، وحاجب بن الوليد ، وأبي الأحوص محمد بن حيان ، البغوي .
ومحرز بن عون ، nindex.php?page=showalam&ids=16071وسويد بن سعيد ، nindex.php?page=showalam&ids=15859وداود بن عمرو الضبي ، nindex.php?page=showalam&ids=15856وداود بن رشيد ، وأبي بكر بن شيبة ، ومحمد بن حسان السمتي ، وأبي الربيع الزهراني ، وعبيد الله بن عمر [ ص: 442 ] القواريري ، ومحمد بن جعفر الوركاني ، وهارون بن معروف ، nindex.php?page=showalam&ids=15972وسريج بن يونس ، وأبي خيثمة ، وعبد الجبار بن عاصم ، ومحمد بن أبي سمينة ، وجده
أحمد بن منيع . .
nindex.php?page=showalam&ids=17094ومصعب بن عبد الله الزبيري ، nindex.php?page=showalam&ids=16926ومحمد بن بكار بن الريان ، nindex.php?page=showalam&ids=12364وإبراهيم بن الحجاج السامي ، nindex.php?page=showalam&ids=16696وعمرو بن محمد الناقد ، والعلاء بن موسى الباهلي ، وطالوت بن عباد الصيرفي ، ونعيم بن الهيصم ، وقطن بن نسير الغبري ، nindex.php?page=showalam&ids=16838وكامل بن طلحة ، nindex.php?page=showalam&ids=16300وعبد الأعلى بن حماد ، nindex.php?page=showalam&ids=16526وعبيد الله بن معاذ ، وإسحاق بن أبي إسرائيل المروزي ، وعمار بن نصر ، وخلق كثير ، حتى إنه كتب عن أقرانه . وصنف كتاب : " معجم الصحابة " وجوده ، وكتاب : " الجعديات " وأتقنه . وكان
علي بن الجعد أكبر شيخ له ، وهو ثبت فيه ، مكثر عنه .
حدث عنه :
يحيى بن صاعد ، وابن قانع ، nindex.php?page=showalam&ids=12099وأبو علي النيسابوري ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وأبو حاتم بن حبان ، وأبو بكر الإسماعيلي ، nindex.php?page=showalam&ids=13357وأبو أحمد بن عدي ، وأبو بكر الشافعي ، ودعلج السجزي ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، وأبو بكر الجعابي ، وأبو علي بن السكن ، وأبو بكر بن السني ، وأبو أحمد حسينك النيسابوري ، nindex.php?page=showalam&ids=11797وأبو أحمد الحاكم ، ومحمد بن المظفر . .
وأبو حفص بن الزيات ، وأبو عمر بن حيويه ، nindex.php?page=showalam&ids=14269وأبو الحسن الدارقطني ، nindex.php?page=showalam&ids=13253وأبو بكر بن شاذان ، وأبو حفص بن شاهين ، وأبو القاسم بن حبابة ، وأبو بكر بن المهندس المصري ، لقيه
بمكة سنة عشر وثلاث مائة ،
وأبو الفتح القواس ، وأبو عبد الله بن بطة ، وزاهر بن أحمد السرخسي ، وأبو بكر محمد بن محمد الطرازي ، وأبو [ ص: 443 ] القاسم عيسى بن علي الوزير ، وأبو محمد عبد الرحمن بن أبي شريح الهروي ، وأبو حفص الكتاني ، وأبو طاهر المخلص ، وأبو بكر بن المقرئ الأصبهاني ، وأبو بكر محمد بن إسماعيل الوراق ، وأبو سليمان بن زبر ، وأبو بكر أحمد بن عبدان الشيرازي محدث
الأهواز ، والمعافى بن زكريا الجريري ، وأبو مسلم محمد بن أحمد الكاتب بمصر - خاتمة أصحابه ، وخلق كثير إلى الغاية ، وبقي حديثه عاليا بالاتصال إلى سنة خمس وثلاثين وستمائة عند
أبي المنجا بن اللتي ، وبعد ذلك بالإجازة العالية عند
أبي الحسن بن المقير .
ثم كان في الدور الآخر
المعمر شهاب الدين أحمد بن أبي طالب الحجار ، فكان خاتمة من روى حديثه عاليا بالسماع ، بل وبالإجازة ، كان بينه وبينه أربعة أنفس ، نعم وبعده يمكن اليوم أن يسمع حديثه بعلو بثلاث إجازات متواليات ، لا بل بإجازتين ، فإن
عجيبة الباقدارية لها إجازة
هبة الله بن الشبلي ، والله أعلم .
أخبرنا
أبو المعالي أحمد بن إسحاق بمصر ، أخبرنا
الفتح بن عبد الله الكاتب ، أخبرنا
هبة الله بن أبي شريك ، أخبرنا
أبو الحسين أحمد بن محمد بن النقور قال : حدثنا
عيسى بن علي الوزير إملاء ، حدثنا
أبو القاسم البغوي ، حدثنا
علي بن الجعد ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير -هو ابن معاوية- ، عن
سماك ، nindex.php?page=showalam&ids=15939وزياد بن علاقة ، وحصين ، كلهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة -رضي الله عنهما- : أن رسول الله قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=880502يكون بعدي اثنا عشر أميرا [ ص: 444 ] ثم تكلم بشيء لم أفهمه ، فسألت أبي -وقال بعضهم في حديثه : فسألت القوم- ، فقالوا : قال : كلهم من قريشهذا حديث صحيح من العوالي لنا ولصاحب الترجمة .
أخبرنا
أبو محمد عبد الحافظ بن بدران ، ويوسف بن أحمد بقراءتي قالا : أخبرنا
موسى بن عبد القادر ، أخبرنا
سعيد بن أحمد بن الحسن ، أخبرنا ،
علي بن أحمد بن البسري ، أخبرنا
أبو طاهر محمد بن عبد الرحمن المخلص ، حدثنا
أبو القاسم البغوي عبد الله بن محمد ، أخبرنا
أحمد بن محمد بن حنبل ، nindex.php?page=showalam&ids=15036وعبيد الله بن عمر القواريري قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17105معاذ بن هشام ، حدثني أبي ، عن
قتادة ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=881270أن رجلا أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال : يا نبي الله ، إني شيخ كبير ، شق علي القيام ، فمرني بليلة لعل الله يوفقني فيها لليلة القدر . فقال : عليك بالسابعة قال
البغوي : لفظ
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، ولا أعلمه روى هذا الحديث بهذا الإسناد غير معاذ .
أخبرنا
أبو الحسن علي بن أحمد بن عبد المحسن العلوي بالثغر ، أخبرنا
أبو الحسن محمد بن أحمد بن عمر المؤرخ ، أخبرنا
أبو بكر محمد بن عبيد الله بن الزاغوني ( ح ) ، وأخبرنا
أبو المعالي أحمد بن أبي محمد الزاهد : أخبرنا شيخنا
أبو حفص عمر بن محمد السهروردي ، أخبرنا
أبو المظفر هبة الله بن أحمد القصار قالا : أخبرنا
أبو نصر محمد بن محمد بن علي الزينبي ، أخبرنا
أبو طاهر محمد بن عبد الرحمن الذهبي ، وقال
[ ص: 445 ] الشيخ
رشيد الدين أحمد بن مسلمة : أنبأنا
أبو الفتح بن البطي ، عن
أبي نصر الزينبي ، أخبرنا
الذهبي ، حدثنا
عبد الله بن محمد البغوي ، حدثنا
أحمد بن محمد بن حنبل ، حدثنا
يحيى بن سعيد ، عن
شعبة ، أخبرني
أبو جمرة ، سمعت
ابن عباس ، يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880920قدم وفد عبد القيس على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، فأمرهم بالإيمان بالله قال : تدرون ما الإيمان بالله؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وأن تعطوا الخمس من المغنم متفق على ثبوته أخرجه
أبو داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد .
أخبرنا
أبو الحسين علي بن محمد اليونيني وأبو العباس أحمد [ ص: 446 ] بن محمد الحلبي ، ومحمد بن إبراهيم النحوي ، وسليمان بن قدامة الحاكم ، وأخوه
داود ، وعبد المنعم بن عبد اللطيف ، وعبد الرحمن بن عمر ، وعيسى بن أبي محمد ، وعبد الحميد بن أحمد ، وإبراهيم بن صدقة ، وعيسى بن حمد قالوا : أخبرنا
عبد الله بن عمر ( ح ) وأخبرنا
أحمد بن إسحاق الأبرقوهي ، أخبرنا
زكريا بن حسان ، قالا : أخبرنا
أبو الوقت السجزي أخبرتنا
أم الفضل بيبى بنت عبد الصمد ، أخبرنا
عبد الرحمن بن أحمد بن محمد الأنصاري ، أخبرنا
عبد الله محمد البغوي ، حدثنا
مصعب بن عبد الله ، حدثني
مالك ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، عن
عائشة : أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=881271الولاء لمن أعتق " .
أخبرنا
أبو العباس أحمد بن عبد الرحمن الحسيني ، وأحمد بن [ ص: 447 ] محمد الحافظ قالا : أخبرنا
أبو المنجا عبد الله بن عمر الحريمي ، أخبرنا
عبد الأول بن عيسى ، أخبرنا
أبو منصور عبد الرحمن بن محمد البوشنجي ، أخبرنا
عبد الرحمن بن أحمد الهروي ، أخبرنا
أبو القاسم عبد الله بن محمد البغوي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16071سويد بن سعيد ، حدثنا
علي بن مسهر قال : سمعت أنا
وحمزة الزيات من
أبان بن أبي عياش خمسمائة حديث -أو ذكر أكثر - فأخبرني
حمزة قال : رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم- في المنام ، فعرضتها عليه ، فما عرف منها إلا اليسير ، خمسة أو ستة أحاديث ، فتركت الحديث عنه . أخرجها
مسلم في مقدمة صحيحه عن
سويد ، فوافقناه بعلو .
أخبرنا
أبو الحسن علي بن محمد بن علي بن بقاء ، وجماعة قالوا : أخبرنا
الحسين بن المبارك ، nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر ، وأخبرنا
علي بن عثمان ، وجماعة ، قالوا : أخبرنا
الحسين بن المبارك ، وأخبرنا
عبد الحافظ بن بدران ، أخبرنا
موسى بن عبد القادر ، وأخبرنا
أحمد بن بيان الديرمقري ، وخلق ، قالوا : أخبرنا
عبد الله بن عمر ، وأخبرنا
أحمد بن المؤيد ، أخبرنا
عبد اللطيف بن عسكر ، ونفيس بن كرم ، وحسن بن أبي بكر اليمني قالوا جميعا :
أخبرنا
أبو الوقت السجزي ، أخبرنا
محمد بن أبي مسعود ، أخبرنا
عبد الرحمن بن أبي شريح ، حدثنا
أبو القاسم البغوي ، حدثنا
العلاء بن موسى الباهلي ، حدثنا
الليث ، عن
نافع ، عن
عبد الله ، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=880382الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة " .
[ ص: 448 ] هذا حديث صحيح متفق عليه وإسناده كالشمس وضوحا .
قال الحافظ
أحمد بن عبد الرحمن الشيرازي : سمعت
أحمد بن يعقوب الأموي يقول : سمعت
ابن منيع يقول : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبا عبيد القاسم بن سلام ، إلا أني لم أسمع منه شيئا ، وشهدت جنازته في سنة أربع وعشرين ومائتين . قلت :
الأموي كذبه
nindex.php?page=showalam&ids=13933أبو بكر البيهقي . وقال
أبو بكر بن شاذان : سمعت
البغوي يقول : ولدت سنة ثلاث عشرة ومائتين .
قال
الخطيب : وقال
ابن شاهين : سمعته يقول : ولدت سنة أربع عشرة قال
الخطيب :
وابن شاهين أتقن .
قال
ابن شاهين : وسمعته يقول : أول ما كتبت الحديث سنة خمس وعشرين ، عن
إسحاق بن إسماعيل الطالقاني .
قال
أبو محمد الرامهرمزي : لا يعرف في الإسلام محدث وازى
البغوي في قدم السماع .
قلت : أما إلى وقته فنعم ، وأما بعده فاتفق ذلك لطائفة منهم :
عبد الواحد الزبيري -مسند
ما وراء النهر -
ولأبي علي الحداد ، وبالأمس
لأبي العباس بن الشحنة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11797أبو أحمد الحاكم : قال لي
البغوي : ما خبر شيخكم ذاك؟ قلت : عن أي الشيخين تسأل؟ قال : الذي يحدث عن قتيبة -يعني
أبا العباس السراج - قلت ، خلفته حيا ، قال : كم عنده عن
قتيبة؟ قلت :
[ ص: 449 ] جملة . قال : كم عنده عن
إسحاق بن راهويه؟ قلت : كثير . قال : عمن كتب من مشايخنا؟ ففكرت -قلت : إن ذكرت له شيخا كتب عنه يزري به- قلت : كتب عن
محمد بن إسحاق المسيبي ، ومحفوظ بن أبي توبة ، وعيسى بن مساور الجوهري ، قال : أي سنة دخل
بغداد ، قلت : سنة أربع وثلاثين ومائتين أظن ، فاهتز لذاك وقال : أمرت أن يثبت لي أسماء مشايخي الذين لا يحدث عنهم غيري اليوم ، فبلغوا سبعة وثمانين شيخا . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : وكان إذ ذاك
ببغداد الباغندي ، وأبو الليث الفرائضي ، والحسين بن محمد بن عفير ، وعلي بن المبارك المسروري ، وغيرهم .
قلت : عاش
البغوي بعد قوله ستة أعوام ، وتفرد عن خلق سوى من ذكر .
وقيل : إنه لم يرو عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين غير قوله : لما خرج من عند
يحيى بن عبد الحميد ، فقلنا : ما تقول في الرجل؟ فقال : الثقة وابن الثقة .
قال
أحمد بن عبدان الحافظ : سمعت
أبا القاسم البغوي يقول : كنت يوما ضيق الصدر ، فخرجت إلى الشط ، وقعدت وفي يدي جزء عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين أنظر فيه ، فإذا
بموسى بن هارون ، فقال لي : أيش معك؟ قلت : جزء عن
ابن معين ، فأخذه من يدي ، فرماه في دجلة وقال : تريد أن تجمع بين
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين ، nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني !
قلت : بئس ما صنع
موسى ! عفا الله عنه .
وروينا عن
البغوي قال : حضرت مع عمي مجلس
عاصم بن علي .
أخبرنا
أبو الغنائم القيسي ، ومؤمل بن محمد ، ويوسف الشيباني إجازة قالوا : أخبرنا
أبو اليمن الكندي ، أخبرنا
أبو منصور الشيباني ، أخبرنا
[ ص: 450 ] أبو بكر الحافظ قال : حدثنا
علي بن أبي علي المعدل ، حدثنا
علي بن الحسن بن جعفر البزاز ، حدثني
البغوي قال : كنت أورق ، فسألت جدي
أحمد بن منيع أن يمضي معي إلى
سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي ، يسأله أن يعطيني الجزء الأول من المغازي ، عن أبيه ، حتى أورقه عليه ، فجاء معي ، وسأله ، فأعطاني ، فأخذته وطفت به ، فأول ما بدأت
بأبي عبد الله بن مغلس ، أريته الكتاب ، وأعلمته أني أريد أن أقرأ المغازي على
الأموي ، فدفع إلي عشرين دينارا وقال : اكتب لي منه نسخة . ثم طفت بعده بقية يومي ، فلم أزل آخذ من عشرين دينارا وإلى عشرة دنانير وأكثر وأقل إلى أن حصل معي في ذلك اليوم مائتا دينار ، فكتبت نسخا لأصحابها بشيء يسير ، وقرأتها لهم ، واستفضلت الباقي .
وبه : إلى
الحافظ أبي بكر : حدثني
أبو الوليد الدربندي : سمعت
عبدان بن أحمد الخطيب -سبط
أحمد بن عبدان الشيرازي - سمعت جدي يقول : اجتاز
أبو القاسم البغوي بنهر طابق على باب مسجد ، فسمع صوت مستمل ، فقال : من هذا؟ فقالوا :
ابن صاعد . قال : ذاك الصبي؟ قالوا : نعم . قال : والله لا أبرح حتى أملي هاهنا . فصعد دكة وجلس ، ورآه أصحاب الحديث ، فقاموا وتركوا
ابن صاعد .
ثم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل قبل أن يولد المحدثون ، وحدثنا
طالوت قبل أن يولد المحدثون ، وحدثنا
أبو نصر التمار . فأملى ستة عشر حديثا عن ستة عشر شيخا ، ما بقي من يروي عنهم سواه .
[ ص: 451 ] وبه : أخبرنا
أحمد بن أحمد بن محمد القصري ، سمعت
أبا زيد ، الحسين بن الحسن بن عامر الكوفي يقول : قدم
البغوي إلى
الكوفة ، فاجتمعنا مع
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة إليه لنسمع منه ، فسألنا عنه ، فقالت الجارية : قد أكل سمكا ، وشرب فقاعا ونام ، فعجب
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة من ذلك لكبر سنه .
ثم أذن لنا ، فدخلنا ، فقال : يا
أبا العباس ، حدثتني أختي أنها كانت نازلة في
بني حمان ، وكان في الموضع طحان ، فكان يقول لغلامه : اصمد
أبا بكر . فيصمد البغل إلى أن يذهب بعض الليل ، ثم يقول : اصمد
عمر . فيصمد الآخر . فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة : يا
أبا القاسم ، لا تحملك عصبيتك
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد بن حنبل أن تقول في أهل
الكوفة ما ليس فيهم ، ما روى :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880166خير هذه الأمة بعد نبيها ، أبو بكر وعمر عن
علي إلا
أهل الكوفة ، ولكن
أهل المدينة رووا : " أن
عليا لم يبايع
أبا بكر إلا بعد ستة أشهر " .
فقال له
أبو القاسم : " يا
أبا العباس ، لا تحملك عصبيتك
لأهل الكوفة على أن تتقول على
أهل المدينة . ثم بعد ذلك أخرج الكتب ، وانبسط ، وحدثنا .
[ ص: 452 ] وبه : حدثني
علي بن محمد : سمعت
حمزة بن يوسف ، سمعت
أبا الحسين يعقوب الأردبيلي يقول : سألت
أحمد بن طاهر ، قلت : أيش كان
موسى بن هارون يقول في
ابن بنت منيع؟ فقال : أيش كان يقول
ابن بنت منيع في
موسى بن هارون؟ قلت : كيف هذا؟ قال : لأنه كان يرضى منه رأسا برأس .
قال
الخطيب المحفوظ عن
موسى توثيق
البغوي ، وثناؤه عليه ، ومدحه له . قال
عمر بن الحسن الأشناني : سألت
موسى بن هارون عن
البغوي ، فقال : ثقة صدوق ، لو جاز لإنسان أن يقال له : فوق الثقة ، لقيل له . قلت : يا أبا عمران ، إن هؤلاء يتكلمون فيه؟ فقال : يحسدونه ، سمع من
ابن عائشة ولم نسمع .
ابن منيع لا يقول إلا الحق .
وبه : إلى
أبي بكر : حدثني
العلاء بن أبي المغيرة الأندلسي ، أخبرنا
علي بن بقاء ، أخبرنا
عبد الغني بن سعيد قال : سألت
أبا بكر محمد بن علي النقاش : تحفظ شيئا مما أخذ على
ابن بنت منيع؟ فقال : غلط في حديث عن
محمد بن عبد الواهب ، عن
أبي شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11814أبي إسحاق الشيباني ، عن
نافع ، عن
ابن عمر . حدث به عن
ابن عبد الواهب ، وإنما سمعه من
إبراهيم بن هانئ عنه ، فأخذه
عبد الحميد الوراق بلسانه ، ودار على أصحاب الحديث ، فبلغ ذلك
أبا القاسم ، فخرج إلينا يوما ، فعرفنا أنه غلط فيه ، وأنه أراد أن يكتب : حدثنا
إبراهيم بن هانئ ، فمرت يده .
[ ص: 453 ] قلت : هذه الحكاية تدل على تثبت
أبي القاسم وورعه ، وإلا فلو كاشر -ورواه عن
محمد بن عبد الواهب - شيخه على سبيل التدليس من كان يمنعه؟!
ثم قال
النقاش : ورأيت فيه الانكسار والغم ، وكان ثقة .
قلت : متن الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=881272نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يتناجى اثنان دون الثالث إذا كانوا جميعا .
ورواه
أبو العباس السراج : أخبرنا
إبراهيم بن هانئ فذكره .
وقال
الأردبيلي : سئل
ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=13890أبي القاسم البغوي : أيدخل في الصحيح؟ قال : نعم .
وقال
حمزة السهمي : سألت
أبا بكر بن عبدان عن
البغوي ، فقال : لا شك أنه يدخل في الصحيح .
وبه قال
أبو بكر : حدثنا
حمزة بن محمد الدقاق : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني يقول : كان
أبو القاسم بن منيع قل ما يتكلم على الحديث ، فإذا تكلم كان كلامه كالمسمار في الساج .
وقال
أبو عبد الرحمن السلمي : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عن
البغوي ، فقال : ثقة جبل ، إمام من الأئمة ثبت ، أقل المشايخ خطأ ، وكلامه في
[ ص: 454 ] الحديث أحسن من كلام
ابن صاعد .
ابن الطيوري : سمعت
ابن المذهب ، سمعت
ابن شاهين ، سمعت
البغوي ، وقال له مستمليه : أرجو أن أستملي عليك سنة عشرين وثلاثمائة ، قال : قد ضيقت علي عمري ، أنا رأيت رجلا في الحرم له مائة وست وثلاثون سنة يقول : رأيت
الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين ، أو كما قال .
قلت : كان يسر
البغوي أن لو قال له مستمليه : أرجو أن أستملي عليك سنة خمسين وثلاث مائة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي في " الكامل " له : كان
أبو القاسم صاحب حديث ، وكان وراقا من ابتداء أمره ، يورق على جده وعمه وغيرهما ، وكان يبيع أصل نفسه كل وقت .
ووافيت
العراق سنة سبع وتسعين ومائتين ، وأهل العلم والمشايخ منهم مجتمعون على ضعفه ، وكانوا زاهدين في حضور مجلسه ، وما رأيت في مجلسه قط -في ذلك الوقت- إلا دون العشرة غرباء ، بعد أن يسأل بنوه الغرباء مرة بعد مرة حضور مجلس أبيهم ، فيقرأ عليهم لفظا . قال : وكان مجانهم يقولون : في دار
ابن منيع سحرة تحمل
داود بن عمر الضبي من كثرة ما يروي عنه ، وما علمت أحدا حدث عن
علي بن الجعد أكثر مما حدث هو .
قال : وسمعه
قاسم المطرز يقول : حدثنا
عبيد الله العيشي ، فقال : في حر أم من يكذب . وتكلم فيه قوم ، ونسبوه إلى الكذب عند
عبد الحميد الوراق ، فقال : هو أنعش من أن يكذب -يعني ما يحسن- ، قال : وكان بذيء اللسان ، يتكلم في الثقات ، سمعته يقول يوم مات
محمد بن يحيى المروزي : أنا قد ذهب بي
[ ص: 455 ] عمي إلى
أبي عبيد ، nindex.php?page=showalam&ids=16275وعاصم بن علي ، وسمعت منهما . قال : ولما مات أصحابه احتمله الناس ، واجتمعوا عليه ، ونفق عندهم ، ومع نفاقه وإسناده كان مجلس
ابن صاعد أضعاف مجلسه .
قلت : قد أسرف
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي وبالغ ، ولم يقدر أن يخرج له حديثا غلط فيه سوى حديثين ، وهذا مما يقضي له بالحفظ والإتقان ; لأنه روى أزيد من مائة ألف حديث لم يهم في شيء منها ، ثم عطف وأنصف ، وقال :
وأبو القاسم كان معه طرف من معرفة الحديث ، ومن معرفة التصانيف ، وطال عمره ، واحتاجوا إليه ، وقبله الناس ، ولولا أني شرطت أن كل من تكلم فيه متكلم ذكرته -يعني في الكامل- وإلا كنت لا أذكره .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14251أبو يعلى الخليلي :
أبو القاسم البغوي من العلماء المعمرين ، سمع
nindex.php?page=showalam&ids=15856داود بن رشيد ، والحكم بن موسى ، nindex.php?page=showalam&ids=16244وطالوت بن عباد ، وابني أبي شيبة . إلى أن قال : وعنده مائة شيخ لم يشاركه أحد فيهم ، في آخر عمره لم ينزل إلى الشيوخ .
قال : وهو حافظ عارف ، صنف مسند عمه
علي بن عبد العزيز ، وقد حسدوه في آخر عمره ، فتكلموا فيه بشيء لا يقدح فيه ، وقد سمعت
عبد الرحمن بن محمد يقول : سمعت
أبا أحمد الحاكم ، سمعت
البغوي يقول : ورقت لألف شيخ .
قال
أحمد بن علي السليماني الحافظ :
البغوي يتهم بسرقة الحديث .
قلت : هذا القول مردود ، وما يتهم
أبا القاسم أحد يدري ما يقول ; بل هو ثقة مطلقا .
قال
إسماعيل بن علي الخطبي : مات
أبو القاسم البغوي الوراق ليلة الفطر من سنة سبع عشرة وثلاثمائة ، ودفن يوم الفطر ، وقد استكمل مائة
[ ص: 456 ] سنة وثلاث سنين وشهرا واحدا .
قال
الخطيب ودفن في مقبرة
باب التبن ، رحمه الله .
قلت : قد سمعوا عليه يوم وفاته ، فذكر
محمد بن أبي شريح -في غالب ظني- قال : كنا نسمع على
البغوي ورأسه بين ركبتيه ، فرفع رأسه وقال : كأني بهم يقولون : مات
أبو القاسم البغوي ، ولا يقولون : مات مسند الدنيا . ثم مات عقيب ذلك أو يومئذ ، رحمه الله .
قلت : وهو من الذين جاوزوا المائة -بيقين-
nindex.php?page=showalam&ids=14687كالطبراني والسلفي ، وقد أفردتهم في جزء ختمته بالشيخ
شهاب الدين الحجار .
ومات مع
البغوي في سنة سبع عشرة
أبو حامد أحمد بن جعفر الأشعري الأصبهاني ، وشيخ الحنفية
أبو سعيد أحمد بن الحسين البرذعي ببغداد ، وأبو
عمرو أحمد بن محمد بن أحمد بن حفص الحيري النيسابوري ، وحرمي بن أبي العلاء المكي ببغداد ، والقاضي
أبو القاسم بدر الدين بن الهيثم بن خلف الكوفي ، ومسند
أصبهان أبو علي الحسن بن محمد بن دكة الفرضي .
وشيخ الشافعية
الزبير بن أحمد بن سليمان البصري الزبيري ، ومحدث
مصر أبو الحسن علي بن أحمد بن سليمان بن الصيقل علان ، والثقة
أبو العباس الفضل بن أحمد بن منصور الزبيدي -صاحب
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل -
والحافظ أبو الحسن محمد بن أحمد بن زهير الطوسي ، والحافظ الشهيد أبو الفضل محمد بن أبي الحسين أحمد بن محمد بن عمار الهروي بمكة ، ومسند
مصر أبو بكر محمد بن [ ص: 457 ] زبان بن حبيب الحضرمي ، والزاهد الواعظ
أبو عبد الله محمد بن الفضل البلخي - خاتمة أصحاب
قتيبة بن سعيد .