ابن عقدة
أحمد بن محمد بن سعيد بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن زياد بن عبد الله بن عجلان ، مولى
عبد الرحمن بن سعيد بن قيس الهمداني ، وحفيد
[ ص: 341 ] عجلان ، هو عتيق عبد الرحمن بن الأمير عيسى بن موسى الهاشمي ، أبو العباس الكوفي الحافظ العلامة ، أحد أعلام الحديث ، ونادرة الزمان ، وصاحب التصانيف على ضعف فيه ، وهو المعروف
بالحافظ ابن عقدة .
وعقدة لقب لأبيه النحوي البارع
محمد بن سعيد ، ولقب بذلك لتعقيده في التصريف ، وهو من العلماء العاملين . كان قبل الثلاثمائة .
وولد
أبو العباس في سنة تسع أربعين ومائتين
بالكوفة .
وطلب الحديث سنة بضع وستين ومائتين ، وكتب منه ما لا يحد ولا يوصف عن خلق كثير
بالكوفة وبغداد ،
ومكة .
فسمع من :
أبي جعفر محمد بن عبيد الله بن المنادي ،
وأحمد بن عبد الحميد الحارثي ،
والحسن بن علي بن عفان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14123والحسن بن مكرم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15032وعلي بن داود القنطري ،
ويحيى بن أبي طالب ،
وأبي يحيى بن أبي مسرة المكي ،
وإبراهيم بن أبي بكر بن أبي شيبة ،
وعبد الله بن أسامة الكلبي ،
ومحمد بن الحسين الحنيني ،
وأحمد بن أبي خيثمة ،
وعبد الله بن روح المدائني ،
وإسحاق بن إبراهيم العقيلي ،
وأحمد بن يحيى الكوفي ،
ويعقوب بن يوسف بن زياد ،
ومحمد بن إسماعيل الراشدي ،
وعبد الملك بن محمد الرقاشي ،
وأبي بكر بن أبي الدنيا ،
وإبراهيم بن عبد الله القصار ،
nindex.php?page=showalam&ids=15061وأبي مسلم الكجي ،
وأبي الأحوص العكبري ،
ومحمد بن سعيد العوفي ،
ومحمود بن أبي المضاء الحلبي ،
ومحمد بن أحمد بن الحسن القطواني ،
والحسن بن عتبة الكندي ،
وعبد الله بن أحمد بن المستورد ،
والحسن بن [ ص: 342 ] جعفر بن مدرار ،
وعبد العزيز بن محمد بن زبالة المديني ، وأمم سواهم .
وجمع التراجم والأبواب والمشيخة ، وانتشر حديثه ، وبعد صيته ، وكتب عمن دب ودرج من الكبار والصغار والمجاهيل ، وجمع الغث إلى السمين ، والخرز إلى الدر الثمين .
روى عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي ،
وأبو بكر بن الجعابي ،
وابن المظفر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12099وأبو علي النيسابوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=11797وأبو أحمد الحاكم ،
وابن المقرئ ،
وابن شاهين ،
وعمر بن إبراهيم الكتاني ،
nindex.php?page=showalam&ids=15197وأبو عبيد الله المرزباني ،
وابن جميع الغساني ،
وإبراهيم بن عبد الله خرشيذ قولة ،
وأبو عمر بن مهدي ،
وأبو الحسين أحمد بن المتيم ،
وأحمد بن محمد بن الصلت الأهوازي . وخلائق .
ووقع لي حديثه بعلو .
فقرأت
على أبي حفص عمر بن عبد المنعم الدمشقي ، أخبركم
عبد الصمد بن محمد بن أبي الفضل الأنصاري القاضي سنة تسع وستمائة وأنت في الرابعة ، قال : أخبرنا
جمال الإسلام أبو الحسن علي بن المسلم السلمي سنة ثمان وعشرين وخمسمائة ، أخبرنا
الحسين بن طلاب الخطيب ، أخبرنا
محمد بن أحمد الغساني ، أخبرنا
أحمد بن محمد بن سعيد الحافظ ، حدثنا
يحيى بن زكريا بن شيبان ، حدثنا
علي بن سيف بن عميرة ، حدثني أبي حدثني
العباس بن الحسن بن عبيد الله النخعي ، حدثني
أبي عن ثعلبة أبي بحر ، عن
أنس -رضي الله عنه - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=881333استضحك النبي -صلى الله عليه وسلم- ، فقال : عجبت لأمر المؤمن ، إن الله لا يقضي له قضاء إلا كان خيرا له [ ص: 343 ] .
أخبرنا
أبو الغنائم المسلم بن محمد القيسي ،
والمؤمل بن محمد البالسي - كتابة - قالا : أخبرنا
أبو اليمن الكندي ، أخبرنا أبو
منصور الشيباني ، أخبرنا
أبو بكر الحافظ ، أخبرنا
أبو الحسن أحمد بن محمد بن أحمد بن موسى بن هارون بن الصلت الأهوازي ، حدثنا
أحمد بن محمد بن سعيد ، حدثنا
أحمد بن محمد بن يحيى الطلحي ، حدثنا
محمد بن الحسن ، حدثنا
شريك ، عن
أبي الوليد ، عن
الشعبي ،
عن علي ، قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم - وأنا عنده ، وأقبل أبو بكر وعمر - : يا علي ، هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين ، إلا النبيين والمرسلين .
وبه إلى الحافظ
أبي بكر : أخبرنا
أبو الحسين أحمد بن محمد بن أحمد بن حماد الواعظ ، حدثنا
أبو العباس بن عقدة إملاء في صفر سنة ثلاثين وثلاثمائة ، حدثنا
عبد الله بن الحسين بن الحسن بن الأشقر قال : سمعت
عثام بن علي العامري ، قال : سمعت
سفيان ، وهو يقول : لا يجتمع حب
علي وعثمان إلا في قلوب نبلاء الرجال .
قلت : قد رمي
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة بالتشيع ، ولكن روايته لهذا ونحوه ، يدل
[ ص: 344 ] على عدم غلوه في تشيعه ، ومن بلغ في الحفظ والآثار مبلغ
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة ، ثم يكون في قلبه غل للسابقين الأولين ، فهو معاند أو زنديق . والله أعلم .
وبه إلى
الحافظ أبي بكر ، قال : وإنما لقب والد
أبي العباس بعقدة لعلمه بالتصريف والنحو . وكان يورق بالكوفة ، ويعلم القرآن والأدب فأخبرني القاضي
أبو العلاء ، أخبرنا
محمد بن جعفر بن النجار ، قال : حكى لنا
أبو علي النقار ، قال : سقطت من عقدة دنانير ، فجاء بنخال ليطلبها ، قال
عقدة : فوجدتها ثم فكرت ، فقلت : ليس في الدنيا غير دنانيرك ؟ فقلت
للنخال : هي في ذمتك ، وذهبت وتركته .
قال : وكان يؤدب
ابن هشام الخزاز ، فلما حذق الصبي وتعلم ، وجه إليه أبوه بدنانير صالحة ، فردها فظن
ابن هشام أنها استقلت ، فأضعفها له ، فقال : ما رددتها استقلالا ، ولكن سألني الصبي أن أعلمه القرآن ، فاختلط تعليم النحو بتعليم القرآن ، ولا أستحل أن آخذ منه شيئا ، ولو دفع إلي الدنيا .
ثم قال
ابن النجار : وكان
عقدة زيديا ، وكان ورعا ناسكا ، سمي
عقدة لأجل تعقيده في التصريف ، وكان وراقا جيد الخط ، وكان ابنه أحفظ من كان في عصرنا للحديث .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11797أبو أحمد الحاكم : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة : دخل
nindex.php?page=showalam&ids=13849البرديجي الكوفة ،
[ ص: 345 ] فزعم أنه أحفظ مني . فقلت : لا تطول . نتقدم إلى دكان وراق ، ونضع القبان ، ونزن من الكتب ما شئت ، ثم يلقى علينا ، فنذكره ، قال : فبقي .
الحاكم : سمعت
أبا علي الحافظ ، يقول : ما رأيت أحدا أحفظ لحديث الكوفيين من
أبي العباس بن عقدة .
وبه إلى
الخطيب أبي بكر : حدثني
محمد بن علي الصوري ، سمعت
عبد الغني بن سعيد ، سمعت
أبا الفضل الوزير ، يقول : سمعت
علي بن عمر -وهو الدارقطني - يقول : أجمع
أهل الكوفة أنه لم ير من زمن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود إلى زمن
أبي العباس بن عقدة أحفظ منه .
وأنبأنا
ابن علان ، عن
القاسم بن علي ، أخبرنا أبي ، أخبرنا
هبة الله بن الأكفاني ، أخبرنا
عبد العزيز بن أحمد ، حدثنا
العلاء بن حزم ، حدثنا
علي بن بقاء ، حدثنا
عبد الغني فذكرها ، ثم قال
عبد الغني : وسمعت
أبا همام محمد بن إبراهيم ، يقول :
ابن جوصا بالشام كابن عقدة بالكوفة .
قلت : يمكن أن يقال : لم يوجد أحفظ منه وإلى يومنا وإلى قيام الساعة
بالكوفة ، فأما أن يكون أحد نظيرا له في الحفظ ، فنعم ، فقد كان بها بعد
ابن مسعود وعلي ،
علقمة ،
ومسروق ،
وعبيدة ، ثم أئمة حفاظ
nindex.php?page=showalam&ids=12354كإبراهيم النخعي ،
ومنصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش ،
ومسعر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ،
وشريك ،
nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع ،
وأبي نعيم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبي بكر بن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13608ومحمد بن عبد الله بن نمير ،
[ ص: 346 ] وأبي كريب ، ثم هؤلاء يمتازون عليه بالإتقان والعدالة التامة ، ولكنه أوسع دائرة في الحديث منهم .
قال
أبو الطيب أحمد بن الحسن بن هرثمة : كنا بحضرة
أبي العباس بن عقدة نكتب عنه وفي المجلس رجل هاشمي إلى جانبه ، فجرى حديث حفاظ الحديث ، فقال
أبو العباس : أنا أجيب في ثلاثمائة ألف حديث من حديث أهل بيت هذا سوى غيرهم ، وضرب بيده على الهاشمي .
وبه إلى
الخطيب : حدثنا
الصوري ، حدثنا
عبد الغني ، سمعت
أبا الحسن - يعني الدارقطني - سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة يقول : أنا أجيب في ثلاثمائة ألف حديث من حديث أهل البيت خاصة .
قال
أبو الحسن : وكان أبوه
عقدة أنحى الناس .
وبه : حدثنا
محمد بن يوسف النيسابوري ، حدثنا
محمد بن عبد الله الحافظ ، سمعت
أبا بكر بن أبي دارم الحافظ يقول : سمعت
أبا العباس أحمد بن محمد بن سعيد ، يقول : أحفظ لأهل البيت ثلاثمائة ألف حديث .
وبه : حدثنا
أبو العلاء محمد بن علي بن يعقوب -غير مرة - سمعت
أبا الحسن محمد بن عمر بن يحيى العلوي يقول : حضر
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة عند أبي ، فقال له : يا
أبا العباس ، قد أكثر الناس في حفظك للحديث ، فأحب أن تخبرني بقدر ما تحفظ . فامتنع ، وأظهر كراهية لذلك ، فأعاد أبي المسألة ،
[ ص: 347 ] وقال : عزمت عليك إلا أخبرتني . فقال
أبو العباس : أحفظ مائة ألف حديث بالإسناد والمتن ، وأذاكر بثلاثمائة ألف حديث .
قال
أبو العلاء : وسمعت جماعة يذكرون عن
أبي العباس مثل ذلك .
وبه : حدثنا
أبو القاسم التنوخي - من حفظه - سمعت
أبا الحسن محمد بن عمر العلوي ، يقول : كانت الرياسة
بالكوفة في
بني الغدان قبلنا ، ثم فشت رئاسة
بني عبيد الله ، فعزم أبي على قتالهم ، وجمع الجموع ، فدخل إليه
أبو العباس بن عقدة ، وقد جمع جزءا فيه ست وثلاثون ورقة ، وفيها حديث كثير في صلة الرحم ، فاستعظم أبي ذلك ، واستكثره ، فقال له : يا
أبا العباس ، بلغني من حفظك للحديث ما استكثرته ، فكم تحفظ ؟ قال : أحفظ بالأسانيد والمتون خمسين ومائتي ألف حديث ، وأذاكر بالأسانيد وبعض المتون والمراسيل والمقاطيع بستمائة ألف حديث .
وبه : حدثنا
محمد بن علي بن مخلد الوراق - بحضرة
البرقاني - سمعت
عبد الله الفارسي -
وعرفه البرقاني - يقول : أقمت مع إخوتي
بالكوفة عدة سنين نكتب عن
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة ، فلما أردنا الانصراف ، ودعناه ، فقال : قد اكتفيتم بما سمعتم مني ! ! أقل شيخ سمعت منه ، عندي عنه مائة ألف حديث ، فقلت ، أيها الشيخ نحن أربعة إخوة ، قد كتب كل واحد منا عنك مائة ألف حديث .
[ ص: 348 ] وبه : أخبرنا
الصوري ، قال لي
عبد الغني : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني يقول :
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة ، يعلم ما عند الناس ، ولا يعلم الناس ما عنده .
قال
الصوري : وقال لي
أبو سعد الماليني : أراد
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة أن ينتقل ، فاستأجر من يحمل كتبه ، وشارط الحمالين أن يدفع إلى كل واحد دانقا قال : فوزن لهم أجورهم مائة درهم . وكانت كتبه ستمائة حملة .
وبه : أخبرنا
أبو منصور محمد بن عيسى الهمذاني ، حدثنا
صالح بن أحمد الحافظ ، سمعت
أبا عبد الله الزعفراني يقول : روى
ابن صاعد ببغداد حديثا أخطأ في إسناده ، فأنكر عليه
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة فخرج عليه أصحاب
ابن صاعد ، وارتفعوا إلى الوزير
علي بن عيسى وحبس
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة ، فقال الوزير : من نسأل ونرجع إليه ؟ فقالوا :
ابن أبي حاتم ، فكتب إليه الوزير يسأله ، فنظر وتأمل ، فإذا الحديث على ما قال
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة ، فكتب إليه بذلك ، فأطلق
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة ، وارتفع شأنه .
وبه : حدثنا
حمزة بن محمد الدقاق ، سمعت جماعة يذكرون أن
ابن صاعد كان يملي من حفظه ، فأملى يوما عن
أبي كريب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، عن
عبيد الله بن عمر ، فعرض على
أبي العباس بن عقدة ، فقال : ليس هذا عند
أبي محمد ، عن
أبي كريب ; وإنما سمعه من
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبي سعيد الأشج ، فاتصل هذا القول
بابن صاعد ، فنظر في أصله ، فوجده كما قال ، فلما اجتمع الناس ، قال : كنا حدثناكم عن
أبي كريب بحديث كذا ، ووهمنا
[ ص: 349 ] فيه ; إنما حدثناه
أبو سعيد وقد رجعنا عن الرواية الأولة .
قلت
لحمزة :
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة هو الذي نبه
يحيى ؟ فتوقف ، ثم قال :
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة أو غيره .
وبه : حدثنا القاضي
أبو عبد الله الصيمري ، حدثني
أبو إسحاق الطبري ، سمعت
ابن الجعابي يقول : دخل
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة بغداد ثلاث دفعات ، سمع في الأولى من
إسماعيل القاضي ونحوه ، ودخل الثانية في حياة
ابن ، منيع ، فطلب مني شيئا من حديث
ابن صاعد لينظر فيه ، فجئت إلى
ابن صاعد ، فسألته ، فدفع إلي " مسند "
علي ، فتعجبت من ذلك ، وقلت في نفسي : كيف دفع إلي هذا
nindex.php?page=showalam&ids=13370وابن عقدة أعرف الناس به ! مع اتساعه في حديث الكوفيين ، وحملته إلى
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة ، فنظر فيه ، ثم رده علي ، فقلت : أيها الشيخ ، هل فيه شيء يستغرب ؟ فقال : نعم . فيه حديث خطأ . فقلت : أخبرني به . فقال : لا والله ، لا عرفتك ذلك حتى أجاوز قنطرة الياسرية . وكان يخاف من أصحاب
ابن صاعد .
فطالت علي الأيام انتظارا لوعده ، فلما خرج إلى
الكوفة ، سرت معه ، فلما أردت مفارقته ، قلت : وعدك ؟ قال : نعم ، الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبي سعيد الأشج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17313يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، ومتى سمع منه ؟ وإنما ولد
أبو سعيد في الليلة التي مات فيها
يحيى بن زكريا .
فودعته ، وجئت إلى
ابن صاعد ، فأعلمته بذلك ، فقال : لأجعلن على كل شجرة من لحمه قطعة -يعني
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة - ثم رجع
يحيى إلى الأصول ، فوجد عنده الحديث عن شيخ غير
الأشج ، عن
ابن أبي زائدة ، فجعله على الصواب .
[ ص: 350 ] قلت : كذا أورد
الخطيب هذه الحكاية ، وخلاها ، وذهب غير متعرض لنكارتها .
فأما
يحيى بن زكريا أحد حفاظ
الكوفة ، فتوفي سنة ثلاث وثمانين ومائة . وقد روى عنه
ابن معين ،
وأبو كريب ،
وهناد ،
وعلي بن مسلم الطوسي ، وخلق كثير ، من آخرهم
nindex.php?page=showalam&ids=14302يعقوب الدورقي ، ويقال : مات سنة اثنتين وثمانين . وكان إذ ذاك
أبو سعيد الأشج شابا مدركا بل ملتحيا ، وقد ارتحل وسمع من
هشيم ، وموته بعد
يحيى بأشهر ، فما يبعد سماعه من
يحيى بن زكريا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : قلت
لأبي علي الحافظ : إن بعض الناس يقول في
أبي العباس ، قال : في ماذا ؟ قلت : في تفرده بهذه المقحمات عن هؤلاء المجهولين . فقال : لا تشتغل بمثل هذا ،
أبو العباس إمام حافظ محله محل من يسأل عن التابعين وأتباعهم .
وبه قال
الخطيب : حدثنا
أبو الحسن علي بن أحمد بن نعيم البصري - لفظا- حدثنا
محمد بن عدي بن زحر ، سمعت
محمد بن الفتح القلانسي ، سمعت
عبد الله بن أحمد بن حنبل ، يقول : منذ نشأ هذا الغلام أفسد حديث
الكوفة -يعني
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة .
أخبرني
أحمد بن سليمان بن علي الواسطي المقرئ ، أخبرنا
أبو سعد الماليني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي ، سمعت
عبدان الأهوازي يقول :
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة قد خرج عن معاني أصحاب الحديث ، ولا أذكر حديثه معهم - يعني : لما كان يظهر من الكثرة والنسخ - وتكلم فيه مطين بأخرة لما حبس كتبه عنه .
[ ص: 351 ] وبه : حدثني
الصوري ، قال لي
زيد بن جعفر العلوي ، قال لنا
علي بن محمد التمار ، قال لنا
أبو العباس بن عقدة : كان قدامي كتاب فيه نحو خمسمائة حديث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت الأسدي لا أعرف له طريقا .
قال
التمار : فلما كان يوم من الأيام ، قال لبعض وراقيه : قم بنا إلى بجيلة موضع المغنيات . فقال : أيش نعمل ؟ قال : بلى ، تعال ; فإنها فائدة لك . فامتنعت فغلبني على المجيء ، فجئنا جميعا إلى الموضع ، فقال لي : سل عن
قصيعة المخنث . فقلت : الله الله يا سيدي ، ذا فضيحة . قال : فحملني الغيظ ، فدخلت ، فسألت عن
قصيعة ، فخرج إلي رجل في عنقه طبل مخضب بالحناء ، فجئت به إليه ، فقال : يا هذا امض ، فاطرح ما عليك ، والبس قميصك ، وعاود فمضى ، ولبس قميصه ، وعاد . فقال : ما اسمك ؟ قال :
قصيعة . فقال : ما اسمك على الحقيقة ؟ قال :
محمد بن علي . قال : صدقت ، ابن من ؟ قال :
ابن حمزة ، قال : ابن من ؟ قال : لا أدرى والله يا أستاذي ، قال :
ابن حمزة بن فلان بن فلان بن حبيب بن أبي ثابت الأسدي . فأخرج من كمه الجزء ، فدفعه إليه ، فقال : أمسك هذا ، فأخذه ، فقال : ادفعه إلي . ثم قال له : قم فانصرف . ثم جعل
أبو العباس ، يقول : دفع إلي فلان بن فلان كتاب جده ، فكان فيه كذا وكذا .
قال
الخطيب : سمعت من يذكر أن الحفاظ كانوا إذا أخذوا في المذاكرة شرطوا أن يعدلوا عن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة لاتساعه ، وكونه مما لا ينضبط .
[ ص: 352 ] وبه : حدثني
الصوري سمعت
عبد الغني يقول : لما قدم
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني مصر أدرك
حمزة بن محمد الكناني الحافظ في آخر عمره ، فاجتمع معه وأخذا يتذاكران ، فلم يزالا كذلك حتى ذكر
حمزة عن ابن عقدة حديثا ، فقال له
أبو الحسن : أنت ها هنا ؟ ثم فتح ديوان
أبي العباس ، ولم يزل يذكر في حديثه ما أبهر
حمزة ، أو كما قال .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11961أبو جعفر الطوسي في " تاريخه " : كان
ابن عقدة زيديا جاروديا على ذلك مات ، وإنما ذكرته في جملة أصحابنا لكثرة رواياته عنهم . وله تاريخ كبير في ذكر من روى الحديث من الناس كلهم وأخبارهم ، ولم يكمل . وكتاب " السنن " وهو عظيم . قيل : إنه حمل بهيمة ، وله كتاب " من روى عن علي " ، وكتاب " الجهر بالبسملة " ، وكتاب " أخبار
أبي حنيفة " ، وكتاب " الشورى " ، وذكر أشياء كثيرة .
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : سمعت
أبا بكر بن أبي غالب يقول :
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة لا يتدين بالحديث ; لأنه كان يحمل شيوخا
بالكوفة على الكذب ، يسوي لهم نسخا ، ويأمرهم أن يرووها .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : سمعت
الباغندي يحكي فيه نحو ذلك ، وقال : كتب
[ ص: 353 ] إلينا أنه خرج
بالكوفة شيخ عنده نسخ ، فقدمنا عليه ، وقصدنا الشيخ ، فطالبناه بأصول ما يرويه ، فقال : ليس عندي أصل ، وإنما جاءني
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة بهذه النسخ ، فقال : اروه يكن لك فيه ذكر ، ويرحل إليك أهل بغداد .
حمزة
السهمي : سألت
محمد بن أحمد بن سفيان الحافظ بالكوفة عن
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة ، فقال : دخلت إلى دهليزه ، وفيه رجل يقال له :
أبو بكر البستي ، وهو يكتب من أصل عتيق ، حدثنا
محمد بن القاسم السوداني ، حدثنا
أبو كريب ، فقلت له : أرني . فقال : أخذ علي
ابن سعيد أن لا يراه معي أحد . فرفقت به حتى أخذته ، فإذا أصل كتاب الأشناني الأول من مسند
جابر وفيه سماعي . وخرج
ابن سعيد وهو في يدي ، فحرد على
البستي وخاصمه ، ثم التفت إلي ، فقال : هذا عارضنا به الأصل ، فأمسكت عنه . قال
ابن سفيان : وهو ذا الكتاب عندي . قال
حمزة : وسمعت
ابن سفيان يقول : كان أمره أبين من هذا .
وبه : حدثني
أبو عبد الله أحمد بن أحمد القصري ، سمعت
محمد بن أحمد بن سفيان الحافظ يقول : وجه إلى
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة بمال من
خراسان ، وأمر أن يعطيه بعض الضعفاء ، وكان على بابه صخرة عظيمة ، فقال لابنه : ارفعها . فلم يستطع ، فقال : أراك ضعيفا ، فخذ هذا المال . ودفعه إليه .
وبه : حدثنا
حمزة بن محمد بن طاهر ، قال : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني -وأنا
[ ص: 354 ] أسمع- عن
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة ، فقال : كان رجل سوء .
وبه : أخبرنا
البرقاني ، سألت
أبا الحسن عن
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة : ما أكثر ما في نفسك عليه ، قال : الإكثار بالمناكير .
وبه : حدثني
علي بن محمد بن نصر ، سمعت
حمزة بن يوسف ، سمعت
أبا عمر بن حيويه يقول : كان
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة في جامع براثا يملي مثالب الصحابة ، أو قال : الشيخين ، فلا أحدث عنه بشيء .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي : هو صاحب معرفة وحفظ وتقدم في الصنعة ، رأيت مشايخ
بغداد يسيئون الثناء عليه ، ثم إن
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي قوى أمره ، ومشاه ، وقال : لولا أني شرطت أن أذكر كل من تكلم فيه - يعني : ولا أحابي - لم أذكره ، لما فيه من الفضل والمعرفة .
ثم إن
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب لم يسوقا له شيئا منكرا .
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في ترجمة
nindex.php?page=showalam&ids=14793أحمد بن عبد الجبار العطاردي أن
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة ، سمع منه ، ولم يحدث عنه لضعفه عنده .
وقيل : إن
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني كذب من يتهمه بالوضع ; وإنما بلاؤه من روايته بالوجادات ومن التشيع .
[ ص: 355 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : رأيت فيه من المجازفات ، حتى إنه يقول : حدثتني فلانة ، قالت : هذا كتاب فلان ، قرأت فيه ، قال : حدثنا فلان .
قال
أبو الحسن محمد بن أحمد بن سفيان الحافظ : مات
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة لسبع خلون من ذي القعدة سنة اثنتين وثلاثين وثلاثمائة .
وكان قال لي قديما ، وكتب لي إجازة ، كتب فيها يقول :
أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني مولى
سعيد بن قيس ، ثم ترك ذلك آخر أيامه . وكتب مولى
عبد الوهاب بن موسى الهاشمي ، ثم ترك ذلك .
وسمعته يقول : ولدت سنة تسع وأربعين ومائتين . فيقال : ولد في نصف محرمها .
مات مع
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة في العام المذكور صاحب
ابن أبي الدنيا أبو الحسن أحمد بن محمد بن عمر اللنباني الأصبهاني ، وشيخ العربية
أبو العباس أحمد بن محمد بن ولاد التميمي المصري ، وشيخ المالكية
بقرطبة أيوب بن صالح بن سليمان المعافري ،
والعباس بن محمد بن قوهيار النيسابوري ،
وأبو محمد عبد الله بن أحمد بن إسحاق المصري الجوهري ،
وأبو بكر محمد بن بشر بن بطريق الزبيري العسكري المصري ، ومسند
نيسابور أبو بكر محمد بن الحسين بن الحسن القطان ،
وأبو علي محمد بن محمد بن أبي حذيفة الدمشقي ،
وأبو روق الهزاني ،
وأبو الفضل يعقوب بن إسحاق الفقيه ،
وأبو عمر أحمد بن عبادة الرعيني بالأندلس .
[ ص: 356 ]