[ ص: 242 ] الشيرازي
الإمام الحافظ المجود أبو بكر ، أحمد بن عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن موسى ، الشيرازي ، مصنف كتاب " الألقاب " سماعنا .
سمع :
أبا بحر محمد بن الحسن البربهاري ،
وأبا بكر القطيعي ،
وعلي بن أحمد المصيصي ،
وأبا القاسم الطبراني ،
وعبد الله بن عدي ،
وأبا بكر الإسماعيلي ،
وأبا الشيخ ،
ومحمد بن الحسن السراج النيسابوري ،
وعبد الواحد بن الحسن الجنديسابوري ،
وسعيد بن القاسم بن العلاء المطوعي ، لقيه
بطراز من بلاد الترك ،
ومحمد بن محمد بن صابر ، لقيه
ببخارى ،
وأسامة بن زيد القاضي بشيراز ،
وأحمد بن عبد الرحمن الخاركي بالبصرة .
وأقام مدة بهمذان ، فحدث عنه :
محمد بن عيسى ،
وأبو مسلم بن غزو وحميد بن المأمون ،
وأبو الفرج البجلي ، وآخرون .
وروى عنه كثيرا
nindex.php?page=showalam&ids=14251أبو يعلى الخليلي ، فيقول : حدثنا
أحمد بن أبي مسلم الفارسي الحافظ .
قال
جعفر المستغفري : كان يفهم ويحفظ .
وقال
الحافظ شيرويه الديلمي : كان ثقة صادقا حافظا ، يحسن هذا الشأن جيدا جيدا ، فخرج من عندنا -يعني من
همذان - سنة أربع وأربعمائة
[ ص: 243 ] إلى
شيراز ، وأخبرت أنه مات بها سنة إحدى عشرة وأربعمائة كذا قال . وأما
nindex.php?page=showalam&ids=13564أبو القاسم بن منده ، فقال : توفي في شوال سنة سبع وأربعمائة ، فهذا أشبه .
قلت : كان من فرسان الحديث ، واسع الرحلة ، لقي
بمرو عبد الله بن عمر بن علك .
قال
المستغفري : سمعته يقول : وقع بيني وبين
الحافظ ابن البيع منازعة في
عمرو بن زرارة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16668وعمر بن زرارة ، فقال : هما واحد . فحاكمته إلى
nindex.php?page=showalam&ids=11797أبي أحمد الحاكم ، فقلنا : ما يقول الشيخ فيمن قال :
عمرو بن زرارة nindex.php?page=showalam&ids=16668وعمر بن زرارة واحد ؟ فقال : من هذا الطبل الذي لا يفصل بينهما ؟ .
أخبرنا
أبو المعالي أحمد بن إسحاق بن محمد القرافي ، أخبرنا
أبو سهل عبد السلام بن فتحة سنة ثمان عشرة وستمائة حضورا ، أخبرنا
شهردار بن شيرويه الديلمي ، أخبرنا
أبو بكر أحمد بن عمر البيع ، أخبرنا
أبو غانم حميد بن مأمون سنة 444 ، أخبرنا
أبو بكر أحمد بن عبد الرحمن الشيرازي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي ، حدثنا
محمد بن عثمان بن أبي سويد ، حدثنا
شاذ بن فياض ، حدثنا
شعبة ، عن
قتادة ، عن
أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=881484كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من أخف الناس صلاة في تمام .
[ ص: 244 ]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : لم يرو
شاذ عن
شعبة غير هذا الحديث .