الخلال
الإمام الحافظ المجود ، محدث العراق ، أبو محمد ; الحسن بن أبي طالب محمد بن الحسن بن علي ، البغدادي الخلال ، أخو الحسين .
ولد سنة اثنتين وخمسين وثلاثمائة .
وسمع
أبا بكر القطيعي ،
وأبا بكر الوراق ،
وأبا سعيد السيرافي ،
ومحمد بن المظفر ،
وأبا عمر بن حيويه ،
وأبا عبد الله بن العسكري ،
وأبا الفضل الزهري ،
وأبا بكر بن شاذان ،
وأبا الحسن الدارقطني ، وخلقا كثيرا ، وما أظنه رحل في الحديث .
حدث عنه :
الخطيب ،
وجعفر بن أحمد السراج ،
والمبارك بن عبد الجبار الصيرفي ،
ومحمد بن أحمد الصندلي ،
وأبو الفضل بن خيرون ،
والمعمر بن أبي عمامة وجعفر بن المحسن السلماسي ،
وأبو سعد أحمد بن عبد الجبار الصيرفي ،
وعلي بن عبد الواحد الدينوري ، وآخرون .
قال
الخطيب كتبنا عنه ، وكان ثقة ، له معرفة ، وتنبه ، وخرج " المسند " على " الصحيحين " ، وجمع أبوابا وتراجم كثيرة ، ومات في جمادى الأولى سنة تسع وثلاثين وأربعمائة .
[ ص: 594 ]
أخبرنا
أبو الحسن علي بن محمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=35والحسن بن علي قالا : أخبرنا
جعفر بن علي ، أخبرنا
أبو طاهر السلفي ، سمعت
أبا الحسين بن الطيوري ، سمعت
محمد بن علي الصوري يقول : ما رأت عيناني بعد
عبد الغني بن سعيد أحفظ من
أبي محمد الخلال البغدادي .
كتب إلينا
محمد بن عبد الكريم الشافعي : أخبرنا زين الأمناء
الحسن بن محمد ، أخبرنا
هبة الله بن الحسن ، وقرأت على
إسحاق بن طارق ، أخبركم
ابن خليل ، أخبرنا
عبد الخالق بن عبد الوهاب قالا : أخبرنا
علي بن عبد الواحد ، حدثنا
أبو محمد الخلال إملاء ، حدثنا
علي بن لؤلؤ ، حدثنا
إبراهيم بن هاشم البغوي سنة ثلاث وتسعين ومائتين ، حدثنا
علي بن الحسن بن شقيق ، حدثنا
الحسين بن واقد ، حدثنا
ابن بريدة ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=881516العهد الذي بيننا وبينهم ترك الصلاة ، فمن تركها ، فقد كفر سقط منه رجل .
أخبرنا
عيسى بن أبي محمد ، أخبرنا
جعفر بن علي ، أخبرنا
أبو طاهر الحافظ ، أخبرنا
محمد بن عبد الملك بن أسد ، أخبرنا
أبو محمد الخلال ، حدثني
علي بن أحمد السرخسي الحافظ ، حدثنا
عبد الله بن عثمان الواسطي ، سمعت
أبا هاشم أيوب بن محمد بواسط ، سمعت
أبا عثمان المازني يقول : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ، عن
الخليل ، عن
ذر بن عبد الله الهمداني ، عن
الحارث ، عن
علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أهل [ ص: 595 ] المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة ، وأهل المنكر في الدنيا أهل المنكر في الآخرة سقط من بين
الخليل وبين
ذر .