مسروق ( ع )
ابن الأجدع ، الإمام ، القدوة ، العلم ، أبو عائشة الوادعي ، الهمداني ، الكوفي . وهو مسروق بن الأجدع بن مالك بن أمية بن عبد الله بن مر بن سلمان بن معمر ، ويقال : سلامان بن معمر بن الحارث بن سعد بن عبد الله
[ ص: 64 ] بن وادعة بن عمر بن عامر بن ناشح بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان .
قال
أبو بكر الخطيب : يقال إنه سرق وهو صغير ثم وجد فسمي
مسروقا . وأسلم أبوه
الأجدع .
حدث هو عن
أبي بن كعب ،
وعمر ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق -إن صح- وعن
أم رومان ،
nindex.php?page=showalam&ids=32ومعاذ بن جبل ،
وخباب ،
nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ،
وعثمان وعلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمرو ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر وسبيعة ،
nindex.php?page=showalam&ids=235ومعقل بن سنان ،
nindex.php?page=showalam&ids=19والمغيرة بن شعبة ،
وزيد حتى إنه روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير ، قاص
مكة .
وعنه :
الشعبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12377وإبراهيم النخعي ،
ويحيى بن وثاب ،
وعبد الله بن مرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16115وأبو وائل ،
ويحيى بن الجزار ،
وأبو الضحى ،
وعبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ،
وعبيد بن نضيلة ،
ومكحول الشامي -وما أراه لقيه-
وأبو إسحاق ،
ومحمد بن المنتشر ،
ومحمد بن نشر الهمداني ،
وأبو الأحوص الجشمي ،
وأيوب بن هانئ ،
وعمارة بن عمير ،
وحبال ابن رفيدة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12336وأنس بن سيرين ،
وأبو الشعثاء المحاربي ، وآخرون .
وعداده في كبار التابعين وفي المخضرمين الذين أسلموا في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
قال
أبو داود : كان
أبو الأجدع أفرس فارس
باليمن . قال
أبو داود أيضا :
ومسروق هو ابن أخت
عمرو بن معد يكرب .
[ ص: 65 ] مجالد : عن
الشعبي ، عن
مسروق ، قال : لقيت
عمر فقال : ما اسمك؟ فقلت :
مسروق بن الأجدع . قال : سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880014الأجدع شيطان أنت
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق بن عبد الرحمن . قال
الشعبي : فرأيته في الديوان
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق بن عبد الرحمن .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16872مالك بن مغول : سمعت
أبا السفر ، عن
مرة ، قال : ما ولدت همدانية مثل
مسروق وقال
أيوب الطائي ، عن
الشعبي ، قال : ما علمت أن أحدا كان أطلب للعلم -في أفق من الآفاق- من
مسروق .
وقال
منصور عن
إبراهيم ، قال : كان أصحاب
عبد الله الذين يقرئون الناس ويعلمونهم السنة :
علقمة ،
والأسود وعبيدة ،
ومسروقا ،
والحارث بن قيس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12171وعمرو بن شرحبيل .
وروى
عبد الملك بن أبجر ، عن
الشعبي ، كان
مسروق أعلم بالفتوى من
شريح ، وكان
شريح أعلم بالقضاء من
مسروق ، وكان
شريح يستشير
مسروقا ، وكان
مسروق لا يستشير
شريحا .
وروى
شعبة عن
أبي إسحاق ، حج
مسروق فلم ينم إلا ساجدا على وجهه حتى رجع .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12336أنس بن سيرين ، عن امرأة
مسروق قالت : كان
مسروق يصلي حتى تورم قدماه ، فربما جلست أبكي مما أراه يصنع بنفسه .
المثنى القصير : عن
محمد بن المنتشر ، عن
مسروق ، قال : كنت مع
أبي موسى أيام
الحكمين ، فسطاطي إلى جانبه ، فأصبح الناس ذات يوم قد
[ ص: 66 ] لحقوا
بمعاوية ، فرفع
أبو موسى رفرف فسطاطه وقال : يا
مسروق ، قلت : لبيك ، قال : إن الإمارة ما ائتمر فيها ، وإن الملك ما غلب عليه بالسيف .
مجالد : عن
الشعبي ، عن
مسروق ، قالت
عائشة : يا
مسروق إنك من ولدي ، وإنك لمن أحبهم إلي ، فهل لك علم بالمخدج .
قال
أبو السفر : ما ولدت همدانية مثل
مسروق .
وقال
الشعبي : لما قدم
عبيد الله بن زياد الكوفة ، قال : من أفضل الناس؟ قالوا له :
مسروق . وقال
ابن المديني : أنا ما أقدم على
مسروق أحدا صلى خلف
أبي بكر .
مجالد : عن
الشعبي ، قال
مسروق : لأن أفتي يوما بعدل وحق ، أحب إلي من أن أغزو سنة .
قال
إبراهيم بن محمد بن المنتشر : أهدى
خالد بن عبد الله بن أسيد عامل
البصرة إلى عمي
مسروق ثلاثين ألفا ، وهو يومئذ محتاج فلم يقبلها : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق السبيعي : زوج
مسروق بنته
بالسائب بن الأقرع على عشرة آلاف لنفسه يجعلها في المجاهدين والمساكين .
الأعمش : عن
أبي الضحى قال : غاب
مسروق عاملا على
السلسلة سنتين ، ثم قدم ، فنظر أهله في خرجه فأصابوا فأسا ، فقالوا : غبت ثم جئتنا بفأس بلا عود ، قال : إنا لله ، استعرناها ، نسينا نردها .
قال
سعيد بن جبير ، قال لي
مسروق : ما بقي شيء يرغب فيه إلا أن نعفر وجوهنا في التراب ، وما آسى على شيء إلا السجود لله تعالى .
[ ص: 67 ] وقال
الكلبي : شلت يد
مسروق يوم القادسية ، وأصابته آمة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع : تخلف عن
علي مسروق ،
والأسود ،
nindex.php?page=showalam&ids=14355والربيع بن خثيم nindex.php?page=showalam&ids=12067وأبو عبد الرحمن السلمي . ويقال : شهد
صفين ، فوعظ وخوف ولم يقاتل ، وقيل : شهد قتال
الحرورية مع
علي ، واستغفر الله من تأخره عن
علي . وقيل : إن قبره
بالسلسلة بواسط .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، قال
ابن عيينة : بقي
مسروق بعد
علقمة لا يفضل عليه أحد .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين :
مسروق ثقة ، لا يسأل عن مثله . وسأل
عثمان بن سعيد يحيى عن
مسروق وعروة في
عائشة ، فلم يخير .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني : ما أقدم على
مسروق أحدا من أصحاب
عبد الله صلى خلف
أبي بكر ولقي
عمر وعليا ، ولم يرو عن
عثمان شيئا .
وقال
العجلي : تابعي ثقة ، كان أحد أصحاب
عبد الله الذين يقرئون ويفتون . وكان يصلي حتى ترم قدماه .
وقال
ابن سعد كان ثقة له أحاديث صالحة .
روى
سعيد بن عثمان التنوخي الحمصي ، حدثنا
علي بن الحسن السامي ، حدثنا
الثوري عن
فطر بن خليفة ، عن
الشعبي ، قال : غشي على
مسروق في يوم صائف ، وكانت
عائشة قد تبنته ، فسمى بنته
عائشة ، وكان
[ ص: 68 ] لا يعصي ابنته شيئا . قال : فنزلت إليه فقالت : يا أبتاه أفطر واشرب . قال : ما أردت بي يا بنية؟ قالت : الرفق ، قال : يا بنية إنما طلبت الرفق لنفسي في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة .
قال
أبو نعيم : مات سنة اثنتين وستين . وقال
يحيى بن بكير وابن سعد وابن نمير : مات سنة ثلاث وستين .
قال
علي بن الجعد : حدثنا
شعبة ، عن
إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، عن أبيه ، أن
مسروقا كان لا يأخذ على القضاء أجرا ، ويتأول هذه الآية :
إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم الآية .
الأعمش : عن
مسلم ، عن
مسروق ، قال : كفى بالمرء علما أن يخشى الله تعالى ، وكفى بالمرء جهلا أن يعجب بعمله .
منصور : عن
هلال بن يساف ، قال : قال
مسروق : من سره أن يعلم علم الأولين والآخرين ، وعلم الدنيا والآخرة ، فليقرأ سورة الواقعة .
قلت : هذا قاله
مسروق على المبالغة ، لعظم ما في السورة من جمل أمور الدارين . ومعنى قوله : فليقرأ الواقعة -أي : يقرأها بتدبر وتفكر وحضور ، ولا يكن كمثل الحمار يحمل أسفارا .
عمرو بن مرة : عن
الشعبي ، قال : كان
مسروق إذا قيل له : أبطأت عن
علي وعن مشاهده ، فيقول : أرأيتم لو أنه حين صف بعضكم لبعض فنزل بينكم ملك فقال :
ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما أكان ذلك حاجزا لكم؟ قالوا : نعم . قال : فوالله لقد نزل بها ملك كريم على لسان نبيكم ، وإنها لمحكمة ما نسخها شيء .
قرأت على
أبي المعالي ،
أحمد بن إسحاق بمصر : أخبرنا
الفتح بن عبد الله الكاتب ،
[ ص: 69 ] أنبأنا
محمد بن عمر القاضي ،
وأبو غالب محمد بن علي ،
ومحمد بن أحمد الطرائفي ، قالوا : أنبأنا
محمد بن أحمد بن المسلمة ، أنبأنا
عبيد الله بن عبد الرحمن الزهري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14907جعفر بن محمد الفريابي ، حدثنا
أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16421عبد الله بن نمير ، حدثنا
الأعمش ( ح ) قال
الفريابي : حدثنا
أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا
جرير عن
الأعمش ، عن
عبد الله بن مرة ، عن
مسروق ، عن
عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880015أربع من كن فيه كان منافقا زاد
عثمان : خالصا ثم اتفقا
nindex.php?page=hadith&LINKID=880016ومن كانت فيه خلة منهن كانت فيه خلة من النفاق حتى يدعها : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر أخرجه
مسلم عن
أبي بكر به .
قال
مجالد ، عن
الشعبي : إن
مسروقا قال : لأن أقضي بقضية وفق الحق أحب إلي من رباط سنة في سبيل الله . أو قال : من غزو سنة .
قال
أبو الضحى : سئل
مسروق عن بيت شعر فقال : أكره أن أجد في صحيفتي شعرا .
nindex.php?page=showalam&ids=15741حماد بن أبي سليمان ، عن
أبي الضحى ، عن
مسروق قال : صليت خلف
أبي بكر .