الحداد
الشيخ الإمام ، المقرئ المجود ، المحدث المعمر ، مسند العصر أبو علي الحسن بن أحمد بن الحسن بن محمد بن علي بن مهرة الأصبهاني الحداد ، شيخ
أصبهان في القراءات والحديث جميعا .
ولد في شعبان سنة تسع عشرة وأربعمائة .
[ ص: 304 ] وسمع في سنة أربع وعشرين ، وبعدها سمع
أبا بكر محمد بن علي بن مصعب التاجر ،
وأبا نعيم الحافظ ، فلعله سمع منه وقر بعير ،
وأبا الحسين بن فاذشاه ،
ومحمد بن عبد الرزاق بن أبي الشيخ ،
وهارون بن محمد الكاتب ،
وأبا القاسم عبد الله بن محمد العطار ،
وأبا سعد عبد الرحمن بن أحمد الصفار ،
وعلي بن أحمد بن مهران الصحاف ،
وأحمد بن محمد بن بزده الملنجي ،
وأبا بكر بن ريذه والفضل بن محمد القاشاني ،
وأبا أحمد محمد بن علي بن سيويه المكفوف ،
وأبا ذر محمد بن إبراهيم الصالحاني ، وعدة .
وخرح لنفسه معجما سمعناه ، أو لعله بتخريج ولده الحافظ المجود
عبيد الله ابن الحداد .
وتلا بالروايات على
عبد الله بن محمد العطار ،
وأبي الفضل عبد الرحمن بن أحمد الرازي الزاهد ،
وأحمد بن الفضل الباطرقاني ،
وأحمد بن بزده ، وتصدر وأفاد .
تلا عليه بالروايات
أبو العلاء الحسن بن أحمد الهمداني وجماعة .
وحدث عنه :
السلفي ،
ومعمر بن الفاخر ،
وأبو العلاء العطار ،
nindex.php?page=showalam&ids=12168وأبو موسى المديني ،
وأبو مسعود عبد الرحيم الحاجي ،
وأبو الفتح عبد الله بن أحمد الخرقي ،
وأبو الفضل الطوسي خطيب الموصل ،
ومحمد بن عبد الواحد الصائغ ،
ويحيى بن محمود الثقفي ،
والفضل بن القاسم الصيدلاني ،
ومحمد بن حسن بن الفضل الأدمي ،
ومحمد بن أحمد [ ص: 305 ] المصلح الأديب ،
وعبد الرحيم بن محمد الخطيب ،
وأبو جعفر محمد بن إسماعيل الطرسوسي ،
وخليل بن بدر الراري ،
ومسعود بن أبي منصور الحناط ،
ومحمد بن أبي زيد الكراني ،
وأبو المكارم أحمد بن محمد اللبان ، وخلق خاتمتهم بالحضور
أبو جعفر الصيدلاني ، وبالإجازة عفيفة الفارقانية ، وحدث عنه بالإجازة أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=13359أبو القاسم بن عساكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14523وأبو سعد السمعاني ، وأجاز
لأبي طاهر الخشوعي ، وما ظهرت له الإجازة في حياته .
قال
السمعاني : كان عالما ثقة صدوقا من أهل العلم والقرآن والدين ، عمر دهرا ، وحدث بالكثير ، كان أبوه إذا مضى إلى حانوته لعمل الحديد يأخذ بيد الحسن ، ويدفعه في مسجد
أبي نعيم .
قلت : وكذلك كان يسمع منه ، وقبله أخوه
حمد الذي روى " الحلية "
ببغداد .
قال
ابن نقطة : سمع
أبو علي من
أبي نعيم " موطأ
القعنبي " و " مسند
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد " ، و " مسند
الطيالسي " ، و " مسند
الحارث "
[ ص: 306 ] الموجود سماعه ، و " السنن "
للكجي ، و " المستخرج على
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري " ، و " المستخرج على
مسلم "
لأبي نعيم ، وكتاب " الحلية " و " المعجم الأوسط "
nindex.php?page=showalam&ids=14687للطبراني ، ومسندات
الثوري ، وعوالي
الأوزاعي ، ومسند الشاميين ، والسنن من كتب
عبد الرزاق ، وجامع
عبد الرزاق ، ومغازيه ، وغريب الحديث
لأبي عبيد ، ومقتل
الحسين ، وكتاب الشواهد ، وكتاب القضاة الأربعة
لأبي عبيد ، وكتاب فوائد
سمويه ، وفوائد
أبي علي بن الصواف ، والطبقات
nindex.php?page=showalam&ids=16604لابن المديني ، وتاريخ الطالبيين
للجعابي .
وقال
السمعاني : هو أجل شيخ أجاز لي ، رحل الناس إليه ، ورأى من العز ما لم يره أحد في عصره ، وكان خيرا صالحا ثقة وقد سمع من
أبي نعيم ، من تواليفه : التوبة والاعتذار ، شرف الصبر ، ذم الرياء ، كسب الحلال ، حفظ اللسان ، تثبيت الإمامة ، رياضة الأبدان ، التهجد ، الإيجاز وجوامع الكلم ، فضل
علي ، الخطب النبوية ، لبس السواد ، تعظيم الأولياء ، السعاة ، التعبير ، رفع اليدين ، المزاح ، الهدية ، حرمة المساجد ، الجار ، السحور ، الفرائض ، في الاثنين وسبعين فرقة ، مدح الكرام ، مسألة
ثم أورثنا الكتاب سماع الكليم ، العقلاء ، حديث الطير ، لبس الصوف ، الثقلاء ، المحبين مع المحبوبين ، أربعي الصوفية ، قربان المتقين ، الأربعين في الأحكام ، حديث النزول ، في أن الفلك غير مدبر ، المعراج ، الاستسقاء ، الخسف ، الصيام والقيام ، قراءات النبي ، معرفة الصحابة ، علوم الحديث ، تاريخ
أصبهان ، الأخوة ، العلم ،
[ ص: 307 ] المتواضعين ، القراءة وراء الإمام ، التشهد ، حسن الظن ، المؤاخاة ، وعيد الزناة ، الشهداء ، القدر ، الخلفاء الراشدين ، وأشياء عدة سوى ذلك من الأجزاء والتواليف .
توفي مسند الدنيا
أبو علي الحداد في السادس والعشرين من ذي الحجة سنة خمس عشرة وخمسمائة وقد قارب المائة ، ودفن عند
القاضي أبي أحمد العسال بأصبهان .