ابن الحداد
الإمام الحافظ ، المتقن الثقة ، العابد الخير أبو نعيم عبيد الله ابن الشيخ أبي علي الحسن بن أحمد بن الحسن الأصبهاني الحداد ، مفيد أصبهان في زمانه .
ولد سنة ثلاث وستين وأربعمائة .
وسمع
أبا عمرو عبد الوهاب بن منده ،
وحمد بن ولكيز ،
وأبا طاهر أحمد بن محمد النقاش ،
وسليمان بن إبراهيم ، وعدة
بأصبهان ،
وأبا المظفر موسى بن عمران ،
وأبا بكر بن خلف الشيرازي ، وخلقا
بأصبهان ، وشيخ الإسلام ،
وأبا عبد الله العميري ،
ونجيب بن ميمون ،
وأبا عامر الأزدي بهراة ،
وأبا الغنائم بن أبي عثمان ،
والنعالي ،
وطراد بن محمد ببغداد .
[ ص: 487 ] قال
محمد بن عبد الواحد : هو صديق لي ، أحد العلماء في فنون كثيرة ، بلغ مبلغ الإمامة بلا مدافعة ، وله عندي أياد كثيرة ، سفرا وحضرا ، جمع ما لم يجمعه أحد من أقرانه من الكتب والسماعات الغزيرة ، صدوق في جمعه وكتبه ، أمين في قراءته .
قلت : قل ما روى ، وقد نسخ الكثير ، وصنف ، وكان يكرم الغرباء ويفيدهم ، ويهبهم الأجزاء ، وفيه دين وتقوى وخشية ، ومحاسنه جمة ، جمع أطراف " الصحيحين " ، وانتشرت عنه ، واستحسنها الفضلاء ، وانتقى عليه الشيوخ ، فالثقفيات من تخريجه .
مات في جمادى الأولى سنة سبع عشرة وخمسمائة .
وآخر من روى عنه بالإجازة عفيفة الفارفانية .
أنبؤونا عن
محمد بن مكي الحنبلي ، قال : قيل : إن
أبا نعيم بن الحداد ناظر
شهردار بن شيرويه - وكان قد تأخر عن
أبي علي الحداد لأجل سماع " صحيح
مسلم " على
أبي الحسن النيسابوري - فقال له : سبحان الله ، تركت العوالي عند أبي ، واشتغلت بالنوازل ؟ ! فقال : ليس عند أبيك " صحيح
مسلم " ، وهو عال ، قال : نعم ، ولكن عنده المخرج عليه
لأبي نعيم الحافظ ، وفيه عامة عواليه ، فإذا سمعت تلك من أبي ، فكأنك سمعتها من
عبد الغافر الفارسي ، ولو شئت لقلت : كأنك سمعت بعضها من
الجلودي ، وإن قلت : كأنك سمعتها من
ابن سفيان لم أكذب ، وإن شئت قلت : كأنك سمعتها من
مسلم .
ثم قال : وفيه أحاديث أعلى من هذا ، إذا سمعتها من أبي ،
[ ص: 488 ] ساويت
البخاري ومسلما ، ومن جملتها حديث
المسور :
nindex.php?page=hadith&LINKID=881605إنما فاطمة بضعة مني .
أخبرنا طائفة إجازة أن عفيفة أنبأتهم عن
عبيد الله بن الحسن ، أخبرنا
عبد الرحمن بن أحمد الواحدي ، أخبرنا
أبو عبد الرحمن السلمي ، أخبرنا
محمد بن عبد الله الأصبهاني ، حدثنا
أحمد بن مهدي ، حدثنا
ثابت بن محمد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
لا يقطع الصلاة الكشر ، ولكن يقطعها القرقرة .
هذا حديث منكر ، وثابت واه .