[ ص: 33 ] مولده المبارك صلى الله عليه وسلم
أخبرنا
أبو المعالي أحمد بن إسحاق ، قال : أخبرنا
أحمد بن أبي الفتح ، والفتح بن عبد الله ، قالا : أخبرنا
محمد بن عمر الفقيه ، قال : أخبرنا
أبو الحسين أحمد بن محمد بن النقور ، قال : أخبرنا
علي بن عمر الحربي ، قال : حدثنا
أحمد بن الحسن الصوفي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد ، قال : حدثنا
يونس بن أبي إسحاق ، عن أبيه ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=881691أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد عام الفيل " . صحيح .
وقال
ابن إسحاق : حدثني
المطلب بن عبد الله بن قيس بن مخرمة ، عن أبيه ، عن جده
قيس بن مخرمة بن عبد المطلب ، قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=881692ولدت أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفيل . كنا لدين " أخرجه
الترمذي ، وإسناده حسن .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12366إبراهيم بن المنذر الحزامي : حدثنا
سليمان النوفلي ، عن أبيه ، عن
محمد بن جبير بن مطعم ، قال : ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفيل ، وكانت
عكاظ بعد الفيل بخمس عشرة ، وبني البيت على رأس خمس وعشرين سنة من الفيل . وتنبأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على رأس أربعين سنة من الفيل .
وقال
شباب العصفري : حدثنا
يحيى بن محمد ، قال : حدثنا
عبد العزيز بن عمران ، قال : حدثني
الزبير بن موسى ، عن
أبي [ ص: 34 ] الحويرث ، قال : سمعت
قباث بن أشيم يقول : أنا أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أكبر مني ، وقفت بي أمي على روث الفيل محيلا أعقله ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=881693وولد رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفيل " .
يحيى هو أبو زكير ، وشيخه متروك الحديث .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، عن
ابن شهاب قال : بعث الله
محمدا صلى الله عليه وسلم على رأس خمس عشرة سنة من بنيان
الكعبة ، وكان بين مبعثه وبين أصحاب الفيل سبعون سنة . كذا قال .
وقد قال
إبراهيم بن المنذر وغيره : هذا وهم لا يشك فيه أحد من علمائنا . إن رسول الله ولد عام الفيل وبعث على رأس أربعين سنة من الفيل .
وقال
يعقوب القمي ، عن
جعفر بن أبي المغيرة ، عن
ابن أبزى ، قال : كان بين الفيل وبين مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين . وهذا قول منقطع .
وأضعف منه ما روى
محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، وهو ضعيف ، قال : حدثنا
عقبة بن مكرم ، قال : حدثنا
المسيب بن شريك ، عن
شعيب بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، قال :
حمل برسول الله صلى الله عليه وسلم في عاشوراء المحرم ، وولد يوم الاثنين لثنتي عشرة ليلة خلت من رمضان سنة ثلاث وعشرين من غزوة أصحاب الفيل . وهذا حديث ساقط كما ترى .
وأوهى منه ما يروى عن
الكلبي -وهو متهم ساقط عن
أبي صالح باذام ، عن
ابن عباس ، قال :
ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الفيل بخمس عشرة سنة . قد تقدم ما يبين كذب هذا القول عن
ابن عباس بإسناد صحيح .
قال
خليفة بن خياط : المجمع عليه أنه ولد عام الفيل .
[ ص: 35 ] وقال
الزبير بن بكار : حدثنا
محمد بن حسن ، عن
عبد السلام بن عبد الله ، عن
معروف بن خربوذ وغيره من أهل العلم ، قالوا : ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفيل ، وسميت
قريش " آل الله " وعظمت في العرب . ولد لاثنتي عشرة ليلة مضت من ربيع الأول ، وقيل : من رمضان يوم الاثنين حين طلع الفجر .
وقال
أبو قتادة الأنصاري :
nindex.php?page=hadith&LINKID=881696سأل أعرابي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما تقول في صوم يوم الاثنين ؟ قال : " ذاك يوم ولدت فيه وفيه أوحي إلي " . أخرجه
مسلم .
وقال
عثمان بن عبد الرحمن الوقاصي ، عن
الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب وغيره ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولد في ليلة الاثنين من ربيع الأول عند ابهرار النهار .
وروى
ابن إسحاق قال : حدثني
صالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف ، عن
يحيى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة ، قال : حدثني من شئت من رجال قومي ، عن
حسان بن ثابت ، قال : إني والله لغلام يفعة ، إذ سمعت يهوديا وهو على أطمة
يثرب يصرخ : يا معشر يهود ، فلما اجتمعوا إليه ، قالوا : ويلك ما لك ؟ قال : طلع نجم أحمد الذي يبعث به الليلة .
وقال
ابن لهيعة ، عن
خالد بن أبي عمران ، عن
حنش ، عن
ابن عباس ، قال :
ولد نبيكم صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين ونبئ يوم الاثنين ، وخرج من مكة يوم الاثنين ، وقدم المدينة يوم الاثنين ، وتوفي يوم الاثنين . رواه
أحمد في مسنده ، وأخرجه
الفسوي في
[ ص: 36 ] تاريخه .
وقال شيخنا
أبو محمد الدمياطي في " السيرة " من تأليفه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11958أبي جعفر محمد بن علي ، قال : ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين لعشر ليال خلون من ربيع الأول ، وكان قدوم أصحاب الفيل قبل ذلك في النصف من المحرم .
وقال
أبو معشر نجيح : ولد لاثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول .
قال
الدمياطي : والصحيح قول
أبي جعفر ، قال : ويقال : إنه ولد في العشرين من نيسان .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11797أبو أحمد الحاكم : ولد بعد الفيل بثلاثين يوما . قاله بعضهم : قال : وقيل بعده بأربعين يوما .
قلت : لا أبعد أن الغلط وقع من هنا على من قال ثلاثين عاما أو أربعين عاما ، فكأنه أراد أن يقول يوما فقال عاما .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، عن
شعيب بن أبي حمزة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس أن عبد المطلب ختن النبي صلى الله عليه وسلم يوم سابعه ، وصنع له مأدبة وسماه محمدا .
وهذا أصح مما رواه
ابن سعد : أخبرنا
يونس بن عطاء المكي ، قال : حدثنا
الحكم بن أبان العدني ، قال حدثنا
عكرمة ، عن
ابن عباس ، عن أبيه
العباس قال :
ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا ، فأعجب ذلك عبد المطلب وحظي عنده ، وقال : ليكونن لابني هذا شأن .
تابعه
سليمان بن سلمة الخبائري ، عن
يونس ، لكن أدخل فيه بين
يونس والحكم :
عثمان بن ربيعة الصدائي .
[ ص: 37 ] قال شيخنا
الدمياطي : ويروى عن
أبي بكرة ، قال :
ختن جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم لما طهر قلبه .
قلت : هذا منكر .