القاسم بن محمد ( ع )
ابن خليفة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
أبي بكر الصديق عبد الله بن أبي قحافة .
الإمام
[ ص: 54 ] القدوة الحافظ الحجة ، عالم وقته
بالمدينة مع
سالم وعكرمة ،
أبو محمد وأبو عبد الرحمن القريشي التيمي البكري المدني .
ولد في خلافة
الإمام علي ، فروايته عن أبيه عن جده انقطاع على انقطاع ، فكل منهما لم يحق أباه ، وربي
القاسم في حجر عمته أم المؤمنين
عائشة وتفقه منها ، وأكثر عنها .
وروى عن
ابن مسعود مرسلا ، وعن
زينب بنت جحش مرسلا ، وعن
فاطمة بنت قيس ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=116وأسماء بنت عميس جدته ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=46ورافع بن خديج ،
وعبد الله بن خباب ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمرو ،
ومعاوية ، وطائفة ،
وعن صالح بن خوات ،
وعبد الرحمن ومجمع ابني
يزيد بن جارية .
حدث عنه ابنه
عبد الرحمن ،
nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ،
ونافع العمري ،
nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله ،
وأبو بكر بن حزم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ،
nindex.php?page=showalam&ids=12531وابن أبي مليكة ،
nindex.php?page=showalam&ids=228وسعد بن إبراهيم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15767وحميد الطويل ،
وأيوب ،
nindex.php?page=showalam&ids=15885وربيعة الرأي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16524وعبيد الله بن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16453وابن عون ،
وربيعة بن عطاء ،
وثابت بن عبيد ،
وجعفر بن محمد ،
ويحيى بن سعيد الأنصاري وأخوه
سعد بن سعيد ،
وشيبة بن نصاح ،
وطلحة بن عبد الملك ،
وعاصم بن عبيد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=11863وأبو الزناد ،
وعبيد الله بن أبي الزناد القداح ،
وعمر بن عبد الله بن عروة ،
وعيسى بن ميمون الواسطي ،
وموسى بن سرجس ،
وأفلح بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15776وحنظلة بن أبي سفيان ،
وأسامة بن زيد الليثي ،
وعبد الله بن العلاء بن زبر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16214وصالح بن كيسان ،
وأيمن بن نابل ،
nindex.php?page=showalam&ids=16292وعباد بن منصور ، وخلق كثير .
قال
ابن المديني : له مائتا حديث .
[ ص: 55 ]
وقال
ابن سعد : أمه أم ولد يقال لها :
سودة ، وكان ثقة ، عالما ، رفيعا ، ففيها ، إماما ، ورعا ، كثير الحديث .
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، عن
محمد بن خالد بن الزبير قال : كنت عند
عبد الله بن الزبير ، فاستأذن
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ، فقال
ابن الزبير : ائذن له ، فلما دخل عليه قال له : مهيم ؟ قال : مات فلان ، فذكر قصته ، قال : فولى ، فنظر إليه
ابن الزبير وقال : ما رأيت
أبا بكر ولد ولدا أشبه به من هذا الفتى .
وعن
القاسم قال : كانت
عائشة قد استقلت بالفتوى في خلافة
أبي بكر وعمر ، وإلى أن ماتت ، وكنت ملازما لها مع ترهاتي وكنت أجالس البحر
ابن عباس ، وقد جلست مع
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر فأكثرت . فكان هناك -يعني
ابن عمر - ورع وعلم جم ، ووقوف عما لا علم له به .
ابن شوذب ، عن
يحيى بن سعيد قال : ما أدركنا
بالمدينة أحدا نفضله على
القاسم .
وهيب ، عن
أيوب ، وذكر
القاسم فقال : ما رأيت رجلا أفضل منه ، ولقد ترك مائة ألف وهي له حلال .
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، حدثنا
علي ، حدثنا
سفيان ، حدثنا
عبد الرحمن بن القاسم -وكان أفضل أهل زمانه- أنه سمع أباه -وكان أفضل أهل زمانه يقول- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880118سمعت عائشة تقول : طيبت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- . . . الحديث .
[ ص: 56 ]
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن أبيه قال : ما رأيت أحدا أعلم بالسنة من
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ، وما كان الرجل يعد رجلا حتى يعرف السنة ، وما رأيت أحد ذهنا من
القاسم ، إن كان ليضحك من أصحاب الشبه كما يضحك الفتى .
وروى
خالد بن نزار ، عن
ابن عيينة قال : أعلم الناس بحديث
عائشة ثلاثة :
القاسم وعروة وعمرة .
وقال
جعفر بن أبي عثمان : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول :
عبيد الله بن عمر ، عن
القاسم ، عن
عائشة ترجمة مشبكة بالذهب .
وقال
ابن عون : كان
القاسم nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين nindex.php?page=showalam&ids=15889ورجاء بن حيوة يحدثون بالحديث على حروفه ، وكان
الحسن وإبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي يحدثون بالمعاني .
nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير ، عن
ابن إسحاق قال : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد يصلي ، فجاء أعرابي فقال : أيما أعلم أنت أم
سالم ؟ فقال : سبحان الله ، كل سيخبرك بما علم ، فقال : أيكما أعلم ؟ قال : سبحان الله ، فأعاد ، فقال : ذاك
سالم ، انطلق ، فسله ، فقال عنه . قال ابن إسحاق : كره أن يقول : أنا أعلم ، فيكون تزكية ، وكره أن يقول :
سالم أعلم مني فيكذب . وكان
القاسم أعلمهما .
قال
ابن وهب : ذكر
مالك nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد فقال : كان من فقهاء هذه
[ ص: 57 ] الأمة ، ثم حدثني
مالك أن
ابن سيرين كان قد ثقل وتخلف عن الحج ، فكان يأمر من يحج أن ينظر إلى هدي
القاسم ولبوسه وناحيته ، فيبلغونه ذلك ، فيقتدي
بالقاسم .
قال
مصعب الزبيري :
القاسم من خيار التابعين . وقال
العجلي : كان من خيار التابعين وفقهائهم ، وقال : مدني تابعي ثقة ، نزه ، رجل صالح .
قال
يحيى بن سعيد : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد يقول : لأن يعيش الرجل جاهلا بعد أن يعرف حق الله عليه خير له من أن يقول ما لا يعلم .
وقال
هشام بن عمار ، عن
مالك : قال : أتى
القاسم أمير من أمراء
المدينة ، فسأله عن شيء ، فقال : إن من إكرام المرء نفسه أن لا يقول إلا ما أحاط به علمه .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد قال : ما كان
القاسم يجيب إلا في الشيء الظاهر .
ابن وهب ، عن
مالك أن
عمر بن عبد العزيز قال : لو كان إلي من هذا الأمر شيء ما عصبته إلا
بالقاسم بن محمد .
قال
مالك : وكان
nindex.php?page=showalam&ids=17369يزيد بن عبد الملك قد ولي العهد قبل ذلك ، قال : وكان
القاسم قليل الحديث ، قليل الفتيا ، وكان يكون بينه وبين الرجل المداراة في الشيء ، فيقول له
القاسم : هذا الذي تريد أن تخاصمني فيه هو لك ، فإن كان حقا ، فهو لك ، فخذه ، ولا تحمدني فيه ، وإن كان لي ، فأنت منه في حل ، وهو لك .
وروى
محمد بن عبد الله البكري ، عن أبيه : قال
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد : قد جعل الله في الصديق البار المقبل عوضا من ذي الرحم العاق المدبر .
[ ص: 58 ]
روى
حماد بن خالد الخياط ، عن
عبد الله بن عمر العمري قال : مات
القاسم وسالم ، أحدهما سنة خمس ومائة ، والآخر سنة ست وقال
خليفة بن خياط : مات في آخر سنة ست أو أول سنة سبع .
وقال
الهيثم بن عدي ويحيى بن بكير : مات سنة سبع ، زاد
يحيى بقديد .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي ابن المديني nindex.php?page=showalam&ids=15472والواقدي وأبو عبيد nindex.php?page=showalam&ids=14923والفلاس : سنة ثمان ومائة زاد
الواقدي : وهو ابن سبعين ، أو اثنتين وسبعين سنة ، وقد عمي . وشذ
ابن سعد ، فقال : توفي سنة اثنتي عشرة ومائة ، ولم يبق إلى هذا الوقت أصلا . وكذا نقل
أبو الحسن بن البراء عن
علي ، وقيل غير ذلك .
أخبرنا
إسحاق بن طارق ، أخبرنا
يوسف بن خليل ، أخبرنا
أحمد بن محمد ، أخبرنا
الحسن بن أحمد ، أخبرنا
أبو نعيم ، أخبرنا
أبو بكر بن خلاد ، حدثنا
الحارث بن أبي أسامة ، حدثنا
يزيد حدثنا
حماد بن سلمة ، عن
ابن سخبرة ، عن
القاسم ، عن
عائشة ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880119أعظم النساء بركة أيسرهن مؤنة . أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان : فقهاء
المدينة عشرة ، فذكر منهم
القاسم .
وقال
مالك : ما حدث
القاسم مائة حديث .
[ ص: 59 ]
وروى
محمد بن الضحاك الحزامي ، عن أبيه قال : قال
عمر بن عبد العزيز : لو كان إلي أن أعهد ما عدوت صاحب الأعوص ، يعني
إسماعيل بن أمية ، أو أعيمش
بني تيم ، يعني
القاسم ، فروى
الواقدي عن
أفلح بن حميد أنها بلغت
القاسم ، فقال : إني لأضعف عن أهلي ، فكيف بأمر الأمة .
قال
ابن عون : كان
القاسم ممن يأتي بالحديث بحروفه .
قال
يحيى بن سعيد : كان
القاسم لا يكاد يعيب على أحد ، فتكلم
ربيعة يوما فأكثر ، فلما قام
القاسم ، قال : وهو متكئ علي : لا أبا لغيرك ، أتراهم كانوا غافلين عما يقول صاحبنا -يعني عما يقول
ربيعة برأيه .
حميد الطويل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16030سليمان بن قتة قال : أرسلني
عمر بن عبيد الله التيمي إلى
القاسم بخمسمائة دينار ، فأبى أن يقبلها .
وقال
عبيد الله بن عمر : كان
القاسم لا يفسر القرآن .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار : سمعت
القاسم وسالما يلعنان
القدرية .
قال
زيد بن يحيى : حدثنا
عبد الله بن العلاء قال : سألت
القاسم أن يملي علي أحاديث فمنعني ، وقال : إن الأحاديث كثرت على عهد
عمر ، فناشد الناس أن يأتوه بها ، فلما أتوه بها ، أمر بتحريقها ، ثم قال : مثناة كمثناة أهل الكتاب .
[ ص: 60 ]
روى
أفلح بن حميد ، عن
القاسم قال : اختلاف الصحابة رحمة .
أبو نعيم : حدثنا
خالد بن إلياس قال : رأيت على
القاسم جبة خز ، وكساء خز ، وعمامة خز . وقال
أفلح بن حميد : كان
القاسم يلبس جبة خز . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14794عطاف بن خالد : رأيت
القاسم وعليه جبة خز صفراء ، ورداء مثني .
وقال
معاذ بن العلاء : رأيت
القاسم وعلى رحله قطيفة من خز غبراء ، وعليه رداء ممصر . وقال
ابن زبر : دخلت على
القاسم وهو في قبة معصفرة ، وتحته فراش معصفر .
وقال
خالد بن أبي بكر : رأيت على
القاسم عمامة بيضاء ، قد سدل خلفه منها أكثر من شبر . وقيل : كان يخضب رأسه ولحيته بالحناء ، وكان قد ضعف جدا . وقيل : كان يصفر لحيته . وقيل : إنه مات بقديد ، فقال : كفنوني في ثيابي التي كنت أصلي فيها ، قميصي وردائي . هكذا كفن
أبو بكر . وأوصى أن لا يبنى على قبره .