عطاء بن أبي رباح ( ع )
أسلم ، الإمام شيخ الإسلام ، مفتي
الحرم ، أبو محمد القرشي مولاهم
[ ص: 79 ] المكي ، يقال : ولاؤه
لبني جمح ، كان من مولدي الجند ونشأ
بمكة ، ولد في أثناء خلافة
عثمان .
حدث عن
عائشة ،
nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=94وأم هانئ ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=137وحكيم بن حزام ،
nindex.php?page=showalam&ids=46ورافع بن خديج ،
nindex.php?page=showalam&ids=68وزيد بن أرقم ،
وزيد بن خالد الجهني ،
nindex.php?page=showalam&ids=90وصفوان بن أمية ،
وابن الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمرو ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
وجابر ، ومعاوية ،
وأبي سعيد ،
وعدة من الصحابة . وأرسل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وعن
أبي بكر ،
وعتاب بن أسيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان ،
nindex.php?page=showalam&ids=69والفضل بن عباس ، وطائفة .
وحدث أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير ،
nindex.php?page=showalam&ids=17408ويوسف بن ماهك ،
وسالم بن شوال ،
وصفوان بن يعلى بن أمية ،
ومجاهد ،
وعروة ، nindex.php?page=showalam&ids=12691وابن الحنفية ،
وعدة . حتى إنه ينزل إلى
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير المكي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12531وابن أبي مليكة ،
وعبد الكريم أبي أمية البصري ، وكان من أوعية العلم .
حدث عنه
مجاهد بن جبر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11813وأبو إسحاق السبيعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11862وأبو الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16705وعمرو بن دينار ، والقدماء ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ،
وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16709وعمرو بن شعيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16871ومالك بن دينار ،
nindex.php?page=showalam&ids=14152والحكم بن عتيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16024وسلمة بن كهيل ،
nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش ،
وأيوب السختياني ،
nindex.php?page=showalam&ids=17096ومطر الوراق ،
nindex.php?page=showalam&ids=17154ومنصور بن زاذان ،
nindex.php?page=showalam&ids=17152ومنصور بن المعتمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=17298ويحيى بن أبي كثير ، وخلق من صغار التابعين ،
nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15627وجرير بن حازم ،
nindex.php?page=showalam&ids=17419ويونس بن عبيد ،
وأسامة بن زيد الليثي ،
وإسماعيل بن مسلم المكي ،
والأسود بن شيبان ،
وأيوب بن موسى الفقيه ،
وأيوب بن عتبة اليمامي ،
وبديل بن ميسرة ،
وبرد بن سنان ،
[ ص: 80 ] وجعفر بن برقان ، nindex.php?page=showalam&ids=15639وجعفر الصادق ،
nindex.php?page=showalam&ids=15684وحبيب بن الشهيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15689وحجاج بن أرطاة ،
وحسين المعلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15822وخصيف الجزري ،
ورباح بن أبي معروف المكي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15896ورقبة بن مصقلة ،
والزبير بن خريق ،
nindex.php?page=showalam&ids=15941وزيد بن أبي أنيسة ،
وطلحة بن عمرو المكي ،
وعباد بن منصور الناجي ،
وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين ،
وعبد الله بن أبي نجيح ،
وعبد الله بن المؤمل المخزومي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16486وعبد الملك بن أبي سليمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ،
وعبد الواحد بن سليم البصري ،
وعبد الوهاب بن بخت ،
nindex.php?page=showalam&ids=16524وعبيد الله بن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16545وعثمان بن الأسود ،
وعسل بن سفيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16566وعطاء الخراساني ،
وعفير بن معدان ،
وعقبة بن عبد الله الأصم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16585وعكرمة بن عمار ،
وعلي بن الحكم ،
وعمارة بن ثوبان ،
وعمارة بن ميمون ،
وعمر بن سعيد بن أبي حسين ،
وعمر بن قيس سندل ،
nindex.php?page=showalam&ids=16797وفطر بن خليفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=7246وقيس بن سعد ،
وكثير بن شنظير ،
nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد ،
ومبارك بن حسان ،
nindex.php?page=showalam&ids=12563وابن إسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16933ومحمد بن جحادة ،
ومحمد بن سعيد الطائفي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12526ومحمد بن عبد الرحمن ابن أبي ليلى ،
ومحمد بن عبيد الله العرزمي ،
ومسلم البطين ،
ومعقل بن عبيد الله الجزري ،
ومغيرة بن زياد الموصلي . ،
وموسى بن نافع أبو شهاب الكوفي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17258وهمام بن يحيى ،
nindex.php?page=showalam&ids=16457وعبد الله بن لهيعة ،
ويزيد بن إبراهيم التستري ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بن العلاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=11916وأبو المليح الرقي ، وأمم سواهم .
قال
علي ابن المديني : اسم
أبي رباح أسلم مولى
حبيبة بنت ميسرة بن أبي خثيم . وقال
ابن سعد : هو مولى
لبني فهر أو
بني جمح ، انتهت فتوى
أهل مكة إليه وإلى
مجاهد ، وأكثر ذلك إلى
عطاء . سمعت بعض أهل العلم يقول : كان
عطاء أسود أعور أفطس أشل أعرج ، ثم عمي ، وكان ثقة ، فقيها ، عالما ، كثير الحديث .
قال
أبو داود : أبوه نوبي ، وكان يعمل المكاتل ، وكان
عطاء أعور أشل أفطس أعرج أسود ، قال : وقطعت يده مع
ابن الزبير .
[ ص: 81 ]
قال
أبو عمرو بن العلاء : قلت
لعطاء : إنك يومئذ لخنشليل بالسيف ، قال : إنهم دخلوا علينا .
وقال
جرير بن حازم : رأيت يد
عطاء شلاء ، ضربت أيام
ابن الزبير .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11916أبو المليح الرقي : رأيت
عطاء أسود يخضب بالحناء .
وروى
عباس عن
ابن معين قال : كان
عطاء معلم كتاب .
وعن
خالد بن أبي نوف عن
عطاء قال : أدركت مائتين من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم - .
الثوري ، عن
عمر بن سعيد بن أبي حسين ، عن أمه أنها أرسلت إلى
ابن عباس تسأله عن شيء ، فقال : يا أهل
مكة ! تجتمعون علي وعندكم
عطاء . وقال
قبيصة عن
سفيان بهذه ولكن جعله عن
ابن عمر .
وقال
بشر بن السري ، عن
عمر بن سعيد ، عن أمه أنها رأت النبي -صلى الله عليه وسلم- في منامها فقال لها : سيد المسلمين
عطاء بن أبي رباح .
وقال
أبو عاصم الثقفي : سمعت
أبا جعفر الباقر يقول للناس -وقد اجتمعوا- : عليكم
بعطاء ، هو -والله- خير لكم مني .
وعن
أبي جعفر قال : خذوا من
عطاء ما استطعتم .
وروى
أسلم المنقري ، عن
أبي جعفر قال : ما بقي على ظهر الأرض أحد أعلم بمناسك الحج من
عطاء .
عبد العزيز بن أبي حازم ، عن أبيه قال : ما أدركت أحدا أعلم بالحج من
عطاء بن أبي رباح .
أبو حفص الأبار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى قال : دخلت على
عطاء فجعل
[ ص: 82 ] يسألني ، فكأن أصحابه أنكروا ذلك ، وقالوا : تسأله ؟ قال : ما تنكرون ؟ وهو أعلم مني ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى -وكان عالما بالحج- : قد حج زيادة على سبعين حجة . قال : وكان يوم مات ابن نحو مائة سنة ، رأيته يشرب الماء في رمضان ويقول : قال
ابن عباس :
وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له إني أطعم أكثر من مسكين .
ابن وهب ، عن
مالك قال :
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ،
ومجاهد ، وغيرهما من
أهل مكة ، لم يزالوا متناظرين حتى خرج
عطاء بن أبي رباح إلى
المدينة ، فلما رجع إلينا استبان فضله علينا .
وروى
إبراهيم بن عمر بن كيسان قال : أذكرهم في زمان
بني أمية يأمرون في الحج مناديا يصيح : لا يفتي الناس إلا
عطاء بن أبي رباح ، فإن لم يكن
عطاء ،
فعبد الله بن أبي نجيح . قال
أبو حازم الأعرج : فاق
عطاء أهل مكة في الفتوى .
[ ص: 83 ]
وروى
همام عن
قتادة قال : قال لي
سليمان بن هشام : هل بالبلد -يعني
مكة - أحد ؟ قلت : نعم ، أقدم رجل في جزيرة
العرب علما ، فقال : من ؟ قلت :
عطاء بن أبي رباح .
ابن أبي عروبة ، عن
قتادة -فيما يظن الراوي- قال : إذا اجتمع لي أربعة ، لم ألتفت إلى غيرهم ، ولم أبال من خالفهم :
الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=15990وابن المسيب ،
وإبراهيم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ، هؤلاء أئمة الأمصار .
ضمرة ، عن
عثمان بن عطاء قال : كان
عطاء أسود شديد السواد ، ليس في رأسه شعر إلا شعرات ، فصيحا إذا تكلم ، فما قال
بالحجاز قبل منه .
وقال
ابن عيينة ، عن
إسماعيل بن أمية قال : كان
عطاء يطيل الصمت ، فإذا تكلم يخيل لنا أنه يؤيد .
وقال
أسلم المنقري : جاء أعرابي يسأل ، فأرشد إلى
سعيد بن جبير ، فجعل الأعرابي يقول : أين
أبو محمد ؟ فقال
سعيد : ما لنا هاهنا مع
عطاء شيء .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12194عبد الحميد الحماني ، عن
أبي حنيفة قال : ما رأيت فيمن لقيت أفضل من
عطاء بن أبي رباح ، ولا لقيت أكذب من
جابر الجعفي ، ما أتيته قط بشيء إلا جاءني فيه بحديث ، وزعم أن عنده كذا وكذا ألف حديث ، من رأيي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم ينطق بها .
وقال
محمد بن عبد الله الديباج ما رأيت مفتيا خيرا من
عطاء ، إنما
[ ص: 84 ] كان مجلسه ذكر الله لا يفتر ، وهم يخوضون ، فإن تكلم أو سئل عن شيء أحسن الجواب .
وروى
أيوب بن سويد ، عن
الأوزاعي قال : مات
عطاء بن أبي رباح يوم مات ، وهو أرضى أهل الأرض عند الناس ، وما كان يشهد مجلسه إلا تسعة أو ثمانية .
وقال
الثوري ، عن
سلمة بن كهيل : ما رأيت أحدا يريد بهذا العلم وجه الله غير هؤلاء الثلاثة :
عطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ،
ومجاهد .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : كان المسجد فراش
عطاء عشرين سنة ، وكان من أحسن الناس صلاة .
وقال
إسماعيل بن عياش : قلت
لعبد الله بن عثمان بن خثيم : ما كان معاش
عطاء ؟ قال : صلة الإخوان ، ونيل السلطان .
قال
الأصمعي : دخل
عطاء بن أبي رباح على
عبد الملك ، وهو جالس على السرير ، وحوله الأشراف ، وذلك
بمكة في وقت حجه في خلافته ، فلما بصر به
عبد الملك ، قام إليه فسلم عليه ، وأجلسه معه على السرير ، وقعد بين يديه ، وقال :
يا أبا محمد : حاجتك ؟ قال : يا أمير المؤمنين ! اتق الله في حرم الله ، وحرم رسوله ، فتعاهده بالعمارة ، واتق الله في أولاد
المهاجرين والأنصار ، فإنك بهم جلست هذا المجلس ، واتق الله في أهل الثغور ، فإنهم حصن المسلمين ، وتفقد أمور المسلمين ، فإنك وحدك المسئول عنهم ، واتق الله فيمن على بابك ، فلا تغفل عنهم ، ولا تغلق دونهم بابك ، فقال له : أفعل ، ثم نهض وقام ، فقبض عليه
عبد الملك وقال :
يا أبا محمد ! إنما سألتنا حوائج غيرك ، وقد قضيناها ، فما حاجتك ؟ قال : ما لي إلى مخلوق حاجة ، ثم
[ ص: 85 ] خرج ، فقال
عبد الملك : هذا وأبيك الشرف ، هذا وأبيك السؤدد .
محمد بن حميد : حدثنا
أبو تميلة ، حدثنا
مصعب بن حيان أخو
مقاتل قال : كنت عند
عطاء بن أبي رباح فسئل عن شيء ، فقال : لا أدري نصف العلم ، ويقال : نصف الجهل .
الوليد الموقري عن
الزهري : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك بن مروان : من أين قدمت ؟ قلت : من
مكة ، قال : فمن خلفت يسودها ؟ قلت :
عطاء ، قال : أمن العرب أم من الموالي ؟ قلت : من الموالي ، قال : فيم سادهم ؟ قلت : بالديانة والرواية ، قال : إن أهل الديانة والرواية ينبغي أن يسودوا ، فمن يسود أهل
اليمن ؟ قلت :
طاوس ، قال : فمن العرب أو الموالي ؟ قلت : من الموالي ، قال : فمن يسود أهل
الشام ؟ قلت :
مكحول ، قال : فمن العرب أم من الموالي ؟ قلت : من الموالي ، عبد نوبي أعتقته امرأة من
هذيل ، قال : فمن يسود أهل
الجزيرة ؟ قلت :
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران ، وهو من الموالي ، قال : فمن يسود أهل
خراسان ؟ قلت :
الضحاك بن مزاحم من الموالي ، قال : فمن يسود أهل
البصرة ؟ قلت
: الحسن من الموالي ، قال : فمن يسود أهل
الكوفة ؟ قلت :
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ، قال : فمن العرب أم من الموالي ؟ قلت : من العرب . قال : ويلك ، فرجت عني ، والله ليسودن الموالي على العرب في هذا البلد حتى يخطب لها على المنابر ، والعرب تحتها . قلت : يا أمير المؤمنين : إنما هو دين ، من حفظه ساد ، ومن ضيعه سقط .
الحكاية منكرة ،
والوليد بن محمد واه فلعلها تمت
للزهري مع أحد أولاد
عبد الملك ، وأيضا ففيها : من يسود أهل
مصر ؟ قلت :
يزيد بن أبي [ ص: 86 ] حبيب ، وهو من الموالي . فيزيد كان ذاك الوقت شابا لا يعرف بعد .
والضحاك ، فلا يدري
الزهري من هو في العالم ، وكذا
مكحول يصغر عن ذاك .
قال
عبد العزيز بن رفيع : سئل
عطاء عن شيء ، فقال : لا أدري ، قيل : ألا تقول برأيك ؟ قال : إني أستحيي من الله أن يدان في الأرض برأيي .
يعلى بن عبيد قال : دخلنا على
ابن سوقة ، فقال : يا ابن أخي ! أحدثكم بحديث لعله ينفعكم ، فقد نفعني . قال لنا
عطاء بن أبي رباح : إن من قبلكم كانوا يعدون فضول الكلام ما عدا كتاب الله ، أو أمر بمعروف ، أو نهي عن منكر ، أو أن تنطق في معيشتك التي لا بد لك منها ، أتنكرون أن عليكم حافظين
كراما كاتبين عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد أما يستحي أحدكم لو نشرت صحيفته التي أملى صدر نهاره ، وليس فيها شيء من أمر آخرته .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
عطاء : إن الرجل ليحدثني بالحديث ، فأنصت له كأني لم أسمعه ، وقد سمعته قبل أن يولد .
روى
علي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان قال : مرسلات
مجاهد أحب إلي من مرسلات
عطاء بكثير ، كان
عطاء يأخذ عن كل ضرب .
الفضل بن زياد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل قال : ليس في المرسلات شيء أضعف من مرسلات
الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح ، كانا يأخذان عن كل أحد ، ومرسلات
ابن المسيب أصح المرسلات ، ومرسلات
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي لا بأس بها .
وروى
محمد بن عبد الرحيم ، عن
علي ابن المديني قال : كان
عطاء [ ص: 87 ] اختلط بأخرة ، تركه
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج nindex.php?page=showalam&ids=7246وقيس بن سعد . قلت : لم يعن علي بقوله تركه هذان الترك العرفي ، ولكنه كبر وضعفت حواسه ، وكانا قد تكفيا منه وتفقها وأكثرا عنه ، فبطلا ، فهذا مراده بقوله : تركاه .
ولم يكن يحسن العربية ، روى
العلاء بن عمر الحنفي ، عن
عبد القدوس ، عن
حجاج ، قال
عطاء : وددت أني أحسن العربية ، قال : وهو يومئذ ابن تسعين سنة .
وعن
عطاء قال : أعقل مقتل
عثمان .
وقال
عمر بن قيس : سألت
عطاء : متى ولدت ؟ قال : لعامين خلوا من خلافة
عثمان .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : لزمت
عطاء ثماني عشرة سنة ، وكان بعدما كبر وضعف يقوم إلى الصلاة ، فيقرأ مائتي آية من البقرة وهو قائم لا يزول منه شيء ولا يتحرك .
قال
عمر بن ذر : ما رأيت مثل
عطاء بن أبي رباح ، وما رأيت عليه قميصا قط ، ولا رأيت عليه ثوبا يساوي خمسة دراهم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : سمعت
عطاء يقول : إذا تناهقت الحمير بالليل ، فقولوا : بسم الله الرحمن الرحيم ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
وعن
عطاء قال : لو ائتمنت على بيت مال لكنت أمينا ، ولا آمن نفسي
[ ص: 88 ] على أمة شوهاء . قلت : صدق -رحمه الله- ففي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880123ألا لا يخلون رجل بامرأة ، فإن ثالثهما الشيطان .
روى
عفان ، عن
حماد بن سلمة قال : قدمت
مكة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء حي ، فقلت : إذا أفطرت ، دخلت عليه ، قال : فمات في رمضان . وكان
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى يدخل عليه ، فقال لي
عمارة بن ميمون : الزم
قيس بن سعد ، فإنه أفقه من
عطاء .
قال
الهيثم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11916وأبو المليح الرقي ،
وأحمد ،
وأبو عمر الضرير ، وغيرهم : مات
عطاء سنة أربع عشرة ومائة وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان : سنة أربع أو خمس عشرة وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج وابن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=15472والواقدي وأبو نعيم nindex.php?page=showalam&ids=14923والفلاس : سنة خمس عشرة ومائة وقال
الواقدي : عاش ثمانيا وثمانين سنة . وقال
شباب : مات سنة سبع عشرة فهذا خطأ
nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج وابن عيينة أعلم بذلك . وقد كان
بمكة مع
عطاء من أئمة التابعين
مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ،
وعبيد بن عمير الليثي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12531وابن أبي مليكة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16705وعمرو بن دينار ،
nindex.php?page=showalam&ids=11862وأبو الزبير المكي ، وآخرون .