[ ص: 318 ] عبد الله بن كثير
ابن عمرو بن عبد الله بن زاذان بن فيروزان ، بن هرمز الإمام العلم مقرئ
مكة ، وأحد القراء السبعة أبو معبد الكناني الداري المكي مولى عمرو بن علقمة الكناني . وقيل : يكنى أبا عباد ، وقيل : أبا بكر ، فارسي الأصل . وكان داريا وهو العطار وقد وهم
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، فقال : إنه من
بني عبد الدار .
وقال
ابن أبي داود : هو من قوم
nindex.php?page=showalam&ids=155تميم الداري ، والدار : بطن من
لخم أبوهم
الدار بن هانئ بن حبيب بن نمارة بن لخم من أدد بن سبأ . وكذا تابعه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني فوهما .
وقال
الأصمعي : الذي لا يبرح من داره هو الداري ، فلا يطلب معاشا ، وعنه قال : كان
ابن كثير عطارا ، قلت : هذا الحق ، واشتراك الأنساب لا يبطل ذلك . وكان من أبناء
فارس الذين بعثهم كسرى إلى
صنعاء اليمن ، فطردوا عنها
الحبشة .
قيل : قرأ على
عبد الله بن السائب المخزومي ، وذلك محتمل ، والمشهور تلاوته على
مجاهد ودرباس مولى ابن عباس . تلا عليه
أبو عمرو بن العلاء ،
ومعروف بن مشكان ،
وإسماعيل بن قسطنطين وعدة . وقد حدث عن
ابن الزبير ،
وأبي المنهال عبد الرحمن بن مطعم ،
وعكرمة ،
ومجاهد وغيرهم . وهو قليل الحديث . روى عنه
أيوب ،
nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ،
وإسماعيل بن أمية ،
وزمعة بن صالح ،
[ ص: 319 ] وعمر بن حبيب المكي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16861وليث بن أبي سليم ،
وعبد الله بن عثمان بن خثيم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15627وجرير بن حازم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15719وحسين بن واقد ،
وعبد الله بن أبي نجيح ،
nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة وآخرون .
وثقه
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني وغيره . وكان رجلا مهيبا طويلا أبيض اللحية جسيما أسمر ، أشهل العينين ، تعلوه سكينة ووقار ، وكان فصيحا مفوها واعظا كبير الشأن . يقال : إن
ابن عيينة أدركه ، وسمع منه ، ولم يصح ، إنما شهد جنازته . وقد وثقه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أيضا ، وعاش خمسا وسبعين سنة . مات سنة عشرين ومائة قال
ابن عيينة : رأيته يخضب بالصفرة ، ويقص للجماعة .
أخبرنا
إسحاق بن أبي بكر ، أنبأنا
ابن خليل ، أنبأنا
علي بن قادشاه ، أنبأنا
أبو علي المقرئ ، أنبأنا
أبو نعيم ، حدثنا
محمد بن أحمد بن الحسن ، حدثنا
بشر بن موسى ، حدثنا
خلاد بن يحيى ، حدثنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عبد الله بن كثير ، عن
ابن الزبير ، قال : كانت
بنو إسرائيل إذا بلغوا ذا طوى ، نزعوا نعالهم . عن
ابن عيينة ، قال : كان
ابن كثير يبيع العطر قديما ، وقال
شبل بن عباد : ولد
ابن كثير بمكة سنة 48 ومات سنة عشرين ومائة .
قال
ابن سعد : كان
ابن كثير المقرئ ثقة ، له أحاديث صالحة ، مات سنة اثنتين وعشرين ومائة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " تاريخه " حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي ، عن
ابن عيينة ، سمعت
مطرفا بمكة في جنازة
عبد الله بن كثير ، وأنا غلام سنة عشرين ، قال : سمعت
الحسن ، ثم قال : وقال علي : قيل
nindex.php?page=showalam&ids=16008لابن عيينة : رأيت
عبد الله بن كثير ؟ قال : رأيته سنة اثنتين وعشرين ومائة ، أسمع قصصه وأنا غلام ، كان قاص الجماعة .
قلت : فهذان قولان
nindex.php?page=showalam&ids=16008لابن عيينة . فإما شك ، وإما عنى بأن الذي مات سنة عشرين هو
عبد الله بن المطلب السهمي الذي خرج له
مسلم في الجنائز من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عنه وهذا أشبه .
[ ص: 320 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14050أبو علي الغساني : حديث السلف يرويه
ابن أبي نجيح ، عن
عبد الله بن كثير ، عن
أبي المنهال عبد الرحمن بن مطعم ، عن
ابن عباس ، ثم قال : فقال
أبو الحسن القابسي وغيره : هو
ابن كثير القارئ ، ثم قال : وهذا ليس بصحيح ، بل هو
ابن كثير بن المطلب السهمي . كذا نسبه
الكلاباذي وهو أخو
كثير بن كثير ، لا شيء له في الصحيح سوى حديث السلم عن صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وكذا ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني والحاكم وغيرهما
عبد الله بن كثير بن المطلب في رجال " الصحيحين " وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " تاريخه " لكنه وهم في نسبته إلى
بني عبد الدار .
وقال
أبو نعيم الحافظ :
عبد الله بن كثير القارئ الداري مولى بني عبد الدار .
قال
ابن المديني : قد روى عن
الداري أيوب nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ، وكان ثقة .
حجاج بن منهال ، عن
حماد بن سلمة : رأيت
أبا عمرو بن العلاء يقرأ على
عبد الله بن كثير .
قال
ابن عيينة : لم يكن
بمكة أحد أقرأ من
حميد بن قيس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16456وعبد الله بن كثير .
وقال
جرير بن حازم : رأيت
عبد الله بن كثير فصيحا بالقرآن . وذكر
الداني أن
ابن كثير أخذ القراءة عن
عبد الله بن السائب .
ابن مجاهد : حدثنا
بشر بن موسى ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي ، عن
سفيان ، حدثنا
قاسم الرحال في جنازة
عبد الله بن كثير ، يعني في سنة عشرين أنبأنا
عبد الرحمن بن محمد ،
والمسلم بن علان ، قالا : أنبأنا
حنبل ، أنبأنا
[ ص: 321 ] هبة الله ، أنبأنا
ابن المذهب ، أنبأنا
أبو بكر القطيعي ، حدثنا
عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، حدثنا
إسماعيل ، حدثنا
ابن أبي نجيح ، عن
عبد الله بن كثير ، عن
أبي المنهال ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=880182عن ابن عباس : قدم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المدينة ، والناس يسلفون في التمر العام والعامين ، أو قال : عامين وثلاثة ، فقال : من سلف في تمر ، فليسلف في كيل معلوم ، ووزن معلوم أخرجوه ستتهم . عن رجالهم من حديث
ابن أبي نجيح . فترددنا في
ابن كثير هذا ، هل هو
الداري أو
السهمي ، واختلف العلماء قبلنا فيه ، وفي رجال
مسلم nindex.php?page=showalam&ids=14269للدارقطني ذكر
السهمي فقط ، وذكر في رجال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عبد الله بن كثير المكي فقط وكل منهما
مكي ، والذي علم بالتأمل ، أن
الداري رجل كبير شهير ، وأن
السهمي لا يكاد يعرف إلا بحديث واحد في صحيح
مسلم ، وهو معلل في استغفاره -صلى الله عليه وسلم-
لأهل البقيع ، تفرد به
ابن وهب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عبد الله بن كثير بن المطلب ، عن
محمد بن قيس بن مخرمة ، عن
عائشة في خروجه عليه السلام ليلا ، واستغفاره لهم ، وهو من الموافقات العالية في فوائد
الإخميمي ، ثم قال
مسلم في عقبه : وحدثني من سمع
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عبد الله رجل من
قريش ، عن
محمد بن قيس بهذا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : هو
عبد الله بن كثير بن المطلب بن أبي وداعة . قلت :
المطلب هذا هو ابن الحارث بن صبيرة بن سعيد بن سعد بن سهم القرشي .
ولعبد الله إخوة :
كثير ،
وجعفر ،
وسعيد ، وليسوا بالمشهورين .
[ ص: 322 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، عن
يوسف بن مسلم ، عن
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531عبد الله بن أبي مليكة ، عن
محمد بن قيس ، ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي :
حجاج في
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عندنا أثبت من
ابن وهب .
قلت : ما اختلفا فيه ، وإنما
ابن مسلم زاد من عنده إيضاحا بحسب ظنه فقال بعد
عبد الله : ابن أبي مليكة . فهذا ما عندنا من ذكر
السهمي ، ولم نتيقن له رواية حديث سوى هذا . وأما حديث السلف ، فمتجاذب بينه وبين
الداري ، فليلتمس مرجح لأحدهما والله أعلم .
وأما
الكلاباذي ، فقال في رجال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري :
عبد الله بن كثير بن المطلب القرشي العبدري المكي القاص حدث عن
أبي المنهال عبد الرحمن بن مطعم ، روى عنه
ابن أبي نجيح في أول السلم ، فهذا كما ترى : جعل
ابن كثير بن المطلب عبدريا ، وإنما هو سهمي ، وجعله القاص ، وإنما القاص الداري القارئ ، وكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في
ابن المطلب : إنه من
بني عبد الدار بن قصي . وما ذكر في تاريخه سواه ، وما ذكر
ابن أبي حاتم سواه ، إلا
ابن كثير الطويل الدمشقي .