أبو حازم ( ع )
سلمة بن دينار ، الإمام القدوة ، الواعظ ، شيخ
المدينة النبوية أبو حازم المديني ، المخزومي ، مولاهم الأعرج ، الأفزر التمار ، القاص ، الزاهد .
وقيل ولاؤه
لبني ليث . ولد في أيام
ابن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر .
وروى عن
سهل بن سعد ، nindex.php?page=showalam&ids=131وأبي أمامة بن سهل ، nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب ، وعبد الله بن أبي قتادة ، والنعمان بن أبي عياش ، nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة بن عبد الرحمن ، nindex.php?page=showalam&ids=12328وأم الدرداء ، وعمارة بن عمرو بن حزم ، وعبيد الله بن مقسم ، ومسلم بن قرط ، [ ص: 97 ] nindex.php?page=showalam&ids=16920ومحمد بن المنكدر ، وأبي مرة مولى عقيل ، وبعجة بن عبد الله الجهني ، وعدة .
وروى عن
ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو بن العاص ، وذلك منقطع .
روى عنه
ابن شهاب ، ويزيد بن عبد الله بن الهاد ، nindex.php?page=showalam&ids=16656وعمارة بن غزية ، nindex.php?page=showalam&ids=15941وزيد بن أبي أنيسة ، nindex.php?page=showalam&ids=16524وعبيد الله بن عمر ، والحمادان ، والسفيانان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ، nindex.php?page=showalam&ids=16036وسليمان بن بلال ، وأبو غسان محمد بن مطرف ، وموسى بن يعقوب ، nindex.php?page=showalam&ids=17241وهشام بن سعد ، وفضيل بن سليمان والدراوردي ، nindex.php?page=showalam&ids=16681وعمر بن علي المقدمي ، nindex.php?page=showalam&ids=16372وعبد العزيز بن أبي حازم وخلق سواهم .
وثقه
ابن معين ، وأحمد ، وأبو حاتم . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة : ثقة ، لم يكن في زمانه مثله .
قال
يحيى الوحاظي : قلت
لابن أبي حازم : أسمع أبوك من
أبي هريرة ؟ .
قال : من حدثك أن أبي سمع من أحد من الصحابة غير
سهل بن سعد ، فقد كذب .
قال
ابن عيينة عن أبي حازم : إني لأعظ ، وما أرى موضعا ، وما أريد إلا نفسي .
وروى
ابن عيينة عنه قال : اشتدت مؤنة الدين والدنيا ، قيل : وكيف ؟ قال : أما الدين ، فلا تجد عليه أعوانا ، وأما الدنيا ، فلا تمد يدك إلى شيء منها إلا وجدت فاجرا قد سبقك إليه .
وقال عنه أيضا : ليس للملوك صديق ، ولا للحسود راحة ، والنظر في العواقب تلقيح العقول .
قال
سفيان : فذاكرت
الزهري هذه الكلمات ، فقال : كان
أبو حازم جاري ، وما ظننت أنه يحسن مثل هذا .
[ ص: 98 ] وروى
عبيد الله بن عمر عن أبي حازم قال : لا تكون عالما حتى يكون فيك ثلاث خصال : لا تبغ على من فوقك ، ولا تحقر من دونك ، ولا تأخذ على علمك دنيا .
وروى
يعقوب بن عبد الرحمن ، عن أبي حازم قال : ما أحببت أن يكون معك في الآخرة ، فاتركه اليوم . وقال : انظر كل عمل كرهت الموت من أجله ، فاتركه ثم لا يضرك متى مت .
وقال : يسير الدنيا يشغل عن كثير الآخرة . وقال : انظر الذي يصلحك فاعمل به ، وإن كان فسادا للناس ، وانظر الذي يفسدك فدعه ، وإن كان صلاحا للناس .
وعنه قال : شيئان إذا عملت بهما ، أصبت خير الدنيا والآخرة ، لا أطول عليك ، قيل ما هما ؟ قال : تحمل ما تكره إذا أحبه الله ، وتترك ما تحب إذا كرهه الله .
وعنه : نعمة الله فيما زوى عني من الدنيا ، أعظم من نعمته فيما أعطاني منها ، لأني رأيته أعطاها قوما فهلكوا .
وروى
محمد بن إسماعيل الصنعاني ، عن
ابن عيينة ، قال
أبو حازم لجلسائه ، وحلف لهم : لقد رضيت منكم أن يبقي أحدكم على دينه كما يبقي على نعله .
أبو الوليد الطيالسي عن
ابن عيينة ، سمعت
أبا حازم يقول : لا تعادين رجلا ، ولا تناصبنه حتى تنظر إلى سريرته بينه وبين الله ، فإن يكن له سريرة حسنة ، فإن الله لم يكن ليخذله بعداوتك . وإن كانت له سريرة رديئة ، فقد كفاك مساوئه . ولو أردت أن تعمل به أكثر من معاصي الله ، لم تقدر .
وروى
يحيى بن محمد المدني ، عن
عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، قلت
[ ص: 99 ] لأبي حازم : إني لأجد شيئا يحزنني ، قال : وما هو يا ابن أخي ؟ قلت : حبي للدنيا . قال : اعلم أن هذا لشيء ما أعاتب نفسي على بعض شيء حببه الله إلي ; لأن الله قد حبب هذه الدنيا إلينا . لتكن معاتبتنا أنفسنا في غير هذا : ألا يدعونا حبها إلى أن نأخذ شيئا من شيء يكرهه الله ، ولا أن نمنع شيئا من شيء أحبه الله . فإذا نحن فعلنا ذلك لم يضرنا حبنا إياها .
ضمرة بن ربيعة ، عن
ثوابة بن رافع ، قال : قال
أبو حازم : وما إبليس ؟ لقد عصي فما ضر ، ولقد أطيع فما نفع .
وعنه : ما الدنيا ؟ ما مضى منها ، فحلم ، وما بقي منها ، فأماني .
وروى
يعقوب بن عبد الرحمن ، عن أبي حازم قال : السيئ الخلق أشقى الناس به نفسه التي بين جنبيه ، هي منه في بلاء ثم زوجته ، ثم ولده ، حتى إنه ليدخل بيته ، وإنهم لفي سرور ، فيسمعون صوته فينفرون عنه ، فرقا منه . وحتى إن دابته تحيد مما يرميها بالحجارة ، وإن كلبه ليراه فينزو على الجدار ، حتى إن قطه ليفر منه .
روى
أبو نباتة المدني ، عن
محمد بن مطرف ، قال : دخلنا على
أبي حازم الأعرج ، لما حضره الموت ، فقلنا : كيف تجدك ؟ قال : أجدني بخير ، راجيا لله ، حسن الظن به . إنه -والله- ما يستوي من غدا أو راح يعمر عقد الآخرة لنفسه فيقدمها أمامه قبل أن ينزل به الموت حتى يقدم عليها ، فيقوم لها وتقوم له ، ومن غدا أو راح في عقد الدنيا يعمرها لغيره ، ويرجع إلى الآخرة لا حظ له فيها ولا نصيب .
قال
عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : ما رأيت أحدا الحكمة أقرب إلى فيه من
أبي حازم .
يعقوب بن عبد الرحمن ، عن
أبي حازم قال : تجد الرجل يعمل
[ ص: 100 ] بالمعاصي ، فإذا قيل له : أتحب الموت ؟ قال : لا . وكيف وعندي ما عندي ؟ فيقال له : أفلا تترك ما تعمل ؟ فيقول : ما أريد تركه ، ولا أحب أن أموت حتى أتركه .
ابن عيينة ، عن أبي حازم قال : وجدت الدنيا شيئين : فشيئا هو لي ، وشيئا لغيري . فأما ما كان لغيري ، فلو طلبته بحيلة السماوات والأرض لم أصل إليه . فيمنع رزق غيري مني ، كما يمنع رزقي من غيري .
يعقوب بن عبد الرحمن ، عن
أبي حازم قال : كل عمل تكره من أجله الموت فاتركه ، ثم لا يضرك متى مت .
محمد بن مطرف ، حدثنا
أبو حازم قال : لا يحسن عبد فيما بينه وبين الله ، إلا أحسن الله ما بينه وبين العباد . ولا يعور ما بينه وبين الله إلا عور فيما بينه وبين العباد . لمصانعة وجه واحد أيسر من مصانعة الوجوه كلها . إنك إذا صانعته مالت الوجوه كلها إليك ، وإذا استفسدت ما بينه ، شنئتك الوجوه كلها .
وعن
أبي حازم قال : اكتم حسناتك ، كما تكتم سيئاتك .
سفيان بن وكيع ، حدثنا
ابن عيينة قال : دخل
أبو حازم على أمير
المدينة ، فقال له : تكلم . قال له : انظر الناس ببابك ، إن أدنيت أهل الخير ، ذهب أهل الشر ، وإن أدنيت أهل الشر ، ذهب أهل الخير .
وقال
أبو حازم : لأنا من أن أمنع من الدعاء أخوف مني أن أمنع الإجابة .
وقال : إن الرجل ليعمل السيئة ، ما عمل حسنة قط أنفع له منها ، وكذا في الحسنة .
وعن
أبي حازم قال : خصلتان ، من يكفل لي بهما ؟ تركك ما تحب ، واحتمالك ما تكره .
[ ص: 101 ] وقيل : إن بعض الأمراء أرسل إلى
أبي حازم ، فأتاه وعنده
الزهري والإفريقي ، وغيرهما ، فقال : تكلم يا
أبا حازم . فقال
أبو حازم : إن خير الأمراء من أحب العلماء ، وإن شر العلماء من أحب الأمراء .
وعن
أبي حازم قال : إذا رأيت ربك يتابع نعمه عليك وأنت تعصيه ، فاحذره ، وإذا أحببت أخا في الله ، فأقل مخالطته في دنياه .
قال
مصعب بن عبد الله الزبيري :
أبو حازم أصله فارسي ، وأمه رومية ، وهو مولى
بني ليث ، وكان أشقر ، أفزر ، أحول .
وقال
ابن سعد : كان يقص بعد الفجر وبعد العصر في مسجد
المدينة ، ومات في خلافة
أبي جعفر ، بعد سنة أربعين ومائة قال : وكان ثقة كثير الحديث .
وقال
الفلاس nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي : مات سنة ثلاث وثلاثين .
وقال
خليفة : سنة خمس وثلاثين وقال
الهيثم : مات سنة أربعين ومائة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : مات سنة أربع وأربعين ومائة .
قلت : آخر من حدث عنه
أنس بن عياض الليثي ، وحديثه في الكتب الستة .
أخبرنا
عمر بن عبد المنعم ، أنبأنا
عبد الصمد بن محمد الحاكم ، أنبأنا
علي بن المسلم الفقيه ، أنبأنا
الحسين بن محمد الخطيب ، أنبأنا
محمد بن أحمد الصيداوي ، حدثنا
إبراهيم بن محمد بن أبي عباد الصفار بالرملة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، حدثنا
سفيان ، عن أبي حازم ، عن
سهل بن سعد ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880247من نابه في صلاته شيء ، فليقل سبحان الله ، إنما التصفيق للنساء والتسبيح للرجال .
[ ص: 102 ] هذا حديث صحيح ، أخرجه
ابن ماجه عن الثقة ، عن
سفيان بن عيينة ، وهو في صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . من طريق
الثوري ، عن
أبي حازم الأعرج .
أخبرنا
عبد الحافظ بن بدران ، ويوسف بن أحمد قالا : أنبأنا
موسى بن عبد القادر ، أنبأنا
سعيد بن أحمد ، أنبأنا
علي بن أحمد ، أنبأنا
محمد بن عبد الرحمن الذهبي ، حدثنا
عبد الله بن محمد ، حدثنا
خلف بن هشام ، حدثنا
العطاف بن خالد ، حدثنا
أبو حازم ، عن
سهل بن سعد ، سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880248غدوة في سبيل الله أو روحة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها ، وموضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها .
أخرجه
الترمذي ، من حديث
العطاف ، وصححه ، وهو في
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري [ ص: 103 ] ومسلم من رواية
عبد العزيز بن أبي حازم ، عن أبيه .