موسى بن عقبة ( ع )
ابن أبي عياش ، الإمام الثقة الكبير ، أبو محمد القرشي مولاهم ، الأسدي المطرقي ، مولى
آل الزبير ، ويقال : بل مولى الصحابية أم خالد بنت خالد الأموية ، زوجة
الزبير . وكان بصيرا بالمغازي النبوية ، ألفها في مجلد ، فكان أول من صنف في ذلك ، وهو أخو
إبراهيم بن عقبة ، ومحمد بن عقبة ، وعم
إسماعيل بن إبراهيم .
أدرك
ابن عمر ، وجابرا ، وحدث عن
أم خالد ، وعداده في صغار التابعين ، وحدث أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16590علقمة بن وقاص ، وأبي سلمة ، وكريب ، nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله ، nindex.php?page=showalam&ids=13723وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج ، nindex.php?page=showalam&ids=17193ونافع بن جبير بن مطعم ، nindex.php?page=showalam&ids=17191ونافع مولى ابن عمر ، وصالح مولى التوأمة ، nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير ، وعكرمة ، nindex.php?page=showalam&ids=16920وابن المنكدر ، [ ص: 115 ] nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ، nindex.php?page=showalam&ids=11862وأبي الزبير ، وسالم أبي الغيث ، nindex.php?page=showalam&ids=16430وعبد الله بن دينار ، nindex.php?page=showalam&ids=17038ومحمد بن يحيى بن حبان ، وحمزة بن عبد الله بن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=11863وأبي الزناد ، ومحمد بن أبي بكر الثقفي وخلق سواهم .
وعنه :
بكير بن عبد الله بن الأشج مع تقدمه ،
وشعبة ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ، nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ، nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ، nindex.php?page=showalam&ids=12377وإبراهيم بن طهمان ، nindex.php?page=showalam&ids=12458وابن أبي الزناد ، nindex.php?page=showalam&ids=15731وحفص بن ميسرة ، والسفيانان ،
وزهير ، nindex.php?page=showalam&ids=16372وعبد العزيز بن أبي حازم ، وعبد العزيز الدراوردي ، ومحمد بن جعفر بن أبي كثير ، ووهيب ، وأبو قرة موسى بن طارق ، nindex.php?page=showalam&ids=11816وأبو إسحاق الفزاري ، وفضيل بن سليمان ، ومحمد بن فليح ، وإسماعيل بن إبراهيم بن عقبة ، nindex.php?page=showalam&ids=12434وإسماعيل بن عياش ، وأبو ضمرة الليثي nindex.php?page=showalam&ids=15667وحاتم بن إسماعيل ، وزهير بن محمد المروزي ، وأبو بدر السكوني ، nindex.php?page=showalam&ids=16432وعبد الله بن رجاء المكي ، وأبو همام محمد بن الزبرقان ، ويعقوب بن عبد الرحمن القاري ، وخلق كثير .
قال
ابن سعد : كان ثقة قليل الحديث ، كذا هنا ، وقال في موضع آخر وهو أشبه : كان ثقة ثبتا ، كثير الحديث .
إبراهيم بن المنذر عن
معن قال : كان
مالك إذا قيل له : مغازي من نكتب ؟ قال : عليكم بمغازي
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة فإنه ثقة ، وقال
ابن المنذر أيضا : حدثني
مطرف ، ومعن ، ومحمد بن الضحاك ، قالوا : كان
مالك إذا سئل عن المغازي ، قال : عليك بمغازي الرجل الصالح
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، فإنها أصح المغازي . وقال أيضا سمعت
محمد بن طلحة ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا يقول : عليكم بمغازي
موسى ، فإنه رجل ثقة ، طلبها على كبر السن ، ليقيد من شهد مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولم يكثر كما كثر غيره .
قلت : هذا تعريض
بابن إسحاق . ولا ريب أن
ابن إسحاق كثر وطول
[ ص: 116 ] بأنساب مستوفاة ، اختصارها أملح ، وبأشعار غير طائلة ، حذفها أرجح ، وبآثار لم تصحح ، مع أنه فاته شيء كثير من الصحيح لم يكن عنده ، فكتابه محتاج إلى تنقيح وتصحيح ، ورواية ما فاته .
وأما مغازي
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، فهي في مجلد ليس بالكبير ، سمعناها ، وغالبها صحيح ومرسل جيد ، لكنها مختصرة تحتاج إلى زيادة بيان وتتمة .
وقد أحسن في عمل ذلك الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=13933أبو بكر البيهقي في تأليفه المسمى بكتاب " دلائل النبوة " .
وقد لخصت أنا الترجمة النبوية ، والمغازي المدنية ، في أول " تاريخي الكبير " وهو كامل في معناه إن شاء الله .
nindex.php?page=showalam&ids=12366إبراهيم بن المنذر الحزامي ، حدثنا
سفيان بن عيينة ، قال : كان
بالمدينة شيخ يقال له :
شرحبيل أبو سعد ، وكان من أعلم الناس بالمغازي . قال : فاتهموه أن يكون يجعل لمن لا سابقة له سابقة . وكان قد احتاج ، فأسقطوا مغازيه وعلمه ، قال
إبراهيم : فذكرت هذا
لمحمد بن طلحة بن الطويل ، ولم يكن أحد أعلم بالمغازي منه ، فقال لي : كان
شرحبيل أبو سعد عالما بالمغازي ، فاتهموه أن يكون يدخل فيهم من لم يشهد بدرا ، ومن قتل يوم
أحد ، والهجرة ومن لم يكن منهم ، وكان قد احتاج ، فسقط عند الناس ، فسمع بذلك
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، فقال : وإن الناس قد اجترءوا على هذا ؟! فدب على كبر السن ، وقيد من شهد
بدرا ، وأحدا ، ومن هاجر إلى
الحبشة والمدينة ، وكتب ذلك .
وقال
إبراهيم : حدثنا
محمد بن الضحاك ، سمعت
المسور بن عبد الملك المخزومي يقول
لمالك : يا أبا عبد الله ، فلان كلمني يعرض عليك ، وقد شهد جده بدرا . فقال
مالك : لا تدري ما يقولون ، من كان في كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة قد شهد بدرا ، فقد شهدها ، ومن لم يكن في كتاب
موسى ، فلم يشهد
بدرا .
[ ص: 117 ] قال
أحمد بن أبي خيثمة : كان
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول : كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة عن
الزهري من أصح هذه الكتب .
وقال
أحمد ، ويحيى ، وأبو حاتم ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي :
موسى ثقة . وروى
المفضل بن غسان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، قال :
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ثقة ، يقولون : روايته عن
نافع فيها شيء ، وسمعت
ابن معين يضعف
موسى بعض الضعف .
قلت : قد روى
عباس الدوري وجماعة ، عن
يحيى توثيقه . فليحمل هذا التضعيف على معنى أنه ليس هو في القوة عن
نافع كمالك ، ولا
عبيد الله . وكذلك روى
إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين قال : ليس
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة في
نافع مثل
عبيد الله بن عمر nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك .
قلت : احتج الشيخان
بموسى بن عقبة ، عن
نافع ولله الحمد . قلنا : ثقة وأوثق منه ، فهذا من هذا الضرب .
قال
الواقدي : كان
لإبراهيم وموسى ومحمد بني عقبة حلقة في مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكانوا كلهم فقهاء ، محدثين ، وكان
موسى يفتي .
وقال
مصعب بن عبد الله الزبيري : كان لهم هيئة وعلم . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : سمع
ابن المبارك من
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، ولم يسمع من أخويه ، أقدمهم
محمد ، ثم
إبراهيم ، ثم
موسى ، وموسى أكثرهم حديثا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان فيما نقله عنه
أبو حفص الفلاس : مات
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة قبل أن يدخل
المدينة بسنة ، سنة إحدى وأربعين ومائة وفيها أرخه
خليفة nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، وغيرهما ، وشذ
نوح بن حبيب فقال : مات سنة اثنتين .
وقع لنا حديثه عاليا ، في مواضع ، من أعلاها في جزء
ابن عرفة .
أخبرنا
أحمد بن فرح الإشبيلي الحافظ ، أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد ، وأحمد بن عبد الدائم قالا : أنبأنا
عبد المنعم بن عبد الوهاب ( ح ) وأنبأنا
أحمد [ ص: 118 ] بن سلامة ، عن
عبد المنعم ، أنبأنا
علي بن بيان ، أنبأنا
محمد بن محمد بن محمد البزاز ، أنبأنا
إسماعيل بن محمد ، أنبأنا
الحسن بن عرفة ، أنبأنا
إسماعيل بن عياش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880251لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن هذا حديث لين الإسناد من قبل
إسماعيل ، إذ روايته عن الحجازيين مضعفة ، أخرجه
الترمذي عن
ابن عرفة ، فوافقناه بعلو .
أخبرنا
أحمد بن إسحاق ، أنبأنا
أكمل بن أبي الأزهر العلوي ، أنبأنا
سعيد بن أحمد ، أنبأنا
أبو نصر الزينبي ، أنبأنا
محمد بن عمر الوراق ، حدثنا
عبد الله بن أبي داود ، حدثنا
هارون بن إسحاق ، حدثنا
عبد الله بن رجاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، عن أم خالد بنت خالد قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880252كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يتعوذ من عذاب القبر تابعه
وهيب بن خالد nindex.php?page=showalam&ids=12430وإسماعيل بن جعفر ، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .