صفحة جزء
يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفى كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون يجوز أن يكون هذا استئنافا ، وتذييلا بتقدير : اذكر يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها ، وقع عقب التحذير والوعيد ; وعيدا للذين أنذروا ، ووعدا للذين بشروا .

ويجوز أن يكون متصلا بقوله إن ربك من بعدها لغفور رحيم ، فيكون انتصاب يوم تأتي كل نفس على الظرفية ( لغفور رحيم ) أي يغفر لهم ، ويرحمهم يوم القيامة بحيث لا يجدون أثرا لذنوبهم التي لا يخلو [ ص: 302 ] عنها غالب الناس ، ويجدون رحمة من الله بهم يومئذ ، فهذا المعنى هو مقتضى الإتيان بهذا الظرف .

والمجادلة : دفاع بالقول ; للتخلص من تبعة فعل ، وتقدم عند قوله تعالى ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم في سورة النساء .

والنفس الأول : بمعنى الذات والشخص كقوله أن النفس بالنفس ، والنفس الثانية ما به الشخص شخص ، فالاختلاف بينهما بالاعتبار كقول أعرابي قتل أخوه ابنا له من الحماسة :


أقول للنفس تأساء وتسلية إحدى يدي أصابتني ولم ترد

وتقدم في قوله وتنسون أنفسكم في سورة البقرة .

وذلك أن العرب يستشعرون للإنسان جملة مركبة من جسد وروح فيسمونها النفس ، أي الذات ، وهي ما يعبر عنه المتكلم بضمير أنا ، ويستشعرون للإنسان قوة باطنية بها إدراكه ، ويسمونها نفسا أيضا ، ومنه أخذ علماء المنطق اسم النفس الناطقة .

والمعنى : يأتي كل أحد يدافع عن ذاته ، أي يدافع بأقواله ليدفع تبعات أعماله ، ففاعل المجادلة ، وما هو في قوة مفعوله شيء واحد ، وهذا قريب من نوع وقوع الفاعل والمفعول شيئا واحدا في أفعال الظن والدعاء بكثرة ، مثل : أراني فاعلا كذا ، وقولهم : عدمتني ، وفقدتني ، وبقلة في غير ذلك مع الأفعال نحو قول امرئ القيس :


قد بت أحرسني وحدي ويمنعني     صوت السباع به يضبحن والهام

وتوفى : تعطى شيئا وافيا ، أي كاملا غير منقوص ، و ( ما عملت ) مفعول ثان لـ توفى ، وهو على حذف مضاف تقديره : جزاء ما عملت ، أي من ثواب أو عقاب ، وإظهار كل نفس في مقام الإضمار ; لتكون الجملة مستقلة فتجري مجرى المثل .

[ ص: 303 ] والظلم : الاعتداء على الحق ، وأطلق هنا على مجاوزة الحد المعين للجزاء في الشر ، والإجحاف عنه في الخير ; لأن الله لما عين الجزاء على الشر ، ووعد بالجزاء على الخير صار ذلك كالحق لكل فريق . والعلم بمراتب هذا التحديد مفوض لله تعالى ولا يظلم ربك أحدا .

وضمير و ( وهم لا يظلمون ) عائدان إلى كل نفس بحسب المعنى ; لأن كل نفس يدل على جمع من النفوس .

وزيادة هذه الجملة للتصريح بمفهوم وتوفى كل نفس ما عملت ; لأن توفية الجزاء على العمل تستلزم كون تلك التوفية عدلا ، فصرح بهذا اللازم بطريقة نفي ضده ، وهو نفي الظلم عنهم ، وللتنبيه على أن العدل من صفات الله تعالى ، وحصل مع ذلك تأكيد المعنى الأول .

التالي السابق


الخدمات العلمية