صفحة جزء
يوم يرون الملائكة لا بشرى يومئذ للمجرمين ويقولون حجرا محجورا .

استئناف ثان جواب عن مقالتهم ، فبعد إبداء التعجيب منها عقب بوعيد لهم فيه حصول بعض ما طلبوا حصوله الآن ، أي هم سيرون الملائكة ، ولكنها رؤية تسوءهم حين يرون زبانية العذاب يسوقونهم إلى النار ، ففي هذا الاستئناف تمليح وتهكم بهم ؛ لأن ابتداءه مطمع بالاستجابة ، وآخره مؤيس بالوعيد ، فالكلام جرى [ ص: 7 ] على طريقة الغيبة ؛ لأنه حكاية عن توركهم ، والمقصود إبلاغه لهم حين يسمعونه . وانتصب ( يوم يرون ) على الظرفية لـ ( لا بشرى ) . وتقديم الظرف للاهتمام به لإثارة الطمع وللتشويق إلى تعيين إبانه حتى إذا ورد ما فيه خيبة طمعهم كان له وقع الكآبة على نفوسهم حينما يسمعونه .

وإعادة ( يومئذ ) تأكيد .

وذكر وصف المجرمين إظهار في مقام الإضمار للتسجيل عليهم بأنهم مجرمون بعد أن وصفوا بالكفر والظلم واليأس من لقاء الله . وانتفاء البشرى مستعمل في إثبات ضده وهو الحزن .

و ( حجر ) بكسر الحاء وسكون الجيم ، ويقال بفتح الحاء وضمها على الندرة فهي كلمة يقولونها عند رؤية ما يخاف من إصابته بمنزلة الاستعاذة . قال الخليل ، وأبو عبيدة : كان الرجل إذا رأى الرجل الذي يخاف منه أن يقتله في الأشهر الحرم يقول له : حجرا محجورا ، أي حرام قتلي ، وهي عوذة .

و ( حجر ) : مصدر حجره ، إذا منعه قال تعالى : وحرث حجر ، وهو في هذا الاستعمال لازم النصب على المفعول المطلق المنصوب بفعل مضمر مثل : معاذ الله ، وأما رفعه في قول الراجز :


قال فيها حيدة وذعـر عوذ بربي منكم وحجر

فهو تصرف فيه ، ولعله عند سيبويه ضرورة ؛ لأنه لم يذكر الرفع في استعمال هذه الكلمات في هذا الغرض وهو الذي حكاه الراجز . وأما رفع ( حجر ) في غير حالة استعماله للتعوذ فلا مانع منه ؛ لأنه الأصل ، وقد جاء في القرآن منصوبا لا على المفعولية المطلقة في قوله تعالى : ( وجعل بينهما برزخا وحجرا محجورا ) ، فإنه معطوف على مفعول ( جعل ) وسننبه عليه قريبا .

و ( محجورا ) وصف لـ ( حجرا ) مشتق من مادته للدلالة على تمكن المعنى المشتق منه كما قالوا : ليل أليل . وذيل ذائل ، وشعر شاعر .

التالي السابق


الخدمات العلمية