أغراضها .
التنويه بالقرآن والإشارة إلى عجزهم عن معارضته .
وذكر هديه ، وأنه معصوم من أن يتطرقه الباطل ، وتأييده بما أنزل إلى الرسل من قبل الإسلام .
وتلقي المشركين له بالإعراض وصم الآذان .
وإبطال مطاعن المشركين فيه وتذكيرهم بأن القرآن نزل بلغتهم فلا عذر لهم أصلا في عدم انتفاعهم بهديه .
وزجر المشركين وتوبيخهم على كفرهم بخالق السماوات والأرض مع بيان ما في خلقها من الدلائل على تفرده بالإلهية .
وإنذارهم بما حل بالأمم المكذبة من عذاب الدنيا .
ووعيدهم بعذاب الآخرة وشهادة سمعهم وأبصارهم وأجسادهم عليهم .
وتحذيرهم من القرناء المزينين لهم الكفر من الشياطين والناس وأنهم سيندمون يوم القيامة على اتباعهم في الدنيا .
[ ص: 229 ] وقوبل ذلك بما للموحدين من الكرامة عند الله .
وأمر النبيء - صلى الله عليه وسلم - بدفعهم بالتي هي أحسن وبالصبر على جفوتهم وأن يستعيذ بالله من الشيطان .
وذكرت دلائل تفرد الله بخلق المخلوقات العظيمة كالشمس والقمر .
ودلائل إمكان البعث وأنه واقع لا محالة ولا يعلم وقته إلا الله تعالى .
وتثبيت النبيء - صلى الله عليه وسلم - والمؤمنين بتأييد الله إياهم بتنزل الملائكة بالوحي ، وبالبشارة للمؤمنين .
وتخلل ذلك أمثال مختلفة في ابتداء خلق العوالم وعبر في تقلبات أهل الشرك .
والتنويه بإيتاء الزكاة .