نحن أعلم بما يقولون وما أنت عليهم بجبار فذكر بالقرآن من يخاف وعيد
استئناف بياني ناشئ عن قوله : فاصبر على ما يقولون فهو إيغال في تسلية النبيء صلى الله عليه وسلم ، وتعريض بوعيدهم ، فالخبر مستعمل مجازا في وعد الرسول صلى الله عليه وسلم بأن الله سيعاقب أعداءه .
وقوله وما أنت عليهم بجبار تطمين للرسول صلى الله عليه وسلم بأنه غير مسئول عن عدم اهتدائهم لأنه إنما بعث داعيا وهاديا ، وليس مبعوثا لإرغامهم على الإيمان ، والجبار مشتق من جبره على الأمر بمعنى أكرهه .
وفرع عليه أمره بالتذكير لأنه ناشئ عن نفي كونه جبارا عليهم وهذا كقوله تعالى : فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمصيطر ، ولكن خص التذكير هنا بالمؤمنين لأنه أراد التذكير الذي ينفع المذكر . فالمعنى : فذكر بالقرآن فيتذكر من يخاف وعيد . وهذا كقوله :
إنما أنت منذر من يخشاها .
وكتب في المصحف " وعيد " بدون ياء المتكلم فقرأه الجمهور بدون ياء في
[ ص: 334 ] الوصل والوقف على أنه من حذف التخفيف . وقرأه
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش عن
نافع بإثبات الياء في الوصل . وقرأه
يعقوب بإثبات الياء في الوصل والوقف .