صفحة جزء
إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بمن اهتدى .

تعليل لجملة فأعرض عن من تولى وهو تسلية للنبيء - صلى الله عليه وسلم - والخبر مستعمل في معنى أنه متولي حسابهم وجزائهم على طريقة الكناية ، وفيه وعيد للضالين . والتوكيد المفاد ب " إن " وبضمير الفعل راجع إلى المعنى الكنائي ، وأما كونه تعالى أعلم بذلك فلا مقتضى لتأكيدها لما كان المخاطب به النبيء - صلى الله عليه وسلم - .

والمعنى : هو أعلم منك بحالهم .

وضمير الفصل مفيد القصر وهو قصر حقيقي . والمعنى : أنت لا تعلم دخائلهم فلا تتحسر عليهم .

[ ص: 119 ] وجملة وهو أعلم بمن اهتدى تتميم ، وفيه وعد للمؤمنين وبشارة للنبيء - صلى الله عليه وسلم - . والباء في بمن ضل في بمن اهتدى لتعدية صفتي " أعلم " وهي للملابسة ، أي : هو أشد علما ملابسا لمن ضل عن سبيله ، أي : ملابسا لحال هذا المقام ، وأما ذكر المهتدين فتتميم .

التالي السابق


الخدمات العلمية