أأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات فإذ لم تفعلوا وتاب الله عليكم فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الله ورسوله والله خبير بما تعملون نزلت هذه الآية عقب التي قبلها : والمشهور عند جمع من سلف المفسرين أنها نزلت بعد عشرة أيام من التي قبلها . وذلك أن بعض المسلمين القادرين على تقديم الصدقة قبل النجوى شق عليهم ذلك فأمسكوا عن مناجاة النبيء - صلى الله عليه وسلم - فأسقط الله وجوب هذه الصدقة ، وقد قيل لم يعمل بهذه الآية غير
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه . ولعل غيره لم يحتج إلى مناجاة الرسول - صلى الله عليه وسلم - واقتصد مما كان يناجيه لأدنى موجب .
فالخطاب لطائفة من المؤمنين قادرين على تقديم الصدقة قبل المناجاة وشق عليهم ذلك أو ثقل عليهم .
والإشفاق توقع حصول ما لا يبتغيه ومفعول
أأشفقتم هو أن تقدموا أي من أن تقدموا ، أي أأشفقتم عاقبة ذلك وهو الفقر .
قال المفسرون على أن هذه الآية ناسخة للتي قبلها فسقط وجوب تقديم الصدقة لمن يريد مناجاة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وروي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس واستبعده
ابن عطية .
والاستفهام مستعمل في اللوم على تجهم تلك الصدقة مع ما فيها من فوائد لنفع الفقراء .
[ ص: 47 ] ثم تجاوز الله عنهم رحمة بهم بقوله تعالى
فإذ لم تفعلوا وتاب الله عليكم فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة الآية . وقد علم من الاستفهام التوبيخي أي بعضا لم يفعل ذلك .
و ( إذ ) ظرفية مفيدة للتعليل ، أي فحين لم تفعلوا فأقيموا الصلاة .
وفاء
فإذ لم تفعلوا لتفريع ما بعدها على الاستفهام التوبيخي .
وجملة
وتاب الله عليكم معترضة ، والواو اعتراضية . وما تتعلق به إذ محذوف دل عليه قوله
وتاب الله عليكم تقديره : خففنا عنكم وأعفيناكم من أن تقدموا صدقة قبل مناجاة الرسول - صلى الله عليه وسلم - . وفاء فأقيموا الصلاة عاطفة على الكلام المقدر وحافظوا على التكاليف الأخرى وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وطاعة الله ورسوله . أي فذلك لا تسامح فيه قيل لهم ذلك لئلا يحسبوا أنهم كلما ثقل عليهم فعل ما كلفوا به يعفون منه .
وإذ قد كانت الزكاة المفروضة سابقة على الأمر بصدقة النجوى على الأصح كان فعل " آتوا " مستعملا في طلب الدوام مثل فعل فأقيموا .
واعلم أنه يكثر وقوع الفاء بعد إذ ومتعلقها كقوله تعالى
وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم في سورة الأحقاف .
وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأووا إلى الكهف في سورة الكهف .
وجملة
والله خبير بما تعملون تذييل لجملة
فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وهو كناية عن التحذير من التفريط في طاعة الله ورسوله .