(
أيحسب الإنسان أن يترك سدى
استئناف ابتدائي عاد به الكلام إلى
الاستدلال على إمكان البعث وهو ما ابتدئ به فارتبط بقوله (
أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه ) فكأنه قيل : أيحسب أن لن نجمع عظامه ويحسب أن نتركه في حالة العدم .
وزيد هنا أن مقتضى الحكمة الإلهية إيقاعه بقوله (
أن يترك سدى ) كما ستعلمه .
والاستفهام إنكاري مثل الذي سبقه في قوله تعالى (
أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه ) .
وأصل معنى الترك : مفارقة شيء شيئا اختيارا من التارك ، ويطلق مجازا على
[ ص: 365 ] إهمال أحد شيئا وعدم عنايته بأحواله وبتعهده ، وهو هنا مستعمل في المعنى المجازي .
والمراد بما يترك عليه الإنسان هنا ما يدل عليه السياق ، أي حال العدم دون إحياء مما دل عليه قوله تعالى (
أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه ) وقوله (
ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر ) .
وعدل عن بناء فعل يترك للفاعل فبني للنائب إيجازا لأجل العلم بالفاعل من قوله السابق (
أن لن نجمع عظامه ) فكأنه قال : أيحسب الإنسان أن نتركه دون بعث وأن نهمل أعماله سدى . فجاء ذكر ( سدى ) هنا على طريقة الإدماج فيما سيق له الكلام ، إيماء إلى أن مقتضى حكمة خلق الإنسان أن لا يتركه خالقه بعد الموت فلا يحييه ليجازيه على ما عمله في حياته الأولى .
وفي إعادة (
أيحسب الإنسان ) تهيئة لما سيعقبه من دليل إمكان البعث من جانب المادة بقوله (
ألم يك نطفة ) إلى آخر السورة .
فقوله (
أيحسب الإنسان أن يترك سدى ) تكرير وتعداد للإنكار على الكافرين تكذيبهم بالبعث ، ألا ترى أنه وقع بعد وصف يوم القيامة وما فيه من الحساب على ما قدم الإنسان وأخر .
ومعنى هذا مثل قوله تعالى (
أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون ) .
وسدى بضم السين والقصر : اسم بمعنى المهمل ويقال : سدى بفتح السين والضم أكثر وهو اسم يستوي فيه المفرد والجمع يقال : إبل سدى ، وجمل سدى ، ويشتق منه فعل فيقال : أسدى إبله وأسديت إبلي ، وألفه منقلبة عن الواو .
ولم يفسر صاحب الكشاف هذه الكلمة وكذلك
الراغب في المفردات ووقع ( سدى ) في موضع الحال من ضمير " يترك " .
فإن الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم وأبدع تركيبه ووهبه القوى العقلية التي لم يعطها غيره من أنواع الحيوان ليستعملها في منافع لا تنحصر أو في ضد
[ ص: 366 ] ذلك من مفاسد جسيمة ، لا يليق بحكمته أن يهمله مثل الحيوان فيجعل الصالحين كالمفسدين ، والطائعين لربهم كالمجرمين ، وهو العليم القدير المتمكن بحكمته وقدرته أن يجعل إليه المصير ، فلو أهمله لفاز أهل الفساد في عالم الكساد ، ولم يلاق الصالحون من صلاحهم إلا الأنكاد ، ولا يناسب حكمة الحكيم إهمال الناس يهيمون في كل واد ، وتركهم مضربا لقول المثل " فإن الريح للعادي " ولذلك قال في جانب الاستدلال على وقوع البعث (
أيحسب الإنسان ألن نجمع عظامه ) ، أي لا نعيد خلقه ونبعثه للجزاء كما أبلغناهم ، وجاء في جانب حكمته بما يشابه الأسلوب السابق فقال (
أيحسب الإنسان أن يترك سدى ) مع زيادة فائدة بما دلت عليه جملة (
أن يترك سدى ) ، أي لا يحسب أن يترك غير مرعي بالتكليف كما تترك الإبل ، وذلك يقتضي المجازاة . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : لم يختلف أهل العلم بالقرآن فيما علمت أن السدى الذي لا يؤمر ولا ينهى اهـ . وقد تبين من هذا أن قوله (
أن يترك سدى ) كناية عن الجزاء لأن التكليف في الحياة الدنيا مقصود منه الجزاء في الآخرة .