صفحة جزء
إنه هو يبدئ ويعيد

تصلح ; لأن تكون استئنافا ابتدائيا انتقل به من وعيدهم بعذاب الآخرة إلى توعدهم بعذاب في الدنيا يكون من بطش الله ، أردف به وعيد عذاب الآخرة ; لأنه أوقع في قلوب المشركين إذ هم يحسبون أنهم في أمن من العقاب إذ هم لا يصدقون بالبعث فحسبوا أنهم فازوا بطيب الحياة الدنيا .

والمعنى : أن الله يبطش بهم في البدء والعود ، أي : في الدنيا والآخرة .

وتصلح لأن تكون تعليلا لجملة إن بطش ربك لشديد ; لأن الذي يبدئ ويعيد قادر على إيقاع البطش الشديد في الدنيا وهو الإبداء ، وفي الآخرة إعادة البطش .

وتصلح لأن تكون إدماجا للاستدلال على إمكان البعث ، أي أن الله يبدئ الخلق ثم يعيده فيكون كقوله تعالى : وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه .

والبطش : الأخذ بعنف وشدة ويستعار للعقاب المؤلم الشديد كما هنا .

ويبدئ : مرادف يبدأ ، يقال : بدأ وأبدأ . فليست همزة أبدأ للتعدية .

وحذف مفعولا الفعلين لقصد عموم تعلق الفعلين بكل ما يقع ابتداء ، ويعاد بعد ذلك فشمل بدء الخلق وإعادته وهو البعث ، وشمل البطش الأول في الدنيا والبطش في الآخرة ، وشمل إيجاد الأجيال وإخلافها بعد هلاك أوائلها . وفي هذه الاعتبارات من التهديد للمشركين محامل كثيرة .

وضمير الفصل في قوله : وهو يبدئ للتقوي ، أي : لتحقيق الخبر ولا موقع للقصر هنا ، إذ ليس في المقام رد على من يدعي أن غير الله يبدئ ويعيد . وقد [ ص: 249 ] تقدم عند قوله تعالى : وأولئك هم المفلحون في سورة البقرة أن ضمير الفصل يليه الفعل المضارع على قول المازني ، وهو التحقيق . ودليله قوله : ومكر أولئك هو يبور وقد تقدم في سورة فاطر .

التالي السابق


الخدمات العلمية