(
شهر رمضان ) قرأ الجمهور برفع " شهر " ، وقرأه بالنصب
مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16128وشهر بن حوشب وهارون الأعور ، عن
أبي عمرو ،
وأبو عمارة ، عن
حفص عن
عاصم . وإعراب " شهر " يتبين على المراد بقوله : (
أياما معدودات ) ، فإن كان المراد بها غير أيام رمضان فيكون رفع " شهر " على أنه مبتدأ ، وخبره قوله : (
الذي أنزل فيه القرآن ) ، ويكون ذكر هذه الجملة تقدمة لفرضية صومه بذكر فضيلته ، والتنبيه على أن هذا الشهر هو الذي أنزل فيه القرآن ، هو الذي يفرض عليكم صومه ، وجوزوا أن يكون الذي أنزل ، صفة ، إما للشهر فيكون مرفوعا ، وإما لرمضان فيكون مجرورا . وخبر المبتدأ والجملة بعده صفة من قوله : (
فمن شهد منكم الشهر ) ، وتكون الفاء في - فمن - زائدة على مذهب
أبي الحسن ، ولا تكون هي الداخلة في خبر المبتدأ إذا كان منها للشرط : لأن " شهر رمضان " لا يشبه الشرط ، قالوا : ويجوز أن لا تكون الفاء زائدة ، بل دخلت هنا كما دخلت في خبر الذي ، ومثله : (
قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ) ، وهذا الذي قالوه ليس بشيء : لأن الذي صفة لعلم ، أو لمضاف لعلم ، فليس يتخيل فيه شيء ما من العموم ، ولمعنى الفعل الذي هو (
أنزل فيه القرآن ) لفظا ومعنى ، فليس كقوله : (
قل إن الموت الذي تفرون منه ) : لأن الموت هنا ليس معينا ، بل فيه عموم . وصلة الذي مستقبلة ، وهي - تفرون - وعلى القول بأن الجملة من قوله : (
فمن شهد ) هي الخبر ، يكون العائد على المبتدأ تكرار المبتدأ بلفظه ، أي : فمن شهده منكم فليصمه ، فأقام لفظ المبتدأ مقام الضمير ، وحصل به الربط كما في قوله :
لا أرى الموت يسبق الموت شيء
وذلك لتفخيمه وتعظيمه ، وإن كان المراد بقوله : (
أياما معدودات ) أيام رمضان ، فجوزوا في إعراب " شهر " وجهين . ( أحدهما ) : أن يكون خبر مبتدأ محذوف تقديره هو شهر رمضان ، أي : المكتوب شهر
[ ص: 39 ] رمضان ، قاله
الأخفش ، وقدره
الفراء : " ذلكم شهر " وهو قريب .
الثاني : أن يكون بدلا من قوله " الصيام " أي : كتب عليكم شهر رمضان ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ، وفيه بعد لوجهين : أحدهما : كثرة الفصل بين البدل والمبدل منه ، والثاني : أنه لا يكون إذ ذاك إلا من بدل الاشتمال ، لا وهو عكس بدل الاشتمال : لأن بدل الاشتمال في الغالب يكون بالمصادر كقوله تعالى : (
يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه ) ، وقول
الأعشى :
لقد كان في حول ثواء ثويته تقضى لبانات ويسأم سائم
وهذا الذي ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بالعكس ، فلو كان هذا التركيب : كتب عليكم شهر رمضان صيامه ، لكان البدل إذ ذاك صحيحا وعكس ، ويمكن توجيه قول
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي على أن يكون على حذف مضاف ، فيكون من بدل الشيء من الشيء ، وهما لعين واحدة ، تقديره : صيام شهر رمضان ، فحذف المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه ، لكن في ذلك مجاز الحذف والفصل الكثير بالجمل الكثيرة وهو بعيد ، ويجوز على بعد أن يكون بدلا من " أيام معدودات " ، على قراءة عبد الله ، فإنه قرأ : " أيام معدودات " بالرفع على أنها خبر مبتدأ محذوف ، أي : المكتوب صومه أيام معدودات . ذكر هذه القراءة
أبو عبد الله الحسين بن خالويه في كتاب ( البديع ) له في القرآن : وانتصاب " شهر رمضان " على قراءة من قرأ ذلك على إضمار فعل تقديره : صوموا شهر رمضان ، وجوزوا فيه أن يكون بدلا من قوله : (
أياما معدودات ) . قاله
الأخفش ،
والرماني وفيه بعد لكثرة الفصل ، وأن يكون منصوبا على الإغراء تقديره الزموا شهر رمضان ، قاله
أبو عبيدة والحوفي ، ورد بأنه لم يتقدم للشهر ذكر ، وإن كان منصوبا بقوله : (
وأن تصوموا ) : حكاه
ابن عطية وجوزه
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري قال : وقرئ بالنصب على : صوموا شهر رمضان ، أو على الإبدال من : (
أياما معدودات ) ، أو على أنه مفعول "
وأن تصوموا " ، انتهى كلامه : وهذا لا يجوز : لأن " تصوموا " صلة لأن ، وقد فصلت بين معمول الصلة وبينها بالخبر الذي هو " خير " : لأن تصوموا في موضع مبتدأ ، أي : وصيامكم خير لكم ، ولو قلت : أن يضرب زيدا شديد جاز ، وأن تضرب شديد زيدا ، لم يجز .
وأدغمت فرقة شهر رمضان . قال
ابن عطية : وذلك لا تقتضيه الأصول لاجتماع الساكنين فيه ، يعني بالأصول أصول ما قرره أكثر
البصريين : لأن ما قبل الراء في " شهر " حرف صحيح ، فلو كان في حرف علة لجاز بإجماع منهم ، نحو : هذا ثوب بكر : لأن فيه لكونه حرف علة مدا ما ، ولم تقصر لغة العرب على ما نقله أكثر البصريين ، ولا على ما اختاروه ، بل إذا صح النقل وجب المصير إليه .
(
الذي أنزل فيه القرآن ) : تقدم إعرابه ، وظاهره أنه ظرف لإنزال القرآن ، والقرآن يعم الجميع ظاهرا ، ولم يبين محل الإنزال ، فعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه أنزل جميعه إلى سماء الدنيا ليلة أربع وعشرين من رمضان ، ثم أنزل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منجما . وقيل : الإنزال هنا هو على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيكون القرآن مما عبر بكله عن بعضه ، والمعنى : بدئ بإنزاله فيه على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وذلك في الرابع والعشرين من رمضان . أو تكون الألف واللام فيه لتعريف الماهية ، كما تقول : أكلت اللحم ، لا تريد استغراق الأفراد ، إنما تريد تعريف الماهية . وقيل معنى : (
أنزل فيه القرآن ) أن
جبريل كان يعارض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في رمضان بما أنزل الله عليه ، فيمحو الله ما يشاء ويثبت ما يشاء ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي : فيكون الإنزال عبر به عن المعارضة .
وقيل : أنزل في فرضية صومه القرآن ، وفي شأنه القرآن ، كما تقول : أنزل في
عائشة قرآن . والقرآن الذي نزل هو قوله : (
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام ) . قاله
مجاهد ،
والضحاك . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة : في فضله ، وقيل : المعنى (
أنزل فيه القرآن ) أي : أنزل من اللوح المحفوظ إلى السفرة في سماء الدنيا في ليلة القدر من عشرين شهرا ، أو نزل به
جبريل في عشرين سنة ، قاله
مقاتل . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=105واثلة بن الأسقع [ ص: 40 ] عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10373900أنزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من شهر رمضان ، والتوراة لست مضين منه ، والإنجيل لثلاث عشرة ، والقرآن لأربع وعشرين " . وفي رواية
أبي ذر : "
نزلت صحف إبراهيم في ثلاث مضين من رمضان ، وإنجيل عيسى في ثمانية عشر " ، والجمع بين الروايتين بأن رواية
واثلة أخبر فيها عن ابتداء نزول الصحف والإنجيل ، ورواية
أبي ذر أخبر فيها عن انتهاء النزول . وقرأ
ابن كثير " القران " بنقل حركة الهمزة إلى الراء ، وحذف الهمزة ، وذلك في جميع القرآن سواء نكر أم عرف بالألف واللام ، أو بالإضافة ، وهذا المختار من توجيه قراءته ، وقد تقدم قول من قال : إن النون فيه مع عدم الهمز أصلية من قرنت الشيء في الشيء ضممته .