صفحة جزء
( فإن خفتم فرجالا أو ركبانا ) ، لما ذكر المحافظة على الصلوات ، وأمر بالقيام فيها قانتين ، كان مما يعرض للمصلين حالة يخافون فيها ؛ فرخص لهم في الصلاة ماشين على الأقدام ، وراكبين . والخوف يشمل الخوف من عدو ، وسبع ، وسيل وغير ذلك ، فكل أمر يخاف منه فهو مبيح ما تضمنته الآية هذه . وقال مالك : يستحب في غير خوف العدو الإعادة في الوقت إن وقع الأمن ، وأكثر الفقهاء على تساوي الخوف . و " رجالا " منصوب على الحال ، والعامل محذوف ، قالوا تقديره : فصلوا رجالا ، ويحسن أن يقدر من لفظ الأول ، أي : فحافظوا عليها رجالا ، ورجالا جمع راجل ، كقائم وقيام ، قال تعالى : ( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا ) ، وقال الشاعر :


وبنو غدانة شاخص أبصارهم يمشون تحت بطونهن رجالا



والمعنى : ماشين على الأقدام . يقال منه : رجل يرجل رجلا ، إذا عدم المركوب ومشى على قدميه ، فهو راجل ورجل ورجل ، على وزن رجل مقابل امرأة ، وهي لغة أهل الحجاز ، يقولون : مشى فلان إلى بيت الله حافيا رجلا ، ويقال : رجلان ورجيل ورجل ، قال الشاعر :


علي إذا لاقيت ليلى بخلوة     أن ازدار بيت الله رجلان حافيا



قالوا : ويجمع على : رجال ، ورجيل ، ورجالى ، ورجالى ، ورجالة ، ورجالى ، ورجلان ، ورجلة ، ورجلة ، بفتح الجيم ، وأرجلة ، وأراجل ، وأراجيل . قرأ عكرمة ، وأبو مجلز : " فرجالا " بضم الراء وتشديد الجيم ، وروي عن عكرمة التخفيف مع ضم الراء ، وقرئ : " فرجلا " بضم الراء وفتح الجيم مشددة بغير ألف . وقرئ : " فرجلا " بفتح الراء وسكون الجيم . وقرأ بديل بن ميسرة : " فرجالا فركبانا " بالفاء ، وهو جمع راكب . قال الفضل : لا يقال راكب إلا لصاحب الجمل ، وأما صاحب الفرس فيقال له فارس ، ولراكب الحمار حمار ، ولراكب البغل بغال ، وقيل : الأفصح أن يقال : صاحب بغل ، وصاحب حمار . وظاهر قوله : ( فإن خفتم ) حصول مطلق الخوف ، وأنه بمطلق الخوف تباح الصلاة في هاتين الحالتين . وقالوا : هي صلاة الغداة للذي قد ضايقه الخوف على نفسه في حالة المسايفة ، أو ما يشبهه ، وأما صلاة الخوف بالإمام ، وانقسام الناس ؛ فليس حكمها في هذه الآية . وقيل : فرجالا : مشاة بالجماعة ؛ لأنهم يمشون إلى العدو في صلاة الخوف . أو ركبانا ، أي : وجدانا بالإيماء . وظاهر قوله : ( فرجالا ) أنهم يوقعون الصلاة وهم ماشون ؛ فيصلون على كل حال ، والركب يومئ ، ويسقط عنه التوجه إلى القبلة ، وهو قول الشافعي . وقال أبو حنيفة : لا يصلون في حال المشي والمسايفة ، ما لم يمكن الوقوف . ولم تتعرض الآية لعدد الركعات في هذا الخوف ، والجمهور أنها لا تقصر الصلاة عن عدد صلاة المسافر إن كانوا في سفر تقصر فيه . وقال الحسن ، وقتادة ، وغيرهما : تصلى ركعة إيماء . وقال الضحاك بن مزاحم : تصلى في المسايفة وغيرها ركعة ، فإن لم يقدر فليكبر تكبيرتين . وقال إسحاق : فإن لم يقدر إلا على تكبيرة واحدة أجزأت عنه ، ولو رأوا سوادا فظنوه عدوا [ ص: 244 ] ثم تبين أنه ليس بعدو ، فقال أبو حنيفة : يعيدون . وظاهر الآية : أنه متى عرض له الخوف فله أن يصلي على هاتين الحالتين ، فلو صلى ركعة آمنا ثم طرأ له الخوف ركب وبنى ، أو عكسه : أتم وبنى ، عند مالك ، وهو أحد قولي الشافعي ، وبه قال المزني . وقال أبو حنيفة : إذا استفتح آمنا ثم خاف استقبل ولم يبن ، فإن صلى خائفا ثم أمن بنى . وقال أبو يوسف : لا يبني في شيء من هذا كله . وتدل هذه الآية على عظيم قدر الصلاة ، وتأكيد طلبها إذ لم تسقط بالخوف ؛ فلا تسقط بغيره من مرض وشغل ونحوه ، حتى المريض إذا لم يمكنه فعلها لزمه الإشارة بالعين عند أكثر العلماء ، وبهذا تميزت عن سائر العبادات ؛ لأنها كلها تسقط بالأعذار ويترخص فيها . ( فإذا أمنتم ) ، قال مجاهد : أي : خرجتم من السفر إلى دار الإقامة ، ورده الطبري . قيل : ولا ينبغي رده لأنه شرح الأمن بمحل الأمن ؛ لأن الإنسان إذا رجع من سفره وحل دار إقامته أمن ، فكان السفر مظنة الخوف ، كما أن دار الإقامة محل الأمن . وقيل : معنى " فإذا أمنتم " أي : زال خوفكم الذي ألجأكم إلى هذه الصلاة . وقيل : فإذا كنتم آمنين ، أي : متى كنتم على أمن قبل أو بعد . ( فاذكروا الله ) بالشكر والعبادة ( كما علمكم ) أي : أحسن إليكم بتعليمكم ما كنتم جاهليه من أمر الشرائع ، وكيف تصلون في حال الخوف وحال الأمن . و " ما " مصدرية ، و " الكاف " للتشبيه . أمر أن يذكروا الله تعالى ذكرا يعادل ويوازي نعمة ما علمهم ؛ بحيث يجتهد الذاكر في تشبيه ذكره بالنعمة في القدر والكفاءة ، وإن لم يقدر على بلوغ ذلك . ومعنى " كما علمكم " : كما أنعم عليكم فعلمكم ، فعبر بالمسبب عن السبب ؛ لأن التعليم ناشئ عن إنعام الله على العبد وإحسانه له . وقد تكون الكاف للتعليل ، أي : فاذكروا الله لأجل تعليمه إياكم ، أي : يكون الحامل لكم على ذكره وشكره وعبادته تعليمه إياكم ؛ لأنه لا منحة أعظم من منحة العلم . ( ما لم تكونوا تعلمون ) ، " ما " : مفعول ثان لعلمكم ، وفيه الامتنان بالتعليم على العبد ، وفي قوله : ( ما لم تكونوا تعلمون ) إفهام أنكم علمتم شيئا لم تكونوا لتصلوا لإدراكه بعقولكم لولا أنه تعالى علمكموه ، أي : أنكم لو تركتم دون تعليم لم تكونوا لتعلموه أبدا . وحكى النقاش وغيره أن معنى : ( فاذكروا الله ) أي : صلوا الصلاة التي قد علمتموها ، أي : صلاة تامة بجميع شروطها وأركانها . وتكون " ما " في ( كما علمكم ) موصولة ، أي : فصلوا الصلاة كالصلاة التي علمكم ، وعبر بالذكر عن الصلاة ، والكاف إذ ذاك للتشبيه بين هيئتي الصلاتين : الصلاة التي كانت أولا قبل الخوف ، والصلاة التي كانت بعد الخوف في حالة الأمن . قال ابن عطية : وعلى هذا التأويل : ( ما لم تكونوا ) بدل من " ما " التي في قوله " كما " ، وإلا لم يتسق لفظ الآية . انتهى . وهو تخريج يمكن ، وأحسن منه أن يكون بدلا من الضمير المحذوف في " علمكم " العائد على " ما " ؛ إذ التقدير علمكموه ، أي : علمكم ما لم تكونوا تعلمون . وقد أجاز النحويون : جاءني الذي ضربت أخاك ، أي : ضربته أخاك ، على البدل من الضمير المحذوف .

التالي السابق


الخدمات العلمية