صفحة جزء
( وآتوهن أجورهن بالمعروف ) الأجور هنا المهور . وفيه دليل على وجوب إيتاء الأمة مهرها لها ، وأنها أحق بمهرها من سيدها ، وهذا مذهب مالك ، قال : ليس للسيد أن يأخذ مهر أمته ويدعها بلا جهاز . وجمهور العلماء : على أنه يجب دفعه للسيد دونها . قيل : الإماء وما في أيديهن مال الموالي ، فكان أداؤه إليهن أداء إلى الموالي . وقيل : على حذف مضاف أي : وآتوا مواليهن . وقيل : حذف ( بإذن أهلهن ) بعد قوله : ( وآتوهن أجورهن ) لدلالة قوله : ( فانكحوهن بإذن أهلهن ) عليه وصار نظير والحافظين فروجهم والحافظات أي فروجهن ، ( والذاكرين الله كثيرا والذاكرات ) أي الله كثيرا .

وقال بعضهم : أجورهن نفقاتهن . وكون الأجور يراد بها المهور هو الوجه ، لأن النفقة تتعلق بالتمكين لا بالعقد . وظاهر قوله : بالمعروف ، أنه متعلق بقوله : وآتوهن أجورهن . قيل : ومعناه بغير مطل وضرار ، وإخراج إلى اقتضاء ولز . وقيل : معناه بالشرع والسنة أي : المعروف من مهور أمثالهن اللاتي ساوينهن في المال والحسب . وقيل : بالمعروف ، متعلق بقوله : فانكحوهن ، أي : فانكحوهن بالمعروف بإذن أهلهن ، ومهر مثلهن ، والإشهاد على ذلك . فإن ذلك هو المعروف في غالب الأنكحة .

( محصنات ) أي عفائف ، ويحتمل مسلمات .

( غير مسافحات ) أي غير معلنات بالزنا .

التالي السابق


الخدمات العلمية