(
وأن تصبروا خير لكم ) ظاهره الإخبار عن صبر خاص ، وهو غير نكاح الإماء ، وقاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=13033وابن جبير والسدي : وجهة الخيرية كونه لا يرق ولده ، وأن لا يبتذل هو ، وينتقص في العادة بنكاح الأمة . وفي سنن
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه من حديث
أنس قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10374195من أراد أن يلقى الله طاهرا مطهرا فليتزوج الحرائر ) وجاء في الحديث : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10374196انكحوا الأكفاء واختاروا لنطفكم ) . وقيل : المراد وإن تصبروا عن الزنا بنكاح الإماء خير لكم ، وعلى هذا فالخيرية ظاهرة . ويكون على هذا القول في الآية إيناس لنكاح الإماء ، وتقريب منه ، إذ كانت العرب تنفر عنه . وإذا جعل (
وأن تصبروا ) عاما - اندرج فيه الصبر المقيد ، وهو عن نكاح الإماء ، وعن الزنا . إذ الصبر خير من عدمه ، لأنه يدل على شجاعة النفس وقوة عزمها ، وعظم إبائها ، وشدة حفاظها . وهذا كله يستحسنه العقل ، ويندب إليه الشرع ، وربما أوجبه في بعض المواضع . وجعل الله تعالى أجر الصابر موفاة بغير حساب ، وقد قال بعض أهل العلم : إن سائر العبادات لا بد لها من الصبر . قال تعالى : (
واستعينوا بالصبر والصلاة ) .
(
والله غفور رحيم ) لما ندب بقوله :
وأن تصبروا إلى الصبر عن نكاح الإماء ، صار كأنه في حيز الكراهة ، فجاء بصفة الغفران المؤذنة بأن ذلك مما سامح فيه تعالى ، وبصفة الرحمة حيث رخص في نكاحهن وأباحه .