(
وحسبوا ألا تكون فتنة فعموا وصموا ثم تاب الله عليهم ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري : نزلت في قوم كانوا على الكفر قبل البعثة ، فلما بعث الرسول كذبوه بغيا وحسدا ، فعموا وصموا لمجانبة الحق ، ثم تاب الله عليهم ; أي : عرضهم للتوبة بإرسال الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، وإن لم يتوبوا ثم عموا وصموا كثير منهم لأنهم لم يجمعوا كلهم على خلافه . انتهى . والضمير في : وحسبوا ، عائد على
بني إسرائيل ، وحسبانهم سببه اغترارهم بإمهال الله حين كذبوا الرسل وقتلوا ، أو وقوع كونهم أبناء الله وأحباءه في أنفسهم ، وأنهم لا تمسهم النار إلا مقدار الزمان الذي عبدوا فيه العجل ، وإمداد الله لهم بطول الأعمار وسعة الأرزاق ، أو وقوع كون الجنة لا يدخلها إلا من كان
هودا أو
نصارى في أنفسهم ، واعتقادهم امتناع النسخ على شريعة
موسى ، فكل من جاءهم من رسول كذبوه وقتلوه ؛ خمسة أقوال . والفتنة هنا : الابتلاء والاختبار . فقيل : في الدنيا بالقحط والوباء وهو الطاعون ، أو القتل ، أو العداوة ، أو ضيق الحال ، أو القمل ، والضفادع ، والدم ، أو التيه ، وقتال الجبارين ، أو مجموع ما ذكر ؛ أقوال ثمانية . وقيل : في الآخرة بالافتضاح على رءوس الأشهاد ، أو هو يوم القيامة وشدته ، أو العذاب بالنار والخلود ؛ ثلاثة أقوال . وقيل : الفتنة ما نالهم في الدنيا وفي الآخرة ، وسدت أن وصلتها مسد مفعولي حسب على مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه . وقرأ
الحرميان وعاصم وابن عامر بنصب نون تكون بأن الناصبة للمضارع ، وهو على الأصل إذ حسب من الأفعال التي في أصل الوضع لغير المتيقن . وقرأ
النحويان وحمزة برفع النون ، وأن هي المخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف ، والجملة المنفية في موضع الخبر . نزل الحسبان في
[ ص: 534 ] صدورهم منزلة العلم ، وقد استعملت حسب في المتيقن قليلا ; قال الشاعر :
حسبت التقى والجود خير تجارة رباحا إذا ما المرء أصبح ثاقلا
وتكون هنا تامة .
(
ثم عموا وصموا كثير منهم ) قالت جماعة : توبتهم هذه ردهم إلى
بيت المقدس بعد الإخراج الأول وعماهم وصممهم . قيل : ولوجهم في شهواتهم فلم يبصروا الحق ، ولم يسمعوا داعي الله . وقالت جماعة : توبتهم ببعث
عيسى ، عليه السلام . وقالت جماعة : بعث
محمد ، صلى الله عليه وسلم . وقيل : الأول : في زمان
زكريا ويحيـى و
عيسى ، عليهم الصلاة والسلام ، ولتوفيق كثير منهم للإيمان . والثاني : في زمان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، آمن جماعة به ، وأقام الكثير منهم على كفرهم . وقيل : الأول عبادة العجل ثم التوبة عنه ، ثم الثاني بطلب الرؤية وهي محال غير معقول في صفات الله قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري ، جريا على مذهبه الاعتزالي في إنكار رؤية الله تعالى . وقال
القفال في سورة
بني إسرائيل ما يجوز أن يكون تفسيرا لهذه الآية وقيل : الأول بعد
موسى ثم تاب عليهم ببعث
عيسى . والثاني بالكفر بالرسول ; والذي يظهر أن المعنى حسب
بنو إسرائيل حيث هم أبناء الرسل والأنبياء أن لا يبتلوا إذا عصوا الله ، فعصوا الله تعالى وكنى عن العصيان بالعمى والصمم ، ثم تاب الله عليهم إذ حلت بهم الفتنة برجوعهم عن المعصية إلى طاعة الله تعالى ، وبدئ بالعمى لأنه أول ما يعرض للمعرض عن الشرائع أن لا يبصر من أتاه بها من عند الله ، ثم لو أبصره لم يسمع كلامه ، فعرض لهم الصمم عن كلامه . ولما كانوا قبل ذلك على طريق الهداية ، ثم عرض لهم الضلال ، نسب الفعل إليهم وأسند لهم ولم يأت : فأعماهم الله وأصمهم كما جاء في قوله : ( أولئك الذين طبع الله على قلوبهم فأصمهم وأعمى أبصارهم ) إذ هذا فيمن لم تسبق له هداية ، وأسند الفعل الشريف إلى الله تعالى في قوله : (
ثم تاب الله عليهم ) لم يأت ، ثم تابوا إظهارا للاعتناء بهم ولطفه تعالى بهم . وفي العطف بالفاء دليل على أنهم يعقب الحسبان عصيانهم وضلالهم ، وفي العطف بثم دليل على أنهم تمادوا في الضلال زمانا إلى أن تاب الله عليهم . وقرأ
النخعي وابن وثاب بضم العين والصاد وتخفيف الميم ، من عموا ، جرت مجرى زكم الرجل وأزكمه ، وحم وأحمه ، ولا يقال : زكمه الله ولا حمه الله ، كما لا يقال : عميته ولا صممته ، وهي أفعال جاءت مبنية للمفعول الذي لم يسم فاعله وهي متعدية ثلاثية ، فإذا بنيت للفاعل صارت قاصرة ، فإذا أردت بناءها للفاعل متعدية أدخلت همزة التنقل وهي نوع غريب في الأفعال . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : وعموا وصموا ، بالضم ، على تقدير عماهم الله وصمهم ; أي : رماهم بالعمى والصمم ، كما يقال : نزكته ; إذا ضربته بالنيزك ، وركبته ; إذا ضربته بركبتك . انتهى . وارتفاع كثير على البدل من المضمر . وجوزوا أن يرتفع على الفاعل ، والواو علامة للجمع لا ضمير على لغة أكلوني البراغيث ، ولا ينبغي ذلك لقلة هذه اللغة . وقيل : خبر مبتدأ محذوف تقديره هم ; أي : العمى والصم كثير منهم . وقيل : مبتدأ ، والجملة قبله في موضع الخبر . وضعف بأن الفعل قد وقع موقعه ، فلا ينوى به التأخير . والوجه هو الإعراب الأول . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12356ابن أبي عبلة : كثيرا منهم بالنصب .
(
والله بصير بما يعملون ) هذا فيه تهديد شديد ، وناسب ختم الآية بهذه الجملة المشتملة على بصير ، إذ تقدم قبله فعموا .