(
ياأيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم ) تقدم الكلام في استجاب في ( فليستجيبوا لي ) وأفرد الضمير في دعاكم ، كما أفرده في : ولا تولوا عنه ; لأن ذكر أحدهما مع الآخر إنما هو على سبيل التوكيد ، والاستجابة هنا الامتثال ، والدعاء بمعنى التحريض والبعث على ما فيه حياتهم ، وظاهر استجيبوا الوجوب ، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم :
لأبي حين دعاه وهو في الصلاة متلبث :
ما منعك عن الاستجابة ؟ ألم تخبر فيما أوحي إلي : استجيبوا لله وللرسول ، والظاهر تعلق " لما " بقوله : دعاكم ، ودعا يتعدى باللام . قال :
دعوت لما نابني مسورا
وقال آخر :
وإن أدع للجلى أكن من حماتها
وقيل : اللام بمعنى إلى ويتعلق باستجيبوا ، فلذلك قدره بإلى حتى يتغاير مدلول اللام فيتعلق الحرفان بفعل واحد ، قال
مجاهد والجمهور : المعنى استجيبوا للطاعة وما تضمنه القرآن من أوامر ونواه ، ففيه الحياة الأبدية والنعمة السرمدية ; وقيل : ما يحييكم هو مجاهدة الكفار ; لأنهم لو تركوها لغلبوهم وقتلوهم ، ولكم في القصاص حياة ; وقيل : الشهادة لقوله : (
بل أحياء عند ربهم يرزقون ) ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ; وقيل : لما يحييكم من علوم الديانات والشرائع ; لأن العلم حياة كما أن الجهل موت . قال الشاعر :
لا تعجبن الجهول حليته فذاك ميت وثوبه كفن
وهذا نحو من قول الجمهور
ومجاهد ، وقال
مجاهد أيضا : ما يحييكم هو الحق ; وقيل : هو إحياء أمورهم وطيب أحوالهم في الدنيا ورفعتهم ، يقال : حييت حاله إذا ارتفعت ; وقيل : ما يحصل لكم من الغنائم في الجهاد ويعيشون منها ; وقيل : الجثة ، والذي يظهر هو القول الأول ; لأنه في سياق قوله : ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم ، فالذي يحيا به من الجهل هو سماع ما ينفع مما أمر به ونهى عنه فيمتثل المأمور به ويجتنب المنهي عنه ، فيئول إلى الحياتين الطيبتين الدنيوية والأخروية .
(
واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وأنه إليه تحشرون ) المعنى : أنه تعالى هو المتصرف في جميع الأشياء والقادر على الحيلولة بين الإنسان وبين ما يشتهيه قلبه ، فهو الذي ينبغي أن يستجاب له إذا دعاه ; إذ بيده تعالى ملكوت كل شيء وزمامه ، وفي ذلك حض على المراقبة والخوف من الله تعالى والبدار إلى الاستجابة له ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=13033وابن جبير والضحاك : يحول بين المؤمن والكفر ، وبين الكافر والإيمان ، وقال
مجاهد : يحول بين المرء وعقله فلا يدري ما يعمل عقوبة على عناده ، ففي التنزيل : (
إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب ) ، أي : عقل ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : يحول بين كل واحد وقلبه فلا يقدر على إيمان ولا كفر إلا بإذنه ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري : بينه وبين ما يتمناه ، وقال
ابن قتيبة : بينه وبين هواه ، وهذان راجعان إلى القول الأول ، وقال
علي بن عيسى : هو أن يتوفاه ، ولأن الأجل يحول بينه وبين أمل قلبه ، وهذا حث على انتهاز الفرصة قبل الوفاة التي هو واجدها ، وهي التمكن من إخلاص القلب ومخالجة أدوائه وعلله ورده سليما كما يريده الله ، فاغتنموا هذه الفرصة وأخلصوا قلوبكم لطاعة الله
[ ص: 482 ] ورسوله ، انتهى ، وهو على طريقة
المعتزلة ،
وعلي بن عيسى هو الرماني ، وهو معتزلي ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري أيضا . وقيل : معناه : أن الله قد يملك على العبد قلبه فيفسخ عزائمه ويغير نياته ومقاصده ويبدله بالخوف أمنا وبالأمن خوفا وبالذكر نسيانا وبالنسيان ذكرا ، وما أشبه ذلك مما هو جائز على الله تعالى ، فأما ما يثاب عليه العبد ويعاقب من أفعال القلوب فلا ، والمجبرة على أنه يحول بين المرء والإيمان إذا كفر ، وبينه وبين الكفر إذا آمن ، تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا ، انتهى ، وجعل هذا المسكين صدر هذه الأمة ظالمين ; إذ قائل ذلك هو
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ترجمان القرآن ، ومن ذكر معه من سادات التابعين ; وقيل : يبدل الجبن جراءة ، وهو تحريض على القتال بعد الأمر به بقوله : استجيبوا ، ويكشف حقيقته قوله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10374464 " قلب ابن آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبه كيف يشاء " وتأويله بين أثرين من آثار ربوبيته . وقيل : يحول بين المؤمن وبين المعاصي التي يهم بها قلبه بالعصمة ; وقيل : معناه أنه يطلع على كل ما يخطر المرء بباله لا يخفى عليه شيء من ضمائره ، فكأنه بينه وبين قلبه ، واختار
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري أن يكون المعنى أن الله أخبر أنه أملك لقلوب العباد منهم ، وأنه يحول بينهم وبينها إذا شاء حتى لا يدرك الإنسان شيئا إلا بمشيئته تعالى ، وقرأ
ابن أبي إسحاق : بين المرء ، بكسر الميم إتباعا لحركة الإعراب ; إذ في المرء لغتان : فتح الميم مطلقا وإتباعها حركة الإعراب ، وقرأ
الحسن nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري : بين المر بتشديد الراء من غير همز ، ووجهه أنه نقل حركة الهمزة إلى الراء وحذف الهمزة ، ثم شددها ، كما تشدد في الوقف ، وأجرى الوصل مجرى الوقف ، وكثيرا ما تفعل العرب ذلك ، تجري الوصل مجرى الوقف ، وهذا توجيه شذوذ : وأنه إليه تحشرون ، الظاهر أن الضمير في أنه عائد إلى الله ، ويحتمل أن يكون ضمير الشأن ، ولما أمرهم بأن يعلموا قدرة الله وحيلولته بين المرء ومقاصد قلبه أعلمهم بأنه تعالى إليه يحشرهم فيثيبهم على أعمالهم ، فكان في ذلك تذكار لما يؤول إليه أمرهم من البعث والجزاء بالثواب والعقاب .